هوارة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
طلا ملخص تعديل
وسوم: تحرير مرئي تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
طلا ملخص تعديل
وسوم: تحرير مرئي تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 144: سطر 144:
}}</ref>.
}}</ref>.
* '''رهونة:''' وهي قبيلة أمازيغية من قبائل [[جبالة (المغرب)|جبالة]] المغربية، تنتسب ٳلى اداسة لكنهم ٳندمجوا مع هوارة وأصبحوا منهم<ref name=":5" />.
* '''رهونة:''' وهي قبيلة أمازيغية من قبائل [[جبالة (المغرب)|جبالة]] المغربية، تنتسب ٳلى اداسة لكنهم ٳندمجوا مع هوارة وأصبحوا منهم<ref name=":5" />.
* '''[[هوارة (أهل أنكاد)]]:'''
* '''[[هوارة (أهل أنكاد)]]'''
* '''[[هوارة (أولاد الطاهر)]]'''
* '''[[هوارة (أولاد بن عيسى)]]'''
* '''[[هوارة (الكرادسة)]]'''
* [[هوارة (بوخالف)|'''هوارة (بوخالف)''']]
* '''[[هوارة (عين معطوف)]]'''
* [[هوارة (مداغ)|'''هوارة (مداغ)''']]
* '''[[هوارة (مساسة)]]'''


== هوارة بجزر الكناري ==
== هوارة بجزر الكناري ==

نسخة 13:39، 5 سبتمبر 2022

هوارة هي قبيلة أمازيغية تنتشر بشكل واسع بالشمال الأفريقي وأيضاً ببلاد الشام والأندلس وصقلية، ويرجع نسبهم إلى «هوار بن أوريغ بن برنس» حسب ابن خلدون[1].

نسب القبيلة

عرفوا قديماً بإسم أوريغة وذلك نسبة إلى جدهم الأعلى أوريغ، أو بالأصح أوريغَ مع فتح حرف الــ (غــ) هكذا تنطق باللسان الأمازيغي لأن التاء المربوطة تُضاف عند تعريب الكلمة، أما شيوع استخدام تسمية هوارة واختفاء استخدام الاسم القديم أوريغَ فيرجع السبب إلى غلبة نسل هوار، أوريغا هي لفظة أمازيغية مشتقه من الجدر (أورغ) بمعنى اللون الأصفر الذهبي [2]، ومنها اشتق اسم بني (تاورغا) أحد بطون هوارة، تاورغا تعني عشب رعويّ مصفر وتسمى مدينة باسمهم في شمال وسط ليبيا ونزح أغلب سكانها الأصليين إلى مناطق أخرى تاركين مواليهم من الرقيق الذين يرجعون بأصولهم إلى الرقيق السوداني الذي جاء إلى طرابلس الغرب أو جُلب إليها عن طريق تجار مسراتة منذ القرن الـخامس عشر [3] وأصبح هو الغالب على هذه المنطقة الآن، فتاورغي تعني شحوب في اللون فيقال فلان وجهة شاحب أي وجهة مصفر، كما تطلق ورغا على أحد بطون هوارة.

يقول الحضرمي الشهير ابن خلدون في حديثه عن أخبار البرانس من البربر[4]:

«وهوارة هؤلاء من بطون البرانس باتفاق من نسّابة العرب والبربر ولد هوّار بن أوريغ بن برنس».

كما أشار إبن خلدون أن اسم أب البربر أجمعين هو "مازيغ" وأنهم من نسل حام بن نوح عليه السلام[5]. ويذكر المؤرخ غابرييل كامبس «أن مازيغ هو الأب الأول للأمازيغ».[6]

قبائل الأمازيغ من بينها أوريغ بن برنس بن مازيغ الجد الأعلى لقبيلة هوارة

ديانة هوارة قبل الفتح الإسلامي

كقبيلة لواتة الأمازيغية إعتنقت قبيلة هوارة الأمازيغية الديانة الوثنية، حيث عبد أفراد قبيلة هوارة الرب گورزيل(بالأمازيغية: ⴰⴳⵓⵕⵥⵉⵍ)، وهو رب من الأرباب الأمازيغية التي نجد إشارات لها في منطقة الطرابلسية بليبيا الحالية وفي موريطانيا بالمغرب الحالي. وأقدم نص كلاسيكي يشير إليه هو نص كوريبوس الذي يتحدث عن وجود رب اسمه گورزيل في القرن السادس الميلادي، إذ يقول كوريبوس[7]:

«يستنجدون بإسم گورزيل، والصخور تردد الصدى بإسم گورزيل».

