دولة نامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خريطة العالم توضح مؤشر التنمية الإنساني(2004).
  مرتفع (0.800–1)
  متوسط (0.500–0.799)
  منخفض (0.300–0.499)
  n/a
(خريطة مطابقة للمصابين بعمى الألوان)

الدول النامية هي الدول التي تتسم بمستوي معيشي منخفض وبانخفاض الناتج القومي الإجمالي تسمي أيضا بدول العالم الثالت.

بعض الباحثون في اقتصاد التنمية، كما ثيودور شولتس [1]، جائزة نوبل في عام 1979، وجدوا أن المزارعين المتعلمين في البلدان النامية هي أكثر إنتاجية من المزارعين الأميين، كما يوصي بالاستثمار في "رأس المال البشري" (التعليم والصحة) كأداة فعالة للتنمية الاقتصادية. آخرون، مثل محمد تميم [2]،يعتقدون أن التنمية الاقتصادية هي قابلة للقياس عالميا فقط على مستوى التعليم من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الجامعية. فانه أينما وجد أن مستوى التعليم عالي،وجد مستوى التنمية عالي أيضا. كما أنه استنتج قانونا، أن معدل التعليم يتناسب مع معدل التنمية الاقتصادية ويتناسب عكسيا مع معدل النمو السكاني، ويتم قياس التنمية الاقتصادية من خلال نسبة العمل في القطاعات الحديثة ومأمول العمر. وهكذا، فإن الاقلاع يمكن أن يحدث في بلد ما، اذا كان مجهزا بالكامل بمستوى عال من التعليم العلمي والموسوعي.

تاريخ الدول النامية[عدل]

استعمل الرئيس الأمريكي هاري ترومن 1949 لاول مرة المسصلح "الدول النامية" وخاطب المجتمع العالمي ان يساعد هذه الدول للخروج من التخلف والفقر؛ فانشق من العلوم الأقتصادية فرعا يسمى بأقتصاد التنميه؛ فظهرو علماء وباحثون من بول بربش، ڨونا مرذال، سمير امين الى سمرتية سان، صانع مؤشر التنمية الإنساني، ليجدوا سبلا للخروج من مهزق التخلف، كاتفاقية بريتون وودز (Bretton Woods)او المرامي الإنمائية للألفية (بالإنكليزية: Millennium Development Goals).

قائمة الدول[عدل]

دول نامية لم تصنف[عدل]

دول نامية صنفت حديثا[عدل]

انظر أيضا[عدل]

  1. ^ Walt Whitman Rostow :The Stages of Economic Growth: A non-communist manifesto, 1960
  2. ^ • Mohammed Tamim : Le Spectre du tiers-monde, L'Harmattan, 2002

^ Walt Whitman Rostow :The Stages of Economic Growth: A non-communist manifesto, 1960 ^ • Mohammed Tamim : Le Spectre du tiers-monde, L'Harmattan, 2002

مصادر[عدل]