بوابة:سانت كيتس ونيفيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات
سانت كيتس ونيفيس أو اتحاد القديس كريستوفر ونيفيس (بالإنجليزية: Saint Kitts and Nevis)‏ يقع في جزر ليوارد وهي دولة اتحادية من جزيرتين اثنتين من جزر الهند الغربية. هذه الدولة هي أصغر دولة ذات سيادة في الأمريكتين سواء من حيث المساحة أو عدد السكان. العاصمة ومقر الحكومة الاتحادية هي باستير على جزيرة سانت كيتس. أما ولاية نيفيس الأصغر فتبعد حوالي 2 ميل (3 كم) جنوب شرق سانت كيتس عبر قناة ضحلة تسمى "الضيق" أو "ذ ناروز". تاريخياً كانت التبعية البريطانية أنغويلا أيضاً جزء من هذا الاتحاد الذي كان يعرف آنذاك مجتمعاً باسم سانت كريستوفر وأنغويلا ونيفيس. تعد سانت كيتس ونيفيس جغرافياً جزءاً من جزر ليوارد. إلى الشمال والشمال الغربي تقع جزر سانت اوستاتيوس وسابا وسان بارتليمي وسانت مارتن. إلى الشرق والشمال الشرقي تقع كل من أنتيغوا وبربودا وإلى الجنوب الشرقي توجد الجزيرة الصغيرة غير المأهولة ريدوندا وجزيرة مونتسيرات التي يوجد فيها حالياً بركان نشط.

مقالة مختارة

   👈

اقتصاد سانت كيتس ونيفيس اعتمد تقليدياً على زراعة ومعالجة قصب السكر؛ لكن انخفاض الأسعار العالمية قد أضر بهذه الصناعة في السنوات الأخيرة. واستأنفت السياحة، والصناعة التحويلية الموجهة نحو التصدير، ومصرف أوفشور النشاط الاقتصادي. ويتم استيراد معظم المواد الغذائية. وقد اتخذت الحكومة برنامجاً يهدف إلى تنشيط قطاع السكر المتعثر. كما أنها تعمل على تحسين تحصيل الإيرادات من أجل البرامج الاجتماعية. في عام 1997 حث بعض القادة في نيفيس على الانفصال عن سانت كيتس على أساس أن نيفيس كانت تدفع أكثر بكثير من الضرائب مما كان تتقاضاه في الخدمات الحكومية، ولكن التصويت فشل في أغسطس 1998. وفي أواخر سبتمبر 1998 تسبب إعصار جورج في أضرار تقدر بحوالي 445،000،000 دولار وحد من نمو الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام.

مدينة مختارة

   👈

باستير (بالإنجليزية: Basseterre)‏ عاصمة جمهورية سانت كيتس ونيفيس الواقعة في البحر الكاريبي، تقع على الساحل الغربي لجزيرة سانت كيتس، أحد أهم المراكز الاقتصادية لمنطقة جزر ليوارد، عدد سكانها 15.500 نسمة (عام 2000)، يعود تاريخ تأسيس المدينة لفترة الحكم الفرنسي عام 1627 كعاصمة لمستعمرة سان كريستوفر الفرنسية، عانت العديد من الكوارث من حروب أهلية، حرائق، زلازل، أعاصير وفيضانات مما أدى لدمارها عدة مرات.

شخصية مختارة

   👈

كاثبيرت سيباستيان (22 أكتوبر 1921 - 25 مارس 2017) هو حاكم سانت كيتس ونيفيس، أقسم القسم للحكم في 1995، وتولى مهام الحكم للبلاد في 1996. السير كوثبرت سباستيان هو الأبن الوحيدة الباقي لالراحل سبستيان ماثيو جوزيف المبجل (عضو المجلس التشريعي والتنفيذي في سانت كريستوفر نيفيس، وأنغيلا، وتوفى في عام 1944) والراحلة السيدة فيرونيكا إنيز سيباستيان.

هل تعلم

   👈

  • كانت جزيرتا سانت كيتس ونيفيس من بين الجزر الأولى في منطقة البحر الكاريبي التي استوطنها الأوروبيون. كما كانت سانت كيتس موطناً لأول المستعمرات البريطانية والفرنسية في البحر الكاريبي.

صورة مختارة

   👈

موقع سانت كيتس ونيفيس.

تصنيفات

سانت كيتس ونيفيس(19 ت، 16 ص)

قوالب

بوابات شقيقة

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.