إعلام المغرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

وفقا لأحدث المعلومات المتاحة، يحتوي المغرب على 27 محطة إذاعية من نوع AM و25 محطة إذاعية من نوع FM، و6 محطات موجة قصيرة، و8 محطات تلفاز.[1] وقد أفاد تقرير مجلس المنافسة السنوي الأخير لسنة 2013 أن كلا من القناة الأولى و"2M" و"MEDI1 TV" تحتل معا 41,5 في المائة من مجموع نسب المشاهدة، مبرزا أن باقي القنوات المغربية، وهي "المغربية" و"تمازيغت" و"الرياضية" و"السادسة" و"الرابعة"، لا تشكل إلا 7,4 في المائة. وخلص المجلس إلى أن "نصف المشاهدة المغربية تهاجر إلى قنوات أجنبية، من بينها 22 في المائة تتوجه إلى القنوات العربية و28 في المائة تتوجه نحو قنوات أخرى، على عكس نسبة السماع إلى القنوات الإذاعية والتي تنحصر في 3 في المائة".[2]

جرائد[عدل]

  • 1-الجرائد الحزبية.
  • الاتحاد الاشتراكي، (حزب الاتحاد الاشتراكي)
  • العلم، (حزب الاستقلال)
  • بيان اليوم، (حزب التقدم والاشتراكية)
  • التجديد،(حركة التوحيد والإصلاح) مقربة من حزب العدالة والتنمية.
  • المنعطف ،(حزب جبهة القوى الديمقراطية).
  • الحركة،(حزب الحركة الشعبية).
  • رسالة الأمة (حزب الاتحاد الدستوري).
  • النضال الديمقراطي، (حزب الوطني الديمقراطي).
  • 2-الجرائد المستقلة.

و العديد من الجرائد الناطقة بالفرنسة والجرائد الجهوية

الفضائيات والإذاعات[عدل]

القناة الأولى المغربية الوطنية، وتوفر خدمات الأخبار والمعلومات والثقافة والترفيه لمشاهديها والمواطنين في المغرب عبر خدمات التلفزة الرقمية الأرضية TNT.

شعار قناة الأولى المغربية

القناة الأولى المغربية الدولية، وتوفر خدمات الأخبار والمعلومات والثقافة والترفيه لمشاهديها والمواطنين في المغرب وفي العالم العربي والمغرب الأوسط وأوروبا وأمريكا الشمالية عبر شبكات الكابل و أقمار الساتل.

القناة الأولى الجهوية العيون، قناة تلفزيونية مغربية جهوية، يوجد مقرها بمدينة العيون و تقوم بتغطية الجهات الجنوبية الثلاث بالمغرب. تم إطلاقها في 6 نونبر من العام 2004 بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء.

القناة الأولى المغربية الفائقة الجودة أو الأولى HD، قناة تلفزيونية مغربية تبث برامجها بالتقنية عالية الدقة على مدار الساعة.

قناة رياضية مغربية، تبث حصريا عبر أجهزة التلفزة الرقمية الأرضية TNT تهتم بالقضايا الرياضية المغربية وتعد القناة خطوة نحو اغناء المجال السمعي البصري الذي يرتئي المغرب بلوغة وتعد القناة الأولى من نوعها في المغرب والتي تختص بالرياضة المغربية إذ تنقل الدوري المغربي كما تهم بنقل كل المظاهر الرياضة التي تشارك فيها المنتخبات الرياضة المغربية

شعار قناة الرياضية

النسخة الفضائية لقناة الرياضية الأرضية، تبث عبر الأقمار الصناعية و شبكات الكابل حول العالم.

القناة المغربية الثقافية (الرابعة سابقا) قناة فضائية تعليمية مغربية. تم إطلاقها بتاريخ 28 فبراير2006 كأول قناة مغربية ذات توجه تعليمي, وتبث برامجها باللغات العربية والفرنسية بالإضافة إلى اللهجات الأمازيغية. تبث القناة برامجها فضائيا على القمر الصناعي هوت بيرد والنايسات, أما أرضيا فالقناة متوفرة على جهاز TNT وعلى التلفزة عبر خيط الإنترنت التي توفرها اتصالات المغرب MT-BOX.

المغربية (القناة الخامسة) هي قناة تلفزية فضائية مغربية لها أكبر نسبة للمشاهدين بالمملكة المغربية. تأسست القناة بالتعاون بين القناة الأولى والثانية وتعمل على ارشيف القناتين. تبث القناة مجانا على القمر الصناعي هوت بيرد ونايلسات وNSS7 وغالاكسي 19 ويصل إرسالها إلى سائر أنحاء المغرب. تقدم المحطة خدماتها باللغتين العربية والفرنسية والأمازيغية والإسبانية و الإنجليزية.

السادسة أو قناة محمد السادس للقرآن الكريم، هي قناة مغربية متخصصة في الشؤون الإسلامية؛ من تلاوة القرآن، البرامج، الوثائقيات والمسلسلات الدينية.

أفلام TV هي إحدى قنوات الSNRT المغربية، بدأ بثها على الأجهزة التلفزة الأرضية الرقمية في ماي 2008؛ وتختص في الأفلام والمسلسلات والمسرح.

القناة الأمازيغية (الثامنة) قناة تلفزية فضائية مغربية، بدأت يوم 6/01/2010 والبت الفعلي يوم 01/03/2010 تحظى بمتابعة من طرف المغاربة الناطقين بالأمازيغية داخل وخارج المغرب. تبت يوما من الساعة السادسة مساء (18h00) بتوقيت المغرب إلى منتصف اليل. ما عدى يومي السبت والأحد حيث يبدأ البث من الثانية بعد الزوال أي (14h00) إلى منتصف الليل.

تبث الإذاعة الوطنية 24 ساعة في اليوم انطلاقا من محطة الإرسال المركزية بالرباط و 9 محطات جهوية هي :

شعار الإذاعة الوطنية
  1. الإذاعة الجهوية بالدارالبيضاء
  2. الإذاعة الجهوية بطنجة
  3. الإذاعة الجهوية بتطوان
  4. الإذاعة الجهوية بوجدة
  5. الإذاعة الجهوية بفاس
  6. الإذاعة الجهوية بمراكش
  7. الإذاعة الجهوية بأكادير
  8. الإذاعة الجهوية بالعيون
  9. الإذاعة الجهوية يالداخلة

القنوات الاذاعية العمومية والخاصة[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Text used in this cited section originally came from: Morocco profile from the Library of Congress Country Studies project.
  2. ^ الموقع الاكتروني لمجلس المنافسة http://conseil-concurrence.ma
  3. ^ http://www.alaoula.ma/laayoune_tv.php?lang=ar