فردانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الفردانية أو الفردية (Individualism) هي التوجه الخلقي أو الفلسفة السياسية أو وجهة النظر الاجتماعية التي تشدد على فكرة الاستقلالية واعتماد الفرد على نفسه في اتخاذ قرارته. يدعو الفردانيون إلى تنفيذ الفرد لأهدافه ورغباته حتى وإن عارضت المؤثرات الخارجية على اختياره الشخصي، سواء كان هذا المؤثر الخارجي هو المجتمع أو الدولة أو أي مجموعة أخرى من الناس أو المؤسسات. غالبا ما يرمز إلى الجماعية (collectivism) كنقيض للفردانية، والجماعية تشدد على أن قيم وأهداف المجتمع والدولة يجب أن تأخذ حقها قبل حق الفرد.

للفردانية علاقة مثيرة للجدل مع الأنوية (الأثرة)، وبينما يؤكد بعض الفردانيين على أنهم أنويون، فهم غالبا لا يعتبرون الأنانية بحد ذاتها أمرا حسنا. إنما يحاج بعضهم أن الأفراد ليسوا مجبرين على أداء فضائل مفروضة من قبل المجتمع وأنه لديهم الحق في أن يكونوا أنانيين إن أرادوا، ويحاج آخرون كآين راند في النسبية الأخلاقية ويعدون الأنانية من الفضائل، إلا أن هناك من الفردانيين من يعارض الأنوية والنسبية الأخلاقية معا.

انظر أيضا[عدل]

A coloured voting box.svg هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.