لهجات مغاربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
توزع اللهجات العربية الرئيسية في الوطن العربي.

اللهجات المغاربية "الدارجة" هي لهجات عربية عديدة منتشرة عبر بلدان المغرب العربي؛ وتتقارب من بعضها بعضاً بحسب موقع ناطقيها السكاني، ويمكن رؤية تشابه بينها كما يمكن رؤية الاختلاف فاللهجة الليبية مثلا تختلف عن المغربية بالقدر الذي تختلف فيه السورية أو اللبنانيةعنالأولى[ادعاء غير موثق منذ 462 يوماً] فهي أكثر شبهاً باللهجة التونسية، وإلى حد مااللهجاتالخليجية[ادعاء غير موثق منذ 462 يوماً]، منها باللهجات المصرية أو المغربية أو الجزائرية.

وبشكل عام لا يمكن اعتبار اللهجة الليبية والمصرية والمغربية من حوضلهجويواحد[ادعاء غير موثق منذ 462 يوماً] وإن كانت كلها لهجات عربية. حيث في ليبيا ذات الطابع البدوي مثلا تغلب لهجة البدو على الوجه العام للهجة الليبية في غالبية البلاد مع نسبية الأمر في طرابلس فكانت اللهجة الليبية بذلك استثناء كبيراً من حيث اللهجة عن باقي دول المغرب العربي مع استثناء قرب اللهجة الليبية من اللهجة الحسانية المنتشرة في موريتانياوالصحراءالغربية[ادعاء غير موثق منذ 462 يوماً] وهي أقرب في الكثير من المظاهر إلى لهجات البدو في الجزيرة العربيةوهي تقريباً نفس اللهجة المحكية فيالجنوبالتونسي[ادعاء غير موثق منذ 462 يوماً]. فيما لا يحصل هذا الأمر في المغرب مثلا حيث التأثير الأندلسي هو الأكبر.[ادعاء غير موثق منذ 462 يوماً]

كما توجد في هذه اللهجات كلمات من اللغات الأوروبية وخاصةً اللغة الفرنسية نتيجة للاستعمار الفرنسي في الجزائر وتونس والمغرب. أما ليبيا فنجد استعمال الكلمات الإيطالية وبعض الكلمات الأمازيغية والتركية والأفريقية بالقدر الذي توجد به كلمات فارسية أو تركية أو هندية في المشرق العربي.

و يبدو أن اللهجة البدوية هي فرع من لهجة القبائل القيسية التي دخلت للمغرب العربي منذ العام 1090م[ادعاء غير موثق منذ 462 يوماً]

الفرق الكبير بين اللهجات المغاربية يكمن في اللكنة أو طريقة النطق فبينما اللكنة الليبية والتونسية والجزائرية الشرقية سلسة سهلة الفهم بينما اللكنة الجزائرية الغربية والمغربية أصعب بكثير وعامة لا يستطيع المشرقيونفهمهامبدئيا[ادعاء غير موثق منذ 462 يوماً].

انظر أيضا[عدل]