النمر المقنع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
النمر المقنع
タイガーマスク
قناع النمر
النمر المقنع

فئة عمرية لكل الأعمار
نوع مغامرات
أنمي تلفزيوني
مخرج يوشيكاتا نيتا، إيجي أوكابي[1]
ستوديو توي أنيميشن
العرض الأصلي 20 أبريل 198118 يناير 1982
عدد الحلقات 33
دبلجة عربية
دبلجة مركز الزهرة للإنتاج و التوزيع الفني
توزيع أنيميشن إنترناشيونال
بث عربي عدة محطات عربية
عدد الحلقات المدبلجة 33

النمر المقنع (باليابانية:タイガーマスクII世 تايْگا ماسْكُ نِيسيه) هو مسلسل أنمي يجمع بين الرياضة والدراما الإنسانية من إنتاج شركة توئيه أنميشن، عرض لأول مرة باليابان ما بين سنة 1981 و1982، يتكون من موسمين الأول من 105 حلقة والثاني من 33 حلقة.

دُبلج الجزء الثاني فقط من المسلسل إلى اللغة العربية أواخر التسعينات بواسطة مركز الزهرة، مع دبلجة فيلم تلخيصي لأحداث الجزء الأول. وقد لاقى هذا الأنمي شعبية نسبية عند المشاهدين العرب رغم كثافة حذف اللقطات. تدور القصة حول رجل يريد تخليص رياضة المصارعة من الأشرار الموجودين بها.

القصة[عدل]

تدور أحداث الجزء المدبلج من المسلسل حول صحفي يتصنع الغباء والحماقة اسمه تامر، والذي انتحل شخصية النمر المقنع الثاني بعدما مات النمر المقنع الأول (والذي سُمي صنديد) في حادث سير عندما ضحى بحياته من أجل إنقاذ طفل صغير، تعهد هذا النمر المقنع الجديد بتخليص حلبة المصارعة من كل الشرور، وقابل في حلقات المسلسل مجموعة من المصارعين من منظمة شريرة تهدف إلى السيطرة على عالم المصارعة تسمى اتحاد مصارعي الفضاء، بعد هزيمة النمر المقنع لمجموعة من المصارعين الأقوياء قابل في الحلقة الأخيرة رئيس المنظمة، والذي يدعى سترونغر، وبعد اعتراف سترونغر بالهزيمة في المباراة النهائية أفصح النمر المقنع للجميع عن هويته الحقيقية، ثم تابع المباراة مع سترونغر الذي أصيب أثناء المباراة بذبحة صدرية توفي على إثرها.

تنتهي السلسلة بزواج تامر (النمر المقنع) بزميلته في العمل ميادة، والتي كانت تحبه على الرغم من أن الجميع يسخر منه، ولكنها الآن ازدادت حباً له بعد أن عرفت بأنه هو نفسه النمر المقنع.

الشخصيات الرئيسية[عدل]

  • النمر المقنع: مصارع قوي ورشيق هدفه إبعاد الأشرار عن رياضة المصارعة، وهو شخص غامض لا أحد يعرف عنه شيء.
  • تامر: وهو رجل رياضي يحب كل الرياضات بشتى أنواعها وبالتحديد رياضة المصارعة والتي يظهر بها بشخصية النمر المقنع، يحب تامر الصحافة أيضاً لهذا يعمل كصحفي، ولهذا تامر يظهر بشخصيتين مختلفتين تماماً أمام الجميع ولكن بشخصية تامر دائماً يتظاهر بالغباء و الكسل، تامر شخص يحب الأطفال الصغار كثيراً فدائماً نراه يلعب و يساعد الأطفال و بالأخص الأيتام .

