الخميسات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 33°49′N 6°04′W / 33.817°N 6.067°W / 33.817; -6.067

الخميسات ⵅⴻⵎⵉⵙⵙⴻⵜ Khemisset
{{{شعار}}}
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد المملكة المغربية
الولاية الرباط سلا زمور زعير
الإقليم إقليم الخميسات
المساحة 100 كم²
السكان
العدد (2007) 110.751 نسمة
الكثافة السكانية (2007) 100.3 \كم²
الموقع
Morocco Map Blank.jpg
الخميسات ــLocator-anim.gif
Flag of Morocco.svg
المطار المدني الأقرب مطار الرباط سلا
الموقع الرسمي: www.khemisset.ma

الخميسات باللغة الأمازيغية ⵅⴻⵎⵉⵙⵙⴻⵜ مدينة مغربية تقع على بعد 86.5 كم من العاصمة الرباط، تعتبر عاصمة زمور الأمازيغية العريقة، أسست حوالي سنة 1935 من قبل المستعمر الفرنسي الذي جعلها مركزا لتهيئة الجنود المغاربة (خاصة المنحدرين من المنطقة) لإرسالهم لجبهة الحرب العالمية الثانية. موقعها على الطريق الرئيسية بين الرباط ومكناس جعلها تتوسع بسرعة، حيث عرفت هجرة قروية مهمة خلال سبعينيات القرن الماضي.

السكان[عدل]

يرجع التوسع السكاني للمدينة إلى قربها من محور الرباط - الدار البيضاء العاصمتبن الإدارية والإقتصادية، وموقعها على الطريق الرابطة بين الرباط ومكناس، كان له التأثير الأكبر في التوسع العمراني الذي تعرفه المدينة حاليا. وبإستثناء صناعة الزرابي فالمدينة لا تتوفر على معامل او مصانع واقتصادها يقوم بالأساس على التجارة والفلاحة.

الثقافة[عدل]

مدينة الخميسات معروفة بالزرابي الأمازيغية وبالفنتازيا والمواسم ومن أهم المواسم بالخميسات موسم أيت يدين الذي يجمع العديد من الفرسان وخيالة المدينة، كما أن هناك عدة مواسم أخرى كموسم أيت عبو، سيدي الغندور، أيت واحي، وغيرها من المواسم السنوية. وقد عرفت المدينة تنوعا ثقافيا كبيرا بحيث عرفت هجرة كبيرة من جميع جهات المملكة وليس فقط من القرى الزمورية، ويرجع السبب في ذلك لموقعها الجغرافي ولقربها من المدن الكبرى، وحاليا المدينة تتميز بتنوع ثقافي كبير وهو ما جعلها مركزا لتزاوج الثقافات المغربية.


مآثر إسلامية تاريخية[عدل]

المسجد العتيق بالخميسات[عدل]

المسجد العتيق بالخميسات

يعتبر المسجد العتيق بالخميسات من أعرق المساجد وأقدمها، حيث تأسس في ثلاثينيات القرن الماضي باكتتاب من سكان قرية الخميسات آنذاك، ومن بعض وجهاء قبائل زمور، ثم ساهمت في تشييده بعد ذلك أحباس سلا بأمر من السلطان سيدي محمد الخامس نور الله ضريحه.

وذكر المؤرخون أن المسجد العتيق شيد بالخميسات في الوقت الذي احتدم فيه الصراع حول السياسة البربرية، إذ سمح الفرنسيون ببنائه لتغطية نواياهم السياسية في إقامة كنيسة بزمور، تلك الكنيسة التي أطلقوا عليها اسم القديسة "تيريزا"، ومن المؤرخين الذين تحدثوا عن هذه المعلمة الدينية العظيمة وأعجبوا بها الشريف النقيب مولاي عبد الرحمان بن زيدان، رحمه الله، في مؤلفه "إتحاف أعلام الناس".

ومنهم من ذكر أن أول مظاهرة كبرى اندلعت بالخميسات بتاريخ 22 أكتوبر 1937، انطلقت من هذا المسجد لفضح نوايا السياسة الفرنسية الاستعمارية التفريقية المجسدة في الظهير البربري. وظل طيلة فترة الحماية وبعدها بقليل، خلال عهد الاستقلال المجيد، المسجد الوحيد الذي تؤدى فيه صلاة الجمعة بمنطقة الخميسات.

