توم وجيري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
توم وجيري
Tom and Jerry (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الشعار
بطاقةٌ لتوم وجيري استُعمِلت من عام 1946 حتَّى عام 1954
معلومات عامة
التصنيف
علامة تجارية إعلاميةمسلسل تلفزيوني — سلسلة أفلام رسوم متحركة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
من 1940 إلى 1958
(114 أفلام قصيرة)
مدة العرض
حوالي 6 إلى 9 دقيقة (من كل فيلم قصير)
اللغة الأصلية
الإنجليزية
البلد
الطاقم
المخرج
الكاتب
وليام هانا وجوزيف باربيرا
الموسيقى
سكوت برادلي
(113 أفلام قصيرة)
إدويرد بلامب
(الفيلم القصير الثالث والسبعون)
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
رودلف أيسينغ
(أول فيلم قصير)
فريد كويمبي
(95 أفلام قصيرة)
وليام هانا وجوزيف باربيرا
(18 أفلام قصيرة)
التوزيع
شبكة البث الأصلية
الميزانية
من 30،000.00 إلى 75،000.00 دولار (من كل فيلم قصير)

توم وجيري (بالإنجليزية: Tom and Jerry)‏ هو امتياز أمريكي للرسوم المتحركة الكرتونية الشهيرة والتي تحمل نفس الاسم، أنتجت بداية من سنة 1940 إلى غاية سنة 1967 للسينما وحازت على جوائز الأوسكار.[1][2][3] يُظهِر المسلسل الصراع بين القط توم والفأر جيري، ويتناول موضوع الحلقات محاولة توم بالإمساك بجيري كي يعده كوليمة ويأكله لكن جيري يهرب دائماً ويراوغه ويقوم باستفزازه ويقع توم دائماً في مآزق ويصطدم أحياناً بمنزل الكلب سبايك (وهو أحد شخصيات المُسلسل) أو يقوم بكسر أثاث المنزل.

توم وجيري هو مسلسل أمريكي للرسوم المتحركة وسلسلة من الأفلام الكوميدية القصيرة تم إنتاجها في عام 1940 من قبل ويليام هانا وجوزيف باربيرا. اشتهرت السلسلة بأفلامها القصيرة المسرحية البالغ عددها 161 حلقة لمترو غولدوين ماير، حيث تركز المسلسل على التنافس بين الشخصيات الرئيسية لقط يدعى توم وفأر اسمه جيري. تتميز العديد من الأفلام القصيرة أيضًا بالعديد من الشخصيات المتكررة.

في العرض الأصلي، أنتج هانا وباربيرا 114 فيلما قصيرا لتوم وجيري لـ مترو غولدوين ماير من عام 1940 إلى عام 1958.[4] خلال هذا الوقت، فازوا بسبع جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير، حيث حصلوا على المركز الأول مع سيلي سيمفونيز من والت ديزني مع معظم الجوائز في هذه الفئة. بعد إغلاق استوديو مترو غولدوين ماير للرسوم المتحركة في عام 1957، أعادت مترو غولدوين ماير إحياء المسلسل مع إخراج جين ديتش 13 فيلم قصير لتوم وجيري إضافيًا لأفلام رامبرانت من عام 1961 إلى عام 1962. ثم أصبح توم وجيري أعلى سلسلة أفلام رسوم متحركة قصيرة دخلاً في ذلك الوقت، متجاوزًا لوني تونز. أنتج تشاك جونز بعد ذلك 34 فيلم قصير آخر مع سيب تاور 12 بروديكسيون بين عامي 1963 و1967. وتم إنتاج ثلاثة أفلام قصيرة أخرى، القط القاصر في عام 2001، وحارس الكاراتيه في عام 2005، مغامرة لجمع التبرعات في عام 2014، بإجمالي 164 فيلم قصير.

تم إجراء عدد من البرامج للعرض، بما في ذلك المسلسل التلفزيوني عرض توم وجيري (1975)، عرض توم وجيري الكوميدي (1980-1982)، توم وجيري للأطفال (1990-1993)، حكايات توم وجيري (2006 -2008)، وعرض توم وجيري (2014 إلى الوقت الحاضر). تم إصدار أول فيلم طويل مبني على المسلسل، توم وجيري: الفيلم، في عام 1992، وتم إنتاج 13 فيلمًا مباشرًا إلى فيديو منذ عام 2002، مع فيلم رسوم متحركة.

ملخص القصة[عدل]

عنوان إحدى الحلقات

تتركز جميع الحلقات حول القط توم الذي يحاول كل مرة مطاردة الفأر جيري في حلقات قليلة يحاول توم أكل جيري لكن في حلقات أخرى تتم المصالحة بينهما وتكمن سبب مطاردة توم لجيري لمحاولة الأخير إفساد منزل سيدة القط توم وأكل طعامها الذي تأتمن عليه توم ويقوم جيري بمحاولات أخرى لاستفزاز توم مثل إنقاذه للفرائس التي يحاول توم أكلها مثل البطة الصغيرة والسمكة الذهبية وعصفور الكناري ونادراً ما ينجح توم في الإمساك بجيري لمهارة جيري ومكره وذكائه لكن في أحيان كثيرة يكون الحظ هو العامل الأساسي وتبدو العلاقة بين توم وجيري أنها حبّ للمضايقة أكثر من الإزعاج والرغبة في التخلص من الآخر ويظهر في بعض الحلقات اهتمام وعناية كل منهم بالآخر مثل في حلقة توم والأسد.

يحتوي مسلسل توم وجيري على مشاهد عنيفة فتوم دائما يحاول إيذاء جيري بجميع أنواع الأسلحة تقريبا من العصا للطلقات النارية للمتفجرات. إلا أن طرق الانتقام التي يرتكبها جيري أكثر عنفًا بكثير، ودائماً ما تنجح، بما في ذلك تقطيع توم إلى نصفين، وقطع رأسه، وإغلاق النافذة أو الباب على رأسه أو أصابعه، وحشو ذيل توم في مجففة الملابس، وركله إلى الثلاجة، وصعقه بالكهرباء، وقصفه بسهام، أو هراوة أو مطرقة، وترك شجرة أو عمود كهربائي يدفعه إلى الأرض، ولصق أعواد الثقاب في قدميه وإشعالها، وربطه بالألعاب النارية وإطلاقها وغير ذلك، ولهذا فرغم الشعبية الكبيرة التي ينالها المسلسل إلا أنه يوصف بالعنف المفرط لكن المدافعين عن المسلسل الكرتوني يذكرون بأنه لا يوجد دماء أو طعنات في أي مشهد من المشاهد.

تلعب الموسيقى دور كبير في الحلقات فهي تضفي الإثارة والأحاسيس على المشاهد وهي من تأليف الموسيقار سكوت برادلي الذي أعد توليفة من موسيقى الجاز والبوب والموسيقى الكلاسيكية وعزز دور الموسيقى غياب الحوار فشخصيتا توم وجيري نادراً ما يتكلمان وعوضاً عن ذلك يستخدم توم وجيري الضحكات وأصوات الفزع وهي مصنوعة بآلات موسيقية.

الحبكة[عدل]

يعرض المسلسل معارك كوميدية بين زوج مبدع من الأعداء، قط منزلي (توم) وفأر (جيري).

تركز حبكات كل فيلم قصير عادة على محاولات توم وجيري العديدة للحصول على أفضل ما في بعضهما البعض والفوضى والدمار اللذان يتبعهما. على الرغم من إستراتيجيات توم الذكية (سواء كانت تعمل أم لا)، وعقلية حازمة وحيوية، وحجم كبير، وذكاء عام استثنائي، إلا أنه نادرًا ما ينجح في الحصول على أفضل ما لدى جيري، ويرجع ذلك أساسًا إلى قدرات جيري الماكرة، وحظه، وافتقاره إلى ميوله في كونها متهورة بعض الشيء. ومع ذلك، في عدة مناسبات، أظهروا صداقة حقيقية واهتمامًا برفاهية بعضهم البعض. في أوقات أخرى، يضع الزوجان التنافس بينهما جانبًا من أجل تحقيق هدف مشترك، مثل عندما يهرب طفل من ساعة جليسة أطفال مهملة، مما يتسبب في قيام توم وجيري بملاحقة الطفل وإبعاده عن الخطر، في السراويل القصيرة مشغول الأصدقاء وTot Watchers على التوالي. على الرغم من هجماتهم التي لا نهاية لها على بعضهم البعض، فقد أنقذوا حياة بعضهم البعض في كل مرة كانوا فيها في خطر حقيقي مثل إنقاذ جيري لتوم عند تعرضه للغرق ومحاولة توم لإسعاف جيري في حلقة توم والأسد

تشتهر الرسوم الكاريكاتورية ببعض من أعنف الكمامات الكرتونية التي تم ابتكارها في الرسوم المتحركة المسرحية: قد يستخدم توم الفؤوس والمطارق والأسلحة النارية والمفرقعات النارية والمتفجرات والفخاخ والسم لقتل جيري. من ناحية أخرى، فإن أساليب جيري في الانتقام أكثر عنفًا بكثير، مع نجاح متكرر، بما في ذلك تقطيع توم إلى نصفين، وقطع رأسه، وإغلاق رأسه أو أصابعه في نافذة أو باب، وحشو ذيل توم في مكواة أو فويل، ركله في الثلاجة، وصعقه بالكهرباء، وضربه بصولجان أو مضرب أو مطرقة، وترك شجرة أو عمودًا كهربائيًا يدفعه إلى الأرض، وإدخال أعواد ثقاب في قدميه وإشعالها، وربطه بألعاب نارية، وهلم جرا.[5] بينما تم انتقاد توم وجيري في كثير من الأحيان على أنهما عنيفان بشكل مفرط، فلا يوجد دماء في أي مشهد.[6] :42 [7] :134

تلعب الموسيقى دورًا مهمًا جدًا في الأفلام القصيرة، حيث تؤكد على الحركة وتملأ المؤثرات الصوتية التقليدية وتضفي المشاعر على المشاهد. ابتكر المخرج الموسيقي سكوت برادلي مقطوعات معقدة جمعت بين عناصر موسيقى الجاز والكلاسيكية والبوب. غالبًا ما أعاد برادلي تمثيل أغاني البوب المعاصرة، بالإضافة إلى الأغاني من أفلام MGM، بما في ذلك The Wizard of Oz وMeet Me in St. Louis، وكلاهما قام ببطولة جودي جارلاند في دور قيادي.

بشكل عام، هناك القليل من الحوار حيث لا يتحدث توم وجيري أبدًا؛ ومع ذلك، فإن الشخصيات الثانوية ليست محدودة بالمثل، ويتحدث الشخصيتان الرئيسيتان اللغة الإنجليزية في مناسبات نادرة. على سبيل المثال، تحتوي شخصية مامي تو شوز على خطوط في كل كارتون تظهر فيه تقريبًا. معظم التأثيرات الصوتية المستخدمة لتوم وجيري هي ضحكاتهما عالية النبرة والصراخ اللهاث.

الشخصيات[عدل]

القط توم

توم وجيري[عدل]

الفأر جيري

توم (المسمى «جاسبر» في ظهوره الأول) هو قط محلي ذات شعر قصير رمادي وأبيض. يتم تصويره على أنه يعيش حياة مريحة أو حتى مدللة

جيري فهو فأر منزلي بني اللون يعيش في منزل سيدة توم بينما جيري كان يسمى جينكس وهذا اللفظ يعني نحس باللغة الإنجليزية. و ذكائه يعوض صغر حجمه.

بُنيت شخصية توم على أساس أنه الشخصية الطيبة أما الفأر جيري فهو انتهازي ويعتمد على ذاته بالإضافة إلى امتلاكه قوة كبيرة مقارنة بجسمه ويمتلك ذكاءً عالياً لدرجة يمكنه أن يتحول إلى بشري،

على الرغم من أن القطط عادة ما تطارد الفئران لأكلها، إلا أن توم يحاول حماية جيري من الخطر والمشاكل قدر ما يستطيع كل من الشخصيتين تجد متعتها في حماية الآخر مما يجعلهما صديقين إلى الأبد ولكن أصدقاء توم أكل جيري لكن توم منتبه دائماً على حماية جيري إذاً لا يمكن لأصدقاء توم أكل جيري أما الكلب سبايك يحاول ضرب أي أحد يزعجه أو يزعج ابنه تايك فإن توم على الرغم من أنه طيب فهو يُثير المتاعب مما يجعل سبايك أو أحد من الأشخاص ضربه ولكن جيري بجانبه دائماً إذاً يمكنه جيري إخراج توم من المواقف المحرجة ويمكنه إخراج نفسه أيضاً.

توم (المسمى «جاسبر» في ظهوره الأول) هو قط منزلي ذو شعر قصير رمادي وأبيض. («توم» اسم عام لقط ذكر.) عادة ولكن ليس دائمًا، يتم تصويره على أنه يعيش حياة مريحة أو حتى مدللة، بينما جيري (المسمى «جينكس» في ظهوره الأول) هو فأر منزل صغير بني يعيش دائمًا بالقرب من توم. على الرغم من كونه نشيطًا للغاية وعزمًا وأكبر من ذلك بكثير، فإن توم لا يضاهي ذكاء جيري. يمتلك جيري أيضًا قوة مدهشة بالنسبة لحجمه، وهو ما يعادل تقريبًا حجم توم، ويرفع أشياء مثل السندان بسهولة نسبية ويتحمل التأثيرات الكبيرة. على الرغم من أن القطط عادة ما تطارد الفئران لأكلها، إلا أنه من النادر جدًا أن يحاول توم فعلاً أكل جيري، ولكن فقط ليؤذيه أو ينافسه كالمعتاد في إستراتيجية أكثر تخويفًا لمجرد تهكم جيري (حتى على سبيل الانتقام)، وحتى الحصول على مكافأة من الإنسان (بما في ذلك مالكه (أصحابه) / سيده (أصحابه)) لاصطياد جيري، أو للقيام بعمله بشكل عام كقط منزل. من خلال «التلاشي» النهائي لكل كارتون، يحصل جيري عادةً على أفضل ما في توم.

ومع ذلك، قد يتم الوصول إلى نتائج أخرى. في مناسبات نادرة، ينتصر توم، عادة عندما يصبح جيري هو المعتدي أو يدفع توم بعيدًا قليلاً. في كتاب المليون دولار ، يتعلم القط جيري أن توم سيفقد ثروته المكتسبة حديثًا إذا أضر بأي حيوان، وخاصة الفئران؛ ثم عذب توم قليلا حتى ينتقم. في Timid Tabby، يدفع ابن عم توم الشبيه جيري إلى الحافة. من حين لآخر ومن المفارقات أن كلاهما يخسر، عادة لأن فخ جيري الأخير أو هجومه على توم يأتي بنتائج عكسية عليه أو أنه يغفل شيئًا ما. في فيليه مياو من تشاك جونز، يأمر جيري سمكة قرش من متجر الحيوانات الأليفة لإخافة توم من أكل سمكة ذهبية. بعد ذلك، يخيف القرش جيري أيضًا. أخيرًا، ينتهي بهم الأمر في بعض الأحيان إلى أن يكونوا أصدقاء، على الرغم من أنه في هذه المجموعة من القصص، غالبًا ما يكون هناك حدث في اللحظة الأخيرة يفسد الهدنة. أحد الرسوم المتحركة التي لها نهاية ودية هي Snowbody Loves Me.

