داي الشجاع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
داي الشجاع
ダイの大冒険
داي الشجاع
صورة معبرة عن داي الشجاع
تغطية من المجلد الأول من سلسلة مانغا داي الشجاع، الذي نشرته شويشا

فئة عمرية شونن
نوع خيالي
مانغا
كاتب ريكو سانجو
رسام كوجي إينادا
مجلة شونن جمب الأسبوعية
ناشر شويشا
الإصدار الأصلي 1989 – 1996
مجلدات 37
أنمي تلفزيوني
مخرج نوبوتاكا نيشيزاوا
ستوديو تويه أنيميشن، نيبون أنيميشن
بث طوكيو برودكاستنغ سيستم
العرض الأصلي 17 أكتوبر 1991 – 24 سبتمبر 1992
عدد الحلقات 46 حلقة + 3 أوفا
دبلجة عربية
دبلجة مركز الزهرة
توزيع أنيميشن إنترناشينال
بث عربي عدة محطات عربية
عدد الحلقات المدبلجة 46

داي الشجاع (اليابانيةダイの大冒険، "داي نو داي-بوكين"، Dai no Dai-Bōken أو مغامرة داي الكبرى) هو مانغا من 37 جزءً قام به كل من كوجي إينادا وريكو سانجو ويوجي هوري اقتباسا من سلسلة ألعاب الفيديو دراغون كويست . في الأصل تم إنشاء المانغا كقصة قصيرة ذات فصلين بعنوان "ديروبا!ايرو ايرو".و لكن نجاحها لاحقا قاد إلى المانغا اللاحقة المؤلفة من ثلاث فصول و هي "انفجار داي" و من ثم الى نشرها كسلسلة داي نو دايبوكين في مجلة شويشا ويكي شونن جمب . تطورت