محافظة القويعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 24°02′47″N 45°15′56″E / 24.04634°N 45.26561°E / 24.04634; 45.26561

القويعية
—  محافظة  —
العلم محافظة القويعية
علم
Official seal of محافظة القويعية
شعار
محافظة القويعية is located in السعودية
محافظة القويعية
محافظة القويعية
موقع محافظة القويعية بالنسبة للسعودية
الإحداثيات: 24°2′46.82″N 45°15′56.2″E / 24.0463389°N 45.265611°E / 24.0463389; 45.265611
مملكة علم السعودية السعودية
المنطقة منطقة الرياض
 - محافظ عبدالله بن محمد الربيعة
عدد السكان
 - المجموع 126.161
منطقة زمنية توقيت الرياض الشتوي (غرينتش +3)
توقيت صيفي توقيت الرياض الصيفي (غرينتش +3)
الموقع الإلكتروني: الموقع الرسمي لمحافظة القويعية
موقع القويعية بالنسبة لمنطقة الرياض.

محافظة القويعية [1] هي محافظة سعودية تتبع لمنطقة الرياض وتقع غرب مدينة الرياض ويحدها من الشمال محافظة الدوادمي ومحافظة مرات ومن الجنوب محافظة وادي الدواسر ومن الشرق محافظة الحريق ومحافظة المزاحمية ومحافظة الأفلاج ومن الغرب محافظة عفيف، وتبلغ مساحتها 550580 كلم2. وتعتبر من واحدة أكبر محافظات المملكه لكثرة القرى والهجر التابعه لها وتضم المحافظه العديد من الادارات الحكوميه والكليات والمعاهد الصحية والتقنيه والاجتماعية.

الموقع والجغرافيا[عدل]

تقع مدينة القويعية في عالـية نجد وتبعد عن الرياض العاصمة 160 كيلو تقريباً من جهة الغرب وتعد نقطة توقف رئيسية على طريق (الرياض ـ الطائف) السريع.

و يحدها من الشمال محافظة الدوادمي ومحافظة مرات و يحدها من الجنوب محافظة وادي الدواسر و يحدها من الشرق محافظة الحريق ومحافظة المزاحمية ومحافظة الأفلاج و يحدها من الغرب محافظة عفيف،

الموقع الجيولوجي[عدل]

فهي تنقسم إلى قسمين رئيسيين :

الدرع العربي : ذو الصخور النارية والمتحولة ويشمل الجهة الغربية من محافظة القويعية، وهذا الجزء يتسم بصلاصبة صخوره وعدم مساميتها.

الرف العربي : ذو الصخور الرسوبية الحديث المترسبة بفعل الغمر البحري القديم، وتظهر صخوره في الأجزاء الشمالية الشرقية من محافظة القويعية.

الوصف الطبوغرافي[عدل]

تتميز بلدة القويعية بأنها تقع في سهل منبسط تحيط به سلاسل الجبال من ثلاث جهات الشمالية الغربية والجنوبية، أم الجهة الغربية فهي سلاسل جبال العرض المشهورة ذات التكوين الناري، والجهة الشرقية صحراء مستوية واسعة ذات تكوين رسوبي ويتمثل ذلك في صحراء الحدباء وصحراء الجله. وموقع المدينة من حيث البناء البيولوجي يمثل طرف صخرة الدرع العربي فهي تحتل نقطة الالتقاء بين الصخور النارية القديمة والصخور الجيرية الرسوبية، وأشهر الأودية في القويعية وادي القويع حيث ينحدر سيله من الغرب متجهاً إلى الشرق إذ يأتي من بلدان العرض الغربية مثل القويع والجفارة ومزعل ومحيرقة ثم يتجه إلى القويعية وبعدها يندفع إلى صحراء الحدباء وينتشر فيها.

التسمية[عدل]

لم يرد ذكر للقويعية بهذا الاسم في المصادر التاريخية والجغرافية القديمة، في حين ورد الكثير من بلدان العرض القريبة من القويعية، وهو مشتق من كلمة القاع، وفي لسان العرب أن القاع والقاعة والقيع : أرض واسعة سهلة مطمئنة مستوية حرة لا حزونة فيها ولا ارتفاع ولا انهباط، نتفرج عنها الجبال والآكام، ولا حصى فيها ولا حجارة تنبت فيها لاشجر، وما حواليها أرفع منها وهو مصب المياة. ويبدو أن القويعية سميت بهذا الاسم لوقوعها في أسفل وادي القويع تصغيراً لاسم بلدة القويع الباهلية القديمة

السكان[عدل]

يبلغ عـدد سكان محافظة القويعية نحو 126,161 نسمة حسب احصائية عام 2010، ويتبع محافظة القويعية حالياً أكثر من 600 قرية وهجره.

مصدر[عدل]

  • عنصر محمدين أسماء الأماكن في الممكلة العربية السعودية ص 193
  • عنصر الأصفهاني، بلاد العرب
  • عنصر الهمداني صفة جزيرة العرب

وصلات خارجية[عدل]