مرسى علي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مَرسَى عَلِيّ
بلدية
Città di Marsala
البرك المالحة مرسى علي
البرك المالحة مرسى علي
موقع مَرسَى عَلِيّ على خريطة إيطاليا
مَرسَى عَلِيّ
مَرسَى عَلِيّ
موقع مَرسَى عَلِيّ في إيطاليا
الاحداثيات: 37°48′N 12°26′E / 37.800°N 12.433°E / 37.800; 12.433
الإقليم صقلية
الولاية طرابنش (TP)
حكومة
 • العمدة لورنسو قريني
المساحة
 • المجموع 241.6 كم2 (93.3 ميل2)
ارتفاع 3 م (10 قدم)
عدد السكان (30 November 2010)
 • المجموع 82,765
 • الكثافة السكانية 340/كم2 (890/ميل2)
ديمونيم Marsalesi
منطقة زمنية CET (UTC+1)
 • توقيت صيفي CEST (UTC+2)
Dialing code 0923
القديس الحامي Our Lady of the Cave (Madonna della Cava)
يوم القديس January 19
موقع ويب الموقع الرسمي
موقع مرسى علي

مرسى علي[1] (بالإيطالية: Marsala مارسالا) مدينة إيطالية تقع ضمن مقاطعة طرابنش في صقلية سكانها 80.391 نسمة، ساحلها المنخفض هو أقصى نقطة في غرب الجزيرة وعلى منتصف المسافة بين مدينتي طرابنش ومدينة مازر، على مساحتها المقدرة ب 250 كيلومتر مربع تشتهر بغنى الموروث الثقافي والطبيعي فيها، بها مطار طرابنش بيرجي ويبعد عن وسط المدينة 8 كم. اقتصادها تاريخيا اعتمد على صناعة النبيذ المشتهر باسمها، لكنها مؤخرا أخذت صناعة السياحة تأخذ مكانها الطبيعي بسواحلها ذات الرمال البيضاء الممتدة 14 كم، وتاريخها العريق ومتاحفها، كما يمكن الوصول عبر مرفأها إلى جزيرة الراهب التي تبتعد 15 كم.

التاريخ[عدل]

مرسى علي

تحتل مرسى علي موقع ليليبايوم Lilybaeum المعقل الرئيسي للقرطاجيين في صقلية، الذي أسسه هيميلكو في عام 396 قبل الميلاد بعد التخلي عن موتيا. لم يستطع لا بيرهوس ملك إبيروس ولا الرومان الاستيلاء عليها بالحصار، الا انها استسلمت للرومان عام 241 قبل الميلاد في نهاية الحرب البونيقية الأولى كشرط لمعاهدة السلام. وفي الحروب التالية كانت نقطة انطلاق لحملات الروم ضد قرطاج، وتحت حكم الرومان حققت قدرا كبيرا من الازدهار. حيث حصلت على حقوقها كبلدية من اوغسطس، وأصبحت مستعمرة إما إبان حكم بيرتيناكس أو سيبتيموس سيفيروس.

أعطاها العرب اسمها الإيطالي "مارسالا" المستمدة من "مرسي علي" و قد تكون علي هنا بمعنى "العظيم" حيث أن ميناء ليليبايوم القديم كان ضخما.

دمر قارلة الخامس المرفأ القديم الواقع في الشمال شرقي لمنع القراصنة من احتلالها. وميناء الحديث يقع إلى الجنوب الشرقي.

و في 11 مايو عام 1860 حطت في مرسى علي جوزيبي غاريبالدي مع ألف آخرين ليبدأ حملته للإطاحة بحكم عائلة بورون في صقلية كخطوة في سبيل توحيد إيطاليا.

أهم المعالم[عدل]

الساحة الرئيسية

القليل المتبقي من ليليبايوم القديمة (أجزاء من أسوار المدينة ومربعات حجرية، وبعض أساسات مباني بين السور وبحر) يمكن مشاهدته ؛ ويمكن ذكر ما يسمى بكهف وربيع العرافة. إلى الشرق من مدينة خندق كبير دافع عنها من الناحية البرية، وخلفها يوجد محاجر مثل تلك الموجودة في سرقوسة على نطاق صغير. المدينة الحديثة تتخذ شكل المعسكر الروماني الموجود منذ المدينة القديمة، وأحد بواباتها ظلت قائمة حتى عام 1887.

المراجع[عدل]

  1. ^ «مرسى علي كان مدينة قديمة أزلية من أشرف بلاد صقلية، وكانت قد خربت ودمرت فعمرها القومس رجار الأول وسور عليها سوراً فحصلت ذات عمارة وأسواق وجباية، ولها إقليم واسع وعمل شاسع وسفر أهل بلاد إفريقية إليها كثير وشرب أهلها من آبار عذبة في ديارها مع مياه من العيون التي حولها ولها فنادق وحمامات وبساتين ومزارع طيبات ومنها إلى طرابنش مرحلة وهي ثلاثة وعشرون ميلاً». الإدريسي، نزهة المشتاق في اختراق الآفاق.