طفولة تامر كانت بائسة حيث عاش يتيماً بلا أب أو أم ، ثم قرر تامر السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الصحافة، هناك قد تعرض لكثير من المشاكل، مثل المشاجرات التي قادته في النهاية للتدرب في كهف النمر، وهناك تدرب بقوة حتى أصبح مصارعاً قوياً، عاد تامر بعدها إلى بلاده وقرر أن يسافر حول بلدان العالم حتى يصبح أقوى، وفي رحلته خاض هناك بطولة حزام بطل الأهرام للمقنعين، وقرر عندها اتخاذ شكل النمر المقنع كقناع له وذلك كاقتداء بالسيد صنديد (النمر المقنع الأول) حيث فاز تامر بحزام بطل الأهرام هناك، وبعد ظهور منظمة اتحاد مصارعي الفضاء ظهر النمر المقنع من جديد لصد هجوم هذه المنظمة على عالم المصارعة، و وقتها بالتحديد كان تامر يعمل في صحيفة الملاعب، فبدأت حياة تامر الصعبة من جديد.

الشخصيات[عدل]

  • صنديد: وهو النمر المقنع الأول وقد توفي في حادث سير بعد أن أنقذ طفلاً من الموت قبل تسع سنوات منذ ظهور النمر المقنع الثاني، و يعتبر السيد صنديد أحد الأشخاص الذين اعتنوا بتامر بملجأِ الأيتام الذي كان يتراود إليه، صنديد (النمر المقنع الأول) لديه جزء خاص يتكون من 105 حلقة.
  • ميادة: صديقة تامر و زميلته في الصحيفة.
  • عزام: مصارع وهو صديق النمر المقنع ويجهل شخصيته الحقيقية.
  • رئيس التحرير: شخصية كوميدية وهو شخص متسلط خصوصا على تامر.
  • ساجي: صحفي في أحد الصحف، ضمته منظمة اتحاد مصارعي الفضاء حتى يتحرى أمر تامر ولكنهم خدعوه، و هو أول من يكتشف حقيقة تامر.
  • إياد: يعمل كصحفي، ودائماً ما يطلبه تامر لكي يكمل مقالاته الصحفية بدلاً عنه.
  • جودي: ممرضة في أحد المستشفيات وهي صديقة تامر وأخت كامل.
  • كامل: الفتى الصغير الذي دخل إلى الحلبة في الحلقة الأولى قبل أن ينقذه النمر، يعيش مع أخته جودي.
  • ريم: الفتاة الصغيرة التي تعيش مع والدها البائع المتجول.
  • سهيل: الولد المشاغب الذي يعيش مع أمه السيدة ترياق.
  • بيير: هو الفتى الصغير المرافق لمصر.
  • السيدة ترياق: تعيش في كوخ، حيث أصبح تامر يعيش معهم بعد استأجاره أحد الغرف.
  • ليزا: امرأة أمريكية صديقة تامر القديمة، وهي مصارعة وتعمل كصحيفة مثل تامر أيضاً.
  • جينا: وهي الفتاة التي كانت تسعى لقتل حسن رئيس اتحاد مصارعي الفضاء لأنهم قتلوا أخوها المصارع، ولذلك سعت المنظمة لقتلها وتعثرت طريق عودتها لبلدها البرازيل.
  • ruiko: وهي المرأة التي ربت تامر منذ صغره في ملجأ الايتام وهي شخصية رئيسية في الجزء الأول، و قد ظهرت في الجزء الثاني في الحلقتين الأخيرتين.
  • بوتشر: المصارع الكندي الشهير، يحب الموسيقى والرقص، تحدى النمر المقنع في الحلقة رقم 24 وانتهت المبارة بالتعادل، انضم إلى اتحاد مصارعي الفضاء بشكل مؤقت فقط قبل مواجهته للنمر.
  • أندريه العملاق: هو أضخم مصارع ظهر بالمسلسل والذي لم يسبق له أن خسر مبارة وقد تحدى النمر المقنع ولكن ظهر سترونغر وطلب مواجهة النمر أيضا فتواجه ضد أندريه وهزمه شر هزيمة في الحلقة رقم 32.

