اسم فاعل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

اسم الفاعل اسم مشتق يدل على من قام بالفعل .[1][2][3] وله صيغة قياسية في العربية تصاغ على وزن فاعِل من الفعل الثلاثي، ومن غير الثلاثي على صيغة الفعل المضارع بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر. والمضارع يعني المشابه سمي كذلك لمشابهته صيغة اسم الفاعل.

يصاغ اسم الفاعل على وزن الفعل الماضي الثلاثي بزياده الف بعد أول حرف من حروف الفعل وكسر الحرف الاخير على وزن فاعل مثل :جلس_جالس،وكتب_كاتب

يصاغ اسم الفاعل إن كان الفعل الثلاثي معتلًّا أجوف:اي في وسطه الف مثل :(عاد) فتقلب ألف الفعل إلى همزة ويبقى اسم الفاعل على وزن فاعل مثل ؛نام-نائم،وقال -قائل.

الفعل غير الثلاثي: يصاغ اسم الفاعل على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة بالميم المضمومة وكسر ما قبل الآخر؛ مثل: استمع يسمتع مستمع، واجتهد يجتهد مجتهد، وتفوق يتفوق متفوق، وأدار يدير مدير، واستقال يستقيل مستقيل. يصاغ اسم الفاعل إن كان اسم الفاعل ناقصًا؛ مثل: ساعي، ومنتهي، وقاضي، بحذف الياء عندما يكون نكرة غير مقترن بأل، على سبيل المثال نقول جاء قاضٍ لا جاء قاضي، وسلمت على قاضٍ لا سلمت على قاضي .

مراجع[عدل]

  1. ^ Panther، Klaus-Uwe؛ Thornburg، Linda L.؛ Barcelona، Antonio (2009). Metonymy and metaphor in grammar. 25. John Benjamins Publishing Company. صفحة 101. ISBN 90-272-2379-3. 
  2. ^ MasterRussian.com. "Suffixes of Russian Nouns - Examples and Translation of Russian Suffixes". masterrussian.com. اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2017. 
  3. ^ "agent noun". Oxford Learner's Dictionaries. اطلع عليه بتاريخ December 11, 2014. 

انظر أيضا[عدل]


Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.