تظهر كلتا الشخصيتين ميولًا سادية، من حيث أنهما من المرجح بشكل متساوٍ أن يسعدهما تعذيب بعضهما البعض، على الرغم من أنه غالبًا ما يكون استجابة لحدث مثير. ومع ذلك، عندما يبدو أن إحدى الشخصيات في خطر مميت حقًا من موقف غير مخطط له أو بسبب تصرفات من قبل طرف ثالث، فإن الطرف الآخر سيطور ضميرًا وينقذه. في بعض الأحيان، يترابطون حول شعور متبادل تجاه تجربة غير سارة ومهاجمة بعضهم البعض هي لعبة أكثر من الهجمات الخطيرة. تُظهر السراويل القصيرة المتعددة أن الاثنين يتعايشان مع الحد الأدنى من الصعوبة، وأنهما أكثر من قدرة على العمل معًا عندما يستدعي الموقف ذلك، وعادةً ما يكون ذلك ضد طرف ثالث ينجح في تعذيبهما وإذلالهما. أحيانًا يتم نسيان هذه الشراكة سريعًا عند وقوع حدث غير متوقع، أو عندما تشعر إحدى الشخصيات أن الأخرى لم تعد ضرورية. هذا هو الحال في Posse Cat، عندما يتفقون على أن جيري سيسمح لنفسه بالقبض عليه إذا وافق توم على مشاركة عشاء مكافأته، لكن توم يتراجع بعد ذلك. في أوقات أخرى، ومع ذلك، يفي توم بوعده لجيري ولا يتم حل الشراكات بسرعة بعد حل المشكلة.

يغير توم اهتمامه بالحب عدة مرات. أول اهتمام بالحب هو Toots الذي ظهر في Puss n 'Toots، ويطلق عليه "Tommy" في The Mouse Comes to Dinner. إنه مهتم أيضًا بقطة تسمى Toots في The Zoot Cat على الرغم من أن مظهرها مختلف عن Toots الأصلية. أكثر ما يثير اهتمام توم بالحب هو Toodles Galore، الذي لم يكن لديه أي حوار في الرسوم المتحركة.

على الرغم من خمس أفلام قصيرة تنتهي بتصوير موت توم الظاهر، فإن وفاته لم تكن نهائية؛ حتى أنه قرأ عن وفاته في ذكريات الماضي في مذكرات جيري. يبدو أنه مات في انفجارات في Mouse Trouble (وبعد ذلك شوهد في الجنةوفأر Yankee Doodle وفي Safety Second، بينما في The Two Mouseketeers، تم إعدامه بالمقصلة خارج الشاشة. تنتهي لعبة Blue Cat Blues القصيرة مع كل من توم وجيري جالسين على سكة حديدية بقصد الانتحار بينما تسمع صافرة قطار قادم تنذر بموتهما الوشيك.

توم وجيري يتحدثان[عدل]

على الرغم من أن العديد من الشخصيات الداعمة والثانوية تتحدث، نادرًا ما يتحدث توم وجيري بأنفسهم. استثناء واحد هو الفأر الوحيد حيث تحدثوا عدة مرات لفترة وجيزة، في المقام الأول جيري، لمحاولة إعادة توم إلى المنزل. غالبًا ما يغني توم أثناء التودد لإناث القطط.

قدم المخرج المشارك ويليام هانا معظم الصرير واللهث والتأثيرات الصوتية الأخرى لتوم وجيري، بما في ذلك المؤثرات الصوتية الأكثر شهرة من المسلسل، صرخة توم المكسوة بالجلد

في بلو كات بلوز لعام 1956، في التعليق الصوتي (التي عبّر عنها بول فريس) أثناء محاولتهم استعادة صديقاتهم. تم التعبير عن جيري من قبل سارة بيرنر خلال ظهوره في عام 1945 مترو غولدوين ماير الموسيقية.

توم وجيري فيلم هي الحلقة الأولى (والوحيدة حتى الآن) من السلسلة حيث يتحدث الثنائي الشهير القط والفأر بانتظام. في هذا الفيلم، قام ريتشارد كيند بأداء صوت توم، بينما قامت دانا هيل بأداء صوت جيري.

على الرغم من أن العديد من الشخصيات الداعمة والثانوية يتحدثون، نادرًا ما يتحدث توم وجيري بأنفسهم. استثناء واحد هو The Lonesome Mouse حيث تحدثوا عدة مرات لفترة وجيزة، في المقام الأول جيري، لمحاولة إعادة توم إلى المنزل. غالبًا ما يغني توم أثناء التودد لإناث القطط ؛ على سبيل المثال، غنٌى توم أغنية لويس جوردان «هل أنت أو هل أنت لست طفلي» في عام 1946 أغنية صلبة قصيرة. في تلك القصة القصيرة وZoot Cat، يجذب توم القطط الأنثوية باستخدام صوت عميق شديد اللهجة بالفرنسية في تقليد الرجل الرائد آنذاك، الممثل تشارلز بوير. في نهاية فيلم The Million Dollar Cat، بعد أن بدأ في إثارة عداوة جيري، قال، «يا إلهي، سأرمي مليون دولار... لكني سعيد!» في Tom and Jerry: The Magic Ring، يقول جيري، «لا، لا، لا، لا، لا ،» عند اختيار المتجر لإزالة خاتمه. في The Mouse Comes to Dinner، يتحدث توم مع صديقته Toots بينما كان جالسًا دون قصد على الموقد: «قل، ما هو الطهي؟»، الذي يرد عليه Toots «أنت غبي». مثال آخر على الكلام يأتي في Solid Serenade وThe Framed Cat، حيث يوجه توم Spike من خلال بعض حيل الكلاب بطريقة مدرب الكلاب.

قدم المخرج المشارك ويليام حنا معظم الصرير واللهث والتأثيرات الصوتية الأخرى للزوج، بما في ذلك المؤثرات الصوتية الأكثر شهرة من المسلسل، صرخة توم الجلدية المندفعة (التي تم إنشاؤها عن طريق تسجيل صرخة حنا وإزالة بداية ونهاية المقطع) التسجيل، ولم يتبق سوى الجزء الأقوى من الصرخة على الموسيقى التصويرية) وغرامة جيري العصبية.

الغناء الوحيد الشائع بشكل معقول هو الذي أدلى به توم عندما تدعي بعض المراجع الخارجية أن سيناريو معينًا أو احتمالًا مستحيلًا، وهو ما يحدث حتماً، ومن المفارقات، لإحباط خطط توم - وعند هذه النقطة، يظهر توم المتعثر والمضروب ويقول في مأزق، يردد صدى الصوت «لا تصدق ذلك!»، في إشارة إلى البرنامج الإذاعي الشهير في الأربعينيات من القرن الماضي، لا تصدقه! [8][9] في لعبة Mouse Trouble، يقول توم «ألا تصدق ذلك!» بعد تعرضه للضرب من قبل جيري، وهو ما يحدث أيضًا في The Missing Mouse. في فيلم Trap Happy القصير لعام 1946، استأجر توم قطة متنكرة في هيئة مبيد فأر، وبعد عدة محاولات فاشلة لإبعاد جيري وتعرض للكثير من الحوادث أثناء ذلك، قام بتغيير مهنته إلى مبيد قطط بشطب «الفأر» على لقبه. وكتابة "CAT"، مما أدى إلى تهجئة توم للكلمة بصوت عالٍ قبل أن يشير إلى نفسه على مضض. رواه جيري قصة قصيرة واحدة، Blue Cat Blues لعام 1956، في التعليق الصوتي (التي عبر عنها بول فريز) أثناء محاولتهم استعادة صديقاتهم. تم التعبير عن جيري من قبل سارة بيرنر خلال ظهوره في عام 1945 MGM الموسيقية Anchors Aweigh. Tom and Jerry: The Movie هي الحلقة الأولى (والوحيدة حتى الآن) من السلسلة حيث يتحدث الثنائي الشهير القط والفأر بانتظام. في هذا الفيلم، قام ريتشارد كيند بأداء صوت توم وجيري بواسطة دانا هيل.

الكلب سبايك

الكلب سبايك[عدل]

في محاولات للقبض على جيري، غالبًا ما يضطر توم للتعامل مع سبايك، وهو كلب بولدوج غاضب وشرير ولكن يسهل خداعه ويحاول مهاجمة توم لإزعاجه أو إزعاج ابنه تيكي أثناء محاول الحصول على جيري. في الأصل، كان سبايك غير مسمى ومكتوم الصوت بالإضافة إلى مهاجمته العشوائية، ولم يهتم بما إذا كان توم أو جيري على الرغم من مهاجمته عادةً على توم.

في الرسوم الكاريكاتورية اللاحقة، تحدث سبايك كثيرًا، مستخدمًا صوتًا وتعبيرات (قام بها بيلي بلتشر). تغير معطف سبايك على مر السنين بين اللون الرمادي الداكن والكريمي. أدت إضافة نجل سبايك تايك في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي إلى تليين طفيف في شخصية سبايك وسلسلة مسرحية قصيرة العمر (سبايك وتايك). تتوافق معظم الرسوم الكارتونية التي تحتوي على سبايك مع موضوع: عادةً ما يحاول سبايك إنجاز شيء ما (مثل بناء منزل للكلاب أو النوم) عندما تمنعه تصرفات توم وجيري من القيام بذلك. ثم ذكر سبايك أن توم هو الجاني، ويهدده بأنه إذا حدث ذلك مرة أخرى، فسوف يفعل «شيئًا مروعًا» له (يجبر توم فعليًا على تحمل اللوم) بينما يسمع جيري ؛ بعد ذلك، عادة ما يفعل جيري أي شيء في وسعه لمقاطعة ما يفعله سبايك بينما بالكاد يتمكن توم من إيقافه (عادة ما يصاب في هذه العملية). عادة، يقوم جيري في النهاية بتحطيم كل ما يفعله سبايك بطريقة مذهلة ويترك توم لتلقي اللوم، مما يجبره على الفرار من سبايك ويخسر حتمًا (عادةً لأن توم مؤطّر من قبل جيري وأن سبايك لا يحب توم).

كان سبايك وابنه ويتعايشان معًا مثل الأصدقاء، على الرغم من أنهم في معظم الوقت سيأخذون قيلولة أو أن سبايك يعلم تيكي الحقائق الرئيسية للحياة من كونه كلبًا. مثل سبايك، تغير مظهر تيكي على مر السنين، من الرمادي (مع الكفوف البيضاء) إلى السمرة الكريمية. عندما تم بث توم وجيري أطفال لأول مرة، كانت هذه هي المرة الأولى التي يسمع فيها المشاهدون تيكي يتحدث.

سبايك وتيكي[عدل]

في محاولاته للقبض على جيري، غالبًا ما يتعين على توم التعامل مع سبايك (المعروف باسم «كيلر» و«بوتش» في بعض السراويل القصيرة)، وهو كلب بولدوج غاضب وشرير ولكن يسهل خداعه ويحاول مهاجمة توم لإزعاجه أو إزعاج ابنه تايك أثناء تحاول الحصول على جيري. في الأصل، كان Spike غير مسمى ومكتم الصوت (بصرف النظر عن العواء والضوضاء اللاذعة) بالإضافة إلى مهاجمته العشوائية، ولم يهتم بما إذا كان توم أو جيري على الرغم من مهاجمته عادةً. في الرسوم الكاريكاتورية اللاحقة، تحدث سبايك كثيرًا، مستخدمًا صوتًا وتعبيرات (يؤديها بيلي بلتشر ولاحقًا Daws Butler) على غرار الممثل الكوميدي جيمي دورانت. تغير معطف سبايك على مر السنين بين اللون الرمادي الداكن والكريمي. أدت إضافة نجل سبايك تايك في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي إلى تليين طفيف في شخصية سبايك وسلسلة مسرحية قصيرة العمر (سبايك وتايك).

تتوافق معظم الرسوم الكاريكاتورية التي تحتوي على Spike مع موضوع: عادةً ما يحاول Spike إنجاز شيء ما (مثل بناء منزل للكلاب أو النوم) عندما تمنعه تصرفات Tom and Jerry من القيام بذلك. ثم ذكر سبايك (على الأرجح بسبب التحيز) أن توم هو الجاني، ويهدده بأنه إذا حدث ذلك مرة أخرى، فسوف يفعل «شيئًا مروعًا» له (يجبر توم فعليًا على تحمل اللوم) بينما يسمع جيري ؛ بعد ذلك، عادة ما يفعل جيري أي شيء في وسعه لمقاطعة ما يفعله سبايك بينما بالكاد يتمكن توم من إيقافه (عادةً ما يصاب في هذه العملية). عادة، يقوم جيري في نهاية المطاف بتدمير كل ما يفعله سبايك بطريقة مذهلة ويترك توم لتلقي اللوم، مما يجبره على الفرار من سبايك ويخسر حتمًا (عادةً لأن توم مؤطر من قبل جيري وأن سبايك لا يحب توم). خارج الشاشة، سبايك يفعل شيئًا لتوم، وأخيرًا، يظهر توم بشكل عام مصابًا أو في وضع سيئ بينما يحتضن جيري بشكل متعجرف سبايك سالماً. يغضب توم أحيانًا من سبايك (أحد الأمثلة في هذا هو الجرو!، عندما يجبر سبايك توم على الركض فوق شجرة في كل مرة ينبح فيها ابنه، مما يتسبب في قيام توم بتعليق تايك على عمود العلم). مرة واحدة على الأقل، مع ذلك، يقوم توم بعمل ما يفيد سبايك، الذي يعد بعدم التدخل مرة أخرى ؛ مما تسبب في مغادرة جيري للمنزل بشكل محموم والركض في المسافة (في Hic-cup Pup). يشتهر سبايك بشعاره الشهير «استمع للقطط!» عندما يهدد توم، شعاره الشهير الآخر «هذا هو ابني!» عادة ما يقال عندما يدعم أو يهنئ ابنه.

يوصف Tyke بأنه جرو لطيف وحلو المظهر وسعيد ومحبوب. هو ابن سبايك. ولكن على عكس سبايك، لا يتكلم Tyke ويتواصل فقط (في الغالب تجاه والده) من خلال النباح والنبح وهز ذيله والنحيب والزمجرة. كان سبايك يبذل قصارى جهده دائمًا لرعاية ابنه وتهدئته والتأكد من أنه في مأمن من توم. يحب Tyke والده ويحب سبايك ابنه ويتعايشان معًا مثل الأصدقاء، على الرغم من أنهم في معظم الوقت سيأخذون قيلولة أو أن Spike يعلم Tyke الحقائق الأساسية للحياة من كونه كلبًا. مثل سبايك، تغير مظهر Tyke على مر السنين، من الرمادي (مع الكفوف البيضاء) إلى السمرة الكريمية. عندما تم بث Tom & Jerry Kids لأول مرة، كانت هذه هي المرة الأولى التي يسمع فيها المشاهدون Tyke يتحدث.

بوتش وToodles Galore[عدل]

بوتش هو قط أسود يدخن السيجار ويريد أيضًا أن يأكل جيري. إنه الخصم الأكثر شيوعًا لتوم. ومع ذلك، بالنسبة لمعظم السراويل القصيرة التي يظهر فيها، يُرى عادة ينافس توم على Toodles. كان بوتش أيضا الصاحب توم كما هو الحال في بعض الرسوم، حيث بوتش هو زعيم رفاقا القط زقاق توم، وهم في الغالب من البرق، رأسا، وMeathead. بوتش يتحدث أكثر من توم أو جيري في معظم الأفلام القصيرة.

تم تقديم بوتش وتودلز في الأصل في قصة هيو هارمان القصيرة The Alley Cat عام 1941، ولكن تم دمجها في Tom and Jerry بدلاً من الاستمرار في سلسلتهم الخاصة.

توم وجيري

القط بوتش[عدل]

بوتش هو قط أسود يدخن السيجار ويريد أيضًا أكل جيري. إنه الخصم الأكثر شيوعًا لتوم. ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الحلقات القصيرة التي يظهر فيها. كان بوتش أيضًا صديق لتوم كما هو الحال في بعض الرسوم الكارتونية، حيث كان بوتش زعيم قطط الزقاق.

