منطقة القبائل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Other languages square icon.svg لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الفرنسية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الفرنسية، لا تتردد في الترجمة.

إحداثيات: 36°49′01″N 4°18′00″E / 36.817°N 4.300°E / 36.817; 4.300

ساحل بمنطقة القبائل.

منطقة القبائل أو بلاد القبائل ( بالأمازيغية:ثامورث نـ لقبايل أو ثامورث ايذورار) هي منطقة جبلية في شمال شرق دولة الجزائر.

يرى البعض أن الإسم يرجع إلى اللغة العبرية : بمعنى قبائل تم تداول الإسم في فترة الاستعمار الفرنسي لتمييز القبائل الأمازيغية التي كانت تقطن هذه المنطقة الجبلية الوعرة وقد كان الإسم يمتد أحيانا ليشمل كثير من مناطق الشرق الجزائري ، كما أن هناك أدلة تاريخية ترجع الإسم إلى الحقبة الرومانية حيث كان يطلق على المنطقة إسم بلاد القبائل الخمس[1] (باللاتينية: Quinquigentiani) ثم اختصر إلى اسم «بلاد القبائل» [2]

و بلاد القبائل جزء من جبال الأطلس الواقعة بمحاذاة البحر الأبيض المتوسط ، تغطّي بلاد القبائل عدّة ولايات جزائرية هي تيزي وزو و بجاية و البويرة و جيجل و بومرداس و سطيف و برج بوعريريج.

الجغرافيا[عدل]

التضاريس[عدل]

خارطة طوبوغرافية لمنطقة القبائل.
خريطة «منطقة القبائل الكبرى» سنة 1857.
خريطة قبائل الحدرة بالقبائل الصغرى.

منطقة القبائل جزء من سلسلة الأطلس التلي في الجزائر ، وتقع بمحاذاة البحر الأبيض المتوسط ، وتشكل وحدة جغرافيا من خلال سلاسلها الجبلية ، غير أنه يتم تقسيم المنطقة إلى جزئين الأولى هي القبائل الكبرى والثانية هي القبائل الصغرى ، على اختلاف في تحديد الحدود الجغرافية للمنطقتين ، لكن في الغالب يتم تحديد منطقة القبائل الكبرى بولاية تيزي وزو وبومرداس وجزء كبير من ولاية البويرة ، ومنطقة القبائل الصغرى تضم ولاية بجاية[3] وأجزاء كبيرة من ولاية بومرداس، برج بوعريريج، سطيف و جيجل. ويمكن تحديد جغرافية المنطقة كما يلي :

المناخ[عدل]

ينتمي مناخ المنطقة إلى المناخ المتوسطي الممطر شتاء مع برد قارس وثلوج كثيفة على المرتفعات وصيف معتدل ، كما تتميز المنطقة بوفرة الأمطار بحيث يفوق معدل الأمطار أحيانا 1000 ملمتر مكعب ، أما عن درجات الحرارة فإنها تنخفض في الشتاء لتصل إلى -8 درجات إلى غاية 15 درجة ، بينما ترتفع درجات الحرارة صيفا مابين 25 درجة إلى غاية 36 درجة في بعض الأحيان ، بينما يساهم النسيم البحري في تلطيف الأجواء الصيفية على حسب الارتفاع والقرب والبعد من البحر .

الثروة النباتية والحيوانية[عدل]

