العالم الجوراسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العالم الجوراسي
Jurassic World
Jurassic World poster.jpg
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
الموضوع
تاريخ الصدور
12 يونيو، 2015
مدة العرض
124 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
مأخوذ عن الشخصيات من تأليف مايكل كرايتون
البلد
مواقع التصوير
صيغة الفيلم
موقع الويب
الطاقم
المخرج
الكاتب
كولين تريفورو
أماندا سيلفر
السيناريو
كولين تريفورو
ديريك كونولي
أماندا سيلفر
ريك جافا
البطولة
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج

فرانك مارشال

باتريك كرولي
المنتج المنفذ
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
150–180 مليون دولار
الإيرادات
1.524مليار$
التسلسل
السلسلة

العالم الجوراسي (بالإنجليزية: Jurassic World)‏ هو فيلم خيال علمي ومغامرة أمريكي صدر في سنة 2015. من إخراج كولين تريفورو. الفيلم هو الإصدار الرابع ضمن سلسلة أفلام الحديقة الجوارسية. السيناريو كتبه كولين تريفورو وديريك كونولي وأماندا سيلفر وريك جافا. الفيلم من بطولة كريس برات وبرايس دالاس هوارد وعمر سي وعرفان خان.

في الفيلم يفتتح حديقة "العالم الجوراسي" على جزيرة أيلا نوبلار (موقع أحداث الفيلم الأول) لكن الفوضى تعم المكان بعد أن يتمكن ديناصور هجين معدل وراثيًا يدعى "إندومينوس ريكس" من الهرب في أنحاء الجزيرة.

كان من المقرر أن يبدأ إنتاج الفيلم في 2004 ليصدر في صيف 2005، لكنه عانى كثيرًا في مرحلة التطوير حيث تأجل إصداره عدة مرات بينما تعرض السيناريو للتنقيح أكثر من مرة. ستيفن سبيلبرغ مخرج الفيلم الأول والثاني، خدم كمنتج تنفيذي على "العالم الجوراسي" كحال الفيلم الثالث. صدر الفيلم في 11 يونيو 2015 في الشرق الأوسط وبعده بيوم في الولايات المتحدة.

كسر الفيلم العديد من الأرقام القياسية خلال أول ثلاثة أيام من عرضه، منها أكبر افتتاحية في أمريكا الشمالية والافتتاحية الأعلى دخلاً في العالم، متفوقًا على المنتقمون وهاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء 2، على التوالي، كما أصبح أول فيلم يجمع 500 مليون دولار حول العالم في أول 3 أيام من عرضه.

القصة[عدل]

الأخوان زاك وجراي ميتشل يزوران حديقة "العالم الجوراسي"، متنزه ديناصورات في جزيرة نوبلار، حيث تتولى عمتهما كلير ديرينج إدارة العمليات. تقوم كلير بتعيين مساعدتها "زارا" كدليل للولدين، لكنهم يتهربون منها ويستكشفان الحديقة بأنفسهم. في أماكن أخرى من الجزيرة، كان المحارب المخضرم في البحرية الأمريكية وعالم السلوك الحيواني أوين جرادي يدرب فرقة من فيلوسيرابتورات مؤلفة من بلو وإيكو ودلتا وتشارلي وهم يقومون بإجراء أبحاث حول ذكائهم. استنادًا إلى قدرة الطيور الجارحة على اتباع الأوامر، يعتقد رئيس أمن شركة التقنيات الجينية الدولية (InGen)، فيك هوسكينز، أنه يمكن تسليح الحيوانات، وهي فكرة يعارضها أوين ومساعده باري بشدة.

قبل افتتاح الحديقة، كان كلير ومالك الحديقة سيمون ماسراني يتفقدان أحدث جاذبية في المنتزه، إندومينوس ريكس، وهو ديناصور معدّل وراثيًا أنشأه عالم الوراثة الدكتور هنري وو. كلف "مسراني" أوين بتقييم أمن القفص. يحذر أوين كلير من أن الإندومينوس يفتقر إلى المهارات الاجتماعية، مما يجعله خطيرًا وغير متوقع. عندما هرب إندومينوس على ما يبدو، يدخل أوين واثنين من عمال الحديقة القفص. يظهر الإندومينوس، الذي يمكنه التمويه وإخفاء موقعه الحراري، فجأة. نجا أوين، لكنه يلتهم الرجلين الآخرين قبل أن يهرب إلى داخل الجزيرة. ينصح أوين مالك الحديقة سيمون ماسراني بقتل الإندومينوس، ولكن لحماية استثمارات شركته، أرسل ماسراني وحدة متخصصة لإخضاع الديناصور بأسلحة غير قاتلة، بحيث يمكن إعادتها بأمان إلى حقلها. بعد ذبح معظم الوحدة، أمرت كلير بإخلاء القطاع الشمالي للجزيرة.

أثناء استكشاف الحديقة في سيارة سياحية، يدخل زاك وغراي منطقة محظورة. يصل الإندومينوس ويدمر السيارة لكن الأولاد يتمكنون من الهرب بصعوبة. ويجدون أنقاض متنزه "الحديقة الجوراسية" الأصلي، يصلحون سيارة قديمة من نوع جيب رانجلر، ويعودون إلى منتجع المنتزه. أثناء بحث كلير وأوين عن الأولاد، يلاحقهم الإندومينوس وبالكاد يتمكنون من الهرب منه. يحاول ماساراني بمساعدة اثنين من الجنود القبض على الإندومينوس بواسطة مروحية، لكن الديناصور اقتحم قفص الديناصورات الطائرة (التيروصورات) في الحديقة. حطمت تيروصورات القفص المروحية، مما أسفر عن مقتل الرجال الثلاثة الذين كانوا بداخلها، قبل أن تتجه إلى المنتجع، وتتسبب في ترويع العديد من الزوار، بما في ذلك "زارا" التي التهمها فيما بعد الموزاصور المقيم في الحديقة. يجد جراي وزاك أوين وكلير في المنتجع بينما يقوم أفراد مسلحون بإيقاف التيروصورات.

أمر هوسكينز باستخدام الفيلوسيرابتورات لتتبع الإندومينوس، مع أو بدون تعاون أوين. أُقيل أوين ورغم ذلك قاد الهجوم مع الفيلوسيرابتورات. عند العثور على الإندومينوس، تبدأ الديناصورات في التواصل فيما بينها. يدرك أوين أن الإندومينوس يحتوي على الحمض النووي للفيلوسيرابتورات بداخله وأنه يغتصب هيمنة أوين، ليصبح "الألفا" الجديد للقطيع. تطلق القوات المسلحة النار على الإندومينوس، لكنه يهرب. تقتل الفيلوسيرابتورات معظم القوات، بينما قُتل تشارلي في الفوضى. اجلى هوسكينز العالم وو وأجنة الديناصورات من الجزيرة لحماية أبحاث وو. يجد أوين وكلير والأولاد هوسكينز في المختبر يحاول تأمين المزيد من الأجنة، لكن الديناصورة المتوحشة "دلتا" اقتحمت المختبر وقتلته.