بوتش يتحدث أكثر من توم أو جيري في معظم الأفلام القصيرة. تم تقديم بوتش في الأصل في فيلم هيو هارمان القصير عام 1941 مع قطة بيضاء جميلة تدعى تودلس غالور، ولكن تم دمجهما في توم وجيري بدلاً من الاستمرار في سلسلتهما الخاصة.

مامي[عدل]

مامي تو شوز هي امرأة سوداء في منتصف العمر ثقيلة الوزن تضطر غالبًا للتعامل مع الفوضى التي أحدثتها الشخصيات الرئيسية. بصوت الممثلة ليليان راندولف، غالبًا ما يُنظر إليها على أنها مالكة توم. تم عرض وجهها مرة واحدة فقط لفترة وجيزة، في السبت مساء بوس. غالبًا ما تم تعديل مظاهر مامي أو دبلجتها أو إعادة تحريكها كامرأة بيضاء نحيفة في عروض تلفزيونية لاحقة، نظرًا لأن شخصيتها هي نموذج مامي يُنظر إليه الآن على أنه عنصري. تم ترميمها في الغالب في إصدارات للرسوم المتحركة، مع مقدمة من قبل ووبي غولدبرغ تشرح أهمية التمثيل الأفريقي الأمريكي في سلسلة الرسوم المتحركة، مهما كانت الصور النمطية.

مامي تو شوز[عدل]

مامي تو شوز هي امرأة سوداء في منتصف العمر ثقيلة الوزن تضطر غالبًا للتعامل مع الفوضى التي أحدثتها الشخصيات الرئيسية. بصوت الممثلة ليليان راندولف، غالبًا ما يُنظر إليها على أنها مالكة توم. تم عرض وجهها مرة واحدة فقط، لفترة وجيزة، في Saturday Evening Puss. غالبًا ما تم تعديل مظاهر مامي أو دبلجتها أو إعادة تحريكها كامرأة بيضاء نحيفة في عروض تلفزيونية لاحقة، نظرًا لأن شخصيتها هي نموذج مامي يُعتبر الآن غالبًا عنصرية.[10] تم ترميمها في الغالب في إصدارات DVD للرسوم المتحركة، مع مقدمة من Whoopi Goldberg توضح أهمية التمثيل الأفريقي الأمريكي في سلسلة الرسوم المتحركة، مهما كانت الصور النمطية.

نيبيلز[عدل]

هو فأر رمادي صغير يظهر غالبًا في الحلقات القصيرة باعتباره ابن شقيق جيري. إنه شخص غير مبالٍ ونادرًا ما يفهم خطورة الموقف، وفهمه البريء للموقف. يمكن أن يؤدي هذا إلى نتائج مثل «الحصول على الجبن» بمجرد مطالبة توم بالتقاطها له، بدلاً من اتباع مثال جيري في المناورة والتسلل حول توم. في مرات عديدة يعد نيبيلز حليف جيري في معارك ضد توم، بما في ذلك كونه الفأر الثاني. يتم منحه أدوارًا في التحدث في جميع مظاهره غالبًا بنبرة فرنسية.

Nibbles هو فأر رمادي صغير يظهر غالبًا في السراويل القصيرة كفأر يتيم. إنه شخص غير مبالٍ ونادرًا ما يفهم خطورة الموقف، ما عليك سوى اتباع التعليمات بأفضل ما في وسعه لأمر جيري وفهمه البريء للموقف. يمكن أن يؤدي هذا إلى نتائج مثل «الحصول على الجبن» بمجرد مطالبة توم بالتقاطها له، بدلاً من اتباع مثال جيري في المناورة والتسلل حول توم. مرات عديدة يقضم هو حليف جيري في معارك ضد توم، بما في ذلك كونه الفأر الثاني. يتم منحه أدوارًا في التحدث في جميع مظاهره باعتباره Mouseketeer، غالبًا بنبرة فرنسية عالية. ومع ذلك، خلال فترة قصيرة أنقذ فيها روبن هود، كان صوته أكثر ذكورية، وخشونة، ولكنة كوكني.

حلقات توم وجيري[عدل]

مبتكر توم وجيري[عدل]

جوزيف باربيرا على اليسار وويليام هانا في عام 1965

جوزيف باربيرا مبتكر شخصيتي الرسوم المتحركة الشهيرتين توم وجيري مع ويليام هانا الذي كان شريكا له. بدأ الرجلان تعاونهما في 1937 مع شركة ميترو غولدوين ماير.

حيث وضعا شخصية الهر «توم» والفأر «جيري» وكان هانا يتولى الإنتاج أما باربيرا يقوم بالرسم. وفازا بسبع جوائز أوسكار. وأنتجا مع التلفزيون أكثر من 300 فيلم رسوم متحركة على مدى 60 عاما.

وأنشأ باربيرا في 1957 مع وليام هانا شركة «هانا-باربيرا» للرسوم المتحركة التي أصبحت مشهورة بشخصياتها المتحركة ولاسيما «توم وجيري» و«يوغي بير» الدب و«سكوبي دو» الكلب البوليسي و«فرد فلينستون» رجل الكهف.

توفي جوزيف باربيرا يوم الاثنين 18 ديسمبر 2006 في لوس أنجلوس بكاليفورنيا عن 95 عاما. أما شريكه وليام هانا فقد توفي عام 2001 عن عمر 90 عاماً.

ملخص مسيرة توم وجيري[عدل]

في يونيو 1937، بدأ رسام الرسوم المتحركة وقصص جوزيف باربيرا العمل في وحدة الرسوم المتحركة ليسينغ في مترو غولدوين ماير، ثم أكبر استوديو في هوليوود.[11][12] علم أن المالك الشريك لويس ب.ماير يرغب في تعزيز قسم الرسوم المتحركة من خلال تشجيع الفنانين على تطوير بعض الشخصيات الكرتونية الجديدة، بعد عدم النجاح في سلسلة الرسوم المتحركة السابقة التي تستند إلى الكابتن والقطاع الهزلي للأطفال. ثم تعاون باربيرا مع زميله في وحدة الرسوم المتحركة والمخرج ويليام هانا في ليسينغ وطرح أفكارًا جديدة، من بينها مفهوم «شخصيتين متساويتين كانتا دائمًا في صراع مع بعضهما البعض».[12] اشتملت فكرة مبكرة على وجود ثعلب وكلب قبل أن يستقروا على قطة وفأر. ناقش الثنائي أفكارهما مع المنتج فريد كويمبي، ثم رئيس قسم الأفلام القصيرة الذي، على الرغم من عدم الاهتمام به، أعطاهما الضوء الأخضر لإنتاج كارتون قصير. أول فيلم قصير، قط يحصل على الحذاء، يتميز بقطة تدعى غاسبير وفأر، [13] يُدعى جينيكس في مرحلة ما قبل الإنتاج، وخادمة أمريكية من أصل أفريقي تدعى مامي تو شوز. وصفها ليونارد مالتين بأنها «جديدة ومميزة للغاية كان من شأنها تغيير مسار إنتاج الرسوم المتحركة مترو غولدوين ماير» وأنشأت صيغة توم وجيري الناجحة لمطاردات القط والفأر الكوميدية.[12][14] تم إصداره في حلبة المسرح في 10 فبراير 1940، وبعد أن نصحت الإدارة الزوجين بعدم إنتاج المزيد، ركزوا على الرسوم الكاريكاتورية الأخرى بما في ذلك جالوبين جالس (1940) والمسؤول الكلب بوس (1941). لكن الأمور تغيرت عندما أرسلت بيسا شورت سيدة الأعمال من تكساس رسالة إلى إم جي إم تسأل عما إذا كان سيتم إنتاج المزيد من شورتات القطط والفأر، مما ساعد على إقناع الإدارة بتكليف سلسلة. وفاز الرسام جون كار بمسابقة استوديو لإعادة تسمية كلتا الشخصيتين، واقترح توم القط وجيري الفأر بعد مشروب عيد الميلاد. حصل كار على جائزة المركز الأول بقيمة 50 دولارًا.[15] حقق قط يحصل على الحذاء نجاحًا كبيرًا، حيث حصل على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل موضوع قصير: الرسوم المتحركة في عام 1941 على الرغم من قائمة الاعتمادات ليسينغ وحذف هانا وباربار. بعد أن أعطت مترو غولدوين ماير الضوء الأخضر لـ هانا وباربار للاستمرار، دخل الاستوديو الإنتاج في الكارتون الثاني لتوم وجيري، وجبة منتصف الليل الخفيفة (1941). سيستمر الزوجان في العمل على المسلسل خلال الخمسة عشر عامًا القادمة من حياتهم المهنية. في وقت مبكر من السلسلة، لم يبدأ جيري الصراع مطلقًا، وكانت الأفلام القصيرة تتضمن عادةً خسارة توم في النهاية. جعل مؤلف المسلسل، سكوت برادلي، من الصعب على الموسيقيين أداء مقطوعاته التي غالبًا ما تضمنت تقنية الإثني عشر نغمة التي طورها أرنولد شوينبيرج. طورت السلسلة نغمة أسرع وأكثر حيوية وعنيفة مستوحاة من عمل زميل مترو غولدوين ماير تكس أفيري. أجرى هانا وباربيرا تعديلات طفيفة على مظهر توم وجيري حتى يتقدموا في العمر.[16] استمر جيري في إنقاص وزنه ورموشه الطويلة، بينما فقد توم فروه المسنن للحصول على مظهر أكثر نعومة، وكان لديه حاجبان أكبر، وتلقى وجهًا أبيض ورماديًا بفمه أبيض. اتخذ موقفًا رباعي الأرجل في البداية، مثل قطة حقيقية، ليصبح على قدمين بشكل متزايد وبشكل شبه حصري. أنتج هانا وباربيرا 114 رسماً كاريكاتورياً لـ مترو غولدوين ماير، تم ترشيح ثلاثة عشر منها لجائزة الأوسكار لأفضل موضوع قصير وفاز سبعة منها، محطمة بذلك سلسلة الانتصارات التي حققها استوديو والت ديزني في هذه الفئة. فاز توم وجيري بجوائز الأوسكار أكثر من أي سلسلة رسوم متحركة مسرحية أخرى. قدر باربار الميزانية النموذجية البالغة 50 ألف دولار لكل كارتون توم وجيري مما جعل الثنائي يستغرق «وقتًا في تصحيحه».[12] استغرق رسم الرسوم المتحركة النموذجية حوالي ستة أسابيع.[16] وفقًا للممارسة المعتادة لإنتاج الرسوم المتحركة الأمريكية في ذلك الوقت، لم يعمل بارباروهانا مع سيناريو مسبقًا.[11] بعد طرح فكرة الرسوم المتحركة معًا، كان باربار يجسد القصة من خلال رسم لوحة القصة وتقديم تصميمات الشخصيات وتخطيطات الرسوم المتحركة.[17] قام حنا بعمل توقيت الرسوم المتحركة - التخطيط للموسيقى والإيقاعات الزمنية واللهجات التي سيحدث فيها عمل الرسوم المتحركة - ثم قام بعد ذلك بتعيين الرسامين لمشاهدهم والإشراف على عملهم.[17] بالإضافة إلى ذلك، قدم هانا عملًا صوتيًا عرضيًا، ولا سيما صرخات توم العديدة من الألم. على الرغم من الحد الأدنى من المدخلات الإبداعية، [17] كرئيس لاستوديو الرسوم المتحركة مترو غولدوين ماير، كان يُنسب إلى كيمبي كمنتج لجميع الرسوم المتحركة حتى عام 1955.[17] تسبب الارتفاع في التلفزيون في الخمسينيات في مشاكل لاستوديو مترو غولدوين ماير للرسوم المتحركة، مما أدى إلى تخفيضات في الميزانية على رسوم توم وجيري بسبب انخفاض الإيرادات من العروض المسرحية. في محاولة لمكافحة هذا الأمر، أمرت مترو غولدوين ماير بإنتاج جميع الأفلام القصيرة اللاحقة بتنسيق سينيما شوب ذي الشاشة العريضة؛ وجد الاستوديو أن إعادة إصدار الرسوم المتحركة القديمة كانت تدر أرباحًا مثل الرسوم الجديدة، مما أدى إلى القرار التنفيذي بوقف إنتاج توم وجيري.

التاريخ[عدل]

كانت «توم وجيري» عبارة شائعة بين الشباب المنغمسين في السلوك المشاغب في لندن في القرن التاسع عشر. يأتي المصطلح من Life in London، أو Days and Nights of Jerry Hawthorne وصديقه الأنيق Corinthian Tom (1823) بواسطة Pierce Egan.[18] ومع ذلك، لا يلاحظ بروير أكثر من صدى «غير واع» لعصر ريجنسي الأصلي في تسمية الرسوم المتحركة.[19]

حقبة حنا-باربيرا (1940–1958)[عدل]

في يونيو 1937، بدأ رسام الرسوم المتحركة وقصص جوزيف باربيرا العمل في وحدة الرسوم المتحركة Ising في MGM، ثم أكبر استوديو في هوليوود.[20][21] علم أن المالك الشريك لويس ب.ماير يرغب في تعزيز قسم الرسوم المتحركة من خلال تشجيع الفنانين على تطوير بعض الشخصيات الكرتونية الجديدة، بعد عدم النجاح في سلسلة الرسوم المتحركة السابقة القائمة على الكابتن والقطاع الهزلي للأطفال. ثم تعاونت باربيرا مع زميلها في وحدة الرسوم المتحركة والمخرج ويليام حنا في Ising وطرح أفكارًا جديدة، من بينها مفهوم «شخصيتين متساويتين كانتا دائمًا في صراع مع بعضهما البعض».[21] اشتمل الفكر المبكر على ثعلب وكلب قبل أن يستقروا على قطة وفأر. ناقش الثنائي أفكارهما مع المنتج فريد كويمبي، ثم رئيس قسم الأفلام القصيرة الذي، على الرغم من عدم الاهتمام به، أعطاهما الضوء الأخضر لإنتاج كارتون قصير.[21]

أول فيلم قصير، Puss Gets the Boot، يظهر قطة تدعى Jasper وفأر غير مسمى، [22] يُدعى Jinx في مرحلة ما قبل الإنتاج، وخادمة أمريكية من أصل أفريقي تدعى Mammy Two Shoes. وصفها ليونارد مالتين بأنها «جديدة ومميزة للغاية [...] كان من شأنها تغيير مسار إنتاج الرسوم المتحركة MGM» وأنشأت صيغة توم وجيري الناجحة لمطاردات القط والفأر الكوميدية باستخدام الكمامات التهريجية. [23] [21] تم إصداره على حلبة المسرح في 10 فبراير 1940، وبعد أن نصحت الإدارة الزوجين بعدم إنتاج المزيد، ركزوا على الرسوم الكاريكاتورية الأخرى بما في ذلك Gallopin 'Gals (1940) وOfficer Pooch (1941).[21] تغيرت الأمور، مع ذلك، عندما أرسلت سيدة الأعمال من تكساس بيسا شورت رسالة إلى إم جي إم تسأل عما إذا كان سيتم إنتاج المزيد من شورتات القطط والفأر، مما ساعد على إقناع الإدارة بتكليف سلسلة.[20][24] فاز رسام الرسوم المتحركة جون كار بمسابقة استوديو أجريت لإعادة تسمية كلتا الشخصيتين، واقترح توم القط وجيري الفأر بعد مشروب Christmastime. حصل كار على جائزة المركز الأول بقيمة 50 دولارًا. [25] حقق Puss Gets the Boot نجاحًا كبيرًا، حيث حصل على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل موضوع قصير: الرسوم المتحركة في عام 1941 على الرغم من قائمة الاعتمادات التي أدرجت Ising وحذف Hanna وBarbera. [23] [21]

بعد أن أعطت MGM الضوء الأخضر لـ Hanna وBarbera للاستمرار، دخل الاستوديو الإنتاج في الكارتون الثاني لتوم وجيري، The Midnight Snack (1941).[22] سيستمر الزوجان في العمل على المسلسل خلال الخمسة عشر عامًا القادمة من حياتهم المهنية. [23] في وقت مبكر من المسلسل، لم يبدأ جيري الصراع مطلقًا، وكانت الأفلام القصيرة تتضمن عادةً خسارة توم في النهاية. جعل مؤلف المسلسل، سكوت برادلي، من الصعب على الموسيقيين أداء مقطوعاته التي غالبًا ما تضمنت تقنية الاثني عشر نغمة التي طورها أرنولد شوينبيرج.[22] طورت السلسلة نغمة أسرع وأكثر حيوية وعنيفة مستوحاة من عمل زميل MGM تكس أفيري. أجرى هانا وباربيرا تعديلات طفيفة على مظهر توم وجيري حتى يتقدموا في العمر بأمان.[22] استمر جيري في إنقاص وزنه ورموشه الطويلة، بينما فقد توم فروه المسنن للحصول على مظهر أكثر نعومة، وكان لديه حاجبان أكبر، وحصل على وجه أبيض ورمادي بفم أبيض.[22] اتخذ موقفًا رباعي الأرجل في البداية، مثل قطة حقيقية، ليصبح على قدمين بشكل متزايد وبشكل حصري تقريبًا.

