مدينة كيبك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كيبك Québec
صورة معبرة عن الموضوع مدينة كيبك

اللقب كيبك
صورة معبرة عن الموضوع مدينة كيبك
تقسيم إداري
المدينة كيبك
نائب الحاكم بيير دوتشيسن
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 1,667,441 [1]
الأرض 1,365,128 كم²
المياه 176,928 كم²
السكان
التعداد السكاني 8,054,800[2] نسمة (في سنة 2012)
الكثافة السكانية 4,8
معلومات أخرى
خط العرض 46.812747
خط الطول 71.219945-
التوقيت 5- ( غرينيتش)
الموقع الرسمي http://www.ville.quebec.qc.ca

مدينة كيبك أو كيبك سيتي (بالإنجليزية: Quebec City) (بالفرنسية: Québec) هي العاصمة الوطنية لمقاطعة الكيبك إحدى المقاطعات الشرقية بكندا وعاصمة منطقة كابيتال-ناسيونال ويوجد بها برلمان المقاطعة ومعظم المؤسسات الإقليمية أيضاً. أسوار المدينة القديمة مصنفة منذ 1985 ضمن لائحة مواقع التراث العالمي من طرف اليونيسكو.[3] وتعد اللغة الفرنسية هي اللغة الأم في الأستخدام مع تعدد اللغات لتعدد الجنسيات.[1]

محتويات

تقديم[عدل]

مدينة كيبك من ليفيس

كيبك سيتي هي أهم تجمع حضري بشرق كندا وياتي موقعها بالمنطقة المأهولة بولاية الكيبك على ضفاف نهر سان لوران وكانت سنة تأسيسها 1608. لقد كانت عاصمة فرنسا الجديدة وكندا السفلى (إحدى مقاطعات الامبراطورية البريطانية) ولمدة قصيرة عاصمة كندا. لذا لقبت العاصمة القديمة. منذ 2001 تعتبر المدينة من الأكثر استقرارا في البلد من بعد أدمونتون وكالجاري ومعدل البطالة بها هو ثالث اقل نسبة في كندا. القطاعات التي في نمو هي تقانة حيوية والسياحة والمعامل وعلوم الحياة والصحة والتغدية وقطاعات التأمينات والتكنولوجيا التطبيقية. لدى كيبك الميناء الثالث الأكبر بكندا. كيبك مشهورة بتاريخها ومتاحفها ومعاهدها الثقافية وتلقب مدينة المسرح وهي المدينة الوحيدة المحصنة في أمريكا الشمالية فلا تزال صامدة. في إحصاء سنة 2007 كان مجموع سكان المدينة هو 500,691 نسمة موزعين على ثمان بلديات هي المدينة والبحيرات وسانت فوي سيليري وبوبور وليموالو لوروسيان وشارل سبورغ وسينت شارل العالية. في 2008 احتفلت كيبك بعيدها ال 400 لتكون مهد الحضارة الفرنسية بالقارة الأمريكية.

تاريخ المدينة[عدل]

اصل التسمية[عدل]

كيبك كلمة من اللهجة المحلية للسكان الأصليين وتعني المكان الدي يقل فيه حجم النهر. وهناك عدة فرضيات تفيد أن أصل التسمية منسوب إلى السكان الأصليين الكيبيك. تضاربت أشكال كتابة الاسم بالفرنسية بالأشكال التالية:

ما قبل التاريخ[عدل]

يرجع وجود موقع مدينة كيبيك إلى أكثر من 14000 عاماً، وكان تحت الجليد. بعد 2000 سنة ،غمرت المياه المنطقة إثر ذوبان الأنهار الجليدية، التي شكلت فيما بعد بحر شامبلين ،الذي أصبح مع مرور الزمن نهرا. فقط تلة كيبك كانت مرئية في ذلك الوقت. بعد 6000 سنة من ذلك ظهر موقع كيبك [4].

ما قبل التأسيس[عدل]

الدي اكتشف موقع كيبك هو الفرنسي جاك كارتييه في 7 سبتمبر 1535. هو ورجاله اكتشفوا قرية تسمى ستاداكوني، وكان في استقباله دوناكونا، قائد هذه القرية (الذي التقاه كارتييه في أول رحلة في 1534). على الرغم من الترحيب الحار وتحذير داكونا قرر كارتييه بعد يومين على مواصلة الطريق إلى النهر، حيث مات مرافقيه بسبب الاسقربوط فقرر العودة إلى ستاداكوني. لدى عودته وجد أن الرجال يقومون ببناء قلعة سانت كروا، وموقعها الحالي يقع بالقرب من جسور كيبيك وبيار لابورت.

العلاقات أصبحت متوترة بعض الشيء مع سكان كندا الأصليين. كما أنهم واجهوا قساوة شتاء كيبيك. وكما توفي 110 من أصل 145 رجل كانوا تحت امرة كارتييه بسبب الأسقربوط ولكن في النهاية اكتشف علاجا لانقاذهم: مستخرج من الانيدا (الأرز الأبيض)، ولكن مع دلك مات 25 رجلا على أي حال. مع دخول الربيع، ارتاى كارتييه العودة إلى فرنسا مع تعزيز موقعه في وادي سانت لورانس. في ذلك الوقت واجه اكونا (هندي أمريكي)الذي كان متطلعا للسلطة دوناكونا. فاصطحب كارتييه معه أولاده ودوناكونا لحمايتهم إلى فرنسا مع وعده بالعودة في غضون سنة. غادر سفينته هيرمين الصغيرة نتيجة قلة الرجال ليصل إلى سانت مالو ومعه عشرة ايروكوا وأربعة اطفال في 16 تموز 1536. في 23 آب 1541 عاد كارتييه إلى كندا ليستقر. فقام بتشييد مبنى جديد عند مصب النهر سيسميه شارل سبورغ الملكي لان المبنى القديم في سانت لاكروا لم يعد آمنا.أصبح قائد القبيلة هو اشلاسي فكلفه كارتييه بتعليم أبنائه اللغة المحلية.

فيما بعد قام كارتييه ورجاله باكتشاف أحجار بيضاء صغيرة اعتقدوا أنها الماسات لكنها في الحقيقة لم تكن سوى حجر المرو.

خلال شتاء 1541-1542، ضربت موجة جديدة من الأسقربوط فريقه وقام هنود الإيروكوا بقتل العديد من أعضاء فريق كارتييه، وأسفر ذلك عن مقتل 35 شخصا، فقرر كارتييه العودة إلى فرنسا من جديد[5].

من قرية ستانداكوني إلى جيمس وولف[عدل]

مدينة كيبيك تأسست رسميا من قبل صمويل دو شامبلان بتاريخ 3 تموز 1608 م وتحت امرة بيير دوكا دي مونس، على الموقع الذي يقع بالقرب من قرية ستانداكوني. الموقع، الذي يعرف الآن بالمكان الملكي أصبح مهد الفرانكوفونية في أمريكا الشمالية. في مطلع القرن السابع عشر ،الموقع الحالي لمدينة كيبيك لم يعد يزار إلا من قبل عدد قليل من البدو الغونكوين. وبما أن هذا المكان هو حيث يضيق النهر، بدا أنه المكان الانسب لإقامة مستعمرة دائمة.