يعيد أوين تأسيس علاقته الفيلوسيرابتورات الثلاثة الباقية على قيد الحياة قبل ظهور الإندومينوس مرة أخرى. يهاجمون الديناصور المعدل وراثيا، لكن دلتا وإيكو يُقتلان بينما سقط بلو فاقدًا للوعي. تقوم كلير بإطلاق سراح التيراناصور "ريكس" المخضرم من حقله وتجذبه إلى معركة حاسمة مع الإندومينوس، التي تكتسب ميزة على يكون متغلبًا على التيريكس حتى يتعافى بلو وينضم إلى المعركة مرة أخرى. يتغلب الثنائي على الإندومينوس وتتم محاصرته عند حافة البحيرة، حيث يسحبه الموزاصور تحت الماء. يتم إجلاء الناجين وهجر الجزيرة مرة أخرى. يلتقي زاك وجراي بوالديهما، بينما يقرر أوين وكلير البقاء معًا.

طاقم التمثيل[عدل]

بالإضافة إلى ذلك، قام كل من جيمي فالون وجيمي بافيت بدور كاميو لأنفسهم.[7][8][9] باتريك كرولي، منتج الفيلم، ظهر كمدرب طيران ماساراني،[10] بينما يقدم كولين تريفورو لفترة وجيزة صوت السيد دي إن آي (Mr. DNA)، وهو شخصية كرتونية متحركة تشرح نظام الحديقة للزوار. تم التعبير عن الشخصية سابقًا بواسطة جريج بيرسون في الحديقة الجوراسية.[11][12] يقدم براد بيرد كاميو صوتيًا كمذيع للقطار الأحادي في الحديقة[13] وكذلك قام جاك هورنر، المستشار الفني بدور كاميو في الفيلم.[14] إيريك إدلشتين قام بكاميو كمشرف للحلبة. وتم استخدام صورة لجيف غولدبلوم لتمثيل شخصيته الدكتور إيان مالكولم على الغلاف الخلفي لكتاب.[15]

المواضيع والتحليل[عدل]

صرح المخرج كولين تريفورو أن الإندومينوس ركس، الديناصور المعدل وراثيًا في قلب قصة الفيلم، هو رمز للمستهلك وفائض الشركات. الديناصور "كان من المفترض أن يجسد أسوأ ميول [الإنسانية]. نحن محاطون بالعجب ومع ذلك نريد المزيد، ونريده أكبر، وأسرع، وأعلى، وأفضل. وفي عالم الفيلم، تم تصميم الحيوان استنادًا إلى سلسلة من مجموعات التركيز المؤسسية. "[16] وذكر أيضًا " هناك شيء في الفيلم عن جشعنا ورغبتنا في الربح. إن الإندومينوس ركس، بالنسبة لي، هو إلى حد كبير تلك الرغبة، التي يجب إشباعها ".[16] لاحظ صحفيو السينما أوجه الشبه بين أعمال الحديقة في العالم الجوراسي وصناعة السينما والترفيه.[17] قال الممثل جيمس دومونت هناك عدة افكار يركز عليها الفيلم من بينها " الشخص و البيئة واحد "و" أولئك الذين لا يوقفون الشر يدعمونه ويشجعونه ".[18]

يركز الفيلم كذلك على مفاهيم حقوق الحيوان حيث أن الإندومينوس ريكس نشأ في الأسر وفي عزلة تامة مما جعل هذا المخلوق "لا يعمل بكامل طاقته".[19] استشهد تريفورو بالفيلم الوثائقي لعام 2013 الحوت الأسود، الذي ينتقد أسر الحيتان القاتلة في عالم البحار، باعتباره مصدر إلهام رئيسي للعالم الجوراسي. كان الحوت القاتل الأسير تيليكوم، الذي نشأ جزئيًا في عزلة وكان مسؤولًا عن وفاة ثلاثة أشخاص، مصدر إلهام للإندومينوس ركس، والعلاقات العامة وتجاوزات الشركات في عالم البحار المصورة في الفيلم الوثائقي ألهمت الحديقة الخيالية في العالم الجوراسي.[20]

الإنتاج[عدل]

التطوير[عدل]

في مايو 2001، كان ستيفن سبيلبرغ مالك أمبلين إنترتاينمنت قد بدأ بتطوير أفكار للحديقة الجوراسية 4، والتي خطط لإنتاجها.[21] في البداية، لم يكن مخرج الحديقة الجوراسية 3 جو جونستون مهتمًا بإخراج الفيلم الرابع.[22] في عام 2002، تم الإعلان عن وليام موناهان ككاتب للسيناريو، كاثلين كينيدي كمنتجة للفيلم، وسبيلبيرج كمنتج تنفيذي وتم تحديد تاريخ الإصدار في منتصف عام 2005.[23][24] تشمل فكرة القصة هجرة الديناصورات إلى البر الرئيسي في كوستاريكا. يقوم فريق من الخبراء، بما في ذلك الدكتور آلان جرانت والدكتور إيان مالكولم، بالتخطيط لرحلة استكشافية إلى جزيرة بعيدة عن الشاطئ واكتشاف الديناصورات التي تتكاثر بحرية هناك. يشمل جزء من الحبكة ابتكارالشخصيات لطريقة من اجل تقييد انتشار الديناصورات ومنع حدوث كارثة بيئية.[25][26] كما تشمل القصة كذلك ابتكار مرتزقة الذين هم مزيج من البشر والديناصورات المعدلة وراثيًا.[27][28][29] تم الانتهاء من مسودة موناهان الأولى للسيناريو في يوليو 2003؛ لكن القصة لم تكن تدور في الغابة كما جرى الأمر في الأفلام السابقة.[30] بعد ذلك غادر موناهان المشروع للعمل في مملكة السماء. في عام 2004، انضم فرانك مارشال إلى المشروع كمنتج[31]، وحل جون سايلز محل موناهان[32][33]،فقام بكتابة مسودتين للنص.[34] في إحدى المسودات، تم تكليف شخصية جديدة، وهو مرتزق يدعى نيك هاريس، بتدريب فريق من دينونيكوس المعدل وراثيًا لاستخدامه في مهام الإنقاذ ومكافحة تجار المخدرات.[35][36][37] جاءت فكرة الإنسان الذي يدرب الديناصورات من سبيلبرغ. بحلول أبريل 2005، تم تأجيل الفيلم، حيث كان سبيلبرغ غير راضٍ عن تنقيحات النص.[38] توقف التقدم في الفيلم خلال عام 2005 لأن مارشال وسبيلبيرج كانا مشغولين بمشاريع أفلام أخرى.[39] في عام 2006، قال سبيلبرغ إن جونستون سيخرج الفيلم.[40] كان من المتوقع أن يبدأ العمل الإضافي على الفيلم بعد إصدار فيلم إنديانا جونز الرابع، والذي كان مارشال وسبيلبيرج يعملان عليه.[41] بحلول أبريل 2007، لم يعد جونستون يعمل كمدير.[42] كان من المتوقع أن يتم إصدارالفيلم عام 2008،[43] ولكن تم تأجيله مرة أخرى إلى عام 2009.[44] بحلول عام 2010، شارك جونستون في المشروع مرة أخرى وخطط لأن يكون هذا الفيلم الأول في ثلاثية الحديقة الجوراسية الجديدة.[45][46][47] كان جونستون يأمل في تطوير المشروع مع سبيلبرغ بعد الانتهاء من مشاريع أخرى، بما في ذلك فيلم جونستون لسنة 2011، كابتن أمريكا: المنتقم الأول.[47] في عام 2011، تم تعيين مارك بروتوسيفيتشك كاتب سيناريو للفيلم[47] و قد كتب تعديلين للقصة، ولم تتم الموافقة على أي منهما.[48] شعر سبيلبرغ وكينيدي أن الفيلم لم يكن لديه القصة المناسبة بعد.[49] في عام 2012، تم التعاقد مع ريك يافا وأماندا سيلفر لكتابة السيناريو.[50] قام الكتَّاب بدمج ثلاث من أفكار سبيلبرغ: متنزه ديناصورات يعمل بكامل طاقته، وإنسان له علاقة مع درومايوصوريات المدربة (من مسودة سايلز السابقة)، وديناصور هارب آكل للإنسان ويجب إيقافه.[51][52][53]