أنتج هانا وباربيرا 114 رسماً كاريكاتورياً لـ MGM، تم ترشيح ثلاثة عشر منها لجائزة الأوسكار لأفضل موضوع قصير وفاز سبعة منها، محطمة بذلك سلسلة الانتصارات التي حققها استوديو والت ديزني في الفئة. فاز توم وجيري بجوائز الأوسكار أكثر من أي سلسلة رسوم متحركة مسرحية أخرى. قدّر باربيرا الميزانية النموذجية البالغة 50000 دولار لكل كارتون توم وجيري مما جعل الثنائي يستغرق «وقتًا في تصحيحه».[21] استغرق رسم كاريكاتوري نموذجي حوالي ستة أسابيع.[22]

وفقًا للممارسات القياسية لإنتاج الرسوم المتحركة الأمريكية في ذلك الوقت، لم يعمل باربيرا وهانا مع سيناريو مسبقًا.[20] بعد الخروج بفكرة الرسوم المتحركة معًا، كان باربيرا يجسد القصة من خلال رسم لوحة عمل وتقديم تصميمات الشخصيات وتخطيطات الرسوم المتحركة.[24] قام حنا بعمل توقيت الرسوم المتحركة - التخطيط للموسيقى والإيقاعات الزمنية واللهجات التي سيحدث فيها عمل الرسوم المتحركة - ثم قام بعد ذلك بتعيين الرسامين لمشاهدهم والإشراف على عملهم.[24] بالإضافة إلى ذلك، قدم حنا صوتًا عرضيًا، ولا سيما صرخات توم العديدة من الألم.[24] على الرغم من الحد الأدنى من المدخلات الإبداعية، [24] كرئيس لاستوديو الرسوم المتحركة MGM، كان يُنسب إلى Quimby كمنتج لجميع الرسوم المتحركة حتى عام 1955.[22]

تسبب صعود التلفزيون في الخمسينيات من القرن الماضي في مشاكل لاستوديو الرسوم المتحركة MGM، مما أدى إلى تخفيضات في الميزانية على رسوم توم وجيري الكارتونية بسبب انخفاض الإيرادات من العروض المسرحية. في محاولة لمكافحة هذا الأمر، أمرت MGM بإنتاج جميع الأفلام القصيرة اللاحقة بتنسيق CinemaScope ذي الشاشة العريضة ؛ الأول، Touché، الهرة القط!، صدر في ديسمبر 1954. ومع ذلك، وجد الاستوديو أن عمليات إعادة إصدار الرسوم الكاريكاتورية القديمة كانت تدر أرباحًا مثل تلك الجديدة، مما أدى إلى قرار تنفيذي بوقف الإنتاج في توم وجيري وفي وقت لاحق استوديو الرسوم المتحركة في 15 مايو 1957.[20] صدر آخر رسم كاريكاتوري من إنتاج هانا وباربيرا، توت واتشرز، في 1 أغسطس 1958.[22] قرر الزوجان المغادرة والتركيز على شركة الإنتاج الخاصة بهما Hanna-Barbera Productions، والتي استمرت في إنتاج مثل هذه المسلسلات التلفزيونية المتحركة الشهيرة بما في ذلك The Flintstones وYogi Bear وThe Jetsons وScooby-Doo.[22]

تنسيقات الإنتاج[عدل]

قبل عام 1954، تم إنتاج جميع رسوم توم وجيري الكرتونية وفقًا لنسب الأكاديمية القياسية وتنسيقها ؛ في عامي 1954 و1955، تم إنتاج بعض المخرجات بشكل مزدوج في نسختين: واحدة سالبة بنسبة أكاديمية مكونة لشاشة عريضة مسطحة (1.75: 1) ولقطة واحدة في عملية CinemaScope. من عام 1955 حتى إغلاق استوديو MGM للرسوم المتحركة بعد عام، تم إنتاج جميع رسوم توم وجيري الكارتونية في CinemaScope، حتى أن بعضها سجل مساراتهم الصوتية في صوت اتجاهي Perspecta. تم تصوير جميع رسوم هانا وباربيرا الكرتونية على أنها سلبيات متتالية بالتعرض للألوان في تكنيكولور.

حقبة جين ديتش (1961-1962)[عدل]

في عام 1961، أعادت MGM إحياء امتياز Tom and Jerry، وتعاقدت مع استوديو الرسوم المتحركة الأوروبي Rembrandt Films لإنتاج 13 Tom and Jerry shorts في براغ، تشيكوسلوفاكيا.[26][27][28][29] كلها من إخراج جين ديتش وإنتاج ويليام إل سنايدر.[26][29] كتب ديتش نفسه معظم الرسوم بمساعدة عرضية من لارز بورن وإيلي باور. قدم těpán Koníček النوتة الموسيقية لشورت Deitch. تم إنتاج المؤثرات الصوتية بواسطة مؤلف الموسيقى الإلكترونية Tod Dockstader وDeitch. تم تقديم غالبية المؤثرات الصوتية والأصوات في أفلام Deitch بواسطة Allen Swift وDeitch.[30]

يقول Deitch أنه، لكونه «رجل UPA»، لم يكن معجبًا برسوم توم وجيري الكرتونية، معتقدًا أنها كانت «عنيفة بلا داع».[24][31] ومع ذلك، بعد تكليفه بالعمل في المسلسل، سرعان ما أدرك أن «لا أحد يأخذ [العنف] على محمل الجد»، وكان مجرد «محاكاة ساخرة للمشاعر الإنسانية المبالغ فيها».[24] لقد جاء أيضًا ليرى ما اعتبره «الجذور التوراتية» في صراع توم وجيري، على غرار ديفيد وجالوت، قائلاً «هذا هو المكان الذي نشعر فيه بارتباط بهذه الرسوم الكرتونية: يمكن للفتى الصغير الفوز (أو على الأقل البقاء على قيد الحياة) قتال في يوم آخر».[24]

نظرًا لأن فريق Deitch / Snyder لم يشاهد سوى عدد قليل من شورتات Tom and Jerry الأصلية، ومنذ أن أنتج الفريق رسومهم الكارتونية بميزانية محدودة قدرها 10000 دولار، اعتبرت الأفلام الناتجة سريالية بطبيعتها، على الرغم من أن هذا لم يكن نية Deitch.[27][31] كانت الرسوم المتحركة محدودة ومتشنجة في الحركة، مقارنةً بشورت هانا-باربيرا الأكثر مرونة. تم عمل فن الخلفية بأسلوب أكثر بساطة وزاوية من فن الآرت ديكو. تضمنت الموسيقى التصويرية موسيقى إلكترونية متفرقة وصدى، ومؤثرات صوتية مستقبلية، وتردد قوي، وحوار تم غمغته بدلاً من التحدث به. وفقًا لجين نيسيل من صحيفة نيويورك تايمز، «لم يكن للأسلوب التشيكي أي شيء مشترك مع هذه الرسوم الكرتونية التي تحركها الكمامة.» [32]

في حين أن شورت هانا-باربيرا كان يتم بشكل عام داخل وخارج المنزل، اختارت سراويل ديتش مواقع أكثر غرابة، مثل سفينة صيد الحيتان في القرن التاسع عشر، أو أدغال نيروبي، أو الأكروبوليس اليوناني القديم، أو الغرب المتوحش. بالإضافة إلى ذلك، تم استبدال مامي تو شوز كمالك لتوم من قبل رجل أبيض أصلع، زائد الوزن، قصير المزاج، متوسط العمر، كان يشبه كلينت كلوبر بشكل لافت للنظر. تمامًا مثل Spike the Bulldog، فهو أيضًا أكثر وحشية وعنفًا في معاقبة أفعال توم مقارنة بالمالكين السابقين، وغالبًا ما يضرب توم ويضربه بشكل متكرر.

لتجنب الارتباط بالشيوعية، كتب Deitch بالحروف اللاتينية الأسماء التشيكية لطاقمه في الاعتمادات الافتتاحية للسراويل القصيرة (على سبيل المثال أصبح Stěpán Koníček "Steven Konichek" وأصبح Václav Lídl "Victor Little"). بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الأفلام القصيرة هي من بين عدد قليل من رسوم توم وجيري الكارتونية التي لم تحمل عبارة «صنع في هوليوود، الولايات المتحدة الأمريكية» على بطاقة العنوان النهائية ؛ نظرًا لوجود استوديو Deitch خلف الستار الحديدي، تم حذف موقع استوديو الإنتاج بالكامل عليه.[31] بعد الانتهاء من 13 قطعة قصيرة، تم طرد جو فوجل، رئيس الإنتاج، من MGM. وافق Vogel على عمل Deitch وفريقه، لكن MGM قررت عدم تجديد عقدهم بعد رحيل Vogel.[31] نهائي الـ 13 شورتًا، كارمن احصل عليه!، تم إصداره في 21 ديسمبر 1962.[27]

كانت شورتات ديتش نجاحات تجارية. في عام 1961، أصبحت سلسلة Tom and Jerry هي سلسلة أفلام الرسوم المتحركة القصيرة الأعلى ربحًا في ذلك الوقت، حيث تخلت عن Looney Tunes، التي شغلت المنصب لمدة 16 عامًا ؛ تكرر هذا النجاح مرة أخرى في عام 1962.[29] ومع ذلك، على عكس شورت Hanna-Barbera، لم يتم ترشيح أي من أفلام Deitch لها ولم تفز بجائزة الأوسكار.[29] بالنظر إلى الماضي، غالبًا ما تُعتبر هذه السراويل القصيرة أسوأ ما في إخراج توم وجيري المسرحي.[24] صرح ديتش أنه بسبب قلة خبرة فريقه بالإضافة إلى ميزانيته المنخفضة، «بالكاد كانت لديه فرصة للنجاح»، و«يفهم جيدًا ردود الفعل السلبية» على سرواله القصير. إنه يعتقد «أنه كان من الممكن أن يكونوا جميعًا متحركين بشكل أفضل - أصدق بالنسبة للشخصيات - ولكن تم إنتاج T & Js لدينا في أوائل الستينيات، بالقرب من بداية وجودي هنا، منذ أكثر من نصف قرن وأنا أكتب هذا!» [33] على الرغم من الانتقادات، فإن شورت Deitch's Tom and Jerry يعتبر مفضلًا شخصيًا من قبل بعض المعجبين بسبب طبيعتهما الغريبة والسريالية.[34] تم إصدار الأفلام القصيرة على قرص DVD في عام 2015 في «Tom and Jerry: The Gene Deitch Collection».

تنسيقات الإنتاج[عدل]

تم إجراء إدخالات الستينيات في Metrocolor ولكنها عادت إلى نسبة الأكاديمية القياسية والشكل.

حقبة تشاك جونز (1963-1967)[عدل]

بعد إصدار آخر رسوم كاريكاتورية لـ Deitch، تشاك جونز، الذي طُرد من عمله الذي دام 30 عامًا في شركة Warner Bros. الرسوم المتحركة، بدأ استوديو الرسوم المتحركة الخاص به، Sib Tower 12 Productions (أعيدت تسميته لاحقًا MGM Animation / Visual Arts)، مع شريك Les Goldman. ابتداءً من عام 1963، استمر جونز وجولدمان في إنتاج 34 شورتًا آخر لتوم وجيري، وكلها تحمل أسلوب جونز المميز (وتأثير مخدر طفيف).

وكان جونز مشكلة التكيف مع أسلوبه لتوم وجيري ' نوع من الفكاهة، وعدد من الرسوم المتحركة يفضل كامل، شخصية وأسلوب أكثر من قصة. خضعت الشخصيات لتغيير طفيف في المظهر: أُعطي توم حواجب أكثر سمكًا (تشبه غرينش لجونز، أو Count Blood Count أو Wile E.Coyote)، مظهر أقل تعقيدًا (بما في ذلك لون فروه الذي أصبح رماديًا)، وآذان أكثر حدة، وذيل أطول وخدود الفراء (تشبه جونز كلود كات أو سيلفستر)، في حين أن جيري أعطي عيون وأذنين أكبر، ولون بني فاتح، وتعبير أكثر حلاوة، يشبه الخنزير الخنزير.

تذكرنا بعض الرسوم الكاريكاتورية لتوم وجيري لجونز بعمله مع Wile E.Coyote وRoad Runner، بما في ذلك استخدام الكمامات والكمامات التي تنطوي على سقوط شخصيات من أماكن مرتفعة. شارك جونز في إخراج معظم الأفلام القصيرة مع فنان التخطيط موريس نوبل. تم إخراج الأفلام القصيرة المتبقية من قبل أبي ليفيتو وبن واشام، حيث أخرج توم راي شورتين تم بناءهما حول لقطات من الرسوم الكرتونية السابقة لتوم وجيري من إخراج حنا وباربيرا، وأخرج جيم بابيان فيلمًا قصيرًا مع موريس نوبل. تم تقديم خصائص صوتية مختلفة بواسطة Mel Blanc وJune Foray وحتى جونز نفسه. تحتوي هذه السراويل القصيرة على موضوع افتتاحي لا يُنسى، حيث يستبدل توم أولاً أسد MGM، ثم يُحاصر داخل حرف "O" من اسمه.[35]

على الرغم من أن شورتات جونز كانت تعتبر بشكل عام تحسنًا عن سراويل Deitch، إلا أنها حققت درجات متفاوتة من النجاح الحاسم. توقفت MGM عن إنتاج شورت توم وجيري في عام 1967، وفي ذلك الوقت انتقل جونز إلى العروض التلفزيونية الخاصة والفيلم الطويل The Phantom Tollbooth.[35] تم إصدار الأفلام القصيرة على قرص DVD في عام 2009 في «Tom and Jerry: The Chuck Jones Collection».