كما انتهى إلى علمنا من أفواه عدد من رجال المقاومة وأعضاء جيش التحرير بالإقليم الذين حاورناهم، بأن جلالة المغفور له محمد الخامس قام بالصلاة بهم في ثلاثينيات القرن الماضي أثناء زيارته لمنطقة الخميسات. وطوال العقود الماضية تخرج عدد كبير من أئمة المنطقة الذين درسوا وحفظوا القرآن الكريم بهذا المسجد.

ومنذ ذلك التاريخ والمسجد العتيق يؤدي رسالته الدينية باقتدار وتوهج، إذ ظل على الدوام الوجهة المفضلة للمصلين من أبناء مدينة الخميسات وزوارها،وقد قام عدد من المحسنين بتوسعته سنة 1943 بعدما ضاقت رحابه بالمصلين. وفي كنفه يحس المصلي بطمأنينة وسكينة أخاذتين ويغمره إحساس روحاني رباني لا نظير له.

كما شهدت رحابه تكوين أول جمعية لحفاظ القرآن الكريم بالخميسات، تولت تلاوة القرآن يوم الجمعة بلسان واحد، ضدا عن سياسة المستعمر الفرنسيةالرامية إلى طمس الهوية الإسلامية لقبائل زمور الأمازيغية المسلمة المجاهدة. وما كاد نبؤها يصل إلى المجاهد الأكبر وقائد معركة التحرير جلالةالمغفور له محمد الخامس- طيب الله ثراه – حتى أعطى أوامره بتشجيع هذه النبتة المباركة، وذلك بأن كلف ناظر أحباس سلا بإرسال ثلاثين مصحفا تامةإلى خزانة الجمعية بالمسجد.

ولقد كان لهذه الالتفاتة الكريمة وقع عظيم على أعضاء جمعية حفاظ القرآن الكريم آنذاك، فأذاعته سرا وجهرا جميع أوساط سكان منطقة زمور الذين ابتهجوا لها وفرحوا لحصولها.

وكانت تلك الجمعية تدرس طلبة القرآن مبادئ الدين الإسلامي من "المرشد المعين" لابن عاشر، وكذلك مبادئ النحو و"الأجرومية"، ودروس في السيرةالنبوية والوعظ والإرشاد والتوعية، عقب كل صلاة العصر بهذا المسجد المبارك، ولقد استحسن كثير من الطلبة هذا العمل، وطفقوا يتوافدون في الوقت المحدد، وأصبح لهم ولع به. وبموازاة ذلك عمل أفراد الجمعية المذكورة على حث طلبة منطقة الخميسات على الانخراط في صفوف المقاومة ضدالاستعمار الفرنسي الغاشم.

قنطرة الديك[عدل]

 قنطرة الديك
تصغير

من الآثار التي توجد بزمور القنطرة التي كانت مقامة على وادي بهت، أسفل القنطرة الحالية التي بنيت في عهد الحماية على الطريق الوطنية التي تربط الخميسات بمكناس. ولا تزال آثار القنطرة القديمة بادية للعيان، وقد كانت تسمى "قنطرة الديك"، ولا تزال آثارها تعرف بهذا الاسم حتى اليوم، إذ لا تزال أطلالها قائمة. ويظهر أن تسميتها هذه لم تقع إلا بعد أن سقط وسطها وبقي طرفاها فقط، فكانت الديكة تطير من ضفة إلى أخرى عابرة طرفي القنطرة، فسميت بذلك الإسم. وهذا مما يدل على أن القرية بقيت آهلة بعد سقوط القنطرة، كما يبدو أن هذه القنطرة ربما بنيت في عهد السعديين حيث كانت بقربها دار لأم السلطان. ولا يخفى أن أم السلطان هي أم المنصور الذهبي ذات المشاريع الخيرية العمرانية، لالة مسعودة.

دار أم السلطان[عدل]

دار أم السلطان المنصور الذهبي، وتقع بالقرب من قنطرة الديك، ولاتزال أطلالها شامخة ومتحدية التاريخ بزمانه ومكانه.