بعد محاولة فاشلة للاميرال وليام فيبس للاستيلاء على كيبك في 1690، أمر الحاكم لويس بود بإقامة الجدران إلى الغرب من المدينة. نحو خمسين عاما في وقت لاحق، تحت تهديد حرب أخرى مع الإنجليز، شيدت جدران أخرى قليلا إلى الغرب.

في نهاية الحكم الفرنسي، كانت المدينة محاطة بغابات وحقول شاسعة ويقطنها حوالي 8000 شخص وامتازت بطابعها المعماري الفريد واسوارها العالية لكن رغم حضريتها ومكانتها كعاصمة ظلت كيبك مدينة صغيرة مرتبطة بفرنسا كثيرا. كان السكان ياتون لشراء البضائع الفرنسية وبيع خشب التدفئة والمواد الفلاحية.

في 1759، بعد حصار كيبك ومعركة براري ابراهام احتلتها القوات البريطانية وباتت حدثا مهما في حرب السنوات السبع لكنها أصبحت خرابا.

الحكم البريطاني[عدل]

في أبريل 1760، الماريشال الفرنسي دي ليفيس يفوز بمعركة سانت فوي. ومع ذلك، فإن وصول تعزيزات بريطانية اضطرت الجيش الفرنسي على التراجع نحو فيل ماري، والتي بدوره سلمت نفسها في سبتمبر 1760. بعد ثلاث سنوات، معظم الممتلكات الفرنسية في أمريكا الشمالية تصبح بحوزة بريطانيا. العاصمة السابقة لفرنسا الجديدة أصبحت واحدة من مدن مقاطعة كيبيك.

في 1775، في أعقاب المؤتمر القاري الثاني، قبل الثورة الأمريكية، الحامية البريطانية لمدينة كيبيك تتعرض للهجوم من قبل القوات الأمريكية دون جدوى بقيادة بنديكت ارنولد في معركة كيبيك (1775).الجنرال الأمريكي ريتشارد مونتغمري سيلقى حتفه. أما بالنسبة للجنرال ماجور اسحق بروك، حصن المدينة عن طريق تعزيز ورفع جدرانها وتحسين المدفعية قبل حرب 1812.

في 1872، بعد خمس سنوات من الكونفدرالية الكندية، قرر الحاكم العام لكندا، اللورد دوفرين، إنشاء المقر الرسمي للقلعة في كيبك، وهو قرار سهل بإزالة جزء من الضباط الذين كانوا بريطانيين. لدى وصوله إلى كيبيك، أراد اللورد دوفرين أن تكون مدينة كيبيك مدينة سياحية فأمر بإعادة بناء الجدران، حيث كان سكان كيبك قد أخذوا من الأسوار أجزاء لبناء المباني، وأمر بإقامة الشرفة التي لا تزال تحمل اسمه.

طوال القرنين التاسع عشر والعشرون، ظلت مدينة كيبك الوجهة الرئيسية لعدد متزايد من المهاجرين إلى كندا، الذين غادروا سنويا الجزر البريطانية قادمين إلى أمريكا الشمالية، وذلك بسبب موقعها على نهر سانت لورانت، الدي كان الممر المائي الرئيسي في أمريكا الشمالية. وهكذا، وإلى سنة 1830 ،استضافت مدينة كيبك متوسطا سنويا ب 30000 من المهاجرين الجدد، وكان ثلثاهم من أيرلندا [6].

كيبك كانت عاصمة كندا من1859 إلى 1865، وآخر عاصمة قبل أن يتم نقلها إلى أوتاوا. عقد في كيبك مؤتمر 1864 حول الكونفدرالية الكندية.

القرنين 19 و 20[عدل]

خارطة كيبك سنة1906

في 1917 تم بناء جسر كيبك الدي يربط كيبك الواقعة في الضفة الشمالية لنهر سانت لورون بليفيس الواقعة في الضفة الجنوبية.و هو ليومنا هدا أطول جسر في العالم. في وقف بناءه وقع انهياران في جزءه الأوسط اديا إلى مقتل أكثر من 80 عامل.

في 1920 الفوج 22 من الجيش الملكي الكندي والناطق بالفرنسية بالكامل انتقل للاقامة في المقر الثاني للحاكم بكيبك. ولاول مرة مند 1759 تقوم قوات فرانكوفونية بحراسة كيبك.

في الحرب العالمية الثانية انعقد اجتماعان للحلفاء في كيبك. الاجتماع الأول في 1943 وضم فرانكلين روزفلت، رئيس الولايات المتحدة وونستون تشرشل رئيس الوزراء بريطانيا وويليام ليون ماكنزي كينغ رئيس وزراء كندا وسونغ وزير خارجية الصين. والثاني عقد في 1944 وحضره تشرشل وروزفلت. وعقد الاجتماعان في مقر الحاكم بكيبك وقصر فرونتناس.

كيبك القديمة متصنف ضمن الثراث العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلم والثقافة UNESCO في 1985.

كيبك تظل المدينة الوحيدة في أمريكا الشمالية التي لها اسوارها وبها عدة مناطق محصنة (الاسوار) وتطوق كيبك القديمة. اما المدينة العليا في أعلى التلة هي مركز اجتماعي وإداري بكنائسها واديرتها وعدة نصب تدكارية كمقر الحاكم العام لكندا وقصر فرونتناس. والمدينة السفلى باحياءها القديمة تشكل تجمعا حضريا رائعا ومن احسن الامثلة عن المدينة الاستعمارية المحصنة.

في 1997، بكيبك قررت الحكومة إنشاء وكالة للدولة، لجنة العاصمة الوطنية كيبك، والتي تهدف إلى تجميل المدينة، وتقديم المشورة وتطوير هذه الأخيرة.

في أبريل 2001 كيبك استضافت قمة الامريكيتين بكيبك لمناقشة اتفاق التجارة الحرة للأمريكتين (المنطقة الحرة منطقة التجارة للأمريكتين). المؤتمر اتسم باشتباكات بين قوات الشرطة والجماعات المضادة، فقرر إغلاق جزء من المدينة.

من عاصمة البلاد إلى عاصمة مقاطعة كيبك[عدل]

كيبك مند تاسيسها كانت عاصمة عدة مناطق :

إلى يومنا هدا كيبك هي عاصمة ولاية كيبك والتجمع الاضخم بكيبك ولها عدة تصنيفات أخرى.

الجغرافيا[عدل]

دوائر كيبك[عدل]

Quebec Arrondissements.svg

كيبك مقسمة إلى ست مقاطعات وهي :

الهندسة المعمارية[عدل]

قصر فرونتناك في هاليفاكس

جزء كبير من أفضل المواقع المعمارية يقع شرق اسوار المدينة في كيبك القديمة والساحة الملكية. تتميز تلك المواقع بطابعها الأوروبي القديم حيث المباني الحجرية تمتد على طول الشوارع لتصل إلى المطاعم الفخمة والمتاجر. أهم البوابات هي بوابة سانت لويس وسانت جون تصل منهما إلى وسط المدينة الحديثة. إلى الغرب من الجدار يوجد مبنى البرلمان ومقاطعة سهول إبراهيم.