توم وجيري ضربا التلفزيون[عدل]

ابتداءً من عام 1965، بدأت الرسوم الكرتونية حنا وباربيرا توم وجيري في الظهور على شاشات التلفزيون في نسخ معدلة بشدة. طُلب من فريق جونز التقاط الرسوم الكرتونية التي تظهر فيها مامي تو شوز وإزالتها من خلال لصقها فوق الكواليس التي تعرض لها مشاهد جديدة. في معظم الأوقات، تم استبدالها بامرأة إيرلندية بيضاء بدينة مماثلة ؛ من حين لآخر، كما في Saturday Evening Puss، أخذت مراهقة بيضاء نحيل مكانها، حيث تم التعبير عن كلتا الشخصيتين بواسطة June Foray. ومع ذلك، فإن البرامج التليفزيونية الحديثة على Cartoon Network وBoomerang تحتفظ بـ Mammy بعمل تعليق صوتي جديد تؤديه Thea Vidale لإزالة المصطلحات النمطية السوداء الموجودة في الموسيقى التصويرية للرسوم المتحركة الأصلية. تمت إزالة العناوين الافتتاحية القياسية لتوم وجيري أيضًا. بدلاً من تسلسل MGM Lion الصاخب، تم استخدام تسلسل افتتاحي يضم مقاطع مختلفة من الرسوم بدلاً من ذلك. تم تغيير بطاقات العنوان أيضًا. تم استخدام بطاقة عنوان وردية بالاسم مكتوب بخط أبيض بدلاً من ذلك.

ظهر لأول مرة في جدول صباح يوم السبت على شبكة سي بي إس في 25 سبتمبر 1965، وانتقل توم وجيري إلى شبكة سي بي إس الأحد بعد ذلك بعامين وظل هناك حتى 17 سبتمبر 1972.

عصر حنا-باربيرا الثاني: عرض توم وجيري (1975-1977)[عدل]

في عام 1975، اجتمع توم وجيري مع حنا وباربيرا، اللذين أنتجا عرض توم وجيري لصباح يوم السبت. تم إقران هذه الشورتات الكرتونية القصيرة التي يبلغ طولها سبع دقائق ومدتها سبع دقائق مع رسوم كاريكاتورية عنب القرد ومومبلي، لإنشاء عرض توم وجيري / قرد العنب، وعرض توم وجيري / قرد العنب / مومبلي، وعرض توم وجيري / مومبلي تم عرضه في البداية على ABC يوم السبت في الصباح بين 6 سبتمبر 1975 و3 سبتمبر 1977 [36] في هذه الرسوم الكارتونية، أصبح توم وجيري (الآن بربطة عنق حمراء)، اللذان كانا أعداء خلال سنوات تكوينهما، أصدقاء غير عنيفين ذهبوا في مغامرات معًا، حيث كان على هانا باربيرا أن تفي بالقواعد الصارمة ضد العنف في تلفزيون الأطفال. لم يتم استخدام هذا التنسيق في مقبلات توم وجيري الأحدث.[35]

عصر الأفلام (1980-1982)[عدل]

كما جربت Filmation Studios (بالاشتراك مع MGM Television) أيديهم في إنتاج مسلسل Tom and Jerry TV. ظهرت نسختهم، The Tom and Jerry Comedy Show، لأول مرة في عام 1980، وظهرت أيضًا رسوم متحركة جديدة من بطولة Droopy وSpike (من Tom and Jerry، والنسخة نفسها المستخدمة في Droopy) وSlick Wolf وBarney Bear، لم يتم رؤيتها منذ ذلك الحين شورت MGM الأصلي. كانت الرسوم الكرتونية لفيلم توم وجيري مختلفة بشكل ملحوظ عن جهود هانا باربيرا، حيث أعادا توم وجيري إلى صيغة المطاردة الأصلية، بصيغة فكاهة «تهريجية» إلى حد ما. هذا التجسيد، مثل إصدار عام 1975، لم يلق استحسان الجماهير مثل النسخ الأصلية، واستمر في صباح يوم السبت على شبكة سي بي إس من 6 سبتمبر 1980 إلى 4 سبتمبر 1982.[35]

أصحاب توم وجيري الجدد[عدل]

في عام 1986، تم شراء MGM من قبل مؤسس WTBS تيد تورنر. باع Turner الشركة بعد فترة وجيزة، لكنه احتفظ بمكتبة أفلام MGM قبل عام 1986، وبالتالي أصبح Tom and Jerry ملكًا لشركة Turner Entertainment Co. (حيث تقف الحقوق اليوم عبر Warner Bros.)، وظهرت في السنوات اللاحقة على Turner -محطات التشغيل، مثل TBS وTNT وCartoon Network وThe WB  [لغات أخرى]وBoomerang وTurner Classic Movies.

عصر حنا-باربيرا الثالث: أطفال توم وجيري (1990-1994)[عدل]

كان أحد أهم الاتجاهات في تلفزيون صباح السبت في الثمانينيات والتسعينيات هو "babyfication" (إصدارات الأطفال) لنجوم الرسوم المتحركة الكلاسيكيين، وفي 2 مارس 1990، توم وجيري كيدز، شارك في إنتاجه شركة Turner Entertainment Co. وHanna -Barbera Productions (التي سيتم بيعها إلى Turner في عام 1991)، ظهرت لأول مرة على قناة Fox Kids، كما تم بثها لبضع سنوات على قناة الأطفال البريطانية CBBC. ظهرت نسخة شابة من الثنائي الشهير القط والفأر الذي يطارد بعضهما البعض. كما هو الحال مع سلسلة HB لعام 1975، يرتدي جيري ربطة العنق الحمراء، بينما يرتدي توم الآن قبعة حمراء. ظهر سبايك وابنه تايك (الذي أجرى حوارًا حديثًا الآن) ودروبي وابنه دريبل في مقاطع احتياطية من العرض الذي استمر حتى 18 نوفمبر 1994. كان Tom & Jerry Kids آخر سلسلة رسوم متحركة لتوم وجيري تم إنتاجها بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 4: 3 (ملء الشاشة).

إنتاجات لمرة واحدة (2001 ؛ 2005)[عدل]

في عام 2001، تم عرض برنامج تلفزيوني خاص جديد بعنوان Tom and Jerry: The Mansion Cat لأول مرة على Boomerang. ظهرت جو باربيرا (الذي كان أيضًا مستشارًا إبداعيًا) باعتباره صوت مالك توم، الذي لم يُرى وجهه أبدًا. في هذا الكارتون، يعتبر جيري، الموجود في منزل مألوف، كحيوان أليف مثل توم، وعلى مالكه أن يذكر توم بعدم «إلقاء اللوم على الفأر في كل شيء».

في عام 2005، توم جديد وجيري مسرحية قصيرة بعنوان الحرس الكاراتيه، التي كانت من تأليف وإخراج باربيرا وسبايك براندت، storyboarded جوزيف باربيرا وإيواو تاكاموتو والتي تنتجها جوزيف باربيرا، سبايك براندت، وتوني سيرفوني لأول مرة في لوس سينمات أنجلس في 27 سبتمبر 2005. وكجزء من الاحتفال توم وجيري ' الذكرى الخامسة والستون، أول عودة هذا باربيرا ملحوظ في ككاتب ومخرج والفنان القصة المصورة على المسلسل حيث له ومبتكرة الرسوم المتحركة القصيرة MGM حنا، وعموما الماضي. سيموت بعد وقت قصير من انتهاء الإنتاج. تم ترشيح المخرج / رسام الرسوم المتحركة، سبايك براندت لجائزة آني لأفضل رسوم متحركة للشخصيات. ظهر الفيلم القصير على كرتون نتورك في 27 يناير 2006.

تنسيق الإنتاج[عدل]

تم تصوير فيلم The Karate Guard القصير لعام 2005 وفقًا لمعيار الأكاديمية وشكلها.

حقبة وارنر بروز. (2006 إلى الوقت الحاضر)[عدل]

خلال النصف الأول من عام 2006، تم إنتاج سلسلة جديدة بعنوان Tom and Jerry Tales في Warner Bros. الرسوم المتحركة. ثلاث عشرة حلقة مدتها نصف ساعة (تتكون كل منها من ثلاثة أفلام قصيرة، بعضها - مثل The Karate Guard - تم إنتاجها وإكمالها في عام 2003 كجزء من جدول رسوم متحركة مسرحي يزيد عن 30 تم إجهاضه بعد الكارثة المالية لـ Looney Tunes: Back in Action) تم إنتاجها، مع تسجيل أسواق خارج الولايات المتحدة والمملكة المتحدة فقط. ثم جاء العرض إلى المملكة المتحدة في فبراير 2006 على Boomerang، وذهب إلى الولايات المتحدة في Kids 'WB on The CW.[37] حكايات هي أول مسلسل تلفزيوني لتوم وجيري يستخدم النمط الأصلي للسراويل القصيرة الكلاسيكية، إلى جانب التهريج. تم إلغاء المسلسل في عام 2008، قبل وقت قصير من إغلاق مجموعة WB للأطفال. الحكايات هي أيضًا أول إنتاج من إنتاج توم وجيري يتم تقديمه بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16: 9 (والتي تم بثها على Cartoon Network في الولايات المتحدة) ولكن تم اقتصاصها إلى نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 4: 3 بملء الشاشة (والتي تم بثها على CW وBoomerang في الولايات المتحدة تنص على).

كرتون نتورك، التي بدأت في إعادة عرض حكايات توم وجيري في يناير 2012، بثت لاحقًا سلسلة ثانية تتكون من سورتين قصيرتان مدة كل منهما 11 دقيقة في كل حلقة، والتي سعت أيضًا إلى الحفاظ على المظهر والشخصيات الأساسية وحساسية الأفلام المسرحية القصيرة الأصلية. على غرار أعمال إعادة التشغيل الأخرى مثل Scooby-Doo! Mystery Incorporated وThe Looney Tunes Show، جلبت عدة حلقات من المسلسل الجديد توم وجيري إلى البيئات المعاصرة، حيث يروي قصصًا جديدة وينقل الشخصيات إلى عوالم أكثر روعة، من قلعة من العصور الوسطى إلى مختبر عالم مجنون. المسلسل بعنوان The Tom and Jerry Show، من إنتاج Warner Bros. الرسوم المتحركة، مع Sam Register يعمل كمنتج تنفيذي بالتعاون مع Darrell Van Citters وAshley Postelwaite في Renegade Animation. كان من المقرر في الأصل تقديم العرض الأول لفيلم كرتون نتورك لعام 2013 غير مؤرخ [38] قبل تأجيله إلى 9 أبريل 2014، وهذا هو ثاني إنتاج توم وجيري يتم تقديمه بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16: 9 على الشاشة العريضة.[39]

في نوفمبر 2014، تم عرض رسم تخطيطي لمدة دقيقتين كجزء من برنامج الأطفال المحتاجين  [لغات أخرى]‏ في المملكة المتحدة، وتم إنتاج الرسم بالتعاون مع شركة Warner Bros.[40]

في مايو 2016، بدأ WB Kids في إصدار مقتطفات من العديد من أعمال توم وجيري لمنصة YouTube عبر الإنترنت.[41][42][43] بحلول يناير 2017، بدأت WB Kids في إصدار مقاطع فيديو تجميعية لسلسلة Tom and Jerry على المنصة.[44][45][46]

خارج الولايات المتحدة[عدل]

عندما عُرضت على التلفزيون الأرضي في المملكة المتحدة (من أبريل 1967 إلى فبراير 2001، عادةً على بي بي سي)، لم يتم تحرير رسوم توم وجيري الكارتونية للعنف، وتم الإبقاء على مامي. بالإضافة إلى وجود فتحات منتظمة (خاصة بعد المساء بي بي سي نيوز مع عرض ما يقرب من شريطين قصيرين كل مساء ويتم عرضهما أحيانًا على شبكة الأطفال CBBC في الصباح)، خدم توم وجيري قناة BBC بطريقة أخرى. عندما تواجه اضطرابًا في الجداول الزمنية (على سبيل المثال عند تجاوز البث المباشر)، كانت هيئة الإذاعة البريطانية تلجأ دائمًا إلى توم وجيري لملء أي ثغرات، واثقة من أنها ستحتفظ بالكثير من الجمهور الذي قد يكون قناة قفزة. وقد ثبت أن هذا مفيد بشكل خاص في عام 1993، عندما كان لا بد من إلغاء حزب نويل في مجلس النواب بسبب ذعر الجيش الجمهوري الايرلندي بوجود قنبلة في مركز تلفزيون بي بي سي؛ تم عرض توم وجيري بدلاً من ذلك، وسد الفجوة حتى البرنامج التالي.[47] في عام 2006، اشتكت إحدى الأمهات إلى Ofcom من التدخين الذي يظهر في الرسوم، حيث يحاول توم غالبًا إقناع اهتمامات الحب بهذه العادة، مما أدى إلى تقارير تفيد بأن مشاهد التدخين في أفلام توم وجيري قد تخضع للرقابة.[48]

نظرًا لاستخدامه المحدود جدًا للحوار، تمت ترجمة Tom and Jerry بسهولة إلى العديد من اللغات الأجنبية. بدأ بث توم وجيري في اليابان عام 1965. في عام 2005 استقصاء وطني أجراه تلفزيون أساهي في اليابان، أخذ عينات من الفئات العمرية من المراهقين إلى البالغين في الستينيات من العمر، وصنف توم وجيري في المرتبة 85 في قائمة أفضل 100 «أنمي» على الإطلاق. بينما صنفها استطلاع الويب الذي تم إجراؤه بعد بث القائمة في المرتبة 58 - الرسوم المتحركة الوحيدة غير اليابانية في القائمة، وتفوقت على كلاسيكيات الرسوم المتحركة مثل Tsubasa: Reservoir Chronicle، و Little Princess Sara، وMacross وGhost. في شل. (في اليابان، تشير كلمة "animé" إلى جميع الرسوم المتحركة بغض النظر عن أصلها، وليس الرسوم المتحركة اليابانية فقط.) [49] توم وجيري أيضًا كتعويذات مرخصة منذ فترة طويلة لبنك جوروكو الذي يتخذ من Gifu مقراً له. على عكس بعض الرسوم الكاريكاتورية الغربية الأخرى مثل Bob the Builder وPostman Pat، اللذان كان لابد من تعديل شخصياتهما بحيث يكون في كل يد خمسة أصابع بدلاً من الأربعة الأصلية، [50] بث توم وجيري في اليابان بدون مثل هذه التعديلات، كما فعلت مسلسلات أخرى بطولة أبطال غير بشريين مثل SpongeBob SquarePants.

يتمتع توم وجيري بشعبية كبيرة في ألمانيا منذ فترة طويلة. عادة ما يتم ربط الأفلام القصيرة المختلفة مع مشاهد رئيسية من يوميات جيري (1949)، حيث يقرأ توم عن مغامراته السابقة وجيري. يتم تقديم الرسوم الكاريكاتورية بقافية شعر باللغة الألمانية، وعند الضرورة، تحدث صوت ألماني بترجمات الملصقات الإنجليزية على العناصر والمعلومات المماثلة.

تم بث العرض في البر الرئيسي للصين بواسطة CCTV في منتصف الثمانينيات إلى أوائل التسعينيات وكان شائعًا للغاية في ذلك الوقت. لا تزال مجموعات العرض سمة بارزة في متاجر الكتب الصينية.

في الفلبين، تم بث المسلسل على أي بي إس-سي بي إن من عام 1966 حتى إغلاقه بسبب إعلان البلاد للأحكام العرفية في عام 1972، مع شورت هانا باربيرا في وقت لاحق من باربيكيو براول إلى توت واتشرز وجميع شورتات جين ديتش وتشاك جونز. بثت قناة RPN معظم شورتات Hanna-Barbera من عام 1977 حتى عام 1989. عادت ABS-CBN لاحقًا إلى الهواء بعد استعادة الديمقراطية في عام 1986 وبثت نفس الأفلام القصيرة كما كانت في فترة ما قبل الأحكام العرفية. استمر هذا حتى نهاية عام 1988.

