المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أمجد الطرابلسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أمجد الطرابلسي
معلومات شخصية
الميلاد 1916
سريجة بدمشق
الوفاة 2001
باريس بفرنسا
الجنسية سوري
الأب حسني الطرابلسي
الحياة العملية
المدرسة الأم ثانوية مكتب عنبر
المهنة شاعر وباحث ومحقق ووزير وأستاذ جامعي
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (سبتمبر 2014)

أمجد ابن حسني الطرابلسي شاعر وباحث ومحقق وأستاذ جامعي ووزير سوري ، يعتبر أحد رموز الثقافة في الوطن العربي وأحد مؤسسي التعليم الجامعي في المملكة المغربية مطلع الستينات من القرن الماضي. ولد في باب سريجة بدمشق عام 1916 كان والده ضابطا في الجيش العثماني ثم في الجيش الفيصلي ملما بالفرنسية والألمانية ومحباً للأدب، تبلور حب أمجد للعربية على يد ثلاثة من فطاحل اللغة وأعلامها بثانوية مكتب عنبر وهم عبد القادر المبارك وسليم الجندي ومحمد البزم. ومنها حصل على شهادة البكالوريا في قسم الفلسفة عام 1934.

في أواخر عام 1938 أوفد إلى فرنسا من قبل الحكومة السورية للتخصص في الأدب، فحصل على شهادة دكتوراه بإشراف المستشرق الفرنسي ريجيس بلاشير عام 1945 وتزوج بسيدة فرنسية وعاد إلى سوريا بنفس العام للتدريس في ثانوية التجهيز، إلى أن تم إنشاء كلية الآداب جامعة دمشق عام 1946 فكان من مؤسسي التعليم الجامعي وبقي كذلك حتى عام 1958.

بعد الاتفاق على الوحدة بين سوريا ومصر عين أمجد الطرابلسي وزيرا للتعليم العالى في دولة الجمهورية العربية المتحدة برئاسة جمال عبد الناصر. ومع تأسيس مجمع اللغة العربية الموحد عام 1960 كان الدكتور أمجد الطرابلسي عضوا فيه مع شكري فيصل ومحمد مبارك. بعد الانفصال 1961 استقال من الوزارة وغادر إلى المملكة المغربية فكان من أعمدة تأسيس الجامعة المغربية فكرس حياته للبحث العلمي فيها وأسس جيلا من الباحثين والنقاد المغاربة بإشرافه على بحوث الدراسات العليا وأطروحات الدكتوراه بكلية الآداب في الرباط وفاس وكلية اللغة في مراكش، حتى تقاعد فغادر المغرب عام 1993 إلى باريس التي بقي فيها إلى أن وافته المنية عام2001. كتب عنه ترجمة وافية لعباس أرحيلة كلية الآداب جامعة القاضي عياض مراكش.

من مؤلفاته:

  • النقد واللغة في رسالة الغفران محاضرات، مطبوعات جامعة دمشق، 1951
  • نقد الشعر عند العرب حتى القرن الخامس للهجرة ط 1 بالفرنسية، منشورات المعهد الفرنسي التابع لجامعة السوريون 1956
  • نقد الشعر عند العرب حتى القرن الخامس للهجرة الترجمة العربية ط1، ت د. ادريس بلمليح، دار توبقال، الدار البيضاء 1993
  • نظرة تاريخية في حركة التأليف عند العرب في اللغة والأدب، الطبعة الخامسة، دار قرطبة للطباعة والنشر، الدار البيضاء 1986
  • شعر الحماسة والعروبة في بلاد الشام أواخر القرن التاسع عشر أوائل القرن العشرين. جامعة الدول العربية، معهد الدراسات العربية العالية، القاهرة، 1957
  • كان شاعراً،مجموعة شعرية، سلسلة ابداع (7)،المجلس القومي للثقافة العربية، الرباط 1993