المدينة العليا ترتبط بالمدينة السفلى عبر "سلالم كسر الرقبة" وكيبك القديمة ،و تشمل هذه المواقع على كنيسة نوتردام دام دي فيكتوار والمنطقة التاريخية بيتي شمبلنو منطقة الميناء، ومتحف الحضارة. المدينة السفلى تمتلأ بالشوارع الأصلية والهندسة المعمارية والتصاميم، والتي يعود تاريخها إلى بدايات المدينة. الجدران والتماثيل تبرز أيضا.للمدينة السفلى أيضا تشكيلة واسعة من المحلات، وتتضمن العديد من السلع اليدوية الحرفية.

كنيسة نوتردام دام دي فيكتوار بالمدينة السفلى)

أفق مدينة كيبك يهيمن عليه فندق قصر فرونتناك الضخم والمعلق فوق جبل الالماس ويقع الفندق بجانب شرفة دوفورين، وجسر للمشاة على طول الحافة، يقديم اطلالات جميلة لنهر سانت لورانس.

تؤدي شرفة دوفورين نحو سهول إبراهيم (كيبك) القريبة، وموقع المعركة التي أخدت فيها بريطانيا كيبك من فرنسا، وقلعة كيبك، منشاة تابعة للقوات المسلحة الكندية والمقر الثاني للحاكم العام لكندا. مبنى البرلمان (كيبك)، ومكان الاجتماع في برلمان كيبك، هما كذلك بالقرب من الموقع.

قرب قصر فرونتوناس توجد كاتدرائية نوتردام دي كيبك، وهي الكنيسة الأم لأبرشية الروم الكاثوليك بكيبك. وهي أول كنيسة في العالم الجديد التي تصبح كاتدرائية.

طبقتي كيبك[عدل]

كيبك لها طبوغرافية فريدة مكونة من جهة من تلة كيبك حيث يوجد سانت فوي سيلفري وكيبك المحافظة وأيضا رابية بوبور التلة والرابية عرفوا تحولات متلاحقة ومتنوعة مند الاستعمار إلى الحين. على هضبة التل، تتابع الأحياء من كيبك القديم إلى الغرب تبين الفترات المتباينة للمجال الحضري والتمدن وتكون الدينة العالية.اما المدينة المنخفضة فقد تطورت في الأسفل قرب بحيرة سانت شارل ونهر سانت لورون. و التباين بين طبقتي المدينة لم يكن طبوغرافيا فحسب بل اجتماعيا أيضا فالعائلات الغنية سكنت التل بينما ال العائلات الفقيرة سكنت المدينة المنخفضة.

المجاري المائية[عدل]

عدة مجارى مائية توجد بمنطقة كيبك كان شريان الحياة بالمدينة هو نهر سان لوران لانه أساسي اقتصاديا لانه يسمح بتشييد ميناء هام للتجارة والسياحة. تطوير النهر للحصول على ممر ومكان ترفيهي للمواطنين هو موضوع رئيسي للاستثمار، وينبغي أن يستكمل للذكرى 400 للمدينة في عام 2008.

الأصل التاريخي للمدينة يتواجد بمكان تقاطع النهر والبحيرة.عدة تشعبات للنهر تزود المدينة وهنالك أيضا الشلالات الأهم بكيبك (المقاطعة) وهي مونت مورينسي وتتواجد بيرات بوبور وكاب روج قرب المدينة.

الحدائق[عدل]

كيبك بها عدة حدائق ومتنزهات ويزيد عددها عن المئة ندكر منها

  • سهول إبراهيم
  • متنزه غابة كولون
  • متنزه الشلالات
  • نزهة صأمويل دي شامبلن على ضفاف النهر
صورة لمركز مدينة كيبك من حديقة كارتييه بريبوف والبحيرة

الديموغرافيا والسكان[عدل]

كان عدد سكان كيبك في 2007 حوالي 500000 شخص

1931 1941 1951 1961 1971 1981 1991 2001 2007
168,249 199,588 245,742 321,917 408,440 434,980 461,894 476,330 500,691[7]
صورة عبر قمر صناعي : كيبك في الضفة الشمالية من نهر سانت لورون, ليفس في الضفة الجنوبية وجزء من جزيرة اورليون

المعلومات الديمغرافية التالية تتعلق بكيبك (التجمع الحضري) من معهد الإحصاءات بكيبك.

  • الساكنة الاجمالية (2007) : 537088 [8]
    • 0-14 سنة: 71833
    • 15-24 سنة:68206
    • 25-44 سنة: 151224
    • 45-64 سنة: 160611
    • 65 سنة وأكثر: 85214
  • التوقعات السكانية variation 2026/2001) : 3.9|%}}
  • عدد العاملين من 25-64 سنة (2003) : 221130
  • عائددات العمال من 25-64 سنة (2003) : $ 39514
  • نسبة المتابعة في العمل (2007) : % 4.8

المعلومات التالية ماخودة من آخر إحصاء سنة 2006 الإحصاء القادم سيكون في 2011. ساكنة كيبك تغيرت مند مدة.

في آخر إحصاء(2006),% 95 من السكان يعتبرون انفسهم غير مهاجرين والاقليات 22775 على 516015 مشارك, الدين لديهم اللغة الفرنسية كلغة ام %96 أي 498645 على 516010 مشارك. زيادة على تطور عدد المهاجرين هو الثاني الأكبر بمقاطعة كيبك [9]. كيبك تعتبر كمدينة هادئة وامنة تقع بها ست جرائم قتل بالسنة وهو معدل منخفض بالنسبة للمدن الأخرى[10]. لكن في التسعينيات عرفت المدينة مصادمات عدة نتيجة مواجهات عصابات البايكرز وفي 2007 لم تسجل أي جريمة قتل.

المناخ[عدل]

الشتاء الكيبكي

مدينة كيبك تقع في منطقة مناخية قارية رطبة من المقاطعة لدا فمناخها هو مناخ معتدل[11]. هذا المناخ يتسم باربعة مواسم. صيف ساخن وحار، والحد الأقصى لدرجة الحرارة هو 35 درجة مئوية وشتاء قارس، مع حد أدنى ب30- درجة مئوية وهطول أمطار غزيرة. وغالبا ما يصف خبراء الارصاد الجوية درجات الحرارة في مدينة كيبيك، مع الأخذ في الاعتبار المؤشرات الريح البارد ومؤشر الرطوبة. بين الفصلين السابقين، خريف، يتسم بهطول الأمطار الغزيرة والألوان الرائعة في الطبيعة، وسقوط أوراق الأشجار، وساعات الشمس تحول تدريجيا من 16 إلى 8 ساعات يوميا، ودرجة الحرارة تقل. اما في الربيع، فيحدث عكس ما في الخريف، بالحصول على أيام أطول وأكثر ملائمة والحياة تعود من جديد.