في إندونيسيا، تم بث المسلسل على TPI (أعيد تسميته لاحقًا  [لغات أخرى]‏ باسم MNCTV) من منتصف التسعينيات إلى أوائل عام 2010 وRCTI خلال 2000s.

على الرغم من أن شورت جين ديتش تم إنشاؤه في تشيكوسلوفاكيا (1960-1962)، إلا أن أول إصدار تلفزيوني رسمي لتوم وجيري كان في عام 1988. كانت واحدة من الرسوم الكاريكاتورية القليلة ذات الأصل الغربي التي تم بثها في تشيكوسلوفاكيا (1988) ورومانيا (حتى 1989) قبل سقوط الاتحاد السوفيتي في عام 1989.

أطلقت ماركة الآيس كريم الباكستانية Omoré قطعة آيس كريم من الشوكولاتة بناءً على العرض.[51]

الأفلام الروائية[عدل]

كان أول ظهور لفيلم توم وجيري في الفيلم الموسيقي MGM Anchors Aweigh عام 1945، والذي أدى فيه جيري رقصة مع جين كيلي. في هذا المشهد، قام توم أيضًا بعمل حجاب كخادم. كان صانعو الأفلام يريدون ظهور ميكي ماوس في المشهد، لكن والت ديزني رفض الصفقة، حيث كان استوديو ديزني يركز على الرسوم المتحركة الخاصة به للمساعدة في سداد ديونه بعد الحرب العالمية الثانية.[52] أشرف ويليام حنا وجو باربيرا على الرسوم المتحركة للمشهد.

كان الظهور الثاني لفيلم توم وجيري هو السباحة مع إستر ويليامز في تسلسل الأحلام في فيلم موسيقي آخر من MGM، Dangerous When Wet (1953).

في 1 أكتوبر 1992، وصل أول إصدار دولي لـ Tom and Jerry: The Movie عندما تم طرح الفيلم في الخارج لدور السينما في أوروبا [53] ثم محليًا بواسطة Miramax Films في 30 يوليو 1993، [54] مع فيديو مستقبلي وإصدارات DVD التي سيتم بيعها تحت شركة Warner Bros.، والتي، بعد استحواذ ديزني على Miramax واندماج Turner اللاحق مع Time Warner، حصلت على حقوق توزيع الفيلم. عمل باربيرا كمستشار إبداعي للصورة التي أنتجها وأخرجها فيل رومان. كان الفيلم موسيقيًا له هيكل مشابه لأفلام MGM الشهيرة، ساحر أوز وSingin 'in the Rain. في عام 2001، أصدرت شركة Warner Bros. (التي اندمجت في ذلك الوقت مع Turner وافترضت خصائصها) أول فيلم مباشر للفيديو للثنائي، Tom and Jerry: The Magic Ring، حيث يطمع توم في حلقة تمنح قوى غامضة. إلى مرتديها، وأصبحت عالقة بطريق الخطأ على رأس جيري. ستكون هذه هي المرة الأخيرة التي شاركت فيها Hanna وBarbera في إنتاج رسوم متحركة Tom and Jerry معًا، حيث توفي William Hanna بعد فترة وجيزة من إصدار The Magic Ring.

بعد أربع سنوات، قام بيل كوب بكتابة وإخراج ميزتي Tom وJerry DTV للاستوديو، توم وجيري: Blast Off to Mars وTom and Jerry: The Fast and the Furry، والأخير مبني على قصة باربرا. تم إصدار كلاهما على قرص DVD في عام 2005، بمناسبة الاحتفال بالذكرى 65 لتوم وجيري. في عام 2006، فيلم آخر مباشر إلى الفيديو، Tom and Jerry: Shiver Me Whiskers، يروي قصة عن اضطرار الزوجين إلى العمل معًا للعثور على الكنز. ابتكر جو قصة الفيلم التالي، توم وجيري: قصة كسارة البندق، بالإضافة إلى الفكرة الأولية لمزامنة الإجراءات التي تظهر على الشاشة مع الموسيقى من مجموعة كسارة البندق في تشايكوفسكي. فيلم DTV هذا، من إخراج سبايك براندت وتوني سيرفون، سيكون آخر مشاريع توم وجيري لجو باربيرا بسبب وفاته في ديسمبر 2006. تم إصدار فيلم الرسوم المتحركة المخصص للعطلات على قرص DVD في أواخر عام 2007 ومخصص لباربيرا. تم إصدار فيلم جديد مباشر إلى الفيديو، توم وجيري ميت شيرلوك هولمز، في 24 أغسطس 2010. إنه أول فيلم توم وجيري مصمّم للفيديو يتم إنتاجه بدون أي من المبدعين الأصليين للشخصيات. تم إصدار الفيلم التالي المباشر إلى الفيديو، Tom and Jerry and the Wizard of Oz في 23 أغسطس 2011 وكان أول فيلم Tom and Jerry المصنوع للفيديو من أجل Blu-ray. كان لديه معاينة تظهر على كرتون نتورك. تم إصدار Robin Hood وHis Merry Mouse على Blu-ray وDVD في 2 أكتوبر 2012.[55] تم إصدار Tom and Jerry's Giant Adventure في عام 2013 على Blu-ray وDVD.[56] تم إصدار Tom and Jerry: The Lost Dragon على قرص DVD في 2 سبتمبر 2014.[57] توم وجيري: تم إصدار Spy Quest على قرص DVD في 23 يونيو 2015.[58] توم وجيري: تم إصدار Back to Oz على قرص DVD في 21 يونيو 2016.[59] توم وجيري: تم إصدار Willy Wonka and the Chocolate Factory على قرص DVD في 11 يوليو 2017.[60]

في أكتوبر 2018، تم الإعلان عن وجود فيلم هجين جديد للرسوم المتحركة الحية / ثنائية الأبعاد قيد التطوير.[61] الفيلم من إخراج Tim Story وسيبدأ التصوير في Warner Bros. Studios، Leavesden لاحقًا في عام 2019.[62] في أبريل 2019، انضمت كلوي غرايس موريتز إلى فريق التمثيل في دور كايلا، وهي فتاة تعمل في فندق احتله جيري، مما أجبرها على إحضار توم للتخلص منه.[63] في مايو 2019، انضم مايكل بينا إلى فريق العمل بصفته Terrance، رئيس Kayla اللئيم وخصم الفيلم.[64] في يوليو 2019، انضم كولين جوست إلى فريق التمثيل.[65] كان من المقرر إطلاق الفيلم في 16 أبريل 2021.[66] تمت إعادة جدولة الفيلم لاحقًا إلى 23 ديسمبر 2020، [67] ثم تمت إعادة جدولته مرة أخرى إلى 5 مارس 2021.[68]

الجدل[عدل]

مثل العديد من الرسوم المتحركة من الثلاثينيات إلى الخمسينيات من القرن الماضي، أظهر توم وجيري صورًا نمطية عنصرية.[10] بعد الانفجارات، على سبيل المثال، ستشبه الشخصيات ذات الوجوه الممزقة السود النمطية، مع شفاه كبيرة وشعر مقيد. ولعل العنصر الأكثر إثارة للجدل في العرض هو شخصية مامي تو شوز، وهي خادمة سوداء فقيرة تتحدث «بلكنة سوداء» نمطية. وزعم جوزيف باربيرا، المسؤول عن هذه الكمامات، أنها لا تعكس رأيه العنصري ؛ كانوا يعكسون فقط ما كان شائعًا في المجتمع والرسوم المتحركة في ذلك الوقت وكان من المفترض أن يكون مضحكًا.[24] اليوم، غالبًا ما يتم حظر الكمامات ذات الوجه الأسود عند بث هذه اللقطات. أعاد تيرنر تسمية صوت مامي تو شوز في منتصف التسعينيات لجعل الشخصية تبدو أقل نمطية ؛ تبدو اللكنة الناتجة إيرلندية أكثر. سروالان قصيران - His Mouse Friday، الذي يصور أكلة لحوم البشر، وA Mouse in the House، يظهر مامي وهي تتعرض للصفع بشكل متكرر من قبل Tom and Butch في النهاية الناتجة عن إساءة عنصرية - تمت إزالتها من التداول. تم حذف اثنين آخرين على وجه الخصوص - Casanova Cat، الذي يتميز بمشهد حيث قام توم بتلميع وجه جيري باللون الأسود بدخان السيجار، وMouse Cleaning، حيث يظهر Tom بواجهة سوداء - تم حذفهما من إصدارات DVD / Blu-ray.

في قرص DVD الخاص بـ Tom and Jerry's "Spotlight Collection"، يحذر إخلاء مسؤولية من Whoopi Goldberg المشاهدين من المواد المسيئة المحتملة في الرسوم ويؤكد أنهم «كانوا مخطئين في ذلك الوقت وهم مخطئون اليوم»، مستعيرًا عبارة من Warner Bros. المجموعة الذهبية. يُستخدم إخلاء المسؤولية هذا أيضًا في "Tom and Jerry Golden Collection: Volume 1" على آي تيونز.

اعتبارًا من عام 2011، نادرًا ما يتم عرض معظم السراويل القصيرة التي تحتوي على Mammy Two Shoes، باستثناء Part Time Pal، على كرتون نتورك وبوميرانغ. هناك شورتات أخرى (The Lonesome Mouse ،Blue Cat Blues، ثلاثة شورتات Gene Deitch تتميز بمالك توم الأصلع، وThe Mouse from HUNGER) التي تم العثور عليها غير مناسبة للجمهور المستهدف بدلاً من مجرد وجود محتويات عنصرية وخاضعة للرقابة من القناتين أيضًا.

في عام 2006، وضعت النسخة البريطانية من قناة بوميرانغ خططًا لتحرير رسوم توم وجيري الكارتونية التي يتم بثها في المملكة المتحدة حيث شوهدت الشخصيات وهي تدخن. كان هناك تحقيق لاحق أجرته هيئة الرقابة الإعلامية البريطانية Ofcom.[48] وقد اتبعت أيضًا نهج الولايات المتحدة من خلال فرض رقابة على الكمامات ذات الوجه الأسود، على الرغم من أن هذا يبدو عشوائيًا حيث لم يتم قطع جميع المشاهد من هذا النوع. تم تقصير فترة جين ديتش القصيرة، Buddies Thicker Than Water، لأن مشهدًا واحدًا يتضمن السكر.

في عام 2013، أفيد أن كرتون نتورك في البرازيل فرض رقابة على 27 فيلم قصير على أساس أنها «غير صحيحة سياسياً».[69] في بيان رسمي، أكدت القناة أنها قد فرضت رقابة على شريطين قصيرين فقط (The Two Mouseketeers وHeavenly Puss) «من خلال القضايا التحريرية ومدى ملاءمة المحتوى للجمهور المستهدف - الأطفال من 7 إلى 11 سنة».[70]

في وسائل الإعلام الأخرى[عدل]

كتب هزلية[عدل]

بدأ توم وجيري بالظهور في الكتب المصورة في عام 1942، كواحد من ميزات Dell Comics ' Our Gang Comics. في عام 1949، مع توقف إنتاج أفلام العصابة القصيرة من MGM قبل خمس سنوات، تمت إعادة تسمية المسلسل باسم Tom and Jerry Comics. تم تشغيل 212 مشكلة مع Dell قبل تسليمها إلى Western Publishing، حيث استمر حتى الإصدار رقم 344 في عام 1984. استمر توم وجيري في الظهور في العديد من الكتب المصورة لبقية القرن العشرين.[71] حظيت رسوم توم وجيري المصورة بشعبية كبيرة في النرويج وألمانيا والسويد والمملكة المتحدة وهولندا وأستراليا.[72]

فكاهي[عدل]

Tom and Jerry
Author(s)
Current status/scheduleEnded
Launch date1 أبريل 1950؛ منذ 73 سنة (1950-04-01)
End date13 مارس 1994؛ منذ 30 سنة (1994-03-13)
Syndicate(s)Editors Press Service (1989–94)
Genre(s)Humor

تم نشر قصة توم وجيري المصورة من عام 1950 إلى عام 1952. على الرغم من أن الفضل إلى MGM استوديو للرسوم المتحركة رأس فريد كويمبي، يعتقد الخبراء وشرائط الشفافة التي كتبها جين هازلتون وربما إيرني Stanzoni ودان جورملى.[73] تم إحياء توم وجيري كشريط هزلي من عام 1989 إلى عام 1994، تم نشره في سوق أمريكا الجنوبية بواسطة Editors Press Service. تم إنتاج الشريط بواسطة كيلي جارفيس [74] خلال هذه الحقبة، باستثناء فترة قصيرة في 1990-1991 عندما تم تصنيعه بواسطة Paul Kupperberg & Rich Maurizio.[75]

العاب إلكترونية[عدل]

ظهر الزوجان أيضًا في عدد من ألعاب الفيديو، حيث امتدت عناوين لأنظمة Sega Genesis بالإضافة إلى Sega Game Gear وSega Master System ووحدة التحكم المنافسة الخاصة بهم في التسعينيات، ونظام Nintendo Entertainment System وSuper NES وNintendo 64 إلى أكثر. أحدث الإدخالات لـ PlayStation 2 وXbox وGameCube وأيضًا على وحدات تحكم Nintendo المحمولة وGame Boy وNintendo DS.

التكيف الموسيقي[عدل]

مسرحية موسيقية أو ongaku geki (音楽劇؟)، من سلسلة الرسوم المتحركة بعنوان Tom and Jerry: Purr-Chance to Dream (トムとジェリー 夢よもう一度 Tomu to Jerī Yume yo Mōichido؟)، ظهرت لأول مرة في اليابان في 2019 قبل الذكرى الثمانين القادمة للمسلسل.[24][76] قام بتأليف المسرحية الموسيقية ماساتاكا ماتسوتويا، وقدمها سيجي نوزوي، وكتبها شيجيكي موتويكي.[77]

التأثيرات الثقافية[عدل]

على مر السنين، أصبح مصطلح توم وجيري المصطلح واللقب مرادفًا عمليًا للمنافسة التي لا تنتهي، تمامًا مثل استعارة «قتال القط والفأر». ومع ذلك، في توم وجيري، لم يكن توم الأقوى عادةً هو الذي يتصدر القمة.

في عام 2005، صنفت TV Asahi Tom and Jerry في المرتبة 58 من بين أفضل 100 مسلسل تلفزيوني متحرك في اليابان بشكل عام، متفوقة على عناوين مثل Rurouni Kenshin وInitial D وحتى Macross.[78]

في يناير 2009، صنفت IGN توم وجيري كأفضل 66 في قائمة أفضل 100 برنامج تلفزيوني متحرك.[79]

قام أتاري بتسمية الزوج الرئيسي من الرقائق في مجموعة شرائح Jaguar بعد الثنائي. شريحة Tom هي وحدة معالجة الرسومات الخاصة بها، بينما شريحة Jerry هي معالج DSP.

في الثقافة الشعبية[عدل]

في عام 1973، أشارت مجلة National Lampoon إلى توم وجيري في محاكاة ساخرة للكتاب الهزلي المليء بالعنف، Kit 'n' Kaboodle.[80][81][82]

في The Simpsons، The Itchy & Scratchy Show هو محاكاة ساخرة لتوم وجيري - «كارتون داخل رسم كاريكاتوري».[5][24][83] في حلقة من المسلسل بعنوان «Krusty Gets Kancelled»، يشير Worker and Parasite، وهو رسم كاريكاتوري بديل لـ Itchy & Scratchy، إلى الرسوم المتحركة من الحقبة السوفيتية.[84]

في مقابلة تم العثور عليها في إصدارات DVD، ذكر العديد من أعضاء فريق MADtv أن Tom and Jerry هو أحد أكبر مؤثراتهم في الكوميديا التهريجية. كما ظهر في برنامج كرتون نتورك MAD، توم وجيري في ثلاثة أقسام «أعياد ميلاد المشاهير» و«خدمة إبادة ميكي ماوس» و«توم وجوري». صرح جوني نوكسفيل من Jackass أن مشاهدة Tom and Jerry ألهمت العديد من الأعمال المثيرة في الأفلام.[85]

في الحلقة الثانية من الموسم الثاني من «مختبر دكستر»، مقطع بعنوان «أمي وجيري» هو محاكاة ساخرة لتوم وجيري، لكن مع والدته وفأر بداخله دماغ دكستر.