السياحة[عدل]

مغارة ايفري عمرو موسى

توجد أماكن سياحية عدة في مدينة الخميسات، ونظرا لقلتها لم تلق العناية اللازمة من قبل الجهات المعنية، وهنا بالضبط نتحدث عن أعرق وأقدم مغارة في الإقليم إذ تم العثور بداخلها على هياكل عظمية بشرية لإنسان عاش الحضارة الجراسية (1800 / 2400 قبل الميلاد).

وتعد مغارة "إيفري عمرو موسى". إحدى هذه الاكتشافات التي لم تلق العناية اللازمة من قبل الجهات المعنية رغم أن اكتشافها يعد الأول من نوعه في تاريخ الاكتشافات الأثرية بشمال إفريقيا. فهذا الاكتشاف الذي لقي صدى واسعا لدى عدد كبير من الباحثين في علم الأركيولوجيا بالخارج ووصفه الكثيرون بالاكتشاف الاستثنائي كونه يعود إلى حقبة ما قبل التاريخ. لم تعره الجهات المعنية سواء الوطنية أو الجهوية أو المحلية أدنى اهتمام.

وأغلب الأشياء الأثرية التي عثر عليها داخل المغارة هي أدوات مصنوعة من عظام الحيوانات وكسرات من الفخار الجرسي الشكل. وبقايا عظام حيوانات لم يعد لها وجود بشمال إفريقيا. وأدوات معدنية صنعت من النحاس (الفترة الحجرية-النحاسية) بجانب حجيرات من المعدن وأخرى صنعت من عظام الحيوانات. كالإبر ذات الثقب كانت تستخدم لعدة أغراض. وخاصة في الزينة.

وتبقى الغاية من هذه الاكتشافات هو التعريف بمنطقة زمور التي كانت نشيطة قبل التاريخ عكس ما تعيشه اليوم من ركود. وكذا المساهمة في جعل هذه الاكتشافات قاطرة لتنمية المنطقة. وتحسيس أصحاب القرار بأهمية هذه المواقع في التنمية المستدامة. والوعي بأهميتها وذلك بتخصيص اعتمادات مالية لتأهيل هذا الموقع وجعله منطقة جذب سياحية بامتياز.

الإقتصاد[عدل]

تعتمد مدينة الخميسات في اقتصادها على الصناعة التقليدية والفلاحة في المرتبة الأولى، وغياب الإقتصاد الصناعي في المدينة راجع للضغط الذي كان مفروضا على أصحاب الشركات المحلية من قبل عمالة وبلدية الإقليم في تسعينات القرن الماضي، وهو الشيئ الذي فرض على الشركات (الهحرة الصناعية) هز الرحال نحو المدن الأخرى.

التعليم[عدل]

تتوفر نيابة الخميسات على 173 مؤسسة تعليمية منها 131 بالعالم القروي، ويبلغ عدد الموظفين بالموارد البشرية 4020 أستاذ وأستاذة، منهم 2458 أستاذ وأستاذة بالمؤسسات الابتدائية، و899 أستاذ وأستاذة بالثانوي الإعدادي و663 أستاذ وأستاذة بالثانوي التأهيلي حسب إحصائيات النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالخميسات. غياب الجامعات يشكل العائق الأول أمام التلاميذ الراغبين في إكمال دراستهم في المسلك الجامعي، مما يفرض ضغوطا نفسية واجتماعية على التلاميذ ويلزم عليهم شد الرحال إلى العاصمة الإدارية الرباط أو مدينة القنيطرة أو حتى إلى العاصمة الإسماعيلية مكناس وفاس العاصمة العلمية.