تغير المناخ يؤثر على الطقس في مدينة كيبيك. حوادث درجات الحرارة القاسية وسقوط الأمطار الشديدة تصبح أكثر تواترا. اما أيام الصيف تصبح أكثر دفئا ورطوبة، مما يتسبب في بعض الأحيان بهبوب عواصف رعدية عنيفة. أول ثلوج الشتاء تصل عادة في تشرين الأول / أكتوبر أو تشرين الثاني / نوفمبر، ولكن خلال شتاء 6002-2007، كيبك شهدت فترات من الحرارة فوق المتوسط، ولم تهطل الثلوج حتى منتصف كانون الثاني / يناير. لكن شتاء 2007-2008 شهد زيادة في عدد العواصف وأمطار وثلوج غير اعتيادية، مع أكثر من 550 سم. هذا الشتاء، الثلوج بدأت في تشرين الأول / أكتوبر، وبكميات كافية لتستمر خلال فصل الشتاء. الثلوج بقت على الأرض حتى الأيام الأولى من شهر أيار / مايو الحارة، وأحيانا تسببت بارتفاع مناسيب مياه الأنهار والفيضانات.

درجات الحرارة والتساقطات[عدل]

Nuvola apps kweather.svg متوسط حالة الطقس في مدينة كيبك Weather-rain-thunderstorm.svg
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
أقصى درجة حرارة ب °م 10 11.7 17.8 29.9 33 33.9 35.6 34.4 33.9 28.3 20 13.9 35.6
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب°م -7.9 -6.1 0.1 7.8 17.1 22.2 25 23.4 17.7 10.7 2.9 -4.8 9
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب °م -17.6 -16 -9.4 -1.3 5.3 10.6 13.4 12.4 7.2 1.7 -4.3 -13.4 -0.9
أدنى درجة حرارة ب °م -35.4 -36.1 -30 -18.9 -7.8 -0.6 3.9 2.2 -4.8 -10 -24 -32.3 -36.1
هطول الأمطار بمم 89.8 70.6 90.3 81.2 106.1 114.2 127.8 116.7 125.5 101.7 102 104.4 1,230.3
هطول الثلوج ب سم 72.9 63.2 49 17.6 0.4 0 0 0 0 1.9 33.2 77.7 315.9
أقصى درجة حرارة ب °ف 50 53 64 86 91 93 96 94 93 83 68 57 96
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب °ف 18 21 32 46 63 72 77 74 64 51 37 23 48
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب°ف 0 3 15 30 42 51 56 54 45 35 24 8 30
أدنى درجة حرارة ب°ف -32 -33 -22 -2 18 31 39 36 23 14 -11 -26 -33
هطول الأمطار ب إنش 3.54 2.78 3.56 3.2 4.18 4.5 5.03 4.59 4.94 4 4.02 4.11 48.44
هطول الثلوج ب إنش 28.7 24.9 19.3 6.9 0.2 0 0 0 0 0.7 13.1 30.6 124.4
المصدر: [12] 2008-07-18

المواصلات[عدل]

النقل العمومي[عدل]

شبكة نقل العاصمة هي الهيئة المسؤولة عن النقل بكيبك الكبرى. فهو يقدم أكثر من مائة مسلك تنتهي بثمانية مواقف طرفية، مع أكثر من 500 حافلة، من بينها ثماني حافلات كهربائية في الخدمة بكيبك القديمة. وهذه ثاني أهم شبكة نقل في بلدية كيبيك.ان شبكة نقل العاصمة تملك أكبر مرآب حافلات في أمريكا الشمالية.

العديد من المشاريع تديرها الشبكة، بما في ذلك إضافة البطاقة الذكية باعتبارها أساس التعاملات النقدية في 2008 والإنشاء التدريجي ل62 حافلة للمعاقين على الطرق التي ترتفع وتيرة النقل بها يمتد حتى عام 2011.

القطار[عدل]

كيبك هي جزء من وندسور_كيبك ممر خدمة القطار المقدمة من فيا رايل، شركة تمتلكها الحكومة الفدرالية. محطة قصر كيبك هي بمثابة محطة مركزية وتعرض كتحفة في الهندسة المعمارية. وعلاوة على ذلك، هناك مشروع القطار السريع الدي يربط كيبك بوينسدور في أونتاريو، مرورا عبر مونتريال وتورونتو، وهو الآن قيد الدراسة. رؤساء وزراء المقاطعات المعنية، جان شاري ودالتون ماك كانتي، قد خصص كل واحد منهما مبلغ مليون دولار لتمويل المشروع.

المطار[عدل]

يوجد بمدينة كيبيك مطار جان لوساج الدولي يحمل اسمه تكريما لرئيس الوزراء السابق في كيبيك، جان لوساج. شركات الطيران مثل ويست جيت، اير كندا جاز، خطوط بورتر الجوية، يونايتد ايرلاينز، كونتننتال ايرلاينز، ترانزات الجوية، Sunwing، Canjet، شركة طيران نورث (التابعة لشركة دلتا)، وايرو ميكسيكو طيران كورس الجوي هي حاضرة بالمطار. كما يعمل هذا المطار كقاعدة لطائرات الإسعاف التي تخدم شرق وشمال كيبيك. مبنى المطار شهد تحولا كبيرا، وذلك بفضل منحة قدرها 65 مليون دولار منحت في عام 2006. ومنذ ذلك الحين العديد من الطرق الجديدة وشركات الطيران انضافت. في عام 2008، وصلت إلى المطارما بزبد عن مليون راكب.

الميناء[عدل]

Quebec-wharf.jpg

ميناء كيبك من الأهم في كندا للعدد الكبير من الرحلات البحرية التي تصله ونقل المنتجات بالجملة. حوالي 1.5 مليون شخص بما فيهم الطواقم يمرون بالميناء. يحتوي الميناء على تجهيزات ترفيهية كقاعة المناسبات بالهواء الطلق والاكورا. وهو ثالث ميناء أكثر شعبية بكندا بعد تلك الموجودة في فانكوفر (كولومبيا البريطانية وسانت جونز، بنيوفاوندلاند وبلابرادور ميناء[13].

الترتيب الاداري[عدل]

البلدية[عدل]

عمدة كيبك ريجي لوبوم، انتخبت كمستقل. وهو يشغل هذا المنصب منذ تاريخ 8 ديسمبر 2007.

اما رئيس التجديد البلدي، حزب المعارضة في المجلس البلدي، هو الآن لوبيي.

الانتخابات العامة القادمة ستجرى في تاريخ 1 نوفمبر 2009. يترشح فيها الحزب الجديد فريق السيد لوبوم والتجديد البلدي والتحدي الأخضر بكيبك.

المجلس البلدي[عدل]

مبنى البلدية
الحزب الرمز الزعيم المحافظة المعارضة الرسمية المقر
التجديد البلدي بكيبك R.M.Q. الآن لوبيي 2001 - 2005 2005 14
التحرك المدني بكيبك A.C.Q. ايفان جينياك (لم يتم انتخابهم) 2001 - 2005 3
فريق لوبوم E.L. ريجي لوبوم 2007 13
مستقل Ind. 6
مقعد شاغر 0
المجموع 37

المجلس الجهوي[عدل]

مبنى البرلمان بكيبك، مقر الجمع الوطني العام بكيبك.

الوزير المسؤول عن منطقة كابيتال ناسيونال هو السيد سام حمد (سوري الاصل) نائب في الدائرة الانتخابية لويس هيبيرت ووزير العمل والتضامن الاجتماعي.