اتحاد مصارعي الفضاء[عدل]

  • حسن: رئيس اتحاد مصارعي الفضاء، وهو رجل عربي، ويُلقب بملك البترول لثروته، وهو صاحب السفينة الرياضية الغريبة، يسعى بالسيطرة على العالم عن طريق الرياضة، كما أنه رياضي و مصارع قوي، كان يعاني من مرض في قلبه، لذلك كان يرسل الكثير من المصارعين لتحدي النمر المقنع، وأمرهم باستخدام الحيل القذرة للفوز عليه، تحدى النمر المقنع بنفسه في الحلقة الأخيرة بشخصية سترونغر، كان نداً قوياً جداً للنمر، ولكنه في أثناء المواجهة أصيب بذبحة صدرية قاتلة توفي على أثرها. اسمه بالدبلجة العربية: خوسيه سانشيز.
  • مارفل: اليد اليمنى لرئيس اتحاد مصارعي الفضاء.
  • كيلر: رئيس جواسيس المنظمة.
  • طيفور: أول مصارع يظهر من اتحاد مصارعي اتحاد الفضاء، وقد اكشف أنه رائد الفضاء الشهير الأمريكي هنري. (ظهر في الحلقة رقم 1 وتواجه مع النمر المقنع في الحلقة رقم 3)
  • العضاض: ثاني المصارعين الذي استخدم حيلة الأسنان الاصطناعية لهزيمة النمر المقنع وعزام، ولكن النمر اكشف الخدعة وهزمه، وتبين أنه بطل التيكواندو في تايلاند. (ظهر في الحلقة رقم 3 وتواجه مع النمر المقنع في الحلقة رقم 4 و 6)
  • الثنائي X: هما أول ثنائي تحدى الثنائي عزام والنمر المقنع، وتبين أنهما التوائم الأمريكي توم مايكل لاعبا كرة القدم الأمريكية. (ظهرا في الحلقة رقم 8 وتواجها مع النمر المقنع وعزام في الحلقة رقم 8 و 9)
  • المقنع الحديدي: وهو مصارع رشيق وقوي يسخدم المخالب الحادة المسمومة وهو في الأصل يمثل المرأة ليزا، صديقة تامر، وقد اكتشفت ليزا أن النمر المقنع هو تامر، وكذلك اكتشف تامر أن المقنع الحديد هي ليزا، وقد غادرت ليزا الحلبة قبل نهاية المواجهة. (ظهرت في الحلقة رقم 10 وتواجهت مع النمر المقنع في الحلقة رقم 11)
  • ثنائي صقور الفضاء: وهم الثنائي اللذان تحداي عزام والنمر المقنع، وكانا يستخدمان الصقور الحية للمهاجمة، ولكن من دون هذه الصقور فهما ضعيفان، وهما من دولة إثيوبيا. (ظهرا في الحلقة رقم 12 وتواجها مع النمر المقنع وعزام في الحلقة رقم 14 و 9)
  • سيلفر: هو مصارع قوي، وكان المفضل لدى رئيس الاتحاد، و قد انضم إليه مصر ليكونا ثنائي يتواجهان ضد عزام والنمر المقنع، واستخدم سيلفر حيلة الأضافر الحادة ضد النمر المقنع ولكنه في النهاية منع مصر من استخدام الحيل القذرة ليعبرا خاسرين في اللقاء، طلب من النمر المقنع أن يواجهه في مبارة نظيفة ووافق النمر، وكانت الحلقة 20 خاصة بسيلفر الذي كان يتمنى أن يلتقي بزوجته ماريا و قبل موته علم النمر المقنع بالحركة التي يمكنه بها هزيمة مصر بها، وتبين أن أن سيلفر هو العداء ولاعب ألعاب القوى الجنوب أفريقي سيلفر الملقب بالقطار البشري .(ظهر في الحلقة رقم 16 وتواجه مع النمر المقنع في الحلقة رقم 19 و 20)
  • مصر: وهو مصارع يبدو كالغبي ينفذ أوامر الصبي الصغير بيير الذي انقذه في يوم ما من الصيادين الذين أطلقوا عليه النار في الغابة، ومع ذلك كان من أقوى وأضخم المصارعين إذ يبلغ طوله 215 سم و وزنه 220 كجم، كان يعيش مصر في جبال الهاملايا. (ظهر في الحلقة رقم 18 وتواجه مع النمر المقنع في الحلقة رقم 19 و 22)
  • القط الأسود: وهو أقوى مصارع انضم إلى اتحاد مصارعي الفضاء، إذ هو بطل العالم في الكارتيه كيلياس، تحدى النمر المقنع ولكن المبارة لم تستكمل بسبب خروج النمر لانقاذ ساجي و جينا، ولكنه تقاتل معه مرة أخرى في الغابة وانتهت المبارة بالتعادل، انضم إلى اتحاد مصارعي الفصاء لأنه قيل له أنه يمكنه مواجهة الرجل الأقوى في العالم. (ظهر في الحلقة رقم 23 وتواجه مع النمر المقنع في الحلقة رقم 27 و 29)
  • الشبح الأبيض: تواجه مع النمر المقنع في مبارة جماعية والتي تضم عدة مصارعين بلغ عددهم سبعة، فبالاضافة للنمر والشبح الأبيض كان هناك خمسة مصارعين، هم: العنبكوت من أمريكا والمثقب من ألمانيا والثور من إسبانيا والمحنط من المكسيك والمدرع من اليونان، كلهم تواجهوا في معركة جماعية وانقلبوا بعدها ضد النمر المقنع، ولكن النمر استطاع التغلب على هذه المحنة والتي كانت آخر المواجهات ضد مصارعي اتحاد الفضاء.(ظهر في الحلقة رقم 31 وتواجه مع النمر المقنع في الحلقة 31)
  • ستروغر: زعيم منظمة اتحاد مصارعي الفضاء، وهو أقوى مصارعي هذه المنظمة، وكذلك هو حسن الذي تم التعريف به سابقاً، تواجه مع أندريه العملاق الذي لم يخسر من قبل وهزمه في ثمان دقائق وهو رقم قياسي، و تواجه بعدها ضد النمر المقنع وكان أقوى مصارع واجهه النمر المقنع ولكنه وبسبب مرضه تعرض لذبحة صدرية وتوفي على أثرها. (ظهر في الحلقة رقم 32 وتواجه مع النمر المقنع في الحلقة 33 والأخيرة)