المكاك البربري بمنطقة القبائل الصغرى (ولاية جيجل).
  • بسبب الاختلاف في التضاريس في المنطقة فإن المنطقة تمتلك ثروة نباتية وحيوانية مهمة ، فهي موطن لثلاثة متنزهات ومحميات طبيعية وهي الحديقة الوطنية لجرجرة بتيزي وزو والبويرة و الحديقة الوطنية لقورايا ببجاية و الحديقة الوطنية لتازا على الكرنيش القبائلي بين بجاية وجيجل ، وقد تم تصنيف هذه المناطق من قبل اليونيسكو باسم المحيط الحيوي العالمي.
    • الغطاء النباتي في المنطقة ينتمي إلى النموذج المتوسطي ، ويمكن تحديد ثلاثة أنواع تشكل غابات المنطقة : أنواع دائمة الخضرة وتشمل البلوط و أرز الأطلس و الفلين وهذا الأخير تعد منطقة الشمال الجزائري من أغنى المناطق به في البحر المتوسط و الصنوبريات مثل الصنوبر الحلبي بالإضافة للأشجار النفظية كشجرة القيقب والكرز مع وجود الأحراش كشجر الزيتون البري .
  • منطقة القبائل تعد موطن للعديد من الثدييات البرية مثل القرد البربري ، والنمس وابن آوى الذهبي ، الخنزير البري والقط البري والثعالب والأرنب البني ، كما توجد بالمنطقة عدة أنواع من النسور الجارحة مثل النسور والصقور والنسر الذهبي وغيره ، كذلك وجود مجموعة من البرمائيات مثل السمندل ....الخ ، كما يوجد بالمناطق الساحلية مجموعة من الحيونات البحرية مثل الدلفين وخنزير البحر ...الخ.

توزيع السكان[عدل]

يتوزع السكان في منطقة القبائل على شكل مدن و قرى ، بحيث منطقة القبائل يقطنها حوالي 3 ملايين نسمة موزعون على مدن كبرى مثل بجاية و تيزي وزو و مدن صغرى كالبويرة و قرى، اما خارج منطقة القبائل فهم موزعون على عدة ولايات من الوطن بعدد يقدر 2.5 ملايين نسمة اغلبهم يقطنون الجزائر العاصمة و قسنطينة و وهران و المدن الصحراوية بالنسبة للمستثمرين. اما بالنسبة للمهاجريين فـ للقبائل جالية كبيرة في فرنسا بعدد يقدر 800.000 شخصا و في كندا بـ 300.000 شخصا خاصة في مدينة كيبك لاستخدامها اللغة الفرنسية و في الولايات المتحدة جالية تقدر بـ 200.000 شخصا و في ألمانيا و بريطانيا بعدد يقدر 200.000 شخصا. كما للقبائل جاليات صغيرة في منطقة الشرق الاوسط كالسعودية و الامارت و بعض مناطق تركيا.

التاريخ[عدل]

مخطوطة باللغة الأمازيغية من بلاد القبائل مكتوبة بالحروف العربية.

يعود تاريخ الاستطيان البشري في المنطقة إلى عصور ماقبل التاريخ ، ويتميز تاريخ المنطقة بالثراء بحيث كانت مسرحا للعديد من الأحداث وأنجبت الكثير من الأشخاص الذين صنعوا التاريخ وأثرو التاريخ الإنساني ، ويمكن تقسيم تاريخ المنطقة إلى عدة أقسام على حسب ما وصلت إليه الكشوفات الأثرية بالمنطقة.

مرحلة ماقبل التاريخ[عدل]

في ولاية سطيف في منطقة عين الحنش بمقربة من جبال منطقة القبائل تم اكتشاف بقايا أثرية تعود إلى 1.7 مليون سنة مضت ، وتتمثل المكتشفات في بقايا حصى وأحجار كانت تستخدم من قبل البشر في المنطقة وهو دليل على توسع البشر نحو شمال إفريقيا ، كما تم اكتشاف بقايا أثرية تعود ل15.000 سنة قبل الميلاد وبقايا بشرية للإنسان القديم، مما يدل على قدم وجود البشر في المنطقة.

مرحلة العصور القديمة[عدل]

المرحلة الإسلامية[عدل]

عندما قدم المسلمون إلى منطقة شمال أفريقيا للتبشير بالإسلام اقاموا حضارات عدة، فأقاموا الدولة الحمادية و التي كانت بجاية عاصمتها، فشيدوا البناءات و القلاع بوابة فوكة و برج موسى.