الحزب النائب الدائرة الانتخابية الوظيفة
الحزب الليبيرالي بكيبك ايف بولديك جون تالون وزير الصحة والخدمات الاجتماعية
الحزب الليبيرالي بكيبك سام حمد لويس هيبيرت وزير التشغيل والتضامن الاجتماعي
الحركة الديموقراطية بكيبك جرارد ديتيل شوفو
الحزب الليبيرالي بكيبك ميشيل بيجون شارل سبورغ
الحزب الليبيرالي بكيبك اندري درولي جون لوساج
الحركة الديموقراطية بكيبك ايريك كير البليتري
الحزب الليبيرالي بكيبك باتريك هوت فانيي
الحزب الليبيرالي بكيبك رايموند بيرنييه [[مونت مورينسي
الحزب الكيبيكي انيس مالتي تاشرو

المجلس الفدرالي[عدل]

الحزب النائب الدائرة الانتخابية الوظيفة
الحزب المحافظ بكندا جوزي فرنير لويس سانت لورون وزير الشؤون الحكومية, الوزير المسؤول عن منطقة كيبك، رئيس المجلس الخاص للملكة لكندا, وزير الفرانكوفونية
الحزب المحافظ بكندا سيلفي بوشي بوبور—ليموالو
الحزب المحافظ بكندا دانييل بوتي شارل سبورغ سانت شارل
الكتلة الكبيكية باسكال بايي لويس هيبيرت الناطق الرسمي في مجال الرياضة
الكتلة الكبيكية كريستسان كانيو كيبك
الكتلة الكبيكية ميشيل جيموند مونت موسينري من كتلة كيبك

الشبكات الدولية، وترتيبات التوأمة[عدل]

كيبيك هي من :

  • بين مدن منظمة مدن التراث العالمي، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة كيبيك ؛
  • رابطة المدن التاريخية ؛
  • الشبكة الدولية لتحسين الحكم المحلي، والتي ترعاها مؤسسة برتلسمان ؛
  • والرابطة الدولية للمدن التعليمية؛
  • مدن وحكومات المحلية ؛
  • والرابطة الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية ؛
  • والرابطة الدولية لرؤساء بلديات منطقة البحيرات الكبرى، وسانت لورانس.

كويبيك هي متوأمة مع مدن ك :

بوردو وكويبيك متوامتان هذه 45 عاما. خلال إدارات ألان جوبيه وجان بول لالييه، وهده التوأمة مع بوردو ادت إلى الكثير من التعاون : إدارة الأراضي، والنقل العمومي، والاقتصاد، والخدمات الاجتماعية، والعمل الاجتماعي، والشباب، والثقافة، الخ. سجل في العام 1999 ان التوامة ساهمت في نحو 90 إنجاز. آخر خطة لثلاث سنوات تم التوقيع عليها في عام 2002. الجمعية الاقتصادية وغرفة التجارة والصناعة في بوردو تعاونت لتمكين الشركات من إجراء اتصالات فيما بينها. المؤسسات الكيبكية لها ترتيبات الشراكة مع ما تعادلها فيبوردو : خدمات البلديات والمستشفيات والجامعات. أول دفعة من قطار ترام وي ببوردو (2003) سميت فيل دو كيبك (مدينة كيبك).

وللمدينة اتفاقات للتعاون والصداقة مع :

التعليم[عدل]

التعليم المهني[عدل]

  • مدرسة السيرك بكيبك
  • مدرسة المجوهرات والساعات

التعليم الثانوي[عدل]

بكيبك يوجد :

  • أربعة ثانويات للتعليم العام عمومية
  1. ثانوية ليموالو
  2. ثانوية سانت فوي
  3. ثانوية فرانسوا كزافي جارنو
  4. الثانوية الجهوية شمبلن (إنجليزية)
  • ثانويتان متخصصتان
  1. المركز التعليمي للبحث الغابوي
  2. المدرسة الوطنية للترفيه التفاعلي
  • ثانوية خاصة ثانوية مريسي
  • ثمان ثانويات خاصة ومختصة
  1. ثانوية اوسيلفان
  2. ثانوية بارت
  3. ثانوية س د ي
  4. ثانوية افيرون
  5. ثانوية الراديو والتلفزة
  6. ثانوية ميلتي هكسا
  7. ثانوية للتعليم العقاري
  8. ثانوية حكومية فرنسية هي ثانوية ستاليناس تحت امرة وزارة التعليم الفرنسية حيث يتم تعلم البرنامج الفرنسي.

التعليم الجامعي[عدل]

  • جامعة لافال
  • جامعة كيبك
  • المدرسة الوطنية للإدارة العامة
  • المعهد الوطني للبحث العلمي(INRS)
  • جامعة مونتريال-حرم بمدينة كيبيك
  • الجامعة التلفزية TÉLUQ(جزء من UQAM)
  • معهد الفن الدرامي بكيبك
  • جامعة كيبك بابيتي-حرم كيبك

التعليم الحكومي[عدل]

  • معهد الموسيقى بكيبك

شخصيات معاصرة[عدل]

الفنون[عدل]

المؤلفون/الكتاب مجموعات موسيقية فكاهيين مغنين وموسيقيين رسامون التلفزة والراديو المسرح
جاك بولين, ان هيبيرت, الآن بوليو, جابرييل روي, دنيس كوتي, مارتين لاتوليب, جون لوميو, هيلين فاشون, ان روبيار, انيك بواتراس, مارتن بوليو, جيلس بيلرين, رولند ميشيل ترمبلاي, الكسندرا لاروشبل, الخ. بوليميل بازار, التعويدة الخاطئة، مارابو, لوكو لوكاس, مور أو بوري, لي كول, الخ. الآن دوماس, ستيف بركات, ريشارد فيرو, فيرجيني هامل, بول اندري كاديسي, فيلكس ليكليرك، اليس روب, اندري بيلودو, ديان تيل, الخ. الفرد بيلان, بول بيليفو, لوك ارشامبولت، جابرييل لالوند, انطوان بلاموندون, بول هنري دو بيرجي, الخ.  : بيير جوبين، ميشيل لامارش, ماري فالراند, بول اويي, كاثرين لاشوسي, ريجان لوموان، جولي درولي, اندري بايي, سيباستيان بوفي, سوزان اويي, مارك دوراند, كريستيان سوزور, اندري ارثر, روني ارثر, جان-فرانسوا فيليون جيلز بارون, راينالد كلوتيي، الخ. روبرت لوباج, جاك روبيتاي, ان ماري اوليفي, فريديريك دوبوا, ليز كاستونغاي, ماري جينيت كاي, فرانس لاروشيل, كريستيان ميشو, لورين كوتي, جاك لوبلان، كلود ديشي, بول هيبيرت, رولاند لوباج, اني لاروشيل, نيكولا ليتورنو الخ.

