قائمة المقاطعات الرومانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

يقدم هذا المقال قائمة بالمقاطعات الرومانية في الإمبراطورية الرومانية المتأخرة، كما ذُكِرَت في كتاب الرتب والوظائف.[1]

ولاية الغال الإمبراطورية[عدل]

في اللاتينية، استخدم أحيانا مصطلح Gallia (غاليا) بشكل عام لجميع شعوب القلط ومقاطاعاتهم، مثل جميع البريطونيون الكلتيون، متضمنة المقاطعات الجرمانية والإيبيرية والتي كان لسكانها أيضًا ثقافة قلطية. وصيغة الجمع Galliarum (غاليون) تشير باللاتينية لكل هذه الشعوب[بحاجة لمصدر]،  وليس فقط للغال القيصرية (والممثلة في العديد من البلدان الحديثة).

أبرشية الغال[عدل]

غطت الغاليا (Gallia) حوالي نصف مقاطعات الغال في الإمبراطورية المبكرة:

أبرشية فيينا[عدل]

سميت مدينة فينينسيس على اسم مدينة فيينا (الآن فيين)، وتقع بالكامل تقريبًا في فرنسا الحالية، جنوب نهر اللوار تقريبًا. كانت في الأصل جزءًا من مقاطعة غال ما وراء الألب [الإنجليزية] التي غزاها قيصر[بحاجة لمصدر]،  ولكن ظلت منفصلة كأبرشية منذ البداية.

في القرن الخامس، استبدلت فينينسيس بأبرشية Septem Provinciae ("المقاطعات السبع") المشتركة حدوديًا.

أبرشية إسبانيا [الإنجليزية][عدل]

كان هسبانيا (Hispania) اسم لشبه الجزيرة الأيبيرية بأكملها. غطت هسبانيا والمقاطعة الواقعة في أقصى غرب إفريقيا الرومانية:

أبرشية بريتانيا[عدل]

ولاية إيطاليا وأفريقيا (الغربية)[عدل]

في الأصل كانت هناك أبرشية واحدة لإيطاليا، ولكن قُسِّمَت في النهاية لقسمين شمالي وجنوبي. وهو ما تم على يد أوريليان حيث قسم إيطاليا لمناطق عدة.

أبرشية ضواحي إيطاليا[عدل]

يشير مصطلح Suburbicaria للقرب من روما Urbs (المدينة والعاصمة)، وتشمل الجزر التي كانت تعتبر سابقًا خارج إيطاليا.

أبرشية موارد إيطاليا[عدل]

يشير مصطلح Annonaria لاعتماد روما على هذه المنطقة لتوفير احتياجاتها. وشملت شمال إيطاليا ورائيتيا.

ابرشية افريقيا[عدل]

ضمت إفريقيا الجزء الرئيسي لشمال إفريقيا الرومانية:

ولاية إليريكوم الإمبراطورية[عدل]

سُمَّيّت ولاية إليريكوم على اسم مقاطعة إليريكوم.وضمت في الأصل أبرشيتين، أبرشية بانونيا وأبرشية مواشيه [الإنجليزية]. لاحقا قسم قسطنطين الأول أبرشية مواشيه إلى أبرشيتين: أبرشية مقدونيا وأبرشية داسيا.

أبرشية بانونيا[عدل]

كانت بانونيا واحدة من أبرشيتين شرقيتين خضعتا للحكومة الرباعية ولا تنتمي للقسم اليوناني للإمبراطورية (الأبرشية الأخرى كانت داسيا)؛ نُقِلَت للإمبراطورية الغربية عندما حكم ثيودوسيوس الأول إمبراطورية رومانية موحدة عام 395.

أبرشية داسيا[عدل]

عاش الداتشيون في منطقة ترانسيلفانيا، التي ضمها تراجان للإمبراطورية. ورغم ذلك، قل الاهتمام بداسيا خلال غزوات القرن الثالث[لماذا؟]، استقر بعض السكان المُهَجرين من المقاطعة المهجورة على الجانب الجنوبي لنهر الدانوب. أعادوا تسمية موطنهم الجديد داسيا لتقليل تأثير تهجيرهم من داسيا الأصلية على هيبة الإمبراطورية. نقِلَ ثيودوسيوس الأول الأبرشية للإمبراطورية الغربية عام 384، على الأرجح كتعويض جزئي للإمبراطورة جوستينا لاعترافه بانتزاع ماغنوس مكسيموس للسلطة في بريطانيا والغال وهيسبانيا.

أبرشية مقدونيا[عدل]

نقِلَ ثيودوسيوس الأول أبرشية مقدونيا للإمبراطورية الغربية في 384، على الأرجح كتعويض جزئي للإمبراطورة جوستينا لاعترافه بانتزاع ماغنوس مكسيموس للسلطة في بريطانيا والغال وهيسبانيا.