وفي الجزء الثامن من جامع النقائش اللاتينية CILUM إشارة إلى مكان يتضمن اسم گورزيل هو: كويتاص گورزينسيس رقم 68 ورقم 69. وقد حدد اسم هذا المكان في گيرزة بليبيا[7].

كما يذكر البكري بأن إحدى قبائل الطرابلسية وهي هوارة، كانت ترفع صلوات إلى نصب حجري يسمى "گرزة" مقام فوق قمة تل، من أجل ضمان حماية قطعانها. ويعود هذا النص إلى القرن الحادي عشر الميلادي. ويقول أبو عبيد الله البكري في هذا الصدد[8]:

«إلى صنم من حجارة مبني على ربوة يسمى گرزة، ومن حواليه من قبائل البربر يقربون إليه القرابين ويستشفون به من أدوائهم، ويتبركون به في أموالهم إلى اليوم».

وبالإضافة إلى هذه الإشارات، هناك نص نيوبوني استخرجه ج.فريستيل من موقع ليبتيس ماكنا (Leptis Magna) سنة 1846م ونسخه، وهذه النسخة هي التي لا تزال موجودة بينما ضاعت النقيشة. وقد تمكن بعد ذلك ألمَاير من فك رموز هذه النقيشة والعثور على اسم الرب گورزيل في الكلمات الأربع الأخيرة من السطر الأول[7].

هوارة بالمغرب

مناطق التواجد بالمغرب

هوارة بجزر الكناري

من المعلوم أن الغوانش هم السكان الأصليين لجزر الكناري، وهم فرع من الشعب الأمازيغي ينحدرون من أمازيغ سوس و درعة؛ الذين هاجروا إلى الأرخبيل بين 1000 ق.م و 100 ق.م.

نقوش صخرية في كهف بلماكو

ويُعرف السكان الأصليون لجزيرة لا بالما -إحدى جزر الكناري- بإسم Awara (أوارا) أو ahuarita/ahwarita (أهواريتا) أو Benahoarita (بيناهواريتا)[15]، وذلك نسبة إلى قبيلة هوارة الأمازيغية التي جاءت من شمال غرب إفريقيا وبالضبط من المغرب، نظراً للتشابهات الثقافية والوراثية واللغوية بين المنطقتين، والعادات و التقاليد المشتركة والمتعلقة خاصةً بكرنفال بوجلود أو بيلماون بسوس والمعروف ب"الكواش" في جزر الكناري[16]...

جزيرة لا بالما التي أطلق عليها المستوطنون الأوائل اسم Benahoare.

إن المصطلحين Benahoarita (بيناهواريتا) و Ahuarita (أهواريتا) اللذان أصبحا شائعين لتحديد السكان الأصليين في جزيرة لا بالما هو مصطلح مستحدث استخدمه لأول مرة الفرنسي "سابين بيرثيلوت" في عمله Etnografía y Anales) de la Conquista de las Islas Canarias) الذي نُشر عام 1842. هذا المؤلف يسمي المستوطنين الأوائل بإسم haouarythes (هواريث)، بعد الاسكتلندي جورج جلاس الذي ذكر في عمله "تاريخ اكتشاف وغزو جزر الكناري" (The History of the Discovery and Conquest of the Canary Islands) لعام 1764 مصطلح لغة غوانش بيناهواريتا Guanche Benahoare، وذلك وفقاً للإسم الذي أعطاه أبريو غاليندو للسكان البالمسيس القدماء بالجزيرة مع قبيلة بني هوار أو قبيلة هوارة في الأطلس[17]. ويقول أبريو غاليندو في هذا الصدد[18]:

«أطلق السكان الأصليون على هذه الجزيرة في لغتهم اسم Benahoare، والتي تعني بالإسبانية وطني، أو أرضي».