العلوم والتكنولوجيا[عدل]

علماء
ليون بروفنشر, جان ماري دي كونينك

المجتمع[عدل]

محامين حقوقيين رجال اعمال سياسيون صحفيين فلاسفة
مارسيل اوبوت وكاي بيرتران جيلز كيجل بيتر سيمونز, موريس تنكاي, مارسيل اوبوت, كاي لا ليبيرتي, فرناند بارادي, لويس جارنو, جان لكليرك,الخ. لويس الكسندر تاشرو, جان بول لالييه, اندري بوشي, بيير جوزيف-اوليفيي شوفو, رونيه ليفيسك, باولين ماروا, فيليب كويار, الخ. اتيين بارون, ريشارد جارنو توماس دي كونيك

الرياضة[عدل]

الرياضيون

جيم بلك، سيلفي بيرنيي، جوهان بيجين، اودري لاكروا، ريشارد جارنو، كاثرين ليجي، مريم بيدارد، باتريك روي (هوكي على الجليد)، مانون ريهوم، جايتان بوشي، ايف لاروش، جوي مالون، لويس جارنو، دونالد براشير، بول ستاستني، يان ستاستني، باتريس بيرجيرون، ميلاني تورجيون، سيمون غانيي، ستيف برنيي، مارك شوينارد، مارتن بيرون، ماتيو بيرون، جان-فيليب كوتي، انطوان فيرميت، مارك انطوان بوليو، الخ.

الاقتصاد[عدل]

رحلة بحرية بكيبك
مبنى قيد الإنشاء بكيبك

الفاعلين الاقتصاديين[عدل]

لدى كيبك عدة فاعلين اقتصاديين من بينها غرفة التجارة للمقاوليين بكيبك، وغرفة التجارة، التجارية الاطالية بكيبك والمجلس الجهوي للتشاور والتطوير لمنطقة كيبك و الغرفة التجارية الفرنسية بكندا, فرع كيبك و الغرفة التجارية الشابة بكيبك، الخ.

منطقة كيبك تمتلك مؤشرا بورصيا يجمع 20 مقاولة وشركة للجهة تحت اسم (بالفرنسية: Indice boursier régional de Québec)، مختصر ب IBR-Q.و هو مقدم من طرف لجنة تعزيز الاقتصاد PÔLE Québec Chaudière-Appalaches[14].

المؤشرات الاقتصادية[عدل]

معدل البطالة منخفض جدا في كيبك، وهو في حدود 4.5%، وهذه رابع أدنى نسبة في كندا [15].

من بين المهاجرين من كابيتال ناسيونال، 65% منهم وصلوا إلى هناك قبل أقل من 5 سنوات، من 2001 في 2006، ويعملون والذين وصلوا إلى هناك قبل بين 5 و 10 سنوات، 1996 في 2001، توظيفهم هو بنسبة 80%.

مقرات الشركات[عدل]

الشركات الدولية[عدل]

النوع الاسم الموقع
التغدية بسكويت لكليرك(بسكويت، رقائق الدرة, شكلاتة) الموقع الرسمي
الطيران Air Maëstro (De 2006 à 2007, رحلات سياحية نحو أوروبا, وأمريكاو شرق كندا
التقانة الحيوية والصحة Aeterna Zentaris (شركة بيوصيدلية) الموقع الرسمي
التقانة الحيوية والصحة CO2 حلول
التقانة الحيوية والصحة Atrium Biotechnologies الموقع الرسمي
التقانة الحيوية والصحة medicalintelligence الدكاء الطبي
التقانة الحيوية والصحة Victhom (منتجات في البيونيك) الموقع الرسمي
التقانة الحيوية والصحة Advitech inc Advitech inc.
التقانة الحيوية والصحة Amadeus International الموقع الرسمي
التقانة الحيوية والصحة SFBC Anapharm
صناعة النسيج رياضات لويس جارنو(ملابس رياضية) الموقع الرسمي
صناعة النسيج Vêtements Perlimpinpin (ملابس للاطفال) الموقع الرسمي
صناعة النسيج سوري ميني (ملابس للاطفال) الموقع الرسمي
العقارات الشركة العقارية كاجيم
وسائل التواصل/معلوميات/انترنيت EXFO (فوتونيك وتواصل) الموقع الرسمي
وسائل التواصل/معلوميات/انترنيت حلول فورتسم الموقع الرسمي
وسائل التواصل/معلوميات/انترنيت Activitek الموقع الرسمي
وسائل التواصل/معلوميات/انترنيت Innovision+ الموقع الرسمي
وسائل التواصل/معلوميات/انترنيت Villeret Consulting الموقع الرسمي
العناية بالجسد Dectro International الموقع الرسمي
التواصل Groupe Cossette Communication الموقع الرسمي
التواصل INFAX Inc الموقع الرسمي

الشركات الوطنية[عدل]

مجال العمل اسم الشركة الموقع
التامينات Assurances La Capitale inc الموقع الرسمي
التامينات SSQ Assurances générales الموقع الرسمي
التامينات L'Union Canadienne Assurances الموقع الرسمي
التامينات Industrielle Alliance inc الموقع الرسمي
الاستشارات الهندسية Groupe Technisol inc الموقع الرسمي
الاستشارات الهندسية Le Groupe Desfor inc الموقع الرسمي
الاستشارات الهندسية Groupe Conseil Omnitech الموقع الرسمي
الاستشارات الهندسية Groupe BPR الموقع الرسمي
الاسكان Fonds de placement immobilier Cominar الموقع الرسمي
الديانات Primat de la religion catholique au Canada
الفندقة [[(بالفرنسية: Chez Ashton)]]
الصحة Pharmacies Familiprix inc الموقع الرسمي
الصحة سطرPharmacies Brunet inc الموقع الرسمي
النقل Orléans Express inc الموقع الرسمي
السياحة Evénements, congrès et motivations au Québec Omnitour الموقع الرسمي
السياحة Service de voyages Educatifs Omnitour الموقع الرسمي
النسيج La Maison Simons
Terminaux portuaires du Québec inc الموقع الرسمي
Lépine Cloutier الموقع الرسمي
XPUB Marketing créatif الموقع الرسمي
Réseau Internet Québec Inc الموقع الرسمي

منظمات دولية[عدل]

اسم المنظمة باللاتينية اسم المنظمة بالعربية اختصار اسم المنظمة سنة تاسيسها مجالها دورها
L'Institut de l'énergie et de l'environnement de la Francophonie المعهد الفرانكوفوني للطاقة والبيئة IEEF 1988 البيئة تم إنشاء هده المنظمة لتطوير قطاع الطاقة في الدول الأعضاء ثم تم إضافة البيئة لجدول أعمالها
Organisation universitaire interaméricaine المنظمة الجامعية الأمريكية OUI 1979 التعليم العالي
Organisation des villes du patrimoine mondial منظمة مدن التراث العالمي OVPM 1993 بفاس الثراث العالمي منظمة تجمع المدن التي يوجد فيها موقع للتراث العالمي
Association internationale pour la sécurité du transport des jeunes المعية العالمية لتامين نقل الشباب AISTJ 1994 الامن
Conseil international des métiers du patrimoine المجلس العالهي لمهن الثراث CIMP 1994
Carrefour international de la Presse universitaire francophone الملتقى الدولي للصحافة الطلابية الفرانكوفونية CIPUF الاعلام أكبر وكالة صحافة طلابية
Conseil de la vie française en Amérique مجلس الحياة الفرنسية في أمريكا CVFA 1937 الفرنسية الحفاظ على الفرنسية بالقارة الأمريكية

شركات حكومية[عدل]