الحلقة الأخيرة[عدل]

بعد أن حقق النمر المقنع الفوز على كل المصارعين الذين أرسلهم اتحاد مصارعي الفضاء، قرر رئيس المنظمة حسن أن يخوض مواجهة بنفسه ضد النمر المقنع، فطلب حسن من تامر أن يأتي إليه حتى ينشر الخبر، وفي الحقيقة كان تامر يعرف أن حسن هو رئيس اتحاد مصارعي الفضاء، و أن حسن يعرف أن تامر هو النمر المقنع نفسه. لذلك، عرف تامر أن هذه المواجهة قد تكون الأصعب والاخيرة، وفي اليوم التالي أعلمت الطبيبة جودي تامراً بأنها ستغادر إلى الريف وستتزوج الطبيب سعد، شعر تامر بالحزن أولاً لابتعاد جودي وثانياً لأنه ربما كان يرغب بالزواج من جودي، ولكنه نفى لميادة أنه كان يرغب حقاً بالزواج منها، و بجلوس تامر مع كامل والأخرين تذكر طفولته التي كان يعيش في ملجأ للأيتام فصار تامر يجوب الشوارع حتى وصل للملجأ الذي عاش فيه، ومن ناحية أخرى كانت ميادة التي أصبحت تعرف حقيقة تامر وأنه النمر المقنع قلقة عليه أكثر.