ما قبل الإنتاج[عدل]

في يناير 2013، حددت يونيفرسال ستوديوز 13 يونيو 2014 كتاريخ لإصدار الفيلم.[54] في فبراير 2013، أُعلن أن كينيدي لن تنتج الفيلم، لأنها ستكون مشغولة بثلاثية حرب النجوم القادمة.[55] بعد شهر، تم تعيين كولين تريفورو كمخرج،[56] وتم الإعلان عن باتريك كراولي كمنتج إلى جانب مارشال.[57] أعاد تريفورو وشريكه في الكتابة، ديريك كونولي، كتابة المسودة السابقة من قبل يافا وسيلفرلإنتاج العالم الجوراسي، مع الاحتفاظ بأفكار سبيلبرغ الثلاثة. تم تأخير إطلاق الفيلم لمدة عام لإعطاء الكتاب الوقت لإتقان السيناريو.[58][59][59][59] أعلنت شركة يونيفرسال ستوديوز في سبتمبر 2013 أن الفيلم سيكون بعنوان العالم الجوراسي، مع إصدار مقرر في 12 يونيو 2015.[60] تم تم تحديد موعد إصدار الفيلم بعد 22 عامًا من أحداث الحديقة الجوراسية،[61] ويعتبر تكملة مباشرة لهذا الفيلم؛ على الرغم من أن العالم المفقود: الحديقة الجوراسية والحديقة الجوراسية 3 لا يزالان من الشرائع في السلسلة، إلا أن العالم الجوراسي يتجاهل أحداثهما لأنها وقعت في موقع جزيرة مختلف.[12][62][63] بين عامي 2003 و 2008، كان من المتوقع أن يقوم العديد من أعضاء فريق التمثيل من أفلام الحديقة الجوراسية السابقة بإعادة تمثيل أدوارهم، بما في ذلك سام نيل في دور دكتور آلان غرانت،[63] وجيف غولدبلوم في دور الدكتور إيان مالكولم.[64][64] كما مثل ريتشارد أتينبورو في دور جون هاموند،[65][66] ولورا ديرن في دور د. إيلي ساتلر.[43] تقاعد أتنبورو من التمثيل بعد سقوطه في منزله في عام 2008.[67] ويظهر في الفيلم تمثال لشخصيته.[14] لم يرغب تريفورو وكونولي في إعادة الشخصيات الأخرى ما لم يكن هناك سبب وجيه لمشاركتهم في القصة. لقد اعتبر الدكتور هنري وو، العالم المسؤول عن إعادة تكوين الديناصورات، اختيارًا منطقيًا.[68][68] تم اختيار تاي سيمبكينز ونيك روبينسون كشخصيتين طفلتين في أكتوبر 2013.[69][70] و قد مثل كريس برات و برايس دالاس هوارد في الأدوار الرئيسية.[8][71] تم تصوير فنسنت دونوفريو وعرفان خان في أوائل عام 2014،[72][73] وأعلن أن بي دي ونغ سيعيد تمثيل دوره للدكتور هنري وو، وهو أول ظهور للشخصية منذ فيلم الحديقة الجوراسية الأصلي في عام 1993.[68]

التصوير[عدل]

بدأ التصوير الرئيسي في 10 أبريل 2014، في هاواي.[74] وشملت مواقع التصوير هناك جزيرتي كاواي وأواهو. كانت قفص الإندومينوس ركس من بين مواقع التصوير في هاواي.[75][76] استمر التصوير في هاواي حتى يونيو 2014، قبل الانتقال إلى لويزيانا.[76] تم بناء الشارع الرئيسي ومنطقة الممشى في حديقة العالم الجوراسي الخيالية في ساحة موقف السيارات في متنزه نيو اورليانز "ستة أعلام" المهجور.[4][4] تم استخدام مركز التجميع "مِيشود" التابع لناسا في نيو أورلينز أيضًا لبناء مجموعات داخلية تمثل حديقة العالم الجوراسي.[4][77] وشملت المجموعات الأخرى التي شيدت في المرفق عرض تغذية موزاصور وقفص الديناصورات الطائرة درومايوصوريات.[4][78] يتضمن الفيلم مشهدًا تم فيه حمل زارا مساعدة كلير (التي مثلت دورها كاتي ماكغراث) من قبل العديد من "بتينارودون" قبل أن تسقط في بحيرة المتنزه، حيث يأكلها موزاصور،[79][80][81] مما يمثل أول حالة وفاة لأنثى في المسلسل.[81][82] أراد تريفورو أن يجعله "الموت الأكثر إثارة على الإطلاق"،[83] بينما كان يريد أيضًا مفاجأة رواد السينما،[79] قائلًا، "دعونا نتسبب بموت شخص لا يستحق الموت على الإطلاق".[83] قدم ستان وينستون صور الديناصورات باستخدام تقنية الأنيماترونكس لأفلام الحديقة الجوراسية السابقة، وكان ينوي أن يفعل الشيء نفسه بالنسبة للفيلم الرابع قبل وفاته في عام 2008.[84] وبدلًا من ذلك، قدم زملاؤه السابقون في استوديو "التأثيرات التراثية" صورة أباتوصور متحركة للفيلم باستخدام الأنيماترونكس.[85][85] تم استخدام نموذج معماري لتصوير فيلوسيرابتور خلال مشاهد معينة،[86][87] وتم إنشاء بعض الديناصورات من خلال استخدام التقاط الحركة.[88] تم إنشاء الديناصورات المتبقية بالحاسوب بواسطة إندستريال لايت آند ماجيك.[89] انتهى التصوير في 5 أغسطس 2014.[90]

التسويق[عدل]

تم إصدار الصور الرسمية الأولى لمجموعة الفيلم في 23 أبريل 2014،[91] وتبع ذلك إطلاق أول صور فوتوغرافية للفيلم في يونيو 2014. خلال مؤتمر سان دييغو كومك كون إنترناشونال في يوليو 2014،[92] تم توزيع 500 نسخة من ملصق فيلم العالم الجوراسي في إصدار محدود حيث قام بتوزيعها مارك إنجلرت.[93][94] أصيب الجمهور في المؤتمر بخيبة أمل بسبب عدم وجود لقطات العالم الجوراسي. ما اعتقدوا أنه لقطات للفيلم كان إعلانًا تشويقيًا لفيلم شركة ليجنداري بيكتشرز القادم، كونغ: جزيرة الجمجمة.[95][96][97] تم تسويق الفيلم تحت شعار "الحديقة مفتوحة".[98]

