أكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
طلاب ماجستير القانون (LL. M.) في الملكية الفكرية مقدمة بالاشتراك مع أكاديمية المنظمة العالمية للمنظمة الفكرية وجامعة تورينو في زيارة دراسية في عام 2017.

أكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية هي الساعد التدريبي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية ، وقد تأسست في عام 1998.[1] توفر الأكاديمية التعليم والتدريب وبناء المهارات في مجال الملكية الفكرية للمسؤولين الحكوميين والمخترعين والمبدعين والمهنيين في مجال الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى الأكاديميين والطلاب والأفراد المهتمين بالملكية الفكرية[2]، كما ستقيم الأكاديمية دورات في الملكية الفكرية من خلال برامجها الأربعة وهي: برنامج التطوير المهني، والشراكات الجامعية، والتعليم عن بعد، والمدارس الصيفية.

التطوير المهني والتعليم عن بعد[عدل]

يقدم برنامج التطوير المهني تدريباً متخصصاً في الملكية الفكرية للمسؤولين الحكوميين ، كما يمنح برنامج التعليم عن بعد الوصول لدورات الملكية الفكرية على المستويين العام والمتقدم باللغات الرسمية الست للأمم المتحدة وهي (اللغة الإنجليزية ، والفرنسية ، والإسبانية ، والعربية ، والروسية ، والصينية) بالإضافة إلى اللغة البرتغالية ، وتغطي الدورات المقدمة مجالات رئيسية لنظرية الملكية الفكرية مثل حق المؤلف ، وبراءات الاختراع ، والعلامات التجارية ، وإدارة وسياسة ومهارات الملكية الفكرية العملية ، وهنالك الدورات العامة للملكية الفكرية مثل (DL-101) والتي تتيح لذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفيين الوصول إليها بكل سهولة ، كما تعمل بعض دورات DL بما في ذلك DL-101 بأكثر من عشر لغات وذلك نتيجة لقيام بعض الدول بتخصيص الدورات التدريبية وترجماتها.[3]

شراكات الجامعات ومدارس المنظمة العالمية للملكية الفكرية الصيفية[عدل]

تتعاون أكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية مع الجامعات لإتاحة الوصول للتعليم العالي في تخصص الملكية الفكرية ، ولا سيما للبلدان النامية والبلدان الأقل نمواً والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية ، وينصب تركيز الأكاديمية على سلسلة من برامج درجة الماجستير المقدمة باللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية ، كما اُعتمدت تلك البرامج بالشراكة مع جامعات عالمية مثل جامعة افريقيا ، وجامعة أنقرة ، وجامعة جاجيلونيان ، وجامعة تونغي ، وجامعة تورينو ، وجامعة سان أندريس ، بالإضافة إلى مدرسة KDI. وتنظم الأكاديمية أيضاً سلسلة من البرامج المدرسية الصيفية للملكية الفكرية لمدة أسبوعين سنوياً للشباب المهنيين في جميع أنحاء العالم. تشارك الأكاديمية في تنظيم عدد من الندوات والمؤتمرات لأكاديميين وباحثين ومعلمين في مجال الملكية الفكرية بما في ذلك ندوات منظمة ال(WIPO) ومنظمة التجارة العالمية لمعلمي الملكية الفكرية وذلك في إطار برنامج الشراكات الجامعية.[4][5]

المشاريع[عدل]

لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية مشروعان قائمان هما: IP4Youth & Teachers والمؤسسات الوطنية للتدريب على الملكية الفكرية (IPTIs). ويمكن تعريف مشروع IP4Youth & Teachers على أنه خدمة تقدم الدعم لمؤلفي المناهج الدراسية الوطنية ومنشئي السياسات التعليمية والمعلمين ؛ لدمج تعليم الملكية الفكرية والإبداع والابتكار في المدارس الابتدائية والثانوية ، وبفضل مشاريع أكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية ودعمها أنشأت البلدان قدراتها التدريبية في مجال الملكية الفكرية من خلال المؤسسات الوطنية للتدريب على الملكية الفكرية (IPTIs).[6][7]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Celebrating Twenty Years of the WIPO Academy". www.wipo.int. Retrieved 2021-07-09.
  2. ^ "WIPO Academy". www.wipo.int. Retrieved 2021-07-09.
  3. ^ "IPCG -". www.sakpatenti.gov.ge. Retrieved 2021-07-09.
  4. ^ "ATRIP | Teaching and Research in Intellectual Property". Retrieved 2021-07-09.
  5. ^ "IP & Innovation Researchers of Asia Network – Excellence in Research and Thought Leadership in IP and Innovation in Asia". Retrieved 2021-07-09.
  6. ^ Webmaster, I. P. O. "IPTI Update: Training of Trainers Program on Creative Industries with Trinidad and Tobago – Intellectual Property Office". Retrieved 2021-07-09.
  7. ^ Waller, Nicholas (2021-06-02). "How international partnerships help boost Saudi intellectual property watchdog's effectiveness". New Europe. Retrieved 2021-07-09.

روابط خارجية[عدل]