المنظمة الدولية للطيران المدني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 45°30′1″N 73°33′51″W / 45.50028°N 73.56417°W / 45.50028; -73.56417

Small Flag of the United Nations ZP.svg   المنظمة الدولية للطيران المدني

International Civil Aviation Organization (إنجليزي)
国际民航组织 (صيني)
Organisatioe l'aviation civile internationale (فرنسي)
Международная организация гражданской авиации(روسي)
Organización de Aviación Civil Internacional(إسباني)

 
Flag of ICAO.svg
علم المنظمة
نوع المنظمة منظمة الأمم المتحدة
المسؤول ريمون بنيامين Flag of France.svg
الوضع نشطة
تاريخ التأسيس 4 أبريل 1947
المقر مونتريال، علم كندا كندا
الموقع الإلكتروني www.icao.int
المقر العام - مونتريال / كندا

المنظمة الدولية للطيران المدني أو (إيكاو - ICAO)، تأسست في 4 أبريل 1947 هي إحدى منظمات الأمم المتحدة، يقع مقر المنظمة الرئيسي في القسم الدولي في مدينة مونتريال الكندية. مهمتها هي تطوير اسس أو تقنيات الملاحة الجوية والتخطيط لها. والعمل على تطوير صناعة النقل الجوي لضمان امنها وسلامتها ونموها.
ICAO هو رمز لجميع المطارات حول العالم ويتكون من اربعة حروف إنجليزية، الرمز اختصار لـ المنظمة الدولية للطيران المدني (International Civil Aviation Organization). تقوم المنظمة بتنظيم عمليات الملاحة بين الدول وعمليات عبور الحدود وتسهيلها ومنع المخالفات وهي التي تعرف وتضع أنظمة التحقيق في الحوادث الجوية.

رمزا إيكاو وإياتا[عدل]

يعتمد كل من إيكاو و إياتا على رموز مختلفة للتعامل مع المطارات و أسماء شركات الطيران. فعلى سبيل المثال، تستعمل إيكاو 4 أحرف تكون رموز المطارات و 3 أحرف كرموز لشركات الطيران. ففي الولايات المتحدة رمز الإيكاو هو رمز إياتا، مع إضافة حرف 'K' أول الرمز:LAX -> KLAX. تستعمل كندا أيضا نفس الأسلوب، ولكن مع إضافة حرف 'C' أول الرمز :YEG -> CYEG. في بقية دول العالم كلا الرمزين لا تربط بينهما علاقة، حيث تستعمل رموز إياتا في الاتصلات، بينما رموز الإيكاو في تحديد المواقع. على سبيل المثال رمز إيكاو لـمطار باريس شارل ديغول الدولي هو LFPG بينما رمز الإياتا هو CDG.

الأنشطة[عدل]

انضم إلى منظمة الإيكاو في عام 2007 190 عضوا.[1] ويمثلها 7 مكاتب إقليمية منتشرة في كل من بانكوك و داكار و القاهرة و ليما و مكسيكو و نيروبي و باريس. تنتخب الهيئة العامة كل 3 سنوات مجلسا يضم ممثلي 36 دولة، ويَدعم من قبل لجنة فنية (لجنة الملاحة الجوية) وتتكون من 19 عضوا، ويتم اختيارهم حسب حرفيتهم. تَكون الأمانة العامة 5 أقسام، وهي (الملاحة الجوية والنقل الجوي والتعاون التقني والمهمات القانونية والإدارة)

مسؤولو المنظمة[عدل]

رؤساء المجلس[عدل]

الأمناء العامون[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ منذ انضمام الجبل الأسود في 12 فبراير 2007، بقيت دول دومينيكا، سان مارينو، والكرسي الرسولي وتوفالو غير منظمة.