شركة التامين على السيارة بكيبك
  • شركة حماية الغابات ضد الحرائق (SOPFEU) [6]
  • مركز التخزين بكيبك (CDP) [7]
  • المعهد الوطني للنظارة (INO) [8]
  • جامعة كيبك
  • المعهد الوطني للصحة العامة بكيبك (INSPQ) [9]
  • سلطة اسواق المال] [10]
  • المجلس الكندي للاسواق العامة [11]
  • معهد امن المعلومة بكيبك [12]
  • منظار كيبك
  • المدرسة الوطنية للإدارة العامة
  • [شركة مؤسسات الهواء الطلق بكيبك
  • شركة العابرين بكيبك
  • شركة التامين على السيارة (SAAQ)

مراكز التسوق[عدل]

تحوي كيبك عدة مراكز رئيسية للتسوق بما فيها مول (280 متجر ومركز واحد للتسلية الداخلية)، اسمه لوريي كيبك (به 350 متجر وعدة خدمات، وهو أكبر مركز للتسوق في شرق كندا وثاني أكبر مركز جذب سياحي في مدينة كيبك، بعد المدينة القديمة)، ساحة سانت فوا (بها 135 متجر وساحة الزنبق (220 محل وعدد من المتاجر الكبرى).

السياحة والثقافة[عدل]

السياحة[عدل]

فندق الثلج الموسمي
شلالات مونت موسنري

مدينة كيبك تشتهر بكرنفانها الشتوي واحتفالات عيدها الوطني يوم سان جون باتيست. و أهم مناطق الجذب السياحي التي تقع بالقرب من مدينة كيبك هي شلالات مونت موسنري، و كاتدرائية سانت ان دي بوبري ،و منتجع مونت سانت ان، وفندق الثلج بكيبك.

مواقع العلوم الطبيعية[عدل]

حديقة الحيوان بكيبك، أعيد فتحها في 2002 بعد عامين من الإغلاق لكنها أغلقت في عام 2006 بعد قرار سياسي. تحتوي على 750 عينة من 300 نوع مختلف من الحيوانات. حديقة الحيوان متخصصة في حيوانات المناطق الدافئة، وفيها أيضا عدة أنواع من الثدييات، في الوقت الذي تقل فيه الحيوانات الأصلية في كيبك. وأهم مناطق الجلب كانت الهند وأستراليا، وتتمايز الحياة النباتية والحيوانية من هذه المناطق.

بارك دي كيبك المائي، فتح في عام 2002 على موقع يطل على نهر سانت لورانت، ويعرض أكثر من 10،000 عينة من الثدييات والزواحف والأسماك والحيوانات المائية الأخرى من أمريكا الشمالية والقطب الشمالي. والدب القطبي، ومختلف أنواع الختم من القطب الشمالي، وقطاع "المحيطات "، هو حوض كبير يقدم للزوار رؤية من تحت، وتشكل جزءا من عوامل الجذب الرئيسية للحديقة.

المتاحف[عدل]

المكتبات[عدل]

Image-Québec, Bibliothèque Gabrielle-Roy2.jpg

شبكة مكتبات كيبك (المدينة) تتألف من خمسة وعشرين مكتبة في ثمانية أحياءمن المدينة. مكتبة غابرييل روي هي المكتبة الرئيسية للشبكة.

كيبك المحافظة لوروسيان سانت شارل العالية ليموالو بوبور شارل سبورغ سانت فوي البحيرات
مكتبة سان جون باتيست ومكتبة غابرييل روا ومكتبة ثانوية الجيسويت ومكتبة كيبك القديمة مكتبة فيلكس لوكلير ومكتبة روجي لوملان ومكتبة المطار مكتبة كريستين برويي ومكتبة شاتيل مكتبة عباد الشمس مكتبة كاناديير ومكتبة سانت البير ومكتبة سان شارل مكتبة اتيين بارون ومكتبة الطريق الملكي مكتبة شارل سبورغ ومكتبة نوتر دام ونقطة خدمات الحديقة مكتبة شارل هنري[16] ومكتبة مونيك كوريفو مكتبة ألييت مارشو ومكتبة جون باتيست دو بيرجي ومكتبة لو سول ومكتبة سان أندريه ومكتبة لوبرجنوف

كيبك في الفنون والثقافة[عدل]

كيبك في الأغاني[عدل]

الساحة الملكية

الابداعات والتوزيعات الفنية[عدل]

اكس ماشينا في الميناء القديم لكيبك

في كيبك يوجد العديد من دور ومراكز للانجاز والابداع والتوزيع الفني مثل:

  • Ex Machina (شركة متعددة المجلات)
  • Le Groupe Abaca (مجموعة اباكا) (شركة إنتاج موسيقي)
  • مركب ميدوز
  • La Rotonde (مركز كوريغرافي) و(عارض للرقص المعاصر)
  • الاوركيسترا السنفونية بكيبك (OSQ)
  • قرين المعاصر بكيبك
  • اوبيرا كيبك
  • مسرح كيبك الكبير
  • قصر مونكالم كمانات روي
  • التظاهرة العالمية للفنون بكيبك (موزع للفنون البصرية الحالية)
  • مخفر السينما والتلفزة بكيبك (مكان للتصوير والإنتاج المحلي)

كيبك في المقولات والاقتباسات[عدل]

عربة وسط كيبك القديمة
  • «الاحساس الدي يعم زائر كيبك بارتفاعاتها المدوية ومقر الحاكم المعلق في الهواء وازقتها المتنوعة وأبوابها العملاقة والمناظر التي اينما نظرت لمحتها هو شيء فريد من نوعه.»
    شارل دكنز.
  • «كيبك هي المدينة الأقدم والأجمل والاحلى والاكثر سحرا في أمريكا الشمالية هي منجم كنوز لا ينضب للمؤرخين والمعماريين ومحبي الجمال »
    - هورد فيليبس لوفكرافت (1930)
  • «عندما يقترب القطار من نهر سانت لورانت نرى جرفا مليئا بالمنازل والاسوار...انها كيبك»
    - هورد فيليبس لوفكرافت

كل من عاش في كيبك اراد ان يموت فيها.

ارثر بوينز

كيبك في السينما[عدل]

كيبك في التلفزة[عدل]

الرياضة[عدل]

المدرج بكيبك

المسابقات التي تستضيفها كيبك[عدل]

  • سباق كيبك سانت مالو للزوارق الشراعية وهو سباق ينظم كل أربع سنوات يتبع مسار نهر سانت لورونت في المرحلة الأولى ثم المسار إلى سان مالو بفرنسا.
  • البطولة الدولية للهوكي للقاصرين بكيبك [17] وهو أهم بطولة هوكي على الجليد للاطفال في العالم ويجمع الفرق ما بين 11 و 12 سنة من 16 دولة تقام في شهر فبراير.
  • ماراطون الضفتين في شهر غشت يشارك فيه المبتدؤون والمحترفون[18].
  • تحدي بيل وهو بطولة عالمية للتنس النسوي يقام في تشرين الأول/أكتوبر أو تشرين الثاني/نونبر[19].

الفرق والأندية الرياضية[عدل]

كان لدى كيبك فريق محترف للهوكي شماليو كيبك وكان ضمن الجمعية العالمية للهوكي منذ 1971 ثم انضم إلى الدوري الوطني للهوكي منذ 1978 وفي 1995 تم بيع الفريق ليصبح تحت اسم انهيار كولورادو ويصبح مقره في دنفر.

