مسجد الحنانة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يقع مسجد الحنانة في مدينة النجف وفيه دفن رأس الإمام الحسين[بحاجة لمصدر], اما تاريخ المسجد فيرجع لزمان الإمام علي

مسجد الحنانة وهو يقع شمال غربي الكوفة يمين الطريق المتجه إلى النجف، ويشكل المسجد ساحة رباعية حديثة البناء ومدخل المسجد يقع في منتصف الضلع الغربي. ويروى أنّه كان موضع رأس الحسين(ع) فيه، وأنّ هذا المسجد انحنى عندما جازوا بسرير أمير المؤمنين(ع)، انحنى أسفاً وحزناً عليه.لذا سمي بمسجد الحنانة


وهو وضع رأس الحسين (عليه السلام) وهو محل نزول سبايا كرائم الوصي (عليه السلام) وعيالات الحسين (عليه السلام) بعد واقعة كربلاء في عاشوراء سنة 61 هـ ويعود تاريخه لزمان الإمام علي ( عليه السلام ) . المسجد الذي آوى العيال السبايا بعد مرورهم بأرض الكوفة نحو الشام حيث وضع فيه رأس الحسين (عليه السلام) ومن هنا جاءت التسمية . وهو من المساجد الكبيرة في النجف بني له في تسعينات القرن العشرين جدار خارجي ويضم بئر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) الواقع بالقرب منه.

وفي رواية إن الإمام الصادق (عليه السلام) جاز بالقائم المائل في طريق الغري فصلى ركعتين فقيل له: ما هذه الصلاة فقال هذا موضع رأس جدي الحسين بن علي (عليه السلام) وضعوه هاهنا لما توجهوا به من كربلاء ثم حملوه إلى عبيد الله بن زياد .

والمسجد يحظى اليوم بحملة أعمار ضمن حملة الإعمار التي تشهدها محافظة النجف الاشرف حيث باشرت هيئة أعمار المحافظة بالتنسيق مع دائرة الوقف الشيعي بإعادة تأهيل المسجد الكبير وبكلفة مليار وسبعمائة وثلاثون مليون دينار عراقي وبسقف زمني ينتهي في شهر أيار 2008.

Meshed ali usnavy (PD).jpg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمدينة النجف تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.