مستخدم:R.a.emad/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مشاركة الحدائق[عدل]

مشاركة الحدائق أو تقاسم إنشاء البساتين في المناطق الحضرية هي اتفاقيات خاصة بالغذاء المحلي والزراعة الحضرية، حيث يسمح مالك الأرض لبستاني الدخول إلى أرضه، عادةً ما يكون بالساحة الأمامية أو الخلفية، لزراعة المحاصيل الغذائية.


قد تكون هذه علاقة غير رسمية ومباشرة ولكن الهدف من العديد من المشاريع القائمة على شبكة الإنترنت هو سهولة التوفيق بين الطرفين. وفي بعض الحالات، يتم البدء في مشاريع مشاركة الحدائق كبديل الهدف منه تقليل قوائم انتظار الحدائق المجتمعية الشائعة في العديد من المدن. [1][2]

التنظيم[عدل]

تتخذ اتفاقيات مشاركة الحدائق شكلين رئيسيين. أبسطهما هو اتفاق بين طرفين، حيث يوفر الطرف الأول الأرض، بينما يوفر الطرف الأخر العمالة ثم يتقاسمون العائدات فيما بينهم. وفي حالات التعاون الأوسع نطاقا، تتقاسم المجموعات، وغالباً الجيران، مساحات الحدائق والعمل والحصاد.[3]

تتناول اتفاقية مشاركة الحدائق تفاصيل عدة، وقد يكون العقد نفسه بسيطًا أو شاملاً. وتشمل القضايا التي يتعين النظر فيها شروط الاستخدام والسلوك الذي يجب اتباعه، ومن عليه توفير معدات الزراعة والإمدادات. وفي بعض الحالات، يكتفي الطرفان بالاتفاق الشفهي، [4]إلا أن المنظمات التي تنظم مشاركة الحدائق غالبًا ما تقترح توقيع اتفاقية مكتوبة وتزودهم بعقود نموذجية.[5][6][7]كما يمكن للقائمين على هذا العمل إجراء مقابلات مع المشاركين قبل اقتراح الأطراف المشاركة.[8]

مشاريع مشاركة الحدائق[عدل]

تستخدم الويب في كثير من الأحيان باعتباره منصة لبدء الترتيبات الخاصة بمشاركة الحديقة. وعادةً ما تكون المواقع الإلكترونية التي تكون حلقة الوصل بين ملاك الأراضي والمزارعين مجانية وليست لأغراض تجارية. يقوم بإنشاء مواقع الشبكات عدة أطراف، بما في ذلك الأفراد والوكالات الحكومية والمنظمات التي لا تهدف إلى الربح.

المراجع[عدل]

  1. ^ Modern-day sharecropping Los Angeles Times, June 20, 2009
  2. ^ Garden-sharing program bears fruit The Star, July 10, 2009
  3. ^ Like an eager vine, urban garden sharing spreads its roots The Oregonian, June 04, 2009
  4. ^ "Growing Relations" Urban Garden Share, US
  5. ^ The Sharing Solution by Emily Doskow, Janelle Orsi pp. 259-262 (Nolo, 2009)
  6. ^ 'Sharecropper contract' binds landowner, gardener by Cathy Locke. Colorado Springs Gazette. June 1, 2009.
  7. ^ "Sample agreements: Pro forma templates" Landshare, UK
  8. ^ Grassroots garden sharing scheme blooms thisisbath.co.uk (The Bath Chronicle). May 27, 2009.

مهرجان غالواي الدولي للمحار[عدل]

يعد مهرجان غالواي الدولي للمحار مهرجانًا للغذاء يقام سنوياً في مدينة غالوي على الساحل الغربي لأيرلندا في نهاية الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر، وهو الشهر الأول من موسم المحار. تم البدء في الاحتفال به عام 1954 وكان من بنات أفكار بريان كولينز مدير فندق جريت ساوثرن (المعروف الآن باسم فندف مايريك). وفي عام 2000 وصفته صحيفة "صنداي تايمز" بأنه "واحدة ضمن أعظم 12 عرض في العالم". [1]كما أدرج في دليل سفر ايه ايه عام 1987 بأنه أحد أفضل سبعة مهرجانات في أوروبا. [2]

نشأت فكرة مهرجان غالواي الدولي للمحار للاحتفال بشهرة جالوي بكثرة المحار المحلي، حيث إنه سمة فريدة من نوعها تتميز بها مدينة غالوي والدولة ككل. كان مدير الفندق، براين كولينز يبحث عن شيء فريد لجذب المزيد من الزوار إلى غالواي في مثل ذلك الوقت الهادئ من العام. واجتمع كولينز ببعض السكان في كلارينبريدج وناقش الفكرة معهم ثم أقيم المهرجان الأول للمحار في جالواي عام 1954بحضور 34 شخصًا.[3]

أقيم المهرجان في بداية الأمر في قرية كلارينبريدج أثناء ساعات النهار، ثم في فندق جريت ساذرن في مدينة غالواي في الليل. واستمر ذلك حتى منتصف الثمانينيات عندما توسع الاحتفال بشكل كبير. وأقيمت جميع الاحتفالات في وسط مدينة غالواي. وأقيم هناك سرادق مقلم باللونين الأحمر والأبيض عند سبانيش ارك، ثم في نيموس بير. ومن أجل تقليل أسعار التذاكر، انتقل موقع المهرجان إلى فندق راديسون غالواي في عام 2009. لكن بناء على المطلب الشعبي، أُعيد إقامة السرادق مجدداً في عام 2011 في دوكس وتم تغيير اسم المهرجان إلى مهرجان غالواي الدولي للمحار والمأكولات البحرية. وفي عام 2014 كانت الذكرى السنوية الستون لهذا الحدث، لذا أعادته الشركة المنتجة "Milestone Inventive"[1] إلى منطقتة الأصلية جالواي وأقامته في فيش ماركت عند منطقة سبانيش ارك.

يعد الحدثان الرئيسيان هما " بطولة افتتاح إيريش اويستر " و" بطولة افتتاح ورلد اويستر ". [4][5]وتشمل الفعاليات الأخرى احتفال "ماردي جرا" والمأكولات البحرية، وفقرة الرقص الصامت وهذا الاحتفال يعد يومًا عائليًا يتضمن مظاهر كثيرة منها الطبخ وموسيقى الجاز وعروض مهارات السيرك.

المراجع[عدل]

  1. ^ Keeble, Jim (2000-01-16). "The Greatest Shows on Earth". The Sunday Times.
  2. ^ "Galway Oyster & Seafood Festival – Irish Food Festival – Seafood Festival – History of The Galway International Oyster & Seafood Festival". Galway International Oyster & Seafood Festival website. Retrieved 2015-04-09.
  3. ^ Thanks for the Memories, 1954-1994, Forty Years of The Galway International Oyster Festival
  4. ^ "Oyster festivals in Ireland". Ireland.com. Retrieved 2017-10-12.
  5. ^ "Contestants vie for title of best oyster shucker in first such championship in Malaysia - Metro News | The Star Online". www.thestar.com.my. Retrieved 2017-10-12.