تم إطلاق موقعين إلكترونييَيْن للتسويق الفيروسي، أحدهما لشركة "مساراني العالمية الخيالية" والآخر لمنتزه العالم الجوراسي الترفيهي، في 17 نوفمبر 2014.[99] تم إنشاء موقع "مساراني" من قِبَل جاك أنتوني أوينز وتيموثي جلوفر، وهما من عشاق سلسلة الحديقة الجوراسية الذين أنشأوا في وقت سابق موقعًا على شبكة الإنترنت لشركة باتيل الخيالية. في البداية، تم الإعلان أن عرفان خان سيلعب دور مالك الحديقة مع الاسم المستعار باتيل؛ بعد أن أخطأ بعض المعجبين في فهم موقع باتيل على الويب باعتباره موقعًا إلكترونيًا رسميًا مرتبطًا بالفيلم، استأجرت يونيفرسال ستوديوز كل من جاك أنتوني أوينز وتيموثي جلوفر في أبريل 2014 لتصميم موقع مساراني الرسمي وإضافة تفاصيل الخلفية الخاصة بهم إليه.[100][101]

تضمن موقع مساراني معلومات غابت عن الفيلم. احتوت على تفاصيل شراء الشركة لـ "شركة التقنيات الجينية الدولية" (InGen) وحول أصول المتنزه.[102] تضمن الموقع أيضًا مقاطع فيديو تُظهِر فينسنت فيليب دونوفريو و بي دي ونغ يتحدثان بشكل شخصي عن الشركة الخيالية.[103][104] تم التعاقد مع عالم الحفريات براين سويتيك في أوائل عام 2015 لضمان دقة المعلومات حول الديناصورات على موقع المنتزه الترفيهي الخاص بالفيلم.[105] كتب تريفورو تعليقات عملاء خيالية لموقع الويب الخاص بالمنتزه؛ قال "عندها أدركت أنني ذهبت بعيدًا جدًا في حفرة الأرنب".[8] تم تصوير أنظمة المراقبة بالفيديو المعروضة على شاشات غرفة التحكم أثناء الإنتاج وتمت إضافة هذا الفيديو أيضًا إلى موقع المنتزه الترفيهي.[106]

تم إصدار مقطع دعائي قصير للفيلم عبر الإنترنت في 23 نوفمبر 2014،[107] كما تم إصدار أول مقطع دعائي كامل للفيلم عبر الإنترنت في 25 نوفمبر 2014؛[107] كان من المقرر في البداية بثه على قناة إن بي سي بعد يومين خلال مباراة كرة قدم في عيد الشكر.[107][108] تم عرض إعلان تلفزيوني للفيلم لأول مرة خلال سوبر بول 49 في 1 فبراير 2015.[109] تم بث مقطع من للفيلم على إم تي في في 8 أبريل 2015، [110][111] وصورت شخصية أوين تتجادل مع كلير حول معاملة الديناصورات في الحديقة.[112] انتقد المخرج والكاتب السينمائي جوس ويدون المقطع، واصفا إياه بأنه "متحيز جنسيا في حقبة السبعينيات"، مشيرًا إلى شخصيات كريس برات وبريس دالاس هوارد، صرح بذلك؛ "إنها متيبسة وغير مرتاحة بينما هو مصدرقوة الحياة- حقًا؟ هل لازلنا نفكر بهذه الطريقة؟"[112][113][114] صرح تريفورو لاحقًا أنه لم ينزعج من تعليقات ويدون وقد قال "لأكون صادقًا، أنا لا أختلف معه تمامًا. أتساءل لماذا اختارت يونيفرسال مقطعًا كهذا، والذي يُظهر موقفًا معزولًا داخل فيلم يحتوي على المنطق. يبدأ ذلك بشخصيات تكاد تكون نماذج، قوالب نمطية يتم تفكيكها مع تقدم القصة.[115] اعتبرت هوارد أيضًا أن المقطع كان خطأ تسويقيًا.[114]

في وقت لاحق في أبريل 2015، تم إصدار ثلاثة ملصقات جديدة للفيلم خلال فترة ثلاثة أيام قبل العرض الأول للمقطع الدعائي.[114][116] أصيب تريفورو بخيبة أمل من شركة يونيفرسال لأنه شعر أن المقاطع الدعائية أظهرت "الكثير من هذا الفيلم أكثر مما كنت أرغب في أي وقت مضى". ذكر تريفورو أنه بسبب تكلفة الفيلم، تضمنت المقاطع الدعائية مشاهد شعرت يونيفرسال بأنها ضرورية لضمان نجاحها المالي بعد خيبة أمل الاستوديو في بيع تذاكر فيلم الحديقة الجوراسية 3.[117] أنفقت يونيفرسال 34.9 مليون دولار على الإعلانات التلفزيونية للفيلم.[118] عملت عدة شركات بما في ذلك كلوقز وديري كوين وباربازول كشركاء ترويجيين للفيلم،[119] وأصدرت ليغو وهاسبرو ألعابًا مبنية على قصة الفيلم.[120][121][121][121] تم إصدار لعبتي فيديو، ليغو العالم الجوراسي و العالم الجوراسي: اللعبة، في عام 2015.[122][123] عملت شركة تيبت ستوديو مع يونيفرسال و إفكسيو لإنشاء تطبيق بعنوان "جوراسيك وورلد موبايل موفي ميكر"،[124] والذي يضيف صورًا للديناصورات إلى صورة الخلفية.[125]

الاستقبال النقدي[عدل]

تلقى الفيلم مراجعات إيجابية من قبل النقاد. الفيلم حصل على تقييم 71% على موقع الطماطم الفاسدة، بناءً على 231 مراجعة، مع متوسط تقييم 6.7/10.[126] ميتاكريتيك أعطى الفيلم 59 من 100 بناءً على 49 مراجعة نقدية.[127]

