العالم الجوراسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العالم الجوراسي
(بالإنجليزية: Jurassic World)‏الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
Jurassic-World-logo.svg
الشعار
Jurassic World poster.jpg
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
الموضوع
تاريخ الصدور
12 يونيو، 2015
مدة العرض
124 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
مأخوذ عن الشخصيات من تأليف مايكل كرايتون
البلد
مواقع التصوير
صيغة الفيلم
الطاقم
المخرج
الكاتب
كولين تريفورو
أماندا سيلفر
السيناريو
كولين تريفورو
ديريك كونولي
أماندا سيلفر
ريك جافا
البطولة
التصوير
الموسيقى
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج

فرانك مارشال

باتريك كرولي
المنتج المنفذ
التوزيع
الميزانية
150–180 مليون دولار
الإيرادات
1.524مليار$
التسلسل
السلسلة
رقم 4 في سلسلة:
Jurassic Park (en) ترجم
سبقه : الحديقة الجوراسية 3
تلاه : العالم الجوراسي: المملكة الساقطة عدل القيمة على Wikidata

العالم الجوراسي (بالإنجليزية: Jurassic World)‏ هو فيلم خيال علمي ومغامرة أمريكي صدر في سنة 2015. من إخراج كولين تريفورو. الفيلم هو الإصدار الرابع ضمن سلسلة أفلام الحديقة الجوارسية. السيناريو كتبه كولين تريفورو وديريك كونولي وأماندا سيلفر وريك جافا. الفيلم من بطولة كريس برات وبرايس دالاس هوارد وعمر سي وعرفان خان.

في الفيلم يفتتح حديقة "العالم الجوراسي" على جزيرة أيلا نوبلار (موقع أحداث الفيلم الأول) لكن الفوضى تعم المكان بعد أن يتمكن ديناصور هجين معدل وراثياً يدعى "إندومينوس ريكس" من الهرب في أنحاء الجزيرة.

الفليم كان من المقرر أن يبدأ إنتاجه في 2004 ليصدر في صيف 2005، لكنه عانى كثيراً في مرحلة التطوير حيث تأجل إصداره عدة مرات بينما تعرض السيناريو للتنقيح أكثر من مرة. ستيفن سبيلبرغ مخرج الفيلم الأول والثاني، خدم كمنتج تنفيذي على العالم الجوراسي كحال الفيلم الثالث. صدر الفيلم في 11 يونيو 2015 في الشرق الأوسط وبعده بيوم في الولايات المتحدة.

كسر الفيلم العديد من الأرقام القياسية خلال أول ثلاثة ايام من عرضه، منها أكبر افتتاحية في أمريكا الشمالية والافتتاحية الأعلى دخلاً في العالم، متفوقاً على المنتقمون وهاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء 2، على التوالي، كما أصبح أول فيلم يجمع 500 مليون $ حول العالم في أول 3 أيام من عرضه.

القصة[عدل]

بعد مرور 22 عام من كارثة حديقة الديناصورات في الجزء الأول، وعلى جزيرة (أيلا نوبلار) ذاتها، تفتح حديقة (العالم الجوراسي) أبوابها أخيرًا للجمهور، ويتوافد عليها آلاف الزائرين كل يوم. إلى أن يحدث شيءٌ ما خطأ، وتخرج الديناصورات من محابسها لتنشر الفوضى في أنحاء الجزيرة.

طاقم التمثيل[عدل]

الاستقبال[عدل]

الاستقبال النقدي[عدل]

تلقى الفيلم مراجعات إيجابية من قبل النقاد. الفيلم حصل على تقييم 71% على موقع الطماطم الفاسدة، بناءً على 231 مراجعة، مع متوسط تقييم 6.7/10.[1] ميتاكريتيك أعطى الفيلم 59 من 100 بناءً على 49 مراجعة نقدية.[2]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Jurassic World". Rotten Tomatoes. مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Jurassic World reviews". Metacritic. مؤرشف من الأصل في 28 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)