ونفس الشيء أشار له المهندس ليوناردو تورياني إلى أن لا بالما كانت كذلك[19]:

«دعاها قدماء البالماويين "Benahoare" أي "الوطن"»

ويشير عالم اللغة والمؤرخ إجناسيو رييس إلى أنها ترجمة رمزية لـ wen-ahūwwār أي"مكان السلف"[20].

وفي المصادر التاريخية التقليدية، لا يظهر الاسم الذي استخدمه السكان الأصليون للإشارة إلى أنفسهم، وفي النصوص المعاصرة للغزو والاستعمار، عند الإشارة إلى سكان لا بالما القدامى يطلق عليهم ببساطة اسم البالمسيس Palmeses[21].

هوارة بصقلية

لا أحد ينكر وجود قبيلة هوارة الأمازيغية في جزيرة صقلية، فلقد شاركت هوارة افريقية وساهمت مع الأغالبة في فتحهم لجزيرة صقلية عام 212هـ/827م، فظلوا مقيمين بها زمناً طويلاً، وكان ببالرمو حتى سنة 592هـ/1196م جماعات من هوارة؛ وذلك ما نستفيده من المصادر العربية خاصة ماذكره ابن خلدون و البكري في دور هذه القبيلة ومشاركتها مع الجيوش الإسلامية في غزو صقلية[22]، هذا بالإضافة إلى ما ذكرته الوثائق النصرانية وكذلك من مطابقة أسماء الأماكن...، ومن بين فروع هوارة التي وجدت آثارها في صقلية في القرون الوسطى: مسراتة، مليلة، گرگودة، أندرة... وقد ظلت وفية للمذهب الاباضي إلى غاية القرن 6 هـ/12م[23]، ويبدو مما ذكره "الوِسْيَاني" المؤلف الإباضي فى القرن السادس للهجرة أن الهواريين الذى كانوا حينذاك فى صقلية كانوا على اتصال بأهل مذهبهم فى شمال أفريقية، كما أننا نستمد مما ورد في مؤلف إباضي آخر وهو "ذكر أسماء بعض شيوخ الوهِبية" أن "قصر يانو" في صقلية والمعروف بإسم Castrogiovanni كان يعتبر الحد الشمالي للإقليم الذى يعيش فيه الإباضيون[24].

بطون القبيلة

ملاحظة: القائمة قد تكون ناقصة أو غير مكتملة.

هوارة بمصر

توجد فروع لهوارة في سوهاج وقنا والفيوم (قرى هوارة عدلان وهوارة المقطع وقرية هوارة وبها هرم هوارة) والمنيا (عزبة هوارة) ومنهم شيخ العرب همام.