تشميع الفاكهة[عدل]

تشميع الفاكهة هو مصطلح يطلق على عملية تغليف الفاكهةالخضروات أحيانًا) بمواد تشميع اصطناعية. تتم إزالة الشمع الطبيعي أولا، عادة عن طريق غسلها بالماء. وقد تكون المادة الشمعية المستخدمة من مستخرج طبيعي أو من مواد بترولية.

تعد السبب الرئيسي لتشميع الفاكهة لمنع فقدانها للماء (مما يعد تعويضًا عن إزالة المادة الشمعية الطبيعية الموجودة في الثمار التي تحتوي عليها في أثناء الغسيل وخاصة الحمضيات وأيضًا فاكهة مثل التفاح [1]مما يؤدي إلى تأخر انكماشها وفسادها وايضاً تحسين مظهرها. [2]كما يمكن إضافة الأصباغ مراعاةً للشكل الجمالي، [3]وأحيانًا تضاف مبيدات الفطريات.[4] وفي القرنين الثاني عشر والثالث عشر كان تشميع الفاكهة يتم بهدف عملية التخمير. وبدأ منتجو المواد التجارية يقومون بتشميع الحمضيات من أجل إطالة مدة عرضها على الأرفف في العقدين 1920 و1930. ومنذ ذلك الوقت أصبحت الناحية الجمالية – أي تفضيل المستهلك للفاكهة اللامعة – هي السبب الرئيسي.[1] [4] وبالإضافة إلى الفاكهة، يمكن تشميع بعض الخضروات لأغراض مفيدة، مثل نبات البفرة.[5] وتشمل الخضراوات المشمعة عادة الخيار والكرنب أو [ اللفت السويدي] والطماطم الخضراء[6]. ويمكن التمييز بين شمع التخزين وشمع التغليف (المعد للبيع الفوري) والشمع عالي اللمعان (للحصول على الجاذبية المثلى).[7]

تعتمد المادة الشمعية المستخدمة إلى حد ما على القوانين المطبقة في البلد المنتجة أو المصدرة. ويتم استخدام الشموع الطبيعية (مثل، تلك المستخرجة من قصب السكر أو شمع الخارنوبا أو الشيلاك أو الراتنج)[3] أو الشموع التي تعتمد على مواد بترولية (وعادة ما تكون تركيبات ذات ملكية خاصة).[2] كما يمكن استخدام الشمع في المذيبات البترولية المتطايرة ولكنه الآن يستخدم بشكل أكثر شيوعًا في مستحلب مائي.[4] وغالبا ما تستخدم شموع البارافين المخلوطة على هيئة زيت أو صمغ مع الخضراوت.[7] وتشمل أسماء العلامات التجارية للشموع "تال برولونج" و"سمبر فريش" و" فروتوكس و" واكسول" و"فروت" و"فيجيتابل كلين" و"نيبرو"[8][9][10] "ديكو لاستر".[11]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب P. E. Kolattukudy, "Natural Waxes on Fruits", Post Harvest Pomology Newsletter 2.2 (1984), repr. Tree Fruit Research and Extension Center, Washington State University, March 2003 (pdf)
  2. ^ أ ب Leo J. Klotz, Walter Reuther, E. Clair Calavan, Glenn E. Carman, et al., The Citrus Industry Volume 5 Crop Protection, Postharvest Technology, and Early History of Citrus Research in California, ANR publications (University of California, Oakland) 3326, rev. ed. Berkeley: University of California, 1989, p. 182
  3. ^ أ ب Keith Thompson, Fruit and Vegetables: Harvesting, Handling and Storage, [2nd ed. of Postharvest Technology of Fruits and Vegetables] Oxford: Blackwell / Ames, Iowa: Iowa State, 2003, ISBN 9781405106191, p. 287.
  4. ^ أ ب ت Frank D. Gunstone and Fred B. Padley, Lipid Technologies and Applications, New York: Dekker, 1997, p. 463.
  5. ^ Thompson, p. 188.
  6. ^ John M. Krochta, Elizabeth A. Baldwin and Myrna O. Nisperos-Carriedo, Eds., Edible Coatings and Films to Improve Food Quality, Lancaster, Pennsylvania: Technomic, 1994, ISBN 9781566761130, p. 37.
  7. ^ أ ب L. R. Verma and V. K. Joshi, Postharvest Technology of Fruits and Vegetables: Handling, Processing, Fermentation, and Waste Management, Volume 1 General Concepts and Principles, New Delhi: Indus, 2000, ISBN 9788173871085, p. 120.
  8. ^ "Manufacturer and Exporter of Wax Coating for fruits and vegetables". www.fruitwaxcoating.com. Retrieved 2018-09-19.
  9. ^ "POSTHARVEST ROTTING, QUALITY AND SHELF LIFE OF APPLE AS AFFECTED BY CHEMICALS, GA TREATMENT AND PACKAGING". www.actahort.org. Retrieved 2015-09-02.
  10. ^ "INCIDENCE OF DRY ROT OF POMEGRANATE IN HIMACHAL PRADESH AND ITS MANAGEMENT". www.actahort.org. Retrieved 2015-09-02.
  11. ^ Verma and Joshi, p. 121.

الفاكهة المحفوظة[عدل]

الفاكهة المحفوظة هي مكون معد من الفاكهة والخضار والسكر وغالباً ما يتم تخزينه في مرطبانات زجاجية.

يتم إعداد العديد من أنواع الفواكه المحفوظة على مستوى العالم، بما في ذلك الفاكهة المحفوظة بالتسكير، مثل تلك المصنوعة من الفراولة أو المشمش وأيضا المعلبات اللذيذة مثل تلك التي تحتوى على الطماطم أو القرع. وتحدد المكونات المستخدمة وكيفية إعدادها نوع المحفوظات سواء كانت مربى الفاكهة أو الجيلي أو مربى البرتقال وكلها أمثلة على الأنواع المختلفة من الفواكه المحفوظة التي تتنوع باختلاف الثمار المستخدمة. وفي اللغة الإنجليزية، يتم استخدام الكلمة في صيغة الجمع "الأطعمة المحفوظة" لوصف جميع أنواع المربي والجيلي.