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت ث ج ح خ Marnell, Blair (9 مايو 2015)، "Jurassic World Cast – A Look at the Characters"، Comingsoon.net، مؤرشف من الأصل في 11 يوليو 2015، اطلع عليه بتاريخ 7 يوليو 2015.
  2. ^ "Masrani Global Update: Vic Hoskins (Vincent D'Onofrio) – Head of Security Operations for InGen"، Jurassicworld.org، 9 يناير 2015، مؤرشف من الأصل في 18 يناير 2015، اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2015.
  3. ^ Obenson, Tambay A. (6 مارس 2015)، "Director of 'Jurassic World' Reveals Omar Sy's Role in the Film + Whether His Character Dies"، Indie Wire، مؤرشف من الأصل في 7 مارس 2015، اطلع عليه بتاريخ 7 مارس 2015.
  4. أ ب ت ث ج Vespe, Eric (28 أبريل 2015)، "Hold on to yer butts! Quint visits the set of Jurassic World"، Ain't It Cool News، مؤرشف من الأصل في 29 أبريل 2015، اطلع عليه بتاريخ 30 أبريل 2015.
  5. ^ Polowy, Kevin (15 يونيو 2015)، "The Scoop on 'Jurassic World's' High-Flying Death Scene (Spoilers)"، ياهو!، مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2015، اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2015.
  6. ^ Fanelli, William (25 يناير 2015)، "Judy Greer May Have A Bigger Role In Jurassic World Than Expected"، Cinema Blend، مؤرشف من الأصل في 18 مايو 2015، اطلع عليه بتاريخ 9 مايو 2015.
  7. ^ Tonight Show (3 يونيو 2015)، "Bryce Dallas Howard Calls Out Jimmy's Jurassic World Cameo"، يوتيوب، مؤرشف من الأصل في 30 نوفمبر 2015، اطلع عليه بتاريخ 3 يونيو 2015.
  8. أ ب ت de Semlyen, Nick (8 يونيو 2015)، "Access All Areas: Jurassic World"، Empire، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2016، اطلع عليه بتاريخ 11 يونيو 2015.
  9. ^ Reyes, Mike (14 يونيو 2015)، "Jimmy Buffett Appeared in Jurassic World, and Odds Are You Saw Him"، CinemaBlend، مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2015، اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2015.
  10. ^ "Patrick Crowley"، Rotten Tomatoes، مؤرشف من الأصل في 3 ديسمبر 2017، اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2018.
  11. ^ Anderton, Ethan (15 يونيو 2015)، "'Jurassic World' Easter Eggs: Did You Catch These 'Jurassic Park' References? (page 2)"، /Film، مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2019، اطلع عليه بتاريخ 1 فبراير 2018.
  12. أ ب Ryan, Mike (8 يونيو 2015)، "'Jurassic World' Director Colin Trevorrow Explains Why He Won't Be Making Another 'Jurassic World'"، Uproxx، مؤرشف من الأصل في 30 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 1 فبراير 2018.
  13. ^ Ethan Anderton (15 يونيو 2015)، "'Jurassic World' Easter Eggs: Did You Catch These 'Jurassic Park' References?"، /Film، مؤرشف من الأصل في 22 يوليو 2015، اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2015.
  14. أ ب Dyce, Andrew (13 يونيو 2015)، "'Jurassic World' Easter Eggs, Trivia & 'Jurassic Park' References"، Screenrant، مؤرشف من الأصل في 14 أغسطس 2015، اطلع عليه بتاريخ 6 أغسطس 2015.
  15. ^ Jack Beresford (3 ديسمبر 2017)، "Jurassic Park: 16 Things You Never Knew About Dr. Ian Malcolm"، Screen Rant، مؤرشف من الأصل في 29 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 3 ديسمبر 2017.
  16. أ ب Maharana, Kabita (26 مايو 2015)، "Jurassic World: Synthetic Indominus Rex embodies the worst human tendencies teases director Colin Trevorrow"، إنترناشيونال بيزنس تايمز، مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2015، اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2015.
  17. ^ McGovern, Joe (25 مايو 2015)، "Meet Jurassic World's Indominus Rex: 'An abomination and a killer—and on party plates'"، إنترتينمنت ويكلي، مؤرشف من الأصل في 22 يونيو 2015، اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2015.
  18. ^ "Jurassic World actor James DuMont talks Nichiren Buddhism and "a deeper shade of blue.""، مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2015، اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2015.
  19. ^ "'Jurassic World' Actually Has Really Important Things To Say About How We Treat Animals"، The Dodo، 17 يونيو 2015، مؤرشف من الأصل في 25 يوليو 2015.
  20. ^ Yahr, Emily، "Does 'Jurassic World' remind you of 'Blackfish'? How a dinosaur movie tackled animal rights."، Washington Post (باللغة الإنجليزية)، ISSN 0190-8286، مؤرشف من الأصل في 17 مارس 2019، اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2020.
  21. ^ Fink, Mitchell؛ Rubin, Lauren (21 مايو 2001)، "Nicole on Going Through the Mill / Dinosaurs with a Future"، نيويورك ديلي نيوز، مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2019، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  22. ^ Head, Steve (13 يونيو 2001)، "Jurassic Park IV? Probably, But Without Joe Johnston"، IGN.com، مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2014، اطلع عليه بتاريخ 1 نوفمبر 2014.
  23. ^ Linder, Brian (7 نوفمبر 2002)، "Jurassic Park IV Goes Ahead"، IGN، مؤرشف من الأصل في 8 ديسمبر 2006، اطلع عليه بتاريخ 20 فبراير 2007.
  24. ^ McNary, Dave؛ Diorio, Carl (22 ديسمبر 2002)، "Early-bird specials"، Variety، مؤرشف من الأصل في 11 أكتوبر 2007، اطلع عليه بتاريخ 20 فبراير 2007.
  25. ^ "More on JPIV"، IGN.com، 30 يناير 2003، مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2014، اطلع عليه بتاريخ 1 نوفمبر 2014.
  26. ^ "Jurassic Park 4 plot details?"، MovieWeb.com، 31 يناير 2003، مؤرشف من الأصل في 25 نوفمبر 2014، اطلع عليه بتاريخ 1 نوفمبر 2014.
  27. ^ "The Dinosaurs of John Sayles & William Monahan's JPIV script"، JurassicParkIV.org، نوفمبر 9, 2009، مؤرشف من الأصل في فبراير 26, 2010، اطلع عليه بتاريخ يناير 31, 2018.
  28. ^ Goldberg, Matt (12 أكتوبر 2012)، "Check out the Humanosaurus Concept Art for Scrapped Jurassic Park 4 Script"، Collider، مؤرشف من الأصل في 30 نوفمبر 2014، اطلع عليه بتاريخ 29 نوفمبر 2014.
  29. ^ Rayne, Elizabeth (9 يونيو 2016)، "Meet Raptorman, An Extinct Species Of Concept Art From Jurassic Park 4"، Den of Geek، مؤرشف من الأصل في 26 سبتمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2018.
  30. ^ "Jurassic IV Draft Done"، ساي فاي، 13 يوليو 2003، مؤرشف من الأصل في 27 يوليو 2003، اطلع عليه بتاريخ 20 فبراير 2007.
  31. ^ "Frank Marshall IMDb page"، مؤرشف من الأصل في 19 يونيو 2004.
  32. ^ "William Monahan: His 'Departed' left Hong Kong for the USA"، يو إس إيه توداي، 5 مارس 2007، مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2016، اطلع عليه بتاريخ 1 نوفمبر 2014.
  33. ^ Franklin, Garth (12 مايو 2004)، "News Bites: Wednesday, May 12th 2004"، DarkHorizons.com، مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2014، اطلع عليه بتاريخ 1 نوفمبر 2014.
