مرتيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: مارتيل 35°37′N 5°16′W / 35.617°N 5.267°W / 35.617; -5.267

مرتيل، مرتيل
Martil
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد المملكة المغربية
الولاية تطوان
الإقليم إقليم المضيق الفنيدق
المساحة 35 كلم2
 سكان   = 39.011  كم²
السكان
العدد (2004) {{{سكان}}} نسمة
الكثافة السكانية (2004)  ?? \كم²
الموقع
المطار المدني الأقرب مطار تطوان سانية الرمل
الموقع الرسمي: www.tetouanweb.ma

مارتيل أو مرتيل (بالإسبانية: Río Martín)، تقع على الساحل الشمالي المتوسطي للمملكة المغربية. تنتمي مرتيل ل تطوان وتضم 39.011 نسمة (إحصاء 2004). يغلب على مرتيل الطابع السياحي، وتتمير بشواطئها النظيفة والدافئة، كما أنها مزدهرة بصيد الأسماك.وقد شهدت مؤخرا اهتماما كبيرا من طرف الملك محمد السادس الدي امر باحداث إصلاحات بمودجية ساهمت في النهوض سياحيا بالمنطقة. ................... عسكري يتحتل درب بشارع ابن سينا بمرتيل ويحوله إلى كوخ ، هل يعقل هذا ، الدولة تحارب الأكواخ العشوائية وهذا العسكري يصنعها في مدينة سياحية ؟ وكما قال المثل المغربي (من لا يكفيه قبره يجلس عليه )..

التسمية[عدل]

اسم مارتيل مشتق من الإسبانية، وهو اسم ريو مارتن الذي كان يُطلق على المدينة في الوقت الذي كان فيه شمال وجنوب المغرب محميتان إسبانيتان.

Flag of Morocco.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في المغرب تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

........................

الشمال مصيبته مصيبة . لا صحة ولا مواطن ، فالمستشفى المحلي بقرية إسطيحة ، إسمه كبير وفائدته لا شيء ، على مستوى حمايت الأم أي قسم الولادة ليس فيه سوى الإسم .فالذين يتوجهون إليه حتى العناينة والنصح مفقودة . وسيارة المستشفى 500 درهم لتتحرك لمن أرادها . لا طبيب في المستوى ولا طبيبة أيضا .والطامة الكبرى في قسم النساء كل شيء معطل ، فتعطل عقل الطبيب والطبيبة ، ففاقد الشيء لا يعطيه .ومندوب الصحة بالإقليم غير مهتم بصحة المواطن ولا وزارة الصحة جعلت من سكان قرية إسطيحة قيادة بواحمذ قرية مهمشة لا تستحق العناية .هذا حال المستشفى وهو في الحقيقة عليهم أن يغيروا اسم هذه اللوحة باسم آخر يليق بالبناية . يمكن يطلق عليها مقر للعجزة ، او مخفر الدرك أو بناية المهدئات . فالمتألم يجب ان يجد من ينقده ويخفف من ألمه بدل إعطائه مسكنات ف الحالات العاجلة . على من يضحك الطبيب والطبيبة ياحكومة السيد : بنكران ؟ والمصطلح الجميل المزعج خصكوم دمشو للسانية الرمل . كم المسافة بالك مترات أيها المسئولين بين السانية درمل وقرية اسطيحة ما يناهز 70 كلو بعبارة أصح ، لا تجو عندنا احنا هنا بدون شغل وغير مستعدين لإستقبالكم . والقرية تتكون من عدة جماعات ومداشير لا يوجد فيها طبيب ولا طبيبة يمكن أن تفي بالمطلوب .ام رؤساء الجماعات نائمون أو مشغولين بالمشاريع الكبرى لتحقيق الربح السريع ، فمشاريعهم تنموا ، فيما المصلحة العامة غير مهتمين بها . أين أصوات الشعب التي أجلستهم في كراسي من ذهب ؟ الصحة والتعليم هي من الأساسيات التي يجب أن يراقبها رؤساء الجماعات ومنتخبي المجلس سواء كانوا أغلبية أو معارضة . فيما الواضح من المجالس المنتخبة إما أنها جاهلة بالأمر ، وإما انها تتسكع وراء الأراضي في المنطقة .أما السلطة المحلية فهي غير معنية بالشأن المحلي بتاتا .فهي تبحث عن خلق قلاقل في قيادة بواحمذ مع الساكنة وحتى مع المهاجرين فهي فالحة فيها ، أما شيء آخر فهي بعيدة كل البعد عن متابعة سياسة القرب . نداء لم يهمهم الأمر