مصطلحات إقليمية[عدل]

يستخدم مصطلح "الأطعمة المحفوظة" بالتبادل مع مصطلح "المربى". وتُعرف بعض كتب الطبخ المحفوظات على أنها قطع كاملة من الفاكهة المطبوخة (او الخضروات) المضاف إليها مادة جيلاتينية، والتي تتضمن قدراً كبيرًا من الفاكهة. [1]وفي الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، يوجد فرق واضح بين المصطلحين. أما عندما لا يكون الأمر كذلك، فإن المصطلح العام الأكثر شيوعًا هو "المربى". [2]

يتم استخدام اللفظة المفردة من المصطلح كاسم جماعي للمربى ذات المحتوى الكبير من الفاكهة وغالبًا ما يكون ذلك لأغراض تسويقية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن اسم نوع الفاكهة المحفوظة سيختلف أيضًا وفقًا للمتغير الإقليمي للغة الإنجليزية المستخدمة.

اختلافات[عدل]

تشاتني[عدل]

افظ الصلصة يطلق على نكهة ذات أصل هندي مصنوع من الفواكه والتوابل والأعشاب. وعلى الرغم من أنها في الأساس صنعت لتناولها فور إعدادها، إلا أنه غالباً ما يتم تصنيع الصلصات الحديثة ليتم بيعها، لذا تحتاج إلى إضافة مواد حافظة - وهي غالباً السكر والخل - لضمان أن يكون لها فترة صلاحية مناسبة للتخزين. فعلى سبيل المثال، صلصة المانجو هي مانجو ضامرة بإضافة السكر.

طهي الطعام على نار هادئة[عدل]

على الرغم من استخدام صيغة التصريف الثالث للفعل الفرنسي الذي يعني "الحفظ " للإشارة إلى حفظ اللحوم [3]، إلا أنه يستخدم أيضا مع الفاكهة أو الخضروات المُعدة والمطبوخة مع العسل أو السكر حتى تتخذ قوام المربى. [4]وقد يستلزم الأمر إضافة زيتاً مالحاً، مثل زيت الزيتون البكر، كعامل لحفظ المأكولات فاتحة الشهية مثل تلك المطهية مع الثوم أو الشمر. [5][6]

المراجع[عدل]

  1. ^ The Joy of Cooking. 1975.
  2. ^ Howard L & Patten M (eds), 1960, The Australian Women's Weekly — Cookery in colour, Paul Hamlin LTD, London UK, sections956-971
  3. ^ "On the menu: confit". The Guardian. UK. 29 September 2008. Archived from the original on 9 May 2014. Retrieved 20 September 2008. Usually duck, pork or goose, although you can use other meats.
  4. ^ "Definition: Confit". American Heritage Dictionary. Dictionary.com. Archived from the original on 22 September 2008. Retrieved 20 September 2008. A condiment made by cooking seasoned fruit or vegetables!, usually to a jamlike consistency
  5. ^ Tomato Confit recipe". Bon Appétit. Epicurious. September 2003. Archived from the original on 3 October 2008. Retrieved 20 September 2008.
  6. ^ "Garlic Confit recipe". Bon Appétit. Epicurious. January 2008. Archived from the original on 6 September 2008. Retrieved 20 September 2008.

الزراعة الحرجية[عدل]

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الزراعة الحرجية هي زراعة أنواع خاصة من المحاصيل ذات قيمة عالية أسفل ظلة الغابات التي يتم تعديلها أو الإبقاء عليها بغرض توفير مستويات من الظل وبيئة طبيعية لنمو المحاصيل وزيادة مستويات الإنتاج. وتشتمل الزراعة الحرجية مجموعة من النظم الزراعة بداية من زراعة النباتات في منطقة أشجار الطبقة السفلى لمنصة الأشجار وصولاً إلى تعديل منصة الأشجار الحرجية لتعزيز القدرة التسويقية والإنتاج المستدام للنباتات القائمة.[1]

الزراعة الحرجية هي نوع من ممارسات الزراعة الحراجية التي تتميز بأربعة خصائص، فهي محددة الغرض ومتكاملة ومكثفة وذات شكل تفاعلي. [2] والحراجة الزراعية هي نوع من إدارة الأراضي يجمع بين الأشجار والمحاصيل الزراعية أو الماشية، أو كليهما، على قطعة الأرض ذاتها. ويركز على زيادة الفائدة لصاحب الأرض وكذلك الحفاظ على سلامة الغابات والصحة البيئية. وتشمل هذه الممارسات زراعة منتجات حرجية غير خشبية أو محاصيل متخصصة، بعضها ذو قيمة سوقية عاليةـ مثل نبات الجينسنغ أو فطر الشيتاكي.


تشمل منتجات حرجية غير خشبيةالنباتات وأجزاء النباتات والفطريات وغيرها من المواد البيولوجية التي يتم حصادها من داخل غابات طبيعية أو مستغلة أو ذات وضع سئ وأيضا عند أطرافها. [3] ومن أمثلة تلك المحاصيل نجد نبات الجينسنغ والفطر الشيتاكي ونباتات السرخس الزخرفية وقش الصنوبر.[4] وتندرج المنتجات عادةً تحت الفئات التالية: فهي منتجات صالحة للأكل أو نباتات طبية أومكملات غذائية أو زهور ونباتات الزينة أو منتجات متخصصة قائمة على الأخشاب.

المراجع[عدل]

  1. ^ Chamberlain, J.L.; D. Mitchell; T. Brigham; T. Hobby (2009). "Forest Farming Practices". North American Agroforestry: an integrated science and practice (2nd ed.). Madison, Wisconsin: American Society of Agronomy. pp. 219–254.
  2. ^ "Forest Farming". Dnr.cornell.edu. Retrieved 2016-01-20.
  3. ^ Chamberlain 2009
  4. ^ Vaughan, R. C.; J. F. Munsell; J. L. Chamberlain (2013). "Opportunities for Enhancing Nontimber Forest Products Management in the United States". Journal of Forestry. 111 (1): 26–33.

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"[عدل]

منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) هي منظمة متخصصة تابعة للأمم المتحدة وهي تقود الجهود الدولية لمكافحة الجوع وبذلك فهي تخدم الدول المتقدمة والنامية على حد سواء. وتعد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بمثابة منتدىً محايداً تلتقي فيه كل الأمم على قدم المساواة لتبادل المفاوضات ومناقشة السياسات.