  34. ^ Otto, Jeff (2007)، "Exclusive Interview with John Sayles"، Reelz.com، مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2014، اطلع عليه بتاريخ 2 مايو 2017.
  35. ^ Moriarty (17 أغسطس 2004)، "AICN Exclusive!! Moriarty's Been to 'Jurassic Park 4' and Returns to Tell the Tale!!"، AintItCool.com، مؤرشف من الأصل في 6 فبراير 2005.
  36. ^ Sayles, John (2004)، "Jurassic Park IV" (PDF)، Jurassic Outpost، مؤرشف من الأصل (PDF) في 5 يوليو 2016، اطلع عليه بتاريخ 2 مايو 2017.
  37. ^ Lamble, Ryan (16 يونيو 2015)، "Examining the Jurassic Park 4 script that was never filmed"، Den of Geek، مؤرشف من الأصل في 7 مايو 2016، اطلع عليه بتاريخ 2 مايو 2017.
  38. ^ Davidson, Paul (11 أبريل 2005)، "Status of Jurassic Park IV"، IGN.com، مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2014، اطلع عليه بتاريخ 1 نوفمبر 2014.
  39. ^ Moore, Anne (24 يناير 2006)، "Profile: Producer Frank Marshall Documents Roving Mars and Hints at Indy 4, Bourne Ultimatum & Jurassic Park 4 Sequels"، iF Magazine، مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2006.
  40. ^ Awalt, Steven, المحرر (16 يوليو 2006)، "SpielbergFilms interviews Steven Spielberg"، SpielbergFilms.com، مؤرشف من الأصل في 19 يوليو 2006.
  41. ^ Smith, Jeremy (9 يونيو 2015)، "Colin Trevorrow Guides Jeremy Through the Creation of Jurassic World"، AintItCoolNews، مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2015، اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2016.
  42. ^ Adler, Shawn (6 أبريل 2007)، "'Jurassic Park IV' To Hit Theaters In 2008"، MTV، مؤرشف من الأصل في 25 نوفمبر 2014، اطلع عليه بتاريخ 1 نوفمبر 2014.
  43. أ ب "'Jurassic Park IV' News"، Collider.com، أبريل 5, 2007، مؤرشف من الأصل في أغسطس 10, 2014.
  44. ^ Douglas, Edward (6 ديسمبر 2007)، "Frank Marshall on Indy 4... and Bourne 4???"، ComingSoon.com، مؤرشف من الأصل في 8 ديسمبر 2007.
  45. ^ Nicholson, Amy (13 يناير 2010)، "Exclusive: 'Captain America' & 'JP4' News"، www.BoxOffice.com، مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2010.
  46. ^ Cresswell, Jackson (13 يناير 2010)، "Director Joe Johnston Talks 'Captain America', 'Jurassic Park 4'"، Collider.com، مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2013، اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2010.
  47. أ ب ت McWeeny, Drew (7 فبراير 2010)، "'Jurassic Park IV' absolutely does not feature gun-toting dinosaurs"، Hitfix.com، مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2010.
  48. ^ Porsa, Dan (16 أكتوبر 2013)، "Talking OLDBOY With Mark Protosevich at NYCC"، This is Infamous، مؤرشف من الأصل في 6 نوفمبر 2014، اطلع عليه بتاريخ 21 سبتمبر 2014.
  49. ^ Leader, Michael (12 يناير 2012)، "Kathleen Kennedy interview: War Horse, Lincoln, Studio Ghibli, Jurassic Park 4 & more"، Den of Geek، مؤرشف من الأصل في 5 يوليو 2015، اطلع عليه بتاريخ 21 سبتمبر 2014.
  50. ^ Bettinger, Brendan (n.d.)، "'Rise of the Planet of the Apes' Writers Rick Jaffa and Amanda Silver to Script 'Jurassic Park 4"، Collider.com، مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2013، اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2013.
  51. ^ Sampson, Mike (9 يونيو 2015)، "Colin Trevorrow on the Three Things Steven Spielberg Said Had to Be in 'Jurassic World'"، ScreenCrush.com، مؤرشف من الأصل في 20 سبتمبر 2016، اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2016.
  52. ^ de Semlyen, Nick (30 أبريل 2015)، "Jurassic World set visit"، Empire، U.K.، ص. 82، Trevorrow was asked to cook up his own story. But there were a couple of concepts that he wanted to keep. One was Sayles's audacious notion of raptors working alongside humans. "Dinosaurs hunting down drug lords? I couldn't go there," he says. "But I could rewind all the way back and make a movie about the very tenuous relationship between man and a vicious animal. [...] The other very cool idea, which came from Spielberg himself: what if John Hammond's dream of a fully functioning dinosaur theme park came true?"
  53. ^ de Semlyen, Nick (30 أبريل 2015)، "Jurassic World set visit"، Empire، U.K.، ص. 81–82، In 2007 [sic], news broke of a Jurassic Park 4 script by American indie king John Sayles, in which trained raptors take on a drug baron's army. The project stalled, but this nucleus of an idea stuck around, making its way into the next commissioned draft, by Rise Of The Planet Of The Apes' Rick Jaffa and Amanda Silver. And this is where Colin Trevorrow, the man chosen to head up Jurassic World, comes in. [...] One can only imagine how excited he was to be presented with the latest script by the threequel's producers. He sat down to read it. Flipped through every page. Then said thanks, but no thanks. "It was as difficult to decline as you'd think," he recalls. "But I knew I couldn't make that film. So I said, 'I'm honoured, but if we're going to do this we really need to build a different movie that can also be called Jurassic Park 4."
  54. ^ "Breaking: Universal Sets Date for 'Jurassic Park 4'"، Deadline Hollywood، 11 يناير 2013، مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2013، اطلع عليه بتاريخ 27 يناير 2013.
  55. ^ "Kathleen Kennedy will not produce Jurassic Park IV; Instead focusing on Star Wars"، Filmonic، مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2013، اطلع عليه بتاريخ 20 فبراير 2013.
  56. ^ "Jurassic Park 4 to be directed by Colin Trevorrow"، BBC، 15 مارس 2013، مؤرشف من الأصل في 7 مايو 2013، اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2013.
  57. ^ Zakarin, Jordan (14 مارس 2013)، "Colin Trevorrow to Direct 'Jurassic Park 4'"، هوليوود ريبورتر، مؤرشف من الأصل في 9 يناير 2014، اطلع عليه بتاريخ 25 نوفمبر 2014.
  58. ^ "'Jurassic Park 4' release date put on hold in order to 'bring audiences the best possible version'"، نيويورك ديلي نيوز، New York City، رويترز، 8 مايو 2013، مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2013، اطلع عليه بتاريخ 10 مايو 2013.
  59. أ ب ت Sciretta, Peter (30 أبريل 2015)، "Extensive Jurassic World Interview with Director Colin Trevorrow"، /Film.com، ص. 1–3، مؤرشف من الأصل في 2 يوليو 2015، اطلع عليه بتاريخ 30 أبريل 2015.
  60. ^ Kroll, Justin (10 سبتمبر 2013)، "Universal Dates 'Jurassic Park 4'; Renames It 'Jurassic World'"، Variety، مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2013، اطلع عليه بتاريخ 11 سبتمبر 2013.