في 2008 اعطت بطولة أمريكا الشمالية لكرة القدم الحق في تشكيل فرقتي كرة قدم[20] واحدة نسائية ستلعب في عصبة الشمال في صيف 2009 [20]. والثانية رجالية ستلعب في الدرجة الأولى.[20]

الفريق البطولة الملعب سنة التأسيس عدد الألقاب المحصل عليها
حصون كيبك بطولة الهوكي للشبان بكيبك (هوكي للشبان) مدرج بيبسي 1968 2
عواصم كيبك بطولة كان ام لكرة القاعدة (كرة القاعدة المحترفة) الملعب البلدي بكيبك 1999 1
احمر ودهبي (كرة القدم الجامعية ورياضات أخرى) جناح التربية البدنية بجامعة لافال 1995 5
كيبكيو كيبك PBL (البطولة الوطنية للسلة) (كرة السللة المحترفة) جناح الشباب 2006
جواهر كيبك LBEQ (بطولة الصفوة لكرة القاعدة) الملعب البلدي بكيبك 1995
نوارس شارل سبورغ LBEQ (بطولة الصفوة لكرة القاعدة) منتزه هنري كاسو 1978 7
'الاميرال س س بكيبك W-League (بطولة كرة القدم النسوية) منتدى سان فرونسوا 2008 -

وسائل التواصل[عدل]

الراديو بالانترنت[عدل]

الراديو[عدل]

الموجة الشعار العلامة التجارية النوعية المالك اللغة
AM 800 CHRC Québec 800 الأخبار/حوارية RoGroup الفرنسية
FM 88.3 CKIA-FM محلية Radio Basse-Ville الفرنسية
FM 89.1 CKRL-FM المجتمع CKRL-MF 89,1 الفرنسية
FM 90.9 CION-FM Radio Galilée دينية Fondation Radio Galilée الفرنسية
FM 91.9 CJEC-FM Rythme FM للبالغين Cogeco الفرنسية
FM 92.7 CJSQ-FM Radio-Classique الموسيقى الأوروبية الكلاسيكية Radio-Classique Montréal الفرنسية
FM 93.3 CJMF-FM Le 93,3 روك Cogeco الفرنسية
FM 94.3 CHYZ-FM 94.3 CHYZ جامعية Laval University الفرنسية
FM 95.3 CBVX-FM Espace musique جاز وكلاسيك Canadian Broadcasting Corporation الفرنسية
FM 96.1 CBM-FM-2 CBC Radio 2 جاز Canadian Broadcasting Corporation الإنجليزية
FM 98.1 CHOI-FM Radio X روك معاصر RNC Media الفرنسية
FM 98.9 CHIK-FM Énergie معاصرة Astral Media الفرنسية
FM 100.9 CHXX-FM Radio X2 روك معاصر RNC Media الفرنسية
FM 102.1 CFEL-FM للبالغين Corus Entertainment الفرنسية
FM 102.9 CFOM-FM الموسيقى القديمة Corus Entertainment الفرنسية
FM 103.7 CIMI-FM حوارية Radio Charlesbourg Haute-Saint-Charles الفرنسية
FM 104.7 CBVE-FM CBC Radio On حوارية وأخبار Canadian Broadcasting Corporation الإنجليزية
FM 106.3 CBV-FM Première Chaîne حوارية وأخبار Canadian Broadcasting Corporation الفرنسية
FM 107.5 CITF-FM RockDétente Astral Media الفرنسية

التلفزة[عدل]

OTA قناة DTV قناة قناة كيبل الشعار الموقع ملاحظة
2 61 CFAP-TV TQS
4 49 CFCM-TV TVA
5 67 CBVE CBC rebroadcasts CBMT Montreal
9 CHMG-TV community channel branded as Télé-Mag
11 12 CBVT SRC
15 25 CIVQ-TV Télé-Québec
20 39 CKMI-TV Global

الصحف[عدل]

تصدر في مدينة كيبك هذه الصحف الرئيسية:

  • الشمس
  • لو جورنال دو كيبيك
  • كيبك كرونكل-تلغراف، صحيفة أسبوعية تصدر باللغة الإنجليزية. وهي تدعي أنها أقدم صحيفة في أمريكا الشمالية منذ 1764.

خصوصيات كيبك[عدل]

  • أطول جسر بنظام (بالفرنسية: porte-à-faux) في العالم وهو جسر كيبك.
  • أقدم مستشفى في أمريكا الشمالية.
  • أقدم نزل بأمريكا الشمالية نزل الكنز.
  • أقدم محل بقالة بأمريكا الشمالية.
  • المدينة المحصنة (التي لها اسوار) الوحيدة بأمريكا الشمالية (شمال المكسيك)
  • أقدم جريدة في أمريكا الشمالية كيبك كرونكل تلغراف.
  • أقدم جامعة بكندا جامعة لافال
  • أول ابريشة كاثوليكية بأمريكا الشمالية[21].
  • أقدم حي صناعي بأمريكا الشمالية.
  • الفندق الأكثر تصويرا بالعالم وهو قصر فرونتناك.
  • مهرجان كيبك هو الأهم في الشتاء والثالث في جميع الفصول في العالم.

بانوراما المدينة[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب [1]
  2. ^ [2]
  3. ^ التراث التاريخي القديم في كيبك.أسترجع في 12 يونيو سنة 2009
  4. ^ جامعة لافال
  5. ^ الجمهورية الحرة - اسفار كارتييه
  6. ^ معاش المهاجرون : الهجرة والإقامة في كندا ،المكتبة والأرشيف كندا
  7. ^ Évolution démographique des 10 principales villes du Québec, Institut de la statistique du Québec
  8. ^ معهد الاحصاء بكيبك، جدول المناطق المتناسبة، الساكنة حسب الاعمار والجنس, consulté le 20 نونبر 2008
  9. ^ Radio-Canada.ca/Quebec
  10. ^ Bussière, Ian, سنة بدون جريمة قتل, Le Soleil (Québec), 30 décembre 2007, p. 14.
  11. ^ (فرنسية)Gouvernement du Québec, « Les zones climatiques: fiche climatique du Québec du sud au nord ».اطلع عليه يوم 2008-12-22
  12. ^ Canadian Climate Normals 1971-2000
  13. ^ Radio-Canada/Quebec [3] - .في 2007 عرف الميناء طفرة في العوائد وكمية البضائع , consulté le 31 août 2008
  14. ^ voir La région Québec Chaudière-Appalaches a désormais son indice boursier
  15. ^ Radio-Canada/Quebec [4] 2007/09/07/008-chomage_quebec.shtml
  16. ^ Charles-Henri Blais, maire de Sillery de 1974 à 1985
  17. ^ site officiel du Tournoi international de hockey pee-wee de Québec
  18. ^ الموقع الرسمي لماراثون الضفتين كيبك ولفيس
  19. ^ الموقع الرسمي
  20. ^ أ ب ت Boivin, Matthieu, Soccer - Québec prend le virage pro, journal Le Soleil (Québec), 11 juillet 2008, p. 61.
  21. ^ [5]