تعد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة مصدرا ً للمعرفة والمعلومات وتساعد البلدان النامية التي تمر بمرحلة انتقالية على تحديث وتحسين طرق الزراعة وعلم التحريج والمسمكة، بما يضمن التغذية الجيدة والأمن الغذائي للجميع. ويترجم شعارها اللاتيني  fiat panis" بمقولة "لابد من توافر الخبز". واعتبارًا من مايو 2017، أصبح عدد الدول الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة 197 دولة عضوة، إلى جانب الاتحاد الأوروبي ("منظمة عضو")، ونييوي وجزر كوك (الدولتان في ارتباط حر مع نيوزيلندا) وجزر فارو وتوكيلاو وهما عضوان منتسبان.[1]


البعد التاريخي[عدل]

ظهرت فكرة إنشاء منظمة دولية للأغذية والزراعة في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وقد طرحها في الأساس الخبير الزراعي والناشط الأمريكي ديفيد لوبين. وفي مايو ويونيو من عام 1905، عقد مؤتمر دولي في روما بإيطاليا، مما أدى إلى إنشاء المعهد الدولي للزراعة بقرار من ملك إيطاليا فيكتور إيمانويل الثالث. [2]

في وقت لاحق من عام 1943، دعا رئيس الولايات المتحدة فرانكلين د.روزفلت لعقد مؤتمر الأمم المتحدة حول الأغذية والزراعة. واجتمع ممثلون من أربع وأربعين حكومة في منتجع هومستيد في هوت سبرينغز في فيرجينيا بالولايات المتحدة في الفترة من 18 مايو إلى 3 يونيو. والتزموا بتأسيس منظمة دائمة للأغذية والزراعة والتي اتخذت موقعًا لها في مدينة كيبيك بكندا في 16 أكتوبر 1945 مع وضع دستور منظمة الأغذية والزراعة. [3] عقدت الدورة الأولى لمؤتمر المنظمة في قصر فرونتناس في مدينة كيبيك في الفترة من 16 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 1945. ثم أنهت الحرب العالمية الثانية المعهد الزراعي الدولي فعليًا، على الرغم من أنه تم حله رسميًا فقط بموجب قرار من لجنتها الدائمة في 27 فبراير 1948. ثم نقلت مهامها إلى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة التي كانت قد أنشئت حديثًا في ذلك الوقت. [4]

ومنذ أواخر الأربعينيات، حاولت منظمة الأغذية والزراعة أن تضع بصمتها ضمن كيان منظمة الأمم المتحدة الناشئة، مع التركيز بشكل كبير على دعم البحوث الزراعية والغذائية وتقديم الدعم الفني للدول الأعضاء لتعزيز الإنتاج في الزراعة وصيد الأسماك وزراعة الغابات. [5]

وفي الخمسينات والستينات، دخلت المنظمة في شراكات مع العديد من المنظمات الدولية المختلفة في المشاريع التنموية.

البرامج والإنجازات[عدل]

الغذاء[عدل]

الدستور الغذائي[عدل]

وضعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية الدستور الغذائي عام 1961 لوضع معايير غذائية ومبادئ توجيهية ونصوص مثل مدونات الممارسات في إطار برنامج المعايير الغذائية المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية. وتتمثل الأهداف الرئيسية للبرنامج في حماية صحة المستهلك وضمان التجارة العادلة والتعزيز ما بين جميع المعايير الغذائية التي تضطلع بها المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية.

مؤتمر القمة العالمي للأغذية[عدل]

في عام 1996، نظمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة مؤتمر القمة العالمي للأغذية الذي حضره 112 من رؤساء الدول والحكومات أو نائبيهم. واختتمت القمة بالتوقيع على إعلان روما الذي حدد هدف السعي لخفض عدد الأشخاص الذين يعانون الجوع إلى النصف بحلول عام 2015. [6] وفي الوقت ذاته، شاركت 1200 منظمة من منظمات المجتمع المدني من 80 دولة في منتدى المنظمات غير الحكومية. ووجه المنتدى انتقاداً للتصنيع المتزايد للزراعة ودعا الحكومات ومنظمة الأغذية والزراعة إلى بذل المزيد لحماية "حق الفقراء في الحصول على الغذاء". [7]

تليفود[عدل]

في عام 1997 ، أطلقت منظمة الأغذية والزراعة حملة تليفود، وهي عبارة عن حملة لحفلات موسيقية وأحداث رياضية وغيرها من الأنشطة للأستفادة من قوة وسائل الإعلام والمشاهير والمواطنين المهتمين للمساعدة في مكافحة الجوع. ومنذ بدايتها، استطاعت الحملة أن تدر ما يقرب من 28 مليون دولار أمريكي و15 مليون يورو كتبرعات. وتستخدم الأموال التي تم جمعها من خلال برنامج تليفود في الصرف على مشاريع صغيرة مستدامة تساعد صغار المزارعين على إنتاج المزيد من الغذاء لأسرهم ومجتمعاتهم. [8]

كما توفر المشاريع موارد ملموسة مثل معدات الصيد والبذور والأدوات الزراعية. وهي شديدة التنوع وتتمثل في مساعدة العائلات على تربية الخنازير في فنزويلا وإنشاء حدائق مدرسية في كيب فيرد وموريتانيا أو توفير وجبات غداء مدرسية في أوغندا وتعليم الأطفال زراعة المحاصيل الغذائية وتربية الأسماك في مجتمع مصاب بالبرص في الهند.

سفراء النوايا الحسنة للمنظمة[عدل]

بدأ برنامج سفراء النوايا الحسنة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة عام 1999. ويعد الغرض الرئيسي من البرنامج هو جذب انتباه الجمهور ووسائل الإعلام إلى الوضع غير المقبول لنحو مليار شخص لا يزالون يعانون من الجوع وسوء التغذية المزمنين في سابقة قلما حدثت. ويعيش هؤلاء الأشخاص حياة بائسة، فهم محرومون من أبسط حقوق الإنسان وهو الحق في الغذاء.

ولا تستطيع الحكومات وحدها القضاء على الجوع وسوء التغذية. فإن تعبئة القطاعين العام والخاص وإشراك المجتمع المدني وتجميع الموارد الجماعية والفردية كلها أمور ضرورية إذا ما أراد الناس الهروب من الحلقة المفرغة للجوع وسوء التغذية المزمنين.

يعد جميع سفراء النوايا الحسنة لدى المنظمة من مشاهير الفن والترفيه والرياضة والأوساط الأكاديمية مثل السيدة ريتا ليفي مونتالشيني، الحائزة على جائزة نوبل، والممثلة جونج لي والمغنية الراحلة ميريام ماكيبا والمغني العالمي رونان كيتينغ، [9] والمغنية العالمية آنگون [10] ولاعبي كرة القدم روبرتو باجو وراؤول غونزاليس وذلك على سبيل المثال لا الحصر، وقد التزموا التزاماً شخصياً ومهنياً برؤية المنظمة: "نحو عالم آمن غذائياً من أجل الأجيال الحالية والقادمة". ويستخدم سفراء النوايا الحسنة مواهبهم وتأثيرهم وهم بذلك يجتذبون كبار السن والشباب والأغنياء والفقراء في حملة مكافحة الجوع في العالم. ويسعون إلى جعل شعار "غذاء للجميع" واقع حقيقي في القرن الواحد والعشرين وما بعده.