  61. ^ Armitage, Hugh (28 نوفمبر 2013)، "'Jurassic World' set 22 years after original"، Digital Spy، مؤرشف من الأصل في 22 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2019.
  62. ^ Alter, Ethan (28 أبريل 2015)، "'Jurassic World' Set Visit: Recapturing the Dino Magic of the First Trip to the 'Park'"، Yahoo! Movies، مؤرشف من الأصل في 20 مايو 2017، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  63. أ ب "'Jurassic World' Director Colin Trevorrow On Dinosaurs & Jumping From Independent To Hollywood"، The Source، 10 يونيو 2015، مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2018.
  64. أ ب "More of Goldblum's Cinemania JP4 Talk"، CountingDown.com، 7 يناير 2003، مؤرشف من الأصل في 7 فبراير 2003.
  65. ^ John Millar (9 ديسمبر 2007)، "Movie Director In Tearful Scots Trip"، The Sunday Mail، مؤرشف من الأصل في 17 ديسمبر 2007، اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2007.
  66. ^ van Druten, Rebekah (12 مارس 2008)، "Attenborough's labour of love comes full circle"، ABC.net.au، مؤرشف من الأصل في 19 يوليو 2010.
  67. ^ Walker, Tim (12 مايو 2011)، "Lord Attenborough takes a final bow"، The Daily Telegraph، مؤرشف من الأصل في 28 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2018.
  68. أ ب ت "Exclusive Interview with the Director of 'Jurassic World'"، IGN، مؤرشف من الأصل في 19 مارس 2014، اطلع عليه بتاريخ 18 مارس 2014.
  69. ^ Fleming, Mike Jr. (14 أكتوبر 2013)، "Ty Simpkins Lands Lead In 'Jurassic World'"، Deadline Hollywood، مؤرشف من الأصل في 28 نوفمبر 2013، اطلع عليه بتاريخ 17 ديسمبر 2013.
  70. ^ Kit, Borys (15 أكتوبر 2013)، "'Jurassic World' Nabs 'Kings of Summer' Actor"، هوليوود ريبورتر، مؤرشف من الأصل في 6 يناير 2014، اطلع عليه بتاريخ 17 ديسمبر 2013.
  71. ^ Freydkin, Donna (1 نوفمبر 2013)، "Ron Howard pictures working with his daughter Bryce"، USA Today، مؤرشف من الأصل في 9 نوفمبر 2013.
  72. ^ Fleming, Mike Jr. (28 فبراير 2014)، "Vincent D'Onofrio To Play Villain In 'Jurassic World'"، Deadline Hollywood، مؤرشف من الأصل في 26 نوفمبر 2014، اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2014.
  73. ^ "Cricket ka decline hona bhi chahiye, it is a waste of time: Irrfan Khan"، ABP Live، مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2014، اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2014.
  74. ^ Marshall, Frank (10 أبريل 2014)، "JURASSIC WORLD lives! First shot: 8:20 am. All is good."، Twitter.com، مؤرشف من الأصل في 26 نوفمبر 2014، اطلع عليه بتاريخ 1 نوفمبر 2014.
  75. ^ Zemler, Emily (19 أكتوبر 2015)، "Dinosaurs' paradise: How to see the real 'Jurassic World' in Hawaii"، Fox News، مؤرشف من الأصل في 12 أغسطس 2018، اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2017.
  76. أ ب "Jurassic World production information"، Hawaii Film & Video Magazine، 25 سبتمبر 2014، ص. 11, 29, 32، مؤرشف من الأصل في 6 نوفمبر 2014، اطلع عليه بتاريخ 7 نوفمبر 2014.
  77. ^ "50 Things I Learned on the Set of Jurassic World (page 5)"، /Film، 28 أبريل 2015، مؤرشف من الأصل في 4 مايو 2015، اطلع عليه بتاريخ 7 مايو 2015.
  78. ^ Esposito, Joey (28 أبريل 2015)، "Jurassic World: What We Saw on Set"، IGN، مؤرشف من الأصل في 9 نوفمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2017.
  79. أ ب Lamble, Ryan (12 يونيو 2015)، "Jurassic World's most horrific scene, and family horror"، Den of Geek، مؤرشف من الأصل في 29 سبتمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2017.
  80. ^ Dye, Tracy (12 يونيو 2015)، "This 'Jurassic World' Spoiler Is So Shocking, It Will Chill You To The Bone"، بستيل  [لغات أخرى]، مؤرشف من الأصل في 23 يونيو 2018، اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2017.{{استشهاد بخبر}}: صيانة CS1: extra punctuation (link)
  81. أ ب Mack, David (24 يناير 2016)، "That Woman's Crazy Death In "Jurassic World" Shocked Sam Neill: "Boy, what did the English girl do wrong? She got eaten by like three dinosaurs at once.""، BuzzFeed، مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2017.
  82. ^ Eisenberg, Eric (15 يونيو 2015)، "Bryce Dallas Howard On Jurassic World's Groundbreaking Death Scene"، CinemaBlend، مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 7 أغسطس 2018.
  83. أ ب de Semlyen, Phil (15 يونيو 2015)، "Empire Spoiler Podcast: Ten Secrets Of Jurassic World"، Empire، مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015، اطلع عليه بتاريخ 2 مايو 2017.
  84. ^ "Stan Winston Talks Jurassic Park IV!"، .ComingSoon.net، 14 أبريل 2003، مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2003.
  85. أ ب "Colin Trevorrow Confirms Animatronic Dinosaurs & Sequels for Jurassic World!"، Scified، 23 أبريل 2014، مؤرشف من الأصل في 28 مايو 2014، اطلع عليه بتاريخ 16 مايو 2014.
  86. ^ Sciretta, Peter (28 أبريل 2015)، "50 Things I Learned on the Set of Jurassic World (page 3)"، /Film، مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2019، اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2018.
  87. ^ Strauss, Bob (10 يونيو 2015)، "'Jurassic World' aims to follow footsteps of 'groundbreaking' prior films"، Los Angeles Daily News، مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2018، اطلع عليه بتاريخ 1 فبراير 2018.
  88. ^ "50 Things I Learned on the Set of Jurassic World (page 4)"، /Film، 28 أبريل 2015، مؤرشف من الأصل في 22 يونيو 2015، اطلع عليه بتاريخ 7 مايو 2015.
  89. ^ "Phil Tippett reunites with ILM for visual effects on Jurassic World!"، Scified، 13 ديسمبر 2013، مؤرشف من الأصل في 2 مايو 2014، اطلع عليه بتاريخ 16 مايو 2014.
  90. ^ "Wrapped"، Twitter.com، 5 أغسطس 2014، مؤرشف من الأصل في 6 أغسطس 2014، اطلع عليه بتاريخ 5 أغسطس 2014.
  91. ^ Chitwood, Adam (23 أبريل 2014)، "First Images from Jurassic World Reveal Bryce Dallas Howard and Dinosaur Destruction"، Collider، مؤرشف من الأصل في 11 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2018.
  92. ^ Eby, Margaret (13 يونيو 2014)، "'Jurassic World' first stills revealed: Chris Pratt, Bruce Dallas Howard bring on the beasts"، New York Daily News، مؤرشف من الأصل في 14 أغسطس 2018، اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2018.
  93. ^ McMillan, Graeme (22 يوليو 2014)، "Comic-Con Exclusive 'Jurassic World' Artwork Revealed"، The Hollywood Reporter، مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2018.
  94. ^ Nemiroff, Perri (21 يوليو 2014)، "Brand New Mark Englert Jurassic World Poster Will Be Available at San Diego Comic-Con"، Collider، مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2018.