بدأت مبارة النمر المقنع وسترونجر، سيطر سترونجر على مجريات المبارة في البداية حيث كان يركز على ضرب ظهر النمر المقنع والذي كاد أن يكسره، طالب الجمهور النمر المقنع بالاستسلام ولكنه لم يرض بذلك، ميادة لم تستطع مقاومة رؤية تامر على وشك الموت وهي التي تحبه كثيراً، ولكن أخيراً استطاع النمر المقنع مقاومة هجوم سترونجر وبدأ يعود لأجواء المبارة، وأصبحت المواجهة متكافئة حتى استطاع النمر المقنع إخراج سترونجر من الحلبة، ورغم ألم كلا المصارعين إلا أن النمر المقنع مدّ يده لمساعدة سترونجر للصعود إلى الحلبة، و استجاب سترونجر لمساعدة النمر مما جعل الجمهور يصفق وبشدة لهما، فطلب ستروجر إيقاف اللعب، واعترف أنه رئيس اتحاد مصارعي الفضاء، واعترف بهزيمته و بعدها قام بنزع قناعه وظهر أنه حسن، و كان حسن شخصية مرموقة ومعروفة بأنه غني وصاحب السفينة الرياضية الكبيرة، و اعترف حسن بأن العدالة هي القوة وأن القوة لا يمكنها أن تتفوق على العدالة.

و بعد أن اعترف رئيس اتحاد مصارعي الفضاء بالهزيمة على لسان رئيسه، فقد اعتبر النمر المقنع أن مهمته قد انتهت وأنه سينزع قناعه الآن! نزع النمر المقنع قناعه وظهر أنه الصحفي تامر وسط صدمة و مفاجآة الجميع بما فيهم أصدقاء تامر الأطفال وعزام و إياد ورئيس التحرير الذي لم يصدق أنه تامر الذي اعتبره دوماً صحفياً فاشلاً و كسول، وأيضاً مربيته في ملجأ الأيتام و صديقة النمر المقنع الأول قد تفآجأت كثيراً خاصة أنها رأت تامر بالأمس بالقرب من الملجأ، وقد تأكدت ميادة حقاً بأن النمر المقنع هو تامر نفسه.

استكملت المبارة بين تامر و حسن ( خوسيه سانشيز ) والذان لا يقبلا الهزيمة وقد تصارعا بكل ما أوتياه من قوة، والجمهور يتابع المبارة بصمت ودهشة بعد هذه المفاجآت المدهشة، فلم تعد القوة أو التقنيات تكفي بل إنها الآن الإرادة والتصميم على الفوز هي من ستحقق النصر لأحد المتصارعين، أمسك حسن تامر و ألقاه على الارض، وكان سيقوم بحركته كاسرة الظهر ولكن صرخة ميادة أيقظت تامر وأنقذته من هجوم حسن، بعدها بدأ حسن يتقلب وسقط على أرض الحلبة حيث تعرض لذبحة صدرية قاتلة، و من جهة أخرى استطاعت جينا وجيش الثوار القضاء على بقية المنظمة وتدمير مقرها.

وبعد موت حسن انتهت طموحات اتحاد مصارعي الفضاء، وحافظ النمر المقنع، أي تامر، على حزام بطل الأهرام واستحق كل إعجاب و تقدير، وبعد هذه النهاية تمالأ (اجتمع) الصحفين على تامر وعزام لتصويرهما وسؤال تامر، وجاء رئيس التحرير أخيراً ليعتذر لتامر و يعتبره صحفياً ناجحاً ونشيطاً، وطلب منه أن ينظر لميادة، والتي كانت حزينة وخائفة طوال المبارة، ذهب تامر لميادة والذي أخيراً عرف مشاعر ميادة اتجاهه وأنها تحبه، ولا أحد يعلم إن كانت هذه المشاعر هي نفسها من تامر إلى ميادة رغم أنه على ما يبدو أن تامر حقاً يحب ميادة، ومع ذلك أثبت تامر أنه شخص عظيم وأنه لا يرغب لميادة أن تكون حزينة وأراد سعادتها فطلب منها الزواج حيث قال : " ميادة .. هل تقبلين صحفياً فاشلاً زوجاً لكِ ؟ " فلم تتمالك ميادة نفسها وذهبت إلى أحضان تامر، ذهبا وانتهت أسطورة النمر المقنع والتي ما زالت حية إلى هذا اليوم.