المبادئ التوجيهية للحق في الغذاء[عدل]

في عام 2004، تم اعتماد المبادئ التوجيهية للحق في الغذاء، حيث أصبحت بمثابة إرشادات للدول حول كيفية تنفيذ التزاماتها المتعلقة بالحق في الغذاء. [11]


الاستجابة لأزمة الغذاء[عدل]

في كانون الأول/ ديسمبر2007، أطلقت منظمة الأغذية والزراعة مبادرتها بشأن ارتفاع أسعار المواد الغذائية لمساعدة صغار المنتجين على زيادة إنتاجهم وكسب المزيد. وبناء على هذه المبادرة، ساهمت المنظمة في أنشطة فرقة العمل رفيعة المستوى المعنية بأزمة الغذاء العالمية التابعة للأمم المتحدة، والتي وضعت إطار شامل للعمل. ونفذت المنظمة مشروعات في أكثر من 25 بلداً وقامت ببعثات مشتركة بين الوكالات في ما يقرب من 60 بلداً، ووسعت نطاق عمليات الرصد من خلال النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر بشأن الأغذية والزراعة، كما قدمت المشورة في مجال السياسات إلى الحكومات مع دعم جهودها لزيادة إنتاج الأغذية، ودعت إلى المزيد من أوجه الاستثمار في الزراعة. كما عملت أيضا جنبًا إلى جنب مع الاتحاد الأوروبي. ويعد أحد الأمثلة على عملها هو تخصيص 10.2 مليون دولار أمريكي و7.5 مليار يورو على سبيل الخطة لتوزيع البذور في هايتي [12]ومضاعفة جودتها، [14] مما أدى إلى زيادة كبيرة في إنتاج الغذاء، وبالتالي توفير ودعم غذاء أقل سعراً.

الشراكة بين منظمة الغذاء والزراعة والاتحاد الأوروبي[عدل]

في مايو من عام 2009 ، وقع كلا من منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي على حزمة من مساعدات أولية بقيمة 125 مليون يورو لدعم صغار المزارعين في البلدان التي تضررت بشدة من ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وتندرج حزمة المساعدات ضمن مشروع مرفق الغذاء التابع للاتحاد الأوروبي الذي تبلغ تكلفته مليار يورو، والذي تم تشكيله مع فريق العمل رفيع المستوى التابع للأمين العام للأمم المتحدة المعني بأزمة الغذاء العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة للتركيز على البرامج التي سيكون لها أثر سريع ومستدام على الأمن الغذائي. [13] وتتلقى المنظمة ما يقرب من 200 مليون يورو لعملها في 25 بلداً، ويذهب 15.4 مليون يورو إلى زيمبابوي. [14]

برامج الأمن الغذائي[عدل]

يمثل البرنامج الخاص للأمن الغذائي المبادرة الرئيسية لمنظمة الأغذية والزراعة للوصول إلى هدف خفض عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع في العالم إلى النصف بحلول عام 2015 (ويقدر حالياً بنحو مليار شخص) كجزء من التزامها بالأهداف الإنمائية للألفية. وذلك من خلال مشاريع في أكثر من 100 دولة حول العالم. ويشجع البرنامج على إيجاد حلول فعالة وملموسة للقضاء على الجوع وسوء التغذية والفقر. ويشارك حاليًا في هذا البرنامج 102 بلدًا وبدأت حوالي 30 بلدًا في التحول الفعلي من البرامج التجريبية إلى البرامج الوطنية. ولتعظيم تأثير عملها، تعزز المنظمة بقوة الملكية الوطنية والتمكين المحلي في البلدان التي تعمل فيها.

حملة مناهضة الجوع عبر الإنترنت[عدل]

تحول مشروع المليار شخص الذين يعانون من الجوع إلى حملة "من أجل القضاء على الجوع" في أبريل/ نيسان 2011. وقادتها منظمة الأغذية والزراعة بالشراكة مع هيئات الأمم المتحدة الأخرى ومجموعات خاصة غير هادفة للربح. وتعمل حملة القضاء على الجوع على دفع حدود المناصرة العامة التقليدية. وهي تعتمد على النجاح الذي حققه مشروع مليار شخص يعانون من الجوع في عام 2010 وما ترتب عليه من أحداث عامة أدت إلى جمع أكثر من ثلاثة ملايين توقيع على عريضة "من أجل القضاء على الجوع" (www.EndingHunger.org) . وتم عرض العريضة في الأساس على ممثلي حكومات العالم في احتفال أقيم في روما في 30 نوفمبر 2010. [15]

تمثل كلا من شبكة الإنترنت والشراكات جانبين محوريين ونشطين في حملة "من أجل القضاء على الجوع". وتعتمد الحملة على مساعدة المنظمات والمؤسسات التي يمكن أن تسهل انتشار المشروع، من خلال وضع شعارات على مواقع الشبكة الخاصة بهم أو تنظيم فعاليات تهدف إلى زيادة الوعي بالمشروع. وفي موسم عام 2011، توسعت الحملة في محتوى الوسائط المتعددة، وسعت إلى وضع إجراءات متبادلة خاصة بالرؤية مع المنظمات الشريكة، وركزت بشكل كبير على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 14 و25 سنة، وتشجيعهم على فهم إمكاناتهم كنوع من الحراك الاجتماعي من أجل القضاء على الجوع.

علاوة على ذلك، فإن مشروع القضاء على الفقر هو حملة قوامها الاتصالات المتشعبة التي تقوم بتجديد جهودها والتوسع فيها لبناء الحركة من خلال موقع فيسبوك وتويتر والشبكات الاجتماعية الأخرى. ويمكن للأشخاص الذين يوقعون على العريضة إرسال رابط موقع من "أجل القضاء على الجوع" لأصدقائهم، عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد، من أجل اكتساب الوعي والحصول على التوقيعات على العريضة. أما الهدف المرحلي التالي فهو زيادة مناصري حركة "من أجل القضاء على الفقر" في محيط موقع فيسبوك ليصل إلى مليون عضو. ومثلما هو الحال في العريضة، كلما زاد عدد الأشخاص المشاركين، كلما أصبحت الرسالة الموجهة إلى الحكومات أكثر قوة: "لم نعد بوسعنا قبول حقيقة أن مئات الملايين يعيشون في جوع مزمن." [16]ويمكن أيضًا للجماعات والأفراد اتخاذ قرار بشأن تنظيم فاعلية عن المشروع، وذلك ببساطة عن طريق جمع الأصدقاء والصافرات والقمصان والشعارات (فيمكن طلب صفارات وقمصان، وتنزيل استمارات التوقيع على العريضة من على موقع endhunger.org) ومن ثم تعريف الجمهور بمخاطر الجوع المزمن عن طريق استخدام صافرة صفراء.

