مرسيدس-بنز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مرسيدس بنز)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Mercedes-Benz
مرسيدس بنز
مرسيدس بنز
صورة معبرة عن الموضوع مرسيدس-بنز
معلومات
النوع قسم من شركة دايملر
تاريخ التأسيس 1926
المؤسس كارل بنز
غوتليب دايملر
أهم الشخصيات Dieter Zetsche، كبير المدراء التنفيذيين
المقر الرئيسي شتوتغارت، ألمانيا
عدد الموظفين 93,000 ( أكتوبر 2008 )
الصناعة المركبات
المنتجات السيارات
الشاحنات
الحافلات
المحركات
سيارة رياضية
النجمة الثلاثية
مرسيدس سيملكس موديل 1902

مرسيدس (Mercedes) شركة ألمانية لتصنيع سيارات الرفاهية والباصات الصغيرة والباصات ذات الطابقين والشاحنات, حاليا هي فرع من شركة (دايملر اي.جي Daimler AG) المعروفة سابقا بشركة (دايملر كرايسلر اي.جي DaimlerChrysler AG), سابقا كانت مملوكة من قبل (دايملر بينز Daimler-Benz). يسجل لمرسيدس بينز الاسبقية في اختراع أول سيارة تعمل بالبترول من قبل مصمم المحركات كارل بينز, سميت بعربة بينز الحائزة على براءة اختراع Benz Patent Motorwagen, حاز كارل بينز على براءة الاختراع بها سنة 1886. سوقت أول سيارة مرسيدس سنة 1901.
تعتبر العلامة التجارية لمرسيدس بنز هي واحدة من أقدم وأكثر علامات السيارات المعروفة والمميزة للجميع التي أنشئت في العالم ولا تزال موجودة حتى اليوم. تتخذ مرسيدس بنز من النجمة الثلاثية شعاراً لها ,تأتي فكرة النجمة الثلاثية من فكرة آلة للاستخدام الثلاثي (أرض، جو، بحر) أما اسم مرسيدس (النعمة أو البركة باللغة الإسبانية[1][2])، فهو يعود إلى مرسيدس يلنيك (Mércédès Jellinek) ابنة إميل يلنيك (Emil Jellinek) الذي كان ينظم سباقات الشركة، وبما أنه كان بتفائل باسم ابنته كان يسمي به سيارة السباق، ونظراً للفوز المتكرر أصبح اسم الابنة مرسيدس اسم أشهر وأفخم السيارات في العالم والتي يقع مقرها الأم في شتوتغارت جنوب ألمانيا وهي شركة لها باع طويل في صناعة السيارات الفخمة ذات الجودة العالية، تتميز سيارة المرسيدس بالفخامة والقوة وطول العمر، ويركز العلماء والمهندسون فيها على راحة السائق والركاب وأمان الرحلة، أما عن المحركات فهي الرائدة في تصنيع محركات الدفع الخلفي القوية والكبيرة على هيئة متوالية أو على هيئة V التي تعطي عزماً أكبر للمحرك، ويمتاز محرك المرسيدس بالعزم الكبير وطول العمر إذ أنه من أكثر المحركات بقاءً وطول خدمة. وقد ظلت سيارة المرسيدس على مر العقود سيارة الزعماء والشخصيات المهمة.

سجلت الشركة المنتجة لسيارة المرسيدس العديد من براءات الاختراع فهي أول من تضمن نظام الكوابح المانعة للتعليق ABS وأول من أتى بفكرة الوسائد الهوائية ونظام الأضواء المتحركة مع عجلة القيادة لتقليل المفاجآت عند المنعطفات ونظام الأمن ما قبل الحادث PreSafe وفكرة الزجاج المتحطم للخارج وغيرها من أنظمة السلامة والأمان المتعددة.

تعد سيارة المرسيدس هي النقلة النوعية في صناعة سيارات مرسيدس، إذ بدأ إنتاجها سنة 1976 وتوقف تصنيعها في 1985 وسميت بالأسطورية المليونية (فلانكر) وهي السيارة التي بيع منها أكثر من مليون وحدة وتعد من أكثر السيارات التي يمكن الاعتماد عليها في العالم من حيث القوة والمتانة ولأمان وطول العمر.

صور[عدل]

تاريخ مرسيدس بنز[عدل]

في عام 1886 وعندما قام المهندس الألماني كارل بنز بالحصول على براءة اختراع أول سيارة بالعالم، أهدى هذا المهندس للعالم شيء لا يمكن وصفه إلا بكلمة واحدة "عظيم". هذا الاختراع كان له علاقة مباشرة في تشكل نمط الحياة التي نعيش فيه. فأصبح الإنسان لا يستغني عنه، بل ويحلم بالحصول عليه. أما بالنسبة لارتباط اسم مرسيدس بشركة بنز والتي يقع مقرها الأم في مدينة شتوتغارت جنوب ألمانيا. فهو يعود إلى رجل الأعمال الثري (إميل يلنيك) الذي كان ينظم سباقات السيارت لشركة بنز، وبما أنه كان يتفائل باسم ابنته (مرسيدس يلنيك) كان يسمي به سيارات السباق، ونظراً للفوز المتكرر أصبح اسم الابنة مرسيدس اسماً مشهوراً لهذه السيارة، حيث بدء هو أيضا ببيع وتسويق سيارات بنز تحت اسم مرسيدس بنز، بين معارفه الكثيرة من طبقة الاغنياء وأصحاب رؤوس الأموال. واستمر هذه الأمر حتى عام 1926 حيث أضيف اسم مرسيدس إلى شركة بنز رسمياً عندما قامت شركة دايملر بالانضمام إلى شركة بنز تحت اسم دايملر بنز. حيث كانت شركة دايملر تابعة للمهندس الألماني غوتليب دايملر، الذي فعليا هو من اخترع أول سيارة في لعالم لكنه لم يحصل على براءة اختراع لانه استعمل عربة أحصنة لمجسم السيارة، إلا أنه حصل على براءة اختراع أول دراجة بمحرك احتراق داخلي بالعالم في عام 1885. ومن ذلك الوقت ومرسيدس بنز ما زالت تتحفنا بسياراتها التي تعتبر على مر التاريخ أشهر وأفخم السيارات في العالم.

سيارات مرسيدس[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

هوامش[عدل]