جمعيات المجتمع المدني[عدل]

جمعية ثيميزار للتنمية و الثقافة بالخميسات[عدل]

جمعية ثيميزار للتنمية و الثقافة بالخميسات_المغرب. جمعية أمازيغية شبابية تهتم بكل مايخص الشباب ثقافيا فنيا تنمويا اجتماعيا تاهيليا بيئيا تاطيريا تعليميا,

أهدافها :

- المساهمة في تنمية و إثراء الثقافة الوطنية

- المحافظة على البيئة بالمنطقة و التحسيس بالمخاطر التي تهددها بالقيام بحملات تحسيسية في أواسط السكان و المؤسسات التعليمية من أجل التربية على النظافة و المحافظة على البيئة

- النهوض بثقافة النساء المحلية و الاهتمام بلغتها الأمازيغية كلغة أم وهوية و ثقافة و حضارة

- الانفتاح على التجارب الدولية في مجال التنمية بالمشاركة في أوراش داخل المغرب و خارجه و تبادل الزيارات و البعثات مع جمعيات و هيآت وطنية و دولية

- القيام بخدمات اجتماعية تضامنية و تنظيم حملات طبية وبيئية واجتماعية و المساهمة في العمل الخيري الإنساني التطوعي

- برنامج محو الأمية و القضاء على الهذر المدرسي وذلك بإعادة إدماج مجموعة من الشباب في التربية غير نظامية

- تنظيم مهرجانات و ملتقيات و رحلات و مخيمات وصبحيات و عروض و ندوات للأطفال و الشباب داخل المغرب و خارجه

- تنظيم عروض و تداريب تكوينية في المسرح و الاهتمام بالمسرح الأمازيغي و مسرح الطفل و المسرح المدرسي و عقد ملتقيات رياضية و ثقافية و فنية

- تنظيم ندوات ولقاءات ومحاضرات و أوراش اجتماعية,

- المساهمة في تحقيق تنمية حقيقية و مستدامة في جميع المجالات

- ممارسة التنشيط التربوي و الثقافي و الفكري بجميع المؤسسات و المرافق العمومية المؤهلة لذلك و بالهواء الطلق

- المشاركة في المشاريع المحلية و الوطنية

- الشراكة و التعاون مع القطاعات و الوزارات و المنظمات الوطنية و الدولية لتنفيذ برامج تنموية في جميع المجالات التي من شئنها خدمة المواطن و الوطن

- خلق حركة فنية وثقافية وسياحية بالمنطقة و تكوين الشباب في مجالي المسرح والسينما

جمعية بسمة أمل للتنمية الاجتماعية[عدل]

تأسست جمعية بسمة أمل للتنمية الاجتماعية في 25 يوليوز 2012 على يد مجموعة من شباب مدينة الخميسات و الذين رأوا الحاجة المتزايدة لمثل هذا العمل التطوعي بالمنطقة و دوره الفعال كمكون أساسي من مكونات المجتمع المدني.

هدف الجمعية بالأساس هو الرغبة الصادقة في عمل الخير و النهوض بالمستوى الثقافي والاجتماعي للإقليم. بالإضافة إلى تطوير و تحسين منظور و تصور المجتمع للعمل الجمعوي والدفع به إلى الأمام حتى لا يبقى مجرد عمل يؤطر الوقت الثالث أو يسعى فقط إلى خلق فضاء متواضع للمتعة, وإنما ليصبح عملا يدخل في إطار التخطيط و المشاركة الفعلية في المشاريع التنموية إلى جانب الجهات المعنية بالمدينة.

منذ تأسيسها, قامت الجمعية بالعديد من الأنشطة الاجتماعية و الثقافية و التربوية و التي استهدفت شريحة واسعة بالمنطقة, و نذكر على سبيل المثال : قفة رمضان, توزيع الملابس على المحتاجين, توزيع أضاحي العيد, توزيع مستلزمات الدخول المدرسي على التلاميذ, تنظيم زيارة لدار العجزة بالإضافة إلى مجموعة من الدورات التكوينية لفائدة أعضاء الجمعية.

و قد قامت الجمعية برسم و إعداد خطة عمل متكاملة حيث ستعمل على تطبيقها إن شاء الله. و هي تتضمن العديد من الأنشطة ذات الطابع الاجتماعي, الثقافي, التربوي و البيئي. وبهذا الصدد فقد تم افتتاح باب الانخراط في وجه كل المهتمين بالعمل التطوعي و كل الراغبين في المشاركة في إنجاح هذه الأنشطة و الإسهام في رسم بسمة أمل في المجتمع.