أعلام ملحوظة

المراجع

  1. ^ كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر - ابن خلدون - الجزء السادس - الصفحة 182
  2. ^ معجم عربي – أمازيغي لـ الاستاذ محمد شفيق سنة 1992م
  3. ^ تاريخ أفريقيا مارمول كربخال، الفصل الخامس والخمسون مسراتة
  4. ^ "ص182 - كتاب تاريخ ابن خلدون - أخبار البرانس من البربر ولنبدأ أولا بالخبر عن هوارة من شعوبهم وذكر بطونهم وتصاريف أحوالهم وافتراق شعوبهم في عمالات إفريقية والمغرب - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-05.
  5. ^ "ص127 - كتاب تاريخ ابن خلدون - الكتاب الثالث في أخبار البربر والأمة الثانية من أهل المغرب وذكر أوليتهم وأجيالهم ودولتهم منذ بدء الخليقة لهذا العهد ونقل الخلاف الواقع بين الناس في أنسابهم - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-05.
  6. ^ "غابرييل كامب : البربر - ذاكرة وهوية". web.archive.org. 31 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-05.
  7. ^ أ ب ت "كتاب ︎"معلمة المغرب: قاموس مرتب على حروف الهجاء يحيط بالمعارف المتعلقة بمختلف الجوانب التاريخية والجغرافية والبشرية والحضارية للمغرب الأقصى"، ص 6840".
  8. ^ "ص660 - كتاب المسالك والممالك للبكري - ذكر مدينة أطرابلس - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-04.
  9. ^ أ ب ت ث "كتاب «هوارة ودورها في تاريخ بلاد المغرب: منذ بداية حركة الخوارج : أواخر القرن 1 هـ - 7 م حتى انتهاء ثورة أبي زيد مخلد بن كيدان 335 هـ - 946 م» ص: 28".
  10. ^ أ ب ت ث "ص10075 - كتاب موجز دائرة المعارف الإسلامية - هوارة - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-05.
  11. ^ أ ب ت ث ج ح عمر (1 يناير 2011). كتاب «هوارة ودورها في تاريخ بلاد المغرب: منذ بداية حركة الخوارج : أواخر القرن 1 هـ - 7 م حتى انتهاء ثورة أبي زيد مخلد بن كيدان 335 هـ - 946 م» ص: 29. Al Manhal. ISBN:9796500342306.
  12. ^ أ ب ت ث "ص10076 - كتاب موجز دائرة المعارف الإسلامية - هوارة - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-05.
  13. ^ أبي عبيد عبد الله بن عبد (1 يناير 2003). المسالك والممالك 1-2 ج2. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  14. ^ أ ب عبد الوهاب المنصور، قبائل المغرب، ص. 317, 303.
  15. ^ "Hernández Pérez, Mauro S. (1972). «Contribución a la Carta Arqueológica de la isla de La Palma (Canarias)». Anuario de Estudios Atlánticos (Las Palmas de Gran Canaria: Patronato de la Casa de Colón) (18): 537-641" (بالإسبانية الأوروبية). {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (help)
  16. ^ "بيلماون.. تراث إنساني "أمازيغي" يرمز إلى التسامح عمره 14 قرنا – صور". اليوم 24 – أخبار اليوم على مدار الساعة. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-04.
  17. ^ "Llamas Pombo, Elena; Trapero, Maximiano (1998). «¿Es guanche la palabra guanche?». Anuario de Estudios Atlánticos (Las Palmas de Gran Canaria: Patronato de la Casa de Colón) (44): 99-196" (بالإسبانية الأوروبية). {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (help)
  18. ^ "Abréu Galindo, Juan de (1848) [1632]. Historia de la conquista de las siete islas de Gran Canaria. Santa Cruz de Tenerife: Imprenta, Litografía y Librería Isleña".
  19. ^ "Torriani, Leonardo (1959) [1590]. Descripción e historia del reino de las Islas Canarias: antes Afortunadas, con el parecer de sus fortificaciones. Santa Cruz de Tenerife: Goya Ediciones".
  20. ^ Reyes García, Ignacio (2011). Diccionario Ínsuloamaziq. Santa Cruz de Tenerife: Fondo de Cultura Ínsuloamaziq.
  21. ^ "Cebrián Latasa, José Antonio (2003). Ensayo para un diccionario de conquistadores de Canarias. Islas Canarias: Consejería de Educación, Cultura y Deportes del Gobierno de Canarias".
  22. ^ أبي عبيد عبد الله بن عبد (1 يناير 2013). المغرب في ذكر بلاد أفريقية والمغرب، ص: 46. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-7732-2.
  23. ^ "كتاب «هوارة ودورها في تاريخ بلاد المغرب: منذ بداية حركة الخوارج : أواخر القرن 1 هـ - 7 م حتى انتهاء ثورة أبي زيد مخلد بن كيدان 335 هـ - 946 م» ص: 31".
  24. ^ "ص10077 - كتاب موجز دائرة المعارف الإسلامية - هوارة - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-04.
  25. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش كتاب المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب، المؤلف أحمد النائب الأنصاري، دار الفرجاني، الصفحة 17
  26. ^ أ ب أبو محمد عبد الله بن محمد بن أحمد التجاني، كتاب رحلة التجاني، قدم لها حسن حسني عبد الوهاب، الدار العربية للكتاب، ليبيا - تونس 1981، الصفحة 216
  27. ^ أ ب كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر - ابن خلدون - الجزء السادس - الصفحة 139