استعارت حملة "مليار شخص يعانون من الجوع" الأصلية مقولة "إنني أتميز غاضباً ولا يسعني تقبل المزيد" لتصبح شعارها. وهي مقولة استخدمها بيتر فينش في فيلم عام 1976 بعنوان "شبكة". [17] وفي الوقت ذاته، كانت الصافرة الصفراء رمزاً للحملة منذ بدايتها، بداية من "مليار شخص يعانون من الجوع" حتى "من أجل القضاء على الجوع". (وقامت وكالة الاتصالات الإيطالية ماكان إريكسون بطرح المفهوم الإبداعي.) وهو يشير إلى حقيقة أننا "نطلق صافرة الإنذار" حول كارثة صامته وهي الجوع. وهي تعد رمزاً و(في العديد من الفاعليات الحية التي تحدث حول العالم) وسيلة ملموسة للتعبير عن الأحباط ودق ناقوس الخطر حول أزمة الجوع. [18]

استمرت كل من حملة "مليار شخص يعاني من الجوع حول العالم" و "من أجل القضاء على الفقر" في جذب سفراء الأمم المتحدة للنوايا الحسنة من عوالم الموسيقى والسينما والأدب والرياضة والنشاطات والعمل الحكومي. ومن بين الأشخاص المعروفين الذين شاركوا في هذه الفاعليات الرئيس السابق للبرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ورؤساء شيلي السابقين ريكاردو لاغوس وميشيل باتشيليت والممثلة سوزان ساراندون والممثلين جيريمي آيرونز وراؤول بوفا والمغنيتين سيلين ديون وآنگون والمؤلفين إيزابيل اليندي وأندريا كاميليري والموسيقار تشوشو فالديس والعداء الأوليمبي الأسطورة كارل لويس. [19]

المراجع[عدل]

  1. ^   "List of FAO members". fao.org. Retrieved 15 October 2010.
  2. ^ "Text of the 1905 convention, from the website of the British Foreign and Commonwealth Office". fco.gov.uk. Archived from the original on 19 April 2012. Retrieved 19 April 2012.
  3. ^ "its origins, formation and evolution 1945-1981". FAO. Retrieved 14 June 2012.
  4. ^ "Text of the 1946 convention for the dissolution of the International Agricultural Institute". Archived from the original on 18 April 2012. Retrieved 15 October 2010.
  5. ^ Corinne A. Pernet and Amalia Ribi Forclaz (2018). "Revisiting the Food and Agriculture Organization (FAO): International Histories of Agriculture, Nutrition,and Development". International History Review.
  6. ^ "World Food Summit archive, FAO". fao.org. Retrieved 15 October 2010.
  7. ^ "Profit for few or food for all, Final Statement of the NGO Forum". 1996.
  8. ^ "About FAO's TeleFood campaign". fao.org. Retrieved 2016-10-10.
  9. ^ "Get Involved: Ronan Keating". fao.org. Archived from the original on 15 May 2013. Retrieved 8 May 2013.
  10. ^   "Get Involved: Anggun". fao.org. Retrieved 8 May 2013.
  11. ^ Olivier de Schutter (2010) "Countries tackling hunger with a right to food approach. Significant progress in implementing the right to food at national scale in Africa, Latin America and South Asia" United Nations Special Rapporteur on the Right to Food, Briefing Note 01, 14 May 2010. [1][dead link] Downloaded 3 May 2012 Jump up^
  12. ^ "Haiti's seed multiplication programme yields fruits". Jeune Afrique. 21 August 2009. Archived from the original on 27 August 2009.
  13. ^ "FAO and EU Food Facility". fao.org. Retrieved 15 October2010.
  14. ^ "UN food agency assists farmers in Zimbabwe". Xinhua. 14 September 2009. Archived from the original on 11 October 2009.
  15. ^ "1billionhungry project petition presented to world leaders". Westerfarmpress.com. 30 November 2010. Archived from the original on 23 September 2015. Retrieved 9 January 2012.
  16. ^ "EndingHunger". Retrieved 9 January 2012.
  17. ^ Chayefsky, Paddy and Lumet, Sidney (Director) (1976). Network(Motion picture). United States: Metro-Goldwyn-Mayer, United Artists.
  18. ^ "The 1billionhungry project" (DOC). AD HOC Group of INGOs. Retrieved 9 January 2012.[permanent dead link]
  19. ^ "FAO launches anti-hunger petition". fao.org. 11 May 2010. Retrieved 9 January 2012.

مهرجان جورجيا للتفاح[عدل]

مهرجان جورجيا للتفاح هو مهرجان سنوي يقام في إليجاي في جورجيا. يقام المهرجان في شهر أكتوبر من كل عام منذ عام 1971، ويقدم نماذجًا للحرف اليدوية والموسيقى الحية والتفاح. كما يقام الاحتفال السنوي وعرض السيارات العتيقة بالتزامن مع المهرجان.

تاريخ المهرجان[عدل]

بعد أن داهمت خنفساء سوسة القطن محاصيل القطن في جورجيا ودمرتها في عشرينيات القرن الماضي، أنقذت بساتين التفاح اقتصاد مقاطعة غيلمر. ومن ثم أقيم في عام 1971 مهرجان للاحتفال بزراعة التفاح وما قدمته به للدولة خلال الأوقات العصيبة بسبب خسارة محصول القطن.

التفاح كمظهر من مظاهر الجذب[عدل]

هناك ما يزيد على300 بائع ومعرض. وتشمل أكشاك البائعين الشموع والمشغولات الخشبية واليدوية والمواد الغذائية ، ومعارض المشغولات المعدنية والزجاج. وتعد فطائر التفاح المقلية والمخبوزة وغيرها من الوصفات المعٌدة من التفاح هي وجه مهرجان التفاح في جورجيا. كما توجد المئات من الأكشاك التي تعرض منتجات الحرفيين والصناع المهرة من جميع أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة.

المراجع[عدل]

فويا[عدل]

يطلق مصطلح "فويا" على تطبيق الموبايل الطبي المحمول [1] وهو يستخدم أسلوبًا تعليميًا من خلال الألعاب ومبادئ العلم الترفيهي لحث مستخدميه على تحسين خياراتهم الغذائية. [2] وتم تطويره في إطار برنامج الصحة عبر الهواتف المحمولة من قبل شركة فريندز ليرن.[3][4] ويقود بارجاف سري براكاش فريق عمل المنتج، [5]وهو من ابتكر الفكرة عندما كان زميلاً لمؤسسة كوفمان.