وسائط المنزل[عدل]

في حقبة ما قبل الفيديو، كانت رسوم توم وجيري الكارتونية موضوعًا شائعًا للأفلام المنزلية مقاس 8 مم، حيث أصدرت شركة والتون فيلمز ومقرها المملكة المتحدة عشرات العناوين كأفلام سوبر 8 ملونة من بكرة واحدة، في كل من الإصدارات الصامتة والصوتية. أجبرهم اتفاق والتون مع MGM على إطلاق الأفلام في شكل محرر قليلاً، على الرغم من أن تنسيق البكرة الواحدة كان مناسبًا بشكل مريح لوقت عرض الرسوم المتحركة من سبع إلى ثماني دقائق.

أصدرت MGM / UA سلسلة من مجموعات مربعات أقراص الليزر توم وجيري في التسعينيات. يحتوي مجلدا Art of Tom & Jerry 1 و2 على جميع شورتات MGM حتى (ولكن لا تشمل) Deitch Era، بما في ذلك إصدارات letterbox من السراويل القصيرة التي تم تصويرها في CinemaScope. الرسوم الكرتونية كلها سليمة باستثناء His Mouse Friday (تم مسح الحوار) وSaturday Evening Puss، وهي النسخة المعاد رسمها مع إضافة صوت June Foray. تم إصدار المجلد الثالث من The Art of Tom & Jerry ويحتوي على جميع شورتات Tom and Jerry من عصر Chuck Jones.

تم إصدار العديد من أقراص Tom and Jerry DVDs في المنطقة 1 (الولايات المتحدة وكندا)، بما في ذلك سلسلة من مجموعات من قرصين تُعرف باسم Tom and Jerry Spotlight Collection. كانت هناك ردود سلبية على المجلد. 1 والمجلد. 2، بسبب بعض الرسوم الكاريكاتورية التي تضمنت على كل منها قصات وأعاد تسمية حوار مامي حذاءين. تم الإعلان لاحقًا عن برنامج بديل يقدم إصدارات غير مصقولة من الأفلام القصيرة على DVD. هناك أيضا ردود سلبية على المجلد. 3، نظرًا لاستبعاد Mouse Cleaning وCasanova Cat من هذه المجموعات، وتم تحرير His Mouse Friday للمحتوى بتكبير شديد في النهاية لتجنب إظهار كاريكاتير قائم على العرق بشكل خاص.

كان هناك مجموعتا توم وجيري DVD في المنطقة 2. في أوروبا الغربية، تم إطلاق معظم شورتات توم وجيري القصيرة (لم يتم تضمين اثنين فقط، القط المليون دولار وBusy Buddies) تحت اسم «Tom and Jerry: The Classic Collection». تحتوي جميع الشورتات تقريبًا على مسارات أعيد تسميتها باسم Mammy Two-Shoes. على الرغم من هذه التخفيضات، تم تضمين فيلم His Mouse Friday، الكارتون الوحيد لتوم وجيري الذي تم إزالته بالكامل من موجات الأثير في بعض البلدان بسبب مزاعم العنصرية، باستثناء التكبير كما في مجموعة أمريكا الشمالية. هذه مطبوعات تلفزيونية منتظمة مرسلة من الولايات المتحدة في التسعينيات. يتم عرض الأفلام القصيرة التي تم إنتاجها في CinemaScope بشكل شامل ومسح. يتم تقديم Mouse Cleaning وCasanova Cat بدون قطع كجزء من هذه المجموعات.

تتوفر «المجموعة الكلاسيكية» في ستة أقراص DVD مزدوجة الوجه (صادرة في المملكة المتحدة) و12 قرص DVD أحادي الطبقة (صادرة في جميع أنحاء أوروبا الغربية). تتوفر مجموعة أخرى من أقراص Tom and Jerry Region 2 DVD في اليابان. كما هو الحال مع "The Classic Collection" في أوروبا الغربية، تحتوي جميع السراويل القصيرة تقريبًا (بما في ذلك His Mouse Friday) على تخفيضات. يتم استبعاد كل من Slicked-up Pup وTom's Photo Finish وBusy Buddies وThe Egg and Jerry وTop with Pops وFeedin 'the Kiddie من هذه المجموعات. ومع ذلك، فإن معظم هذه الرسوم مدرجة في نسخة المملكة المتحدة. يتم تقديم معظم الأفلام القصيرة التي تم إنتاجها في CinemaScope في صورة شاملة ومسح ضوئي للعرض على شاشة التلفزيون بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 4: 3.

قبل عام 2015، شهدت شورتات عصر جين ديتش إصدارًا محدودًا من وسائل الإعلام المحلية خارج أوروبا وآسيا. في اليابان، تم إصدار جميع الأفلام الثلاثة عشر القصيرة على قرص الليزر "Tom and Jerry & Droopy" وVHS، بالإضافة إلى قرص DVD الإضافي لأولئك الذين اشتروا جميع العناوين العشرة لسلسلة مجموعة DVD عند إصدارها الأولي. في المملكة المتحدة، تتوفر السراويل القصيرة على الجانب الثاني من قرص DVD "Tom and Jerry: The Classic Collection: Volume 5" DVD. في الولايات المتحدة، مجموعة الرسوم الكرتونية توم وجيري، داون أند جيري، وكارمن يحصلون عليها! تم تضمينها على "Paws for a Holiday" VHS وDVD، [86] DVD «عطلات الصيف»، وDVD «الفوضى الموسيقية»، على التوالي. في 2 يونيو 2015، تم إصدار Tom and Jerry: The Gene Deitch Collection DVD في الولايات المتحدة، مع جميع الأفلام الثلاثة عشر القصيرة بالإضافة إلى الميزات الخاصة.

تم إصدار شورت توم وجيري من عهد تشاك جونز في مجموعة من قرصين بعنوان «توم وجيري: مجموعة تشاك جونز» في 23 يونيو 2009.[87] في 25 أكتوبر 2011، أصدرت شركة Warner Home Video المجلد الأول من «Tom and Jerry Golden Collection» على أقراص DVD وBlu-ray.[88] تتميز هذه المجموعة بطبعات معاد تصميمها حديثًا ومواد إضافية لم يسبق لها مثيل. كانت المجموعات تستهدف الجامع بطريقة لم تكن بها إصدارات DVD «Spotlight» السابقة.[89] كان من المقرر إطلاق المجموعة الثانية في 11 يونيو 2013. في فبراير 2013، أعلن موقع TVShowsOnDVD.com أن Mouse Cleaning لم يكن جزءًا من قائمة الرسوم المتحركة في هذا الإصدار، بالإضافة إلى الرسوم المتحركة Casanova Cat التي تم تخطيها أيضًا في إصدار DVD لعام 2007. العديد من هواة الجمع والمشجعين  نشرت مراجعات سلبية للمنتج على أمازون ومواقع أخرى مختلفة لجعل Warner يضع Mouse Cleaning وCasanova Cat في الإصدار.[90]

السراويل المسرحية[عدل]

حازت الرسوم الكرتونية التالية على جائزة الأوسكار لأفضل موضوع قصير: الرسوم المتحركة :[91]

تم ترشيح هذه الرسوم الكرتونية لجائزة الأوسكار لأفضل موضوع قصير: الرسوم المتحركة، لكنها لم تفز:

التلفاز[عدل]

برامج تلفزيونية[عدل]

سلسلة

no.

عنوان إجمالي # حلقات تشغيل البث إنتاج المشترك. القناة الأصلية إجمالي # مواسم
1 عرض توم وجيري (1975) 16 1975 حنا باربيرا ABC 1
2 عرض توم وجيري الكوميدي 15 1980–82 فيلم سي بي اس
3 توم وجيري كيدز 65 1990-1993 حنا باربيرا فوكس 4
4 حكايات توم وجيري 26 2006-08 وارنر بروس. حيوية سي دبليو 2
5 عرض توم وجيري (2014) 104 2014 إلى الوقت الحاضر وارنر بروس. حيوية

<br /> المتمرد للرسوم المتحركة

كارتون نتوورك (2014–16)

<br /> بوميرانج SVOD (2017 إلى الوقت الحاضر)

3
مجموع 226 1975 حتى الوقت الحاضر

العروض المجمعة وكتل البرمجة[عدل]

سلسلة

no.

عنوان تشغيل البث القناة الأصلية
1 توم وجيري (عرض حزم في الستينيات) 1965 - 72 سي بي اس
2 توم وجيري 1967-2001 بي بي سي
3 Tom and Jerry's Funhouse على TBS 1986-95 TBS
4 برنامج توم وجيري من كرتون نتورك 1992 حتى الآن شبكة الكرتون

العروض التلفزيونية[عدل]

# عنوان تاريخ النشر
1 الخمسون من حنا باربيرا: احتفال يبّا دبا دو يوليو 17, 1989
2 توم وجيري: القط القصر أبريل 8, 2001
3 توم وجيري: مساعدو سانتا الصغار [92] أكتوبر 7, 2014

جوائز الأوسكار التي حصل عليها المسلسل[عدل]

خلال فترة عرضه، فاز المسلسل بـسبع جوائز أوسكار كأفضل فيلم رسوم متحركة قصير. فاز الاستوديو بالجائزة في 4 سنوات متتالية. الحلقات السبع التي فازت بالأوسكار هي:[93]

  • الماوس يانكي دودل - 1943
  • مشكلة الماوس - 1944
  • يرجى الهدوء! - 1945
  • كونشرتو القط - 1946
  • اليتيم الصغير - 1948
  • اثنان من الفأر – 1952
  • جوهان ماوس - 1953