لتقديم أي مساعدة :

- رقم الحساب البنكي : 230360587980921100620085 بالنسبة لمساعداتكم من خارج البلاد : المرجو إضافة رمز CIH MMAMC إلى رقم الحساب. حساب الفيسبوك : https://www.facebook.com/basmatamalkhemisset نور الله حياتكم.


جمعية التنمية و البيئة بالخميسات[عدل]

أهداف الجمعية:

تحسيس المواطنين بضرورة حماية المجال البيئي من الثلوت و النفايات المنزلية وبذلك المحافظة على الصحة والبيئة.

توجيه وإرشاد الساكنة بأهمية المحافظة على المجال الغابوي بالمدينة.

المساهمة في نظافة الأحياء بالمدينة.

الإهتمام بالمساحات الخضراء بالمدينة والمساهمة في التشجير.طبية بالمدينة و خارجها.

المساهمة في رفع المستوى الاجتماعي و ذلك بواسطة تشجيع و تنمية و تنسيق الجهود التطوعية لسكان المدينة وتوجيهها جماعيا في هذا المجال و سائر المجالات.

النهوض باوضاع المراة والطفل والاشخاص المعاقين على نشر التربية وتحسين التمدرس والبحث عن الموارد. المساهمة في التنمية الإجتماعية و الثقافية لساكنة المدينة.

تحقيق التعاون بين الجمعية وسائر المؤسسات الإجتماعية والحكومية و خاصة التي تهتم بالشؤون الاجتماعية والسكن اللائق بمحاربة السكن العشوائي و النهوض بالتنمية.

توفير الرعاية الصحية والنشاطات التربوية التي تساعد الاطفال على تنمية قدراتهم العقلية والجسمانية.

تشجيع و تنشيط و الرفع من المستوى الرياضي والفني بتنظيم دوريات سنوية لفائدة شباب الحي و المدينة.

تنظيم ملتقيات في العاب القوى لجميع الفيئات.

تنسيق الجهود مع المكتب الوطني للكهرباء والتقني المختص بالمجلس البلدي لتوفير الانارة العمومية بالأحياء والازقة.


مساعدة الأسر الفقيرة والاخد بيدها في شتى المجالات على قدرة استطاعة الجمعية.

البحت عن السبل لتسهيل دعم المشاريع المدرة للدخل لفائدة ساكنة المدينة.

المساهمة في ادماج السجناء بعد خروجهم من السجن وذلك بادماجهم في سوق الشغل.

جمعية جذور للتنمية و المواطنة[عدل]

جمعية جذور للتمنية و المواطنة

تشتغل جمعية جذور للتنمية و المواطنة على الأهداف التالية :

  • البحث عن بدائل لمحاربة جميع اشكال التهميش والفقر والاقصاء
  • العمل عن قرب مع الساكنة عبر اشراكها في برامج تنموية
  • النهوض باوضاع المرأة القروية الأمازيغية وفق المواثيق الدولية لحقوق الإنسان .وتمكينها من الموارد
  • خلق شبكات وتنسيقات مع مختلف المنظمات والجمعيات ذات الاهداف المشتركة .
  • تنظيم رحلا ت ومهرجانات فنية وتقافية ورياضية والمساهمة في المشاريع .
  • العمل على تدبير احسن للمجال من اجل بيئة ومحيط سليمين .
  • الترافع والنهوض بالحقوق الثقافية واللغوية والهوياتية للمنطقة .
  • التدخل ببرامج في القطاعات الاجتماعية .
  • الدفاع عن حق المواطن للمشاركت في الشان العام.
  • تنظيم انشطة تهم التوعية الصحية
  • الإهتمام بالأشخاص في وضعية إعاقة
  • العمل برفقة المتدخلين الحكوميين و الغير حكوميين في وضع برامج لمحو الأميـة و التربـية غير النضامية
  • الإهتمام بالميدان الرياضي و تنمية القدرات و المهارات لفائدة الشباب
  • العمل على تطوير المشاريع المدرة للربح
  • الإهتمام برعاية الأطفال المعوزين و ذوي الإحتياجات الخاصة

التوأمة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]


Flag of Morocco.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في المغرب تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.