الفاعلية[عدل]

أظهرت الدراسات قدرة فويا على حث الأطفال والشباب على تحسين خياراتهم الغذائية [6][7]من أجل إحداث تأثيرات إيجابية على صحتهم.[8][9]

وبعد استعراض التجارب المماثلة، تم عرض أدلة بشأن نتائج صحية ذات دلالة إحصائية تم قياسها من خلال تجربتين سريريتين عشوائيتين خاضعتين للمراقبة أجراها باحثون من مركز بحوث تغذية الأطفال في كلية بايلور للطب، وأدلة أخرى لتجربة طولية  قام بها باحثون من كايزر بيرمانينتي ومؤسسة برنارد هاريس وذلك في المؤتمرات الطبية الأكاديمية الرائدة. وتم عرض نتائج الآليات الأساسية في "فويا" بمؤتمر ميديسن إكس لعام 2015 الذي عقد في مدرسة طب جامعة ستانفورد، [6] ومؤتمر السمنة بين الأطفال عام 2015، [10] ومؤتمر صحة الطفل المنعقد في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا (سان فرانسيسكو) عام 2015 و فاعليات مؤتمر أسبوع السمنة عام 2014 [11].


تصميم السلوك[عدل]

تم تصميم فويا لتقديم نتائج صحية من خلال السلوك كنتيجة للنماذج النظرية الأساسية المأخوذة من علم النفس العصبي والعلاج السلوكي المعرفي.

تم تقديم أشياء مبتكرة مع فويا حيث أنها تتعلق بالألعاب "المتعلمة" في مؤتمر جامعة ستانفورد تحت عنوان ميديسن أكس عام 2014 [12] في إطار دورة بعنوان "تصميم السلوك القابل للتطوير من خلال ألعاب الهاتف المحمول". ركزت الجلسة على منصات محتوى الجوال التي تم التحقق منها بطريقة علمية لكونها حلول محتملة لقضايا الصحة العالمية، بالإضافة إلى دراسة حالة عن فويا والدروس المستفادة من الألعاب الصحية الرقمية. كما تم قياس أثر فويا على طلاب الصف السادس في مدارس ياس الأعدادية الحكومية في هيوستن (تكساس) وذلك من خلال دراسة قام بها العلماء في مركز أبحاث تغذية الأطفال التابع لكلية بايلور للطب.


بطولة الألعاب الصحية[عدل]

تعد فويا راعي اللقب الرسمي لبطولة "ألعاب الصحة"، وهي بطولة سنوية مفتوحة للاعبي "ألعاب فويا الصحية" من المحترفين والهواة. [13] وعُقدت النسخة الافتتاحية لعام 2015 فيكلية الهندسة في حرم جويندي الجامعي بالشراكة مع الروتاري الدولي [14] حيث تنافس أكثر من 50 متسابق للحصول على إجمالي جوائز مالية تتجاوز 5000 دولار.

المراجع[عدل]

  1. ^ "fooya!". Mobile Action. January 2016.
  2. ^ Jude Sannith (3 March 2017). "Fooya: A game for healthy food habits". CNBC_TV18.
  3. ^ Bloomberg (6 July 2013). "Next Big Thing: Startups Pitch to Investors". Business Week.
  4. ^ "FriendsLearn Launches Facebook 'Food Fight' as Part of 'Hot' Social Apps Presenting at DEMO Spring 2012 in Silicon Valley". Yahoo. 20 April 2012.
  5. ^ Victor Rivero (6 February 2012). "You and Your Friendslearn: Interview with Victor Rivero". EdTech Digest.
  6. ^ أ ب Stanford MedicineX (6 July 2015). "Neuropsychology based Behavior Design through Mobile Health Gaming". Stanford University School of Medicine.
  7. ^ Johnston, Craig; Moreno, Jennette (2 November 2014). "A Nutrition Education Mobile Game Impacts Snack Selection in Middle School Students"(PDF). The Obesity Society.
  8. ^ Cromwell Schubarth (31 May 2013). "FriendsLearn Show Food Fights can be Educational". Silicon Valley American City Business Journals.
  9. ^ "Feeding Health Tips through Gaming". The Hindu Business Line. 28 August 2013.
  10. ^ Childhood Obesity Conference (28 June 2015). "Impact of a Neuropsychology based approach to behavior design through mobile gaming (pg 68)" (PDF). 2015 Childhood Obesity Conference.
  11. ^ 2014 ObesityWeek Abstract Book (2 November 2014). "A Nutrition Education Mobile Game Impacts Snack Selection in Middle School Students"(PDF). The Obesity Society.
  12. ^ "Scalable Behavior Design through Mobile Gaming". Stanford School of Medicine. 4 September 2014.
  13. ^ Express News Service (9 March 2015). "Reciprocity Wave for health". The New Indian Express.
  14. ^ Arun Khurana (31 January 2015). "Health Championship" (PDF). The Southerner: Newsletter of Rotary International.

شبكة المرأة[عدل]

شبكة المرأة عبارة عن برنامج لدعم الشبكات مصمم لتمكين نساء جنوب إفريقيا من استخدام الإنترنت للعثور على الأشخاص والقضايا والموارد والأدوات اللازمة للعمل الاجتماعي للمرأة.

قضايا[عدل]

وتشمل بعض القضايا التي أثارتها مشكلة فيروس نقص المناعة البشرية/إيدز، وبكين+5 في أفريقيا، والمرأة وحقوق الإنسان، والعنف ضد المرأة ، والمساواة بين الجنسين في البرلمان، والصحة، والمرأة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، والمرأة والمشاريع، والمرأة والانتخابات.

مصادر[عدل]

يقدم موقع شبكة المرأة روابط لمواقع ويب ذات فائدة، ورسالة إخبارية (تم إطلاقها في أبريل 2006)، وروابط لقضايا ذات صلة، ودليل للمنظمات.

