وذمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Oedema
Combinpedal.jpg
ت.د.إ-10 R60.9
ت.د.إ-9 782.3
قاعدة بيانات الأمراض 9148
MedlinePlus 003103
MeSH D004487
وذمة بعد كسر عظم السنع الخامس باليد اليمنى

الوذمة (بالإنجليزية: Edema) هي تورم عضو أو نسيج نتيجة تجمع أو فائض داخل-نسيجي للسوائل أسفل الجلد أو في أحد تجاويف الجسم . عموما، يتم تحديد كمية السائل الخلالي بواسطة التوازن بين سوائل الجسم، وزيادة إفراز السائل إلى النسيج الخلالي أو وجود خلل في نظام التخلص من هذا السائل قد يسبب وذمة.

الفيسيولوجيا المرضية[عدل]

عادة تكون كمية السائل الخلالي في حالة توازن، في هذه الحالة نتكلم عن الاستتباب. الفيزيولوجية المرضية للوذمات تنتج عند اختلال التوازن في معادلة ستارلينغ.

\dot Q = P \cdot S [(P_c - P_i)- \sigma (\pi _c - \pi _i)]

حيث:

إذا كان \dot Q موجب، يكون تدفق الشعيرات الدموية بإتجاه الوسط الخلالي. إذا كان هذا التدفق أكبر من قدرة الإستيعاب (إعادة الامتصاص) اللمفية ينشئ لدينا وذمة.

الأنواع المختلفة للوذمة[عدل]

تقسم إلى نوعين من حيث سبب تكونها : 1- استسقاء (edema) في السائل داخل الخلايا : ينشأ عن خلل في المضخات الأيونية في الغشاء البلازمي مما يؤدي إلى تراكم الصوديوم داخل الخلايا و حسب الخاصية الاسموزية فإن الماء سيتبع الصوديوم في حركته أي سيتراكم الماء داخل الخلية وقد يحصل هذا النوع أيضا في الأنسجة المصابة بالإلتهاب .

2- استسقاء في السائل خارج الخلايا : ينشأ عن تسرب غير طبيعي للسوائل من البلازما إلى الفراغ الخلالي بين الخلايا على طول الشعيرات الدموية أو بسبب فشل الأوعية الليمفية في إعادة السائل الراشح الزائد من النسيج الخلالي بين الخلايا إلى الدم كما يحدث في بعض حالات السرطان أو بعد الجراحة التي يتم فيها ازالة أوعية ليمفية أو انسدادها أو في حالة إصابة العقد الليمفية بعدوى الديدان الأسطوانية و خصوصا دودة الفيلاريا التي تتطفل على الإنسان و تسبب مرض الفيل الناتج من انسداد الأوعية الليمفية ويعد الاستسقاء المتكون من تراكم السائل خارج الخلايا هو النوع الأكثر انتشارا من النوع الأول أي أكثر انتشارا من تراكم السوائل داخل الخلايا.

الأسباب المحتملة للوذمات[عدل]

التهاب في الأنسجة يؤدي لزيادة النفاذية للغشاء الخارجي مما يسمح بدخول الصوديوم لداخل الخلايا فتتكون مياه في الخلايا مما يسبب انتفاخ في الموضع

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]