المرحلة العثمانية[عدل]

الاحتلال الفرنسي[عدل]

الثورة التحررية (الولاية الثالثة)[عدل]

مرحلة الاستقلال[عدل]

السكان والاقتصاد والمجتمع[عدل]

السكان[عدل]

سكان المنطقة أمازيغ ويطلقون على أنفسهم اسم زواوة نسبة للقبيلة القاطنة في هذه المنطقة كما يرجع البعض أصل سكان المنطقة إلى قبيلة كتامة الأمازيغية كما يوجد مجموعة كبيرة من الأشراف الأدارسة في المنطقة ويلقبون بالمرابطين الأشراف وقد اندمجوا مع السكان ، يتكلم الأغلبية العظمى اللغة الأمازيغية بلهجتها القبائلية تقبايليث، وتوجد أقلية تتكلم العربية في الغرب (ضفاف نهر يسر) وفي الجنوب (منطقة سور الغزلان)، و بلغ عدد السكان في منطقة القبائل حوالي 10.000.000 مليون نسمة سنة 2013 يتوزعون على عدة قرى جبلية ومدن كبرى وصغرى .

اقتصاد[عدل]

المعروف عن المجتمع القبائلي أنه مجتمع استثماري تجاري، و انتشار القبائليين في العالم ساهم في بناء علاقات تجارية عالمية، و يعتبر زيت الزيتون من أهم المنتجات الفلاحية للمنطقة، كما يعتمد الاقتصاد على الخضراوات و الفواكه لأن ارض منطقة القبائل صالحة للزراعة، كما تتوفر منطقة القبائل على عدة مناطق صناعية كبرى التي يصنع فيها المواد الغذائية كالمشروبات و الياغورت مثل المنطقة الصناعية taharacht الواقعة في أقبو،و صنع الصلب و مواد البناء كالاسمنت و الآجور.

الدين[عدل]

يعتبر الإسلام الدين الاكثر اعتناقا في المنطقة بنسبة 85 بالمئة، تابعين للمذهب السني، كما توجد اقليات مسيحية بنسبة 15 بالمئة من السكان اغلبهم من المذهب البروتستانتي، يتركز اغلبهم في ولايتي بجاية و تيزي وزو.

رياضة[عدل]

يشتهر سكان منطقة القبائل بحبهم الشديد لكرة القدم، وهي الرياضة الاولى في المنطقة كما لديها 3 اندية تلعب للدرجة الاولى في الدوري الجزائري و هي شبيبة القبائل jeunesse sportive kabyle ، و التي حطمت رقما قياسيا في عدد ربحها للدوري الجزائري و من ابرز لاعبيها بن عبد الرحمن و لوناس قواوي و ايبوسي ، عسلة. شبيبة بجاية jeunesse sportive medinat Béjaia ،و التي فازت بالدوري الجزائري 16 مرة و من ابرز لاعبيها جعبور، كوليبالي . ومولودية بجاية moulodia de Béjaia و التي صعدت إلى الدرجة الاولى للمرة الاولى في تاريخها في موسم 2013/2014 التي يحترف فيها لاعبين عدة كـ يايا الذي بفضل هدفه في مرمى امل الاربعاء صعدت المولودية إلى الدرجة الاولى. كما لسكان بجاية ميولات إلى رياضة كرة الطائرة و التي تملك اندية لهذه الرياضة مثل نادي bbs الرجالي الحائز على كأس الجزائر لكرة الطائرة موسم 2012/2013. اما بالنسبة لكرة اليد فلسكان مدينة اقبو akbou aqvu عدة فرق مختصة في هذه الرياضة تحترف اغلبها في الدوري الاول للدوري الجزائري لكرة اليد مثل نادي orba.

المصادر[عدل]

  1. ^ منطقة القبائل الشرقية في عصور ما قبل التاريخ.
  2. ^ [كتاب Revue archéologique للمؤلف Charles MINOT، طبعة 1828، الصفحة 57]: طالع النسخة الرقمية هنا.
  3. ^ Petite Kabylie: Wilaya de Bejaia
Geographylogo.svg هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.