مصارعين حقيقين في المسلسل[عدل]

النمر المقنع: بسبب الرواية الرائعة عن النمر المقنع تأثر العديد من الأشخاص بشخصية النمر المقنع ومن هؤلاء الاشخاص المصارع المعروف والذي ظهرت نجوميته في بداية الثمنينات Satoru Sayama الذي تأثر جداً بشخصية النمر المقنع (Naoto Date) وكان أول شخص قد اقتبس شخصية النمر المقنع وأول من بدأ في بروز ظاهرة أو رابطة مصارعي النمر المقنع الاخرين وهو المصارع الاقوى من المصارعين الذين ظهروا بشخصية النمر المقنع بعد ذلك....بعد ذلك ظهر العديد من الشخصيات التي تقلد النمرالمقنع من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب...فا في أمريكا ظهر أيضاً النمر المقنع وأيضاً في المكسيك وبعدة أسماء مختلفة مثل Tiger Mask و Super Tiger و Tiger King...وهناك أيضاً شخصيات عديدة ظهرت في مسلسل النمر المقنع الأول وكانت مقتبسة من شخصيات حقيقية في عالم المصارعة اليابانية والعالمية مثل المصارع الياباني الذي يعتبر أندريه عملاق اليابان (Shohei Baba), وأيضاً المصارع (Kanji Inoki).

و إليكم الان بعض المصارعين الحقيقين الذين ظهورا في المسلسل ( الجزء الثاني ).

بوتشر

المصارع السمين بوتشر والذي ظهر في مسلسل النمر المقنع كان اقتباساً مطابقاً لشخصية المصارع الشهير السوداني عبدالله بوتشر ( الجزار ) و الذي هاجر إلى كندا

أندريه العملاق

ظهر ايضاً المصارع أندريه العملاق و هو تماماً مطابق للمصارع الفرنسي الشهير أندريه العملاق.

الثور

وهو المصارع الذي تصارع من النمر المقنع في المعركة الجماعية و الملقب بالثور من إسبانيا و هو اقتباس لشخصية المصارع الأمريكي Dick Beyer

انسين

المصارع الذي ظهر في الحلقة 26 و تحدى القط الأسود هو المصارع الهندي Dory Funk, Jr.

الممثلون[عدل]

طاقم العمل[عدل]

النسخة العربية[عدل]

  • الإعداد: قصي مصطفى
  • التدقيق اللغوي: أيمن بكيراتي
  • تسجيل الصوت: لؤي جلاد، الحارث أحمد
  • المكساج: محمد هيثم (مدرجة باسم محمد هاثم)
  • المونتاج: سامر أبو حمد، م.نديم سليمان
  • التترات: محمد القزة
  • كمبيوتر الشارة: أنس جندلي
  • الإشراف الهندسي: عامر شوكة
  • أغنية الشارة: معن صالح
  • المراجعة: سمير بلوك باشي
  • متابعة الإنتاج: رضوان حجازي، م. محمد العجمي
  • إدارة الإنتاج: ماهر الحاج ويس
  • م. مخرج: مروان فرحات
  • جميع الحقوق محفوظة: YOUNG FUTURE
  • إنتاج: TOEI ANIMATION
  • توزيع: ANIMATION INTERNATIONAL
  • تنفيذ الدوبلاج: مركز الزهرة للإنتاج و التوزيع الفنيدمشق ص.ب ١٠٢٣٩
  • الإشراف الفني: مناع حجازي (مدرجة باسم منّاع حجازي)

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]