  95. ^ Sciretta, Peter (29 يوليو 2014)، "Why 'Skull Island's Surprise Reveal Confused Comic Con's Hall H"، /Film، مؤرشف من الأصل في 11 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2018.
  96. ^ Graser, Marc (28 يوليو 2014)، "Comic-Con 2014: Hollywood's Highs, Lows and No-Shows"، Variety، مؤرشف من الأصل في 14 أغسطس 2018، اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2018.
  97. ^ Vary, Adam B.؛ Weiselman, Jarett؛ Shafrir, Doree (28 يوليو 2014)، "The Biggest Winners And Losers Of Comic-Con 2014"، BuzzFeed، مؤرشف من الأصل في 16 مايو 2020، اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2018.
  98. ^ https://www.radiotimes.com/news/2014-10-15/the-park-is-open-jurassic-world-gets-a-tagline/ RT نسخة محفوظة 2019-09-01 على موقع واي باك مشين.
  99. ^ Haas, Rachel (17 نوفمبر 2014)، "Jurassic World Trailer Coming, Viral Site Launches, Dinosaur Designs Rumored"، IGN، مؤرشف من الأصل في 15 مايو 2016، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  100. ^ Faughnder, Ryan (18 يونيو 2015)، "A 'Jurassic World' fanboy project became part of the movie's universe"، Los Angeles Times، مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2016، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  101. ^ "Jurassic World fans asked to make Simon Masrani website"، BBC، 23 يونيو 2015، مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2016، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  102. ^ De Semlyen, Nick (25 نوفمبر 2014)، "Empire's Jurassic World Trailer Tour"، Empire، مؤرشف من الأصل في 22 فبراير 2017، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  103. ^ Chitwood, Adam (10 فبراير 2015)، "New Jurassic World Viral Video Reveals Vincent D'Onofrio's Character"، Collider، مؤرشف من الأصل في 1 أبريل 2016، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  104. ^ Anderton, Ethan (16 مايو 2015)، "'Jurassic World' InGen Viral Video Shows How Dinosaur Breeding Has Evolved"، /Film، مؤرشف من الأصل في 14 مايو 2016، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  105. ^ Switek, Brian (11 يونيو 2015)، "Yes, Jurassic Park's Bad Dinosaur Science Still Matters"، جزمودو، مؤرشف من الأصل في 8 مايو 2017، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  106. ^ Turney, Drew (16 يونيو 2015)، "Colin Trevorrow – Jurassic World"، MovieHole، مؤرشف من الأصل في 6 سبتمبر 2015.
  107. أ ب ت Chitwood, Adam (23 نوفمبر 2014)، "Watch the Jurassic World Teaser Trailer; Full Trailer to Debut Thanksgiving at 9pm ET on NBC"، Collider، مؤرشف من الأصل في 7 ديسمبر 2015، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  108. ^ Pereira, Alyssa (25 نوفمبر 2014)، "The Full Trailer For 'Jurassic World' Premieres Early!"، CBS، مؤرشف من الأصل في 24 مارس 2016، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  109. ^ Kendrick, Ben (1 فبراير 2015)، "'Jurassic World' Super Bowl Trailer: Indominus Rex Killing for Sport"، Screen Rant، مؤرشف من الأصل في 11 يونيو 2017، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  110. ^ Crecente, Brian (8 أبريل 2015)، "Jurassic World's first clip gives us a look at Chris Pratt in action"، Polygon، مؤرشف من الأصل في 17 أغسطس 2015، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  111. ^ Perry, Spencer (8 أبريل 2015)، "The First Clip from Jurassic World Has Arrived"، ComingSoon.net، مؤرشف من الأصل في 30 مايو 2017، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  112. أ ب Gajewski, Ryan (11 أبريل 2015)، "Joss Whedon Slams 'Jurassic World' Clip as "'70s-Era Sexist""، The Hollywood Reporter، مؤرشف من الأصل في 19 أبريل 2020، اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2018.
  113. ^ Wakeman, Gregory (أبريل 2015)، "Joss Whedon Offers Jurassic World An All-Star Non-Apology For Calling It Sexist"، CinemaBlend، مؤرشف من الأصل في 29 أكتوبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2018.
  114. أ ب ت Abad-Santos, Alex (16 يونيو 2015)، "A guide to Jurassic World's sexism controversy"، Vox، مؤرشف من الأصل في 25 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2018.
  115. ^ Child, Ben (5 يونيو 2015)، "Jurassic World director backs Joss Whedon's criticism of 'sexist' clip"، The Guardian، مؤرشف من الأصل في 9 ديسمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2018.
  116. ^ Hall, Peter (20 أبريل 2015)، "Watch: The Latest 'Jurassic World' Trailer Is Chaotic and Awesome"، Fandango، مؤرشف من الأصل في 15 سبتمبر 2015، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  117. ^ Romano, Nick (يوليو 2015)، "Why Jurassic World's Director Had Big Problems With The Trailers"، CinemaBlend، مؤرشف من الأصل في 1 يونيو 2016، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2017.
  118. ^ Pamela McClintock (8 سبتمبر 2015)، "Summer Movie Ad Buys: 'Mission: Impossible,' 'Mad Max' Get Biggest U.S. Spend"، هوليوود ريبورتر، (Prometheus Global Media)، مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2015، اطلع عليه بتاريخ 9 سبتمبر 2015.
  119. ^ "brandchannel"، مؤرشف من الأصل في 4 أكتوبر 2015.
  120. ^ Seemayer, Zach (16 فبراير 2015)، "Official 'Jurassic World' Lego Playsets Are Coming!"، Entertainment Tonight، مؤرشف من الأصل في 13 أغسطس 2020، اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2017.
  121. أ ب ت Tuttle, Brad (12 يونيو 2015)، "Here's How to Get a Free Jurassic World Lego Toy"، Time، مؤرشف من الأصل في 19 يوليو 2018، اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2017.
  122. ^ Crecente, Brian (14 مايو 2015)، "Lego Jurassic World hits June 12, celebrate with a new trailer"، بوليغون، مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2015، اطلع عليه بتاريخ 14 مايو 2015.
  123. ^ Shaul, Brandy (30 أبريل 2015)، "Ludia Unleashes Jurassic World: The Game on iOS"، Adweek، مؤرشف من الأصل في 25 يونيو 2016، اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2016.
  124. ^ Failes, Ian. "A whole new Jurassic World" نسخة محفوظة September 13, 2015, على موقع واي باك مشين.. FX Guide, June 17, 2015
  125. ^ Bowen, Alison (18 أغسطس 2017)، "Finding the 'Lost World' of Jurassic Park on Fern Canyon hike"، Chicago Tribune، مؤرشف من الأصل في 29 سبتمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 1 فبراير 2018.
  126. ^ "Jurassic World"، Rotten Tomatoes، مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2019، اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2015.
  127. ^ "Jurassic World reviews"، Metacritic، مؤرشف من الأصل في 28 ديسمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2015.

وصلات خارجية[عدل]