حكيم (فلسفة)

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


الحكيم (اليونانية القديمة: σοφός،‏ sophos)، في الفلسفة الكلاسيكية، هو الشخص الذي بلغ الحكمة. تم استخدام المصطلح أيضًا بالتبادل مع "الشخص الصالح" (اليونانية القديمة: ἀγαθός،‏ agathos)، و"الشخص الفاضل" (اليونانية القديمة: σπουδαῖος،‏ spoudaios). من بين أقدم روايات الحكيم تبدأ بـSphairos لأمبادوقليس. يصف هوراس الـSphairos بأنه "داخل نفسه تمامًا، ومستدير جيدًا وكرويًا، بحيث لا يمكن لأي شيء غريب أن يلتصق به، بسبب سطحه الأملس والمصقول."[1] بدلاً من ذلك، فإن الحكيم هو الشخص الذي يعيش "وفقًا لمثل أعلى يتجاوز كل يوم."[2]

العديد من مدارس الفلسفة الهلنستية لديها الحكيم كشخصية مميزة. كتب كارل لودفيج ميشليه أن "الديانة اليونانية بلغت ذروتها بإلهها الحقيقي الحكيم". يطور بيير هادوت هذه الفكرة، مشيرًا إلى أنه "في اللحظة التي يحقق فيها الفلاسفة تصورًا عقلانيًا عن الإله استنادًا إلى نموذج الحكيم، تتجاوز اليونان تمثيلها الأسطوري لآلهتها."[3] في الواقع، يتم تقديم أفعال الحكيم على أنها الطريقة التي يتصرف بها الإله في نفس الموقف.

المراجع[عدل]

  1. ^ Pierre Hadot (1998).The Inner Citadel, trans. Michael Chase. Harvard University Press, p. 119
  2. ^ Annas, Julia. The Sage in Ancient Philosophy نسخة محفوظة 2022-11-07 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Pierre Hadot (1995). Philosophy as a Way of Life, trans. Michael Chase. Blackwell Publishing, p. 58.
    "Forms of Life and Forms of Discourse in Ancient Philosophy", Critical Inquiry, Vol. 16, No. 3 (Spring, 1990), pp. 483–505.