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Sample audio: introduction to an episode of Don't You Believe It, January 4, 1947 (mp3 audio) نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "The All-new Animated Family Film 'Tom and Jerry: Back to Oz'; Available on DVD June 21, 2016 from Warner Bros". Screen-Connections. 12 أبريل 2016. مؤرشف من الأصل في 2018-07-03. اطلع عليه بتاريخ 2016-08-13.
  3. ^ Seddon، Gem (8 أبريل 2015). "New Animated Tom And Jerry Movie In The Works At Warner Bros". We Got This Covered. مؤرشف من الأصل في 2018-06-27. اطلع عليه بتاريخ 2017-10-03.
  4. ^ The Churchill Documents. C & T Publications Limited. 2018. ISBN:978-0-916308-48-3. مؤرشف من الأصل في 2020-12-31.
  5. ^ أ ب Whitworth، Melissa (20 ديسمبر 2006). "Master cartoonist who created Tom and Jerry draws his last". The Daily Telegraph (LONDON). ص. 9.
  6. ^ Hanna، William؛ Joseph Barbera؛ with Ted Sennett (1989). The Art of Hanna-Barbera: Fifty Years of Creativity. New York, NY: Viking Studio Books. ISBN:978-0-670-82978-1. مؤرشف من الأصل في 2020-08-18.
  7. ^ Smoodin، Eric. "Cartoon and Comic Classicism: High-Art Histories of Lowbrow Culture". American Literary History. ج. 4 ع. 1 (Spring, 1992).
  8. ^ Sample audio: introduction to an episode of Don't You Believe It!, January 4, 1947 (mp3 audio) نسخة محفوظة 12 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Recording of Don't You Believe It! from January 4, 1947. My Old Radio Show. Retrieved October 2, 2013
  10. ^ أ ب Brian، Behnken (2015). Racism in American Popular Media: From Aunt Jemima to the Frito Bandito. ص. 92–99. ISBN:978-1-440-82977-2. مؤرشف من الأصل في 2020-08-20.
  11. ^ أ ب Kirkpatrick، Mary K. (1994-11). "NINE Newspapers in Nursing Education". Nurse Educator. ج. 19 ع. 6: 21–22. DOI:10.1097/00006223-199411000-00013. ISSN:0363-3624. مؤرشف من الأصل في 5 يناير 2021. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  12. ^ أ ب ت ث Martin J. (2001-01). Greenwood, Charlotte (25 June 1893?–18 January 1978), star of stage and screen. American National Biography Online. Oxford University Press. مؤرشف من الأصل في 31 ديسمبر 2020. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  13. ^ John Henry (1 يناير 1965). The Letters and Diaries of John Henry Newman, Vol. 16: Founding a University: January 1854 to September 1855. Oxford University Press. ص. 79–79. ISBN:978-0-19-875469-5. مؤرشف من الأصل في 2020-12-17.
  14. ^ Maltin، Leonard (1998). "Leonard Maltin; Writer, Critic". Film Quarterly. ج. 52 ع. 1: 65–66. DOI:10.2307/1213384. ISSN:0015-1386. مؤرشف من الأصل في 2020-12-17.
  15. ^ Barberá، José (1994). "Criterios para la selección del implante en la fusión vertebral instrumentada con apoyo transpedicular". Neurocirugía. ج. 5 ع. 2: 76–97. DOI:10.1016/s1130-1473(94)70814-9. ISSN:1130-1473. مؤرشف من الأصل في 2020-12-31.
  16. ^ أ ب Brown، Alex (3 أبريل 2019). "Five things you need to know about PD-1 inhibitor v1 (protocols.io.zrdf526)". protocols.io. مؤرشف من الأصل في 2020-12-31. اطلع عليه بتاريخ 2020-12-16.
  17. ^ أ ب ت ث MAYHEW، JERRY L.؛ WARE، JOHN S.؛ BEMBEN، MICHAEL G.؛ WILT، BILL؛ WARD، TOM E.؛ FARRIS، BILL؛ JURASZEK، JOE؛ SLOVAK، JOHN P. (1999-05). "The NFL-225 Test as a Measure of Bench Press Strength in College Football Players". Journal of Strength and Conditioning Research. ج. 13 ع. 2: 130–134. DOI:10.1519/00124278-199905000-00006. ISSN:1064-8011. مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2021. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  18. ^ "Tom and Jerry". Oxford English Dictionary (ط. 2). 1989.
  19. ^ McMahon، Seán؛ O'Donoghue، Jo (2004). Brewer's Dictionary of Irish Phrase & Fable. London: Weidenfeld & Nicolson. ص. 799. ISBN:978-0-304-36334-6.
  20. ^ أ ب ت ث Voger، Mark (22 مايو 1994). "Cartoon czars". Asbury Park Press. مؤرشف من الأصل في 2020-10-21. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-19 – عبر أنسيستري.كوم.
  21. ^ أ ب ت ث ج ح خ Arnold، William (8 أغسطس 1993). "Tom and Jerry make their big screen comeback". Caster Star-Tribune. مؤرشف من الأصل في 2019-07-02. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-18 – عبر أنسيستري.كوم.
  22. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ "Low-Down – More than 20 things you'll need to know about... Tom & Jerry". The Observer. 22 سبتمبر 1991. ص. 79. مؤرشف من الأصل في 2020-09-21. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-20 – عبر أنسيستري.كوم.
  23. ^ أ ب ت Beck & Maltin 1987.
  24. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س {{استشهاد بوسائط مرئية ومسموعة}}: استشهاد فارغ! (مساعدة)
  25. ^ Barbera 1994.
  26. ^ أ ب "Rare Tom & Jerry Cell". Rembrandt Films. مؤرشف من الأصل في 2020-02-09. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-17.
  27. ^ أ ب ت Brion, p. 34
  28. ^ MacDougall, Kent (11 يونيو 1962). "Popeye, Tom & Jerry Join Trend to Shift Production Overseas". وول ستريت جورنال. مؤرشف من الأصل في 2018-08-07. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-17.
  29. ^ أ ب ت ث P. Lehman, Christopher (2007). "The Cartoons of 1961–1962". American Animated Cartoons of the Vietnam Era: A Study of Social Commentary in Films and Television Programs, 1961–1973. مكفارلاند وشركاه. ص. 23–24. ISBN:978-0-7864-2818-2.
  30. ^ Grimes, William (April 27, 2010). "Allen Swift, Voice Actor for Radio and TV, Dies at 86". نيويورك تايمز. Retrieved May 13, 2010. نسخة محفوظة 15 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  31. ^ أ ب ت ث Deitch, Gene (2001). "Tom & Jerry: The First Reincarnation". Animation World Network. مؤرشف من الأصل في 2009-12-26. اطلع عليه بتاريخ 2009-09-27.
  32. ^ Nessel, Jen (August 9, 1998). "...a spicy, funny memoir!" نسخة محفوظة July 11, 2011, على موقع واي باك مشين.. The New York Times. Retrieved August 17, 2010.
  33. ^ "Tom & Jerry – The Gene Deitch Collection -". cartoonresearch.com. مؤرشف من الأصل في 2020-11-08. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-21.
  34. ^ North، Jonathan (21 يونيو 2015). "'Tom and Jerry: The Gene Deitch Collection' – DVD Review". Rotoscopers.com. مؤرشف من الأصل في 2015-09-12. اطلع عليه بتاريخ 2015-11-06.
  35. ^ أ ب ت ث Adams، T.R. (1991). Tom and Jerry: Fifty Years of Cat and Mouse. New York, NY: Crescent Books. ISBN:978-0-517-05688-2.
  36. ^ Erickson، Hal (2005). Television Cartoon Shows: An Illustrated Encyclopedia, 1949 Through 2003 (ط. 2nd). McFarland & Co. ص. 858–862. ISBN:978-1476665993.
  37. ^ "Kids' WB! on The CW Announces 2006–2007 "Too Big for Your TV" Saturday Morning Programming Schedule – Cartoons". ToyNewsI.com. مؤرشف من الأصل في 2006-07-08. اطلع عليه بتاريخ 2012-11-16.
  38. ^ "Cartoon Network Upfront Presentation 2013". About.com. مؤرشف من الأصل في 2014-01-03. اطلع عليه بتاريخ 2014-01-03.
  39. ^ "The Tom and Jerry Show Coming to Cartoon Network". Big Cartoon News. 8 أكتوبر 2012. مؤرشف من الأصل في 2012-12-06.
  40. ^ "Children in Need 2014: Tom and Jerry chase their way through EastEnders, Strictly, Match of the Day and The Apprentice". مؤرشف من الأصل في 2018-11-18. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-21.
  41. ^ WB Kids (19 مايو 2016). "Tom & Jerry | Sorry Safari". يوتيوب. Google, LLC. مؤرشف من الأصل في 2017-06-02. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-23.
  42. ^ WB Kids (7 يونيو 2016). "Tom & Jerry | It's Greek to Me-Ow". يوتيوب. Google, LLC. مؤرشف من الأصل في 2020-09-01. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-23.
  43. ^ WB Kids (17 يونيو 2016). "Tom & Jerry | Back to Oz: What's Happening". يوتيوب. Google, LLC. مؤرشف من الأصل في 2020-10-08. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-23.
  44. ^ WB Kids (3 يناير 2017). "Tom & Jerry | Tom's Top 10 Bad Guy Moments". يوتيوب. Google, LLC. مؤرشف من الأصل في 2021-01-23. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-23.
  45. ^ WB Kids (6 أبريل 2017). "Tom & Jerry | Outsmarting Tom! | Compilation". يوتيوب. Google, LLC. مؤرشف من الأصل في 2020-08-03. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-23.
  46. ^ WB Kids (6 أبريل 2017). "Tom & Jerry | Tom Vs Spike | WB Kids". يوتيوب. Google, LLC. مؤرشف من الأصل في 2020-09-04. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-23.
  47. ^ "Tom And Jerry Tv Show Program Creators - ixazawixamab.tk". اطلع عليه بتاريخ 2019-09-14.[وصلة مكسورة]
  48. ^ أ ب "Smoke's no joke for Tom and Jerry". BBC News. 21 أغسطس 2006. مؤرشف من الأصل في 2017-09-12. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-25.
  49. ^ "Internet Archive Wayback Machine". 24 نوفمبر 2005. مؤرشف من الأصل في 2005-11-24. اطلع عليه بتاريخ 2012-11-16. {{استشهاد ويب}}: الاستشهاد يستخدم عنوان عام (مساعدة)
  50. ^ Bob the Builder fixed for Japan, BBC News. نسخة محفوظة 11 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  51. ^ "Tom & Jerry Comes to Pakistan with Omore Choco Bar – Brandsynario". 25 أغسطس 2015. مؤرشف من الأصل في 2020-11-30. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-21.
  52. ^ Bob Thomas.Building a Company: Roy O. Disney and the Creation of an Entertainment Empire. Eventually Disneys lent out their effects wizard Joshua Meador to spruce up MGM's 1956 الكوكب المحرم.
  53. ^ McBride، Joseph (2 أكتوبر 1992). "Review: Tom and Jerry". فارايتي. Variety Media, LLC. مؤرشف من الأصل في 2014-08-19. اطلع عليه بتاريخ 2014-08-19.
  54. ^ Solomon، Charles (30 يوليو 1993). "Movie Review: Tom and Jerry': A Bland Cat-and-Mouse Chase : The formulaic story feels like a rerun and borrows characters from many other classics". لوس أنجلوس تايمز. مؤرشف من الأصل في 2013-10-19. اطلع عليه بتاريخ 2014-08-19.
  55. ^ Liu، Ed (9 أغسطس 2012). "PR: "Tom & Jerry: Robin Hood and His Merry Mouse" Comes to Blu-ray and DVD on October 2, 2012". ToonZone. مؤرشف من الأصل في 2015-07-13. اطلع عليه بتاريخ 2012-10-02.
  56. ^ "Tom and Jerry's Giant Adventure Blu-ray". Blu-ray.com. 25 أبريل 2013. مؤرشف من الأصل في 2018-11-30. اطلع عليه بتاريخ 2013-04-25.
  57. ^ Wolfe، Jennifer (26 يونيو 2014). "'Tom and Jerry: The Lost Dragon' Hits Shelves Sept. 2". Animation World Network. مؤرشف من الأصل في 2020-02-19. اطلع عليه بتاريخ 2014-07-25.
  58. ^ "Tom and Jerry Team up with Jonny Quest in 'Tom and Jerry: Spy Quest'". Forces of Geek. 17 مارس 2015. مؤرشف من الأصل في 2016-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-20.
  59. ^ "Tom and Jerry: Back to Oz DVD Release on June 21 - www.MrsKathyKing.com". 15 أبريل 2016. مؤرشف من الأصل في 2020-09-21. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-21.
  60. ^ "'Tom and Jerry: Willy Wonka and the Chocolate Factory' Trailer Confuses the Internet". Collider. 20 أبريل 2017. مؤرشف من الأصل في 2021-01-15.
  61. ^ Kroll، Justin (15 أكتوبر 2018). "'Tom and Jerry,' 'Scooby-Doo' Movies Land Top Talent at Warner Animation Group (EXCLUSIVE)". Variety. مؤرشف من الأصل في 2020-11-24.
  62. ^ Prasad، R. A. Karthik (24 يناير 2019). "Tom And Jerry Live-Action Movie Will Begin Production In Summer 2019, Plot Details". Pursue News. مؤرشف من الأصل في 2020-11-08. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-28.
  63. ^ Sneider، Jeff (26 أبريل 2019). "Exclusive: Chloë Grace Moretz to Star in WB's 'Tom and Jerry' Movie". Collider. مؤرشف من الأصل في 2020-11-17. اطلع عليه بتاريخ 2019-04-26.
  64. ^ N'Duka، Amanda (21 مايو 2019). "Michael Peña Joins Hybrid 'Tom & Jerry' Movie at Warner Bros". Deadline. مؤرشف من الأصل في 2020-11-08. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-21.
  65. ^ D'Alessandro، Anthony (2 يوليو 2019). "'Saturday Night Live's Colin Jost Joins Warner Bros' 'Tom And Jerry'". Deadline. مؤرشف من الأصل في 2020-12-01. اطلع عليه بتاريخ 2019-07-02.
  66. ^ McClintock، Pamela (12 مارس 2019). "Anne Hathaway's 'Sesame Street' Movie Lands Winter 2021 Release". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 2020-11-07. اطلع عليه بتاريخ 2019-03-14.
  67. ^ Welk، Brian (25 أكتوبر 2019). "'Tom and Jerry' Live-Action and Animated Hybrid Film Moves Up to Christmas 2020 Release". TheWrap. مؤرشف من الأصل في 2020-08-09. اطلع عليه بتاريخ 2019-10-25.
  68. ^ D'Alessandro، Anthony (12 يونيو 2020). "'Matrix 4' Moves To 2022, 'Godzilla Vs. Kong' Stomps To 2021 & More: Warner Bros. Release Date Change Friday". Deadline Hollywood. مؤرشف من الأصل في 2021-01-16. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-12.
  69. ^ "Cartoon Network tira do ar 'Tom e Jerry': politicamente incorreto". O Globo (بالبرتغالية). 25 Sep 2013. Archived from the original on 2014-02-22. Retrieved 2013-09-25.
  70. ^ "Cartoon Network confirma que tirou do ar "apenas" DOIS episódios de Tom & Jerry" (بالبرتغالية). Judão. 26 Sep 2013. Archived from the original on 2013-09-28. Retrieved 2013-09-26.
  71. ^ "Tom and Jerry Comics". 25 أغسطس 2006. مؤرشف من الأصل في 2006-08-25. اطلع عليه بتاريخ 2012-11-16.
  72. ^ Grand Comics Database. Accessed Jan. 6, 2019. نسخة محفوظة 23 يناير 2021 على موقع واي باك مشين.
  73. ^ Apeldoorn, Ger. "The Eternal Cat an Mouse Game," The Fabuleous Fifties (JUNE 30, 2009). نسخة محفوظة 5 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  74. ^ Jarvis entry, Lambiek's Comiclopedia. Accessed Jan. 6, 2019. نسخة محفوظة 9 أغسطس 2020 على موقع واي باك مشين.
  75. ^ "AUCTION – Kelly Jarvis Signed "Tom & Jerry" 3/21 1990 Original Pen & Ink Comic Strip Actually Published in Newspaper (PA LOA)". www.pristineauction.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-11-26. Retrieved 2019-08-23.
  76. ^ "Tom and Jerry Musical - Purr-Chance to Dream (Tokyo)". Japan Kuru. Global Daily Co., Ltd. سبتمبر 2019. مؤرشف من الأصل في 2020-11-23. اطلع عليه بتاريخ 2019-09-25.
  77. ^ "音楽劇「トムとジェリー 夢よもう一度」オフィシャルホームべージ". 音楽劇「トムとジェリー 夢よもう一度」 (باليابانية). meteodesign. Archived from the original on 2020-11-17. Retrieved 2019-09-25.
  78. ^ "TV Asahi Top 100 Anime" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-12-16. Retrieved 2021-01-23.
  79. ^ "IGN – 66. Tom and Jerry". Tv.ign.com. مؤرشف من الأصل في 2012-10-08. اطلع عليه بتاريخ 2012-11-16.
  80. ^ "Who Were Itchy & Scratchy Modeled After?". The Krusty the Clown Homepage. The Krusty the Clown Homepage. 1999. مؤرشف من الأصل في 1999-11-18. اطلع عليه بتاريخ 2015-09-17.
  81. ^ Simonson، Mark (1997). "June 1973". Mark's Very Large National Lampoon Site. مؤرشف من الأصل في 2015-08-10. اطلع عليه بتاريخ 2015-09-17.
  82. ^ "Kit 'n' Kaboodle". National Lampoon. ج. 6 ع. 6: 33. يونيو 1973. مؤرشف من الأصل في 2020-09-30.
  83. ^ Rhodes، Joe (21 أكتوبر 2000). "Flash! 24 Simpsons Stars Reveal Themselves". تي في غايد.
  84. ^ Groening, Matt. (2004). DVD Commentary for "Krusty Gets Kancelled", in The Simpsons: The Complete Fourth Season [DVD]. 20th Century Fox.
  85. ^ "Behind the Scenes with Johnny Knoxville". Vice Magazine. مؤرشف من الأصل في 2013-10-07. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-03.
  86. ^ Pratt, Douglas (يونيو 2004). "Tom and Jerry Paws for a Holiday (Warner, 65721)". Doug Pratt's DVD: Movies, Television, Art, Adult, and More! – Volume 2 L–Z. Douglas Pratt. ص. 1247. ISBN:978-1-932916-00-3.
  87. ^ "Tom and Jerry: New 2-DVD set collects the Chuck Jones Shorts into One Package". Tvshowsondvd.com. مؤرشف من الأصل في 2012-10-18. اطلع عليه بتاريخ 2012-11-16.
  88. ^ "Tom and Jerry DVD news: Announcement for Tom and Jerry – Golden Collection Volume 1". TVShowsOnDVD.com. مؤرشف من الأصل في 2012-10-19. اطلع عليه بتاريخ 2012-11-16.
  89. ^ "The Bugs Bunny/Looney Tunes Comedy Hour DVD news: Jerry Beck guest stars on Stu's Show". TVShowsOnDVD.com. 25 مايو 2007. مؤرشف من الأصل في 2012-10-04. اطلع عليه بتاريخ 2012-11-16.
  90. ^ "Tom and Jerry DVD news: Details for Tom and Jerry - Golden Collection Volume 2 - TVShowsOnDVD.com". tvshowsondvd.com. مؤرشف من الأصل في 2017-08-21. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-21.
  91. ^ Vallance، Tom (20 ديسمبر 2006). "Joseph Barbera: Animation pioneer whose creations with William Hanna included the Flintstones and Tom and Jerry". The Independent (London).
  92. ^ "Tom and Jerry: Santa's Little Helpers (DVD) DVD-Movies & TV: On Sale-WBshop Savings WBshop.com – Warner Bros". مؤرشف من الأصل في 2016-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-21.
  93. ^ Vallance، Tom، المحرر (20 ديسمبر, 2006). "Joseph Barbera". The Independent. London. مؤرشف من الأصل في 6 يوليو 2020. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)

مصادر[عدل]

قراءة متعمقة[عدل]

  • آدامز، تي آر (1991). توم وجيري: خمسون عامًا من القط والفأر. كتب الهلال.(ردمك 0-517-05688-7)رقم ISBN 0-517-05688-7.
  • أرافيند، آجو. مامي تو شوز: التخريب وإعادة تأكيد الصور النمطية العنصرية في توم وجيري. مجلة IUP للتاريخ والثقافة، المجلد. الخامس، رقم 3، يوليو 2011. ص. 76-83.ISSN 0973-8517ISSN 0973-8517.
  • الحاجز، مايكل (1999). هوليوود كاريكاتير: الرسوم المتحركة الأمريكية في عصرها الذهبي. أكسفورد: مطبعة جامعة أكسفورد.(ردمك 0-19-503759-6)رقم ISBN 0-19-503759-6.
  • بريون، باتريك (1990) توم وجيري: الدليل النهائي لمغامراتهم المتحركة، نيويورك: هارموني بوكس.(ردمك 978-0-517-57351-8)رقم ISBN 978-0-517-57351-8.