ولاية الشرق الإمبراطورية[عدل]

لأنها كانت الموطن الثري للإمبراطور الشرقي، فستظل ولاية الشرق Oriens مركزًا للإمبراطورية البيزنطية لفترة طويلة بعد سقوط روما. وسيكون محافظها البريتوري أخر من بقيَ، لكن المنصب سيتحول لوزير داخلي، مجردا من وظيفته العسكرية الأصلية.

أبرشية تراسيا[عدل]

كانت تراقيا الركن الشرقي الأقصى للبلقان (الجزء الوحيد خارج ولاية إليريكوم) والمنطقة النائية الأوروبية للقسطنطينية.

أبرشية آسيا[عدل]

آسيا (أو آسيا الصغرى) في العصور القديمة كانت تعني الأناضول. تمركزت هذه الأبرشية الآسيوية في مقاطعة آسيا الرومانية القديمة، ولم تغطي سوى الجزء الغربي الغني من شبه الجزيرة، وبالأخص القريب لبحر إيجه.

أبرشية البنطس[عدل]

بنطس Pontus الاسم اللاتيني لبونتوس الإغريقية، وهو اسم مملكة هيلينستية، والمشتق بدوره من يوكسين بونتوس Euxine Pontus، الاسم اليوناني الروماني للبحر الأسود.

احتوت بشكل أساسي على أجزاء من آسيا الصغرى القريبة لتلك السواحل (إضافة للمركز الجبلي)، واشتملت أيضًاه على شمال الحدود جدا مع عدو روما بارثيا (بلاد فارس).

أبرشية المشرق[عدل]

شاركت الأبرشية المشرقية اسمها مع موقع ولايتها الجغرافي، حتى بعد أن فقدت أغنى جزء منها، مصر، وأصبحت أبرشية منفصلة؛ لكنها مهمة عسكريا على الحدود الفارسية (الساسانية) وبوجه القبائل الصحراوية الجامحة.

وهي تتألف أساسا من المشرق العربي الحديث (سوريا ولبنان والعراق وإسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن) باستثناء المناطق النائية الصحراوية:

بجانب ذلك، احتوت على الساحل الجنوبي الشرقي لآسيا الصغرى وجزيرة قبرص القريبة

أبرشية مصر[عدل]

كانت هذه الأبرشية في شمال شرق إفريقيا - بشكل رئيسي مصر، مخزن الحبوب الغني التي كانت تحت الهيمنة الشخصية للإمبراطور- كانت الوحيدة التي لم تكن تحت حكم فيكاريوس، بل لُقِبَ حاكمها برايفكتوس أوغستاليس (Praefectus Augustalis، ويشير مصطلح أوغستاليس هنا إلى أنه حَكَمَ باسم الإمبراطور شخصيا). نشئت هذه الأبرشية من انقسام الأبرشية المشرقية.

جميع الحكام المدنيين باستثناء واحد، كانوا من رتبة برايسيس المقاطعات (Praeses provinciae).

  • كانت ايجيبتوس Aegyptus (بالمعنى الضيق هنا) تعني مصر السفلى فيما حول الإسكندرية. وفي الأصل كانت تُسَمى ايجيبتوس يوُيا Aegyptus Iovia (من اسم كوكب المشتري Iovis، حيث كان Iovius من ألقاب الإمبراطور أغسطس دقلديانوس). لاحقا قُسَّمَتْ لمقاطعتين.
  • مثلت أوجستامنيكا باقي مناطق مصر السفلى، مع الجزء الشرقي من دلتا النيل (13 مدينة) - وكانت المقاطعة المصرية الوحيدة تحت حكم مصحح [الإنجليزية]، وهو حاكم ذو رتبة أدنى. في الأصل كانت تسمى أيجيبتوس هيركوليا Aegyptus Herculia (نسبة لمساعد دقلديانوس في الحكم ماكسيميان وكان لقبه هيركوليوس). لاحقا قسمت لمقاطعتين
  • مثلت مقاطعة طيبة مصر العليا. وتركت النوبة الواقعة جنوب فيلة لشعوب القبائل. لاحقا قسمت لمقاطعتين، طيبة العليا وطيبة السفلى.
  • أركاديا (المعروفة باسم أركاديا إيجيبتي Arcadia Ægypti؛ لتمييزها عن أركاديا [الإنجليزية] اليونانية)

بعيدا عن مصر الحديثة، ضمت ايجيبتوس أيضًا مقاطعة برقة، شرق ليبيا الحديثة (الاسم القديم للقارة الأفريقية). وقُسَّمَت برقة لمقاطعتين، كل منهما تحت حكم برايسيس:

مراجع[عدل]

  1. ^ [Notitia dignitatum; accedunt Notitia urbis Constantinopolitanae et laterculi prouinciarum], Latin with notes by Otto Seeck (1876): Internet Archive, HathiTrust, Europeana نسخة محفوظة 20 سبتمبر 2020 على موقع واي باك مشين.