تاريخ[عدل]

كلهم أطفالي[عدل]

كلهم أطفالي: يتناول قصة "قابلة" وهو فيلم تثقيفي أنتج عام 1953 كتبه وأخرجه وأنتجه جورج س. ستوني. وكان الهدف منه تعليم القابلات في جنوب الولايات المتحدة والتشجيع على خلق المزيد من التعاون بين مهنة القبالة ومنظومة الصحة بمفهومها الحديث. وقد أنتجته وزارة الصحة العامة في جورجيا. ويتناول الفيلم شخصية ماري فرانسيس هيل كولي (1900-1966) وهي قابلة أمريكية من أصل أفريقي من ألباني بولاية جورجيا والتي ساعدت في ولادة أكثر من 3000 طفل في منتصف القرن القرن العشرين.[1]

الحبكة الدرامية[عدل]

أنتج الفيلم ليكون وسيلة لتثقيف "القابلات الجدات"، وهو المصطلح الذي كان يُطلق على النساء الأمريكيات من أصول إفريقية اللاتي قمن بتوليد أغلبية أطفال النساء السود والبيض في المناطق الريفية الجنوبية ومرضاهم.[2] ويؤكد الفيلم على ضرورة قيام القابلات بمراعاة معايير اختبارات العقم. والفيلم عبارة عن محاضرة طبيب يشرح سبب وفاة طفل حديث الولاة مؤخراً. أما الرسالة الثانية، فتتعلق بأهمية رعاية ما قبل الولادة، وهنا تقوم كولي، أو "الآنسة ماري" كما يطلق عليها في الفيلم بدور الخبيرة. ويحكي الفيلم عن ولادتين تمتا على يديهن، الأولى تركز على امرأة لها العديد من الولادات الناجحة، في حين أن المرأة الأخرى عانت من حالتي إجهاض بسبب نقص رعاية ما قبل الولادة. وبعد اتباع توجيهات ووصايا كولي الدقيقة، نجحت السيدتان في إتمام حملهما وخضعن لعملية ولادة منزلية ناحجة. تمثل الأفلام مثل "كلهم أطفالي" جزءًا من الانتقال إلى مرحلة الإشراف القانوني للولاية والقضاء التدريجي على القبالة (المعروفة أيضًا باسم القبالة المباشرة) في العديد من الولايات.

المراجع[عدل]


  1. ^ "Georgia Stories". Mary Francis Hill Coley. Georgia Public Broadcasting. Retrieved October 9, 2013.
  2. ^ "The History of Childbearing Choices in the United States". Our Bodies, Ourselves. Archived from the original on 6 March 2013. Retrieved 15 October 2013.


دولا[عدل]

تعتبر دولا المعروفة أيضًا باسم رفيقة الولادة أو مدربة الولادة الطبيعية أو مدربة ما بعد الولادة[1] شخص لا يمتهن مهنة الطب، ولكنه يقوم بمساعدة السيدات قبل الولادة أو أثنائها أو بعدها. كما يقوم بتقديم الدعم العاطفي والمساعدة الجسدية إذا لزم الأمر. وقد يقدم كذلك الدعم لشريك الأم والأسرة. وعلى عكس القابلة، لا يعد الدولا من العاملين بمهنة الطب، وبالتالي لا يمكنهم وصف الدواء. ويتم اعتماد مدربات الرضاعة الطبيعية عادةً بعد حضور عدة دورات تستغرق أكثر من عام لإكمالها. ويتضمن ذلك تدريباً عملياً لتصبح العاملة في هذا المجال معتمدة.[2] يرتبط الدعم المستمر أثناء الولادة الذي يقدمه شخص من خارج أسرة الأم أو الدائرة الاجتماعية، مثل الدولا، بانخفاض معدلات الوفيات وتحسين الصحة العامة للأم والطفل، فضلاً عن قصر وقت عملية الولادة وخفض مخاطر الولادة القيصرية وحاجة أقل للتدخلات الطبية، مثل الولادة باستخدام الأدوات أو تخفيف الألم. وقد يساعد الدعم المقدم من مدربة الولادة الطبيعية أيضًا في التقليل من المشاعر السلبية لدى الأمهات المتعلقة بعملية الولادة.[3][4] كما تقدم بعض مدربات الولادة الطبيعية الدعم بعد النفاس مثل المساعدة في الأعمال المنزلية والطهي والمساعدة التدرب على الرضاعة الطبيعية.[5]

من بين مؤسسات مدربات الولادة الطبيعية التي تمنح برامج معتمدة، نجد دولا في المملكة المتحدة ودونا إنترناشيونال وتشايلد بيرث إنترناشيونال وبيرث أرتس إنترناشيونال وكابا والكلية الاسترالية لمدربات الولادة. وتقوم الكلية الاسترالية لمدربات الولادة بتدريب مدربات الولادة المتقدمات في السن.[6]

يوجد اتجاه لتشجيع الحصول على شهادات معتمدة وتقديم الوثائق الخاصة بها على مواقع الويب الخاصة بالعملاء مثل دولاز و دولاماتش، بحيث يمكن للأمهات العثور على مدربات ومعلمات ولادة معتمدات ومدربي يوجا وغيرها من المهن ذات الصلة بعملية الولادة. [7] وقد تصبح مدربات الولادة غير المدربات من قبل مؤسسة معتمدة مثار جدل في الأوساط الطبية لعدم حصولهن على دراسة طبية رسمية عندما يتطرق النقاش إلى ضرورة التدخل الطبي في مرحلة المخاض في مقابل متابعة الولادة الطبيعية دون إجراء التخدير فوق الجافية أو الولادة القيصرية. وعلى الرغم من ذلك، لا يطلب من مدربة الولادة تقديم المشورة الطبية.[8]

في بعض الأحيان يمكن أن يطلق مسمى دولا "مدربة الولادة الطبيعية" أيضًا إلى شخص لا يعمل في مهنة الطب يساعد الأشخاص المسنين المصابين بأمراض خطيرة.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "What is a doula?". Doula UK. Archived from the original on 2014-12-07. Retrieved 2014-12-04.
  2. ^ أ ب Balas MC, Gale M, Kagan SH (August 2004). "Delirium doulas: an innovative approach to enhance care for critically ill older adults". Critical Care Nurse. 24 (4): 36–46. PMID 15341233.
  3. ^ Ollove M (2017-08-17). "Cities Enlist 'Doulas' To Reduce Infant Mortality". Huffington Post. Retrieved 2018-01-23.
  4. ^ Bohren MA, Hofmeyr GJ, Sakala C, Fukuzawa, RK, Cuthbert A (2017). "Continuous support for women during childbirth". The Cochrane Database of Systematic Reviews (7): CD003766. doi:10.1002/14651858.CD003766.pub6. PMID 28681500.
  5. ^ Faulkner J (2014-01-06). "4 Ways to Find the Perfect Doula". Fit Pregnancy and Baby. Archived from the original on 24 January 2018. Retrieved 2018-01-23.
  6. ^ Little S (5 December 2017). "B.C. college trains 'death doulas' to guide Canadians through their final days". CKNW Radio. Retrieved 2018-01-23.
  7. ^ Ballen LE, Fulcher AJ (2006). "Nurses and doulas: complementary roles to provide optimal maternity care". Journal of Obstetric, Gynecologic, and Neonatal Nursing. 35 (2): 304–11. doi:10.1111/j.1552-6909.2006.00041.x. PMID 16620259.
  8. ^ Hwang S (2004-01-19). "As 'Doulas' Enter Delivery Rooms, Conflicts Arise: Hired to Help in Childbirth, They Sometimes Clash With Doctors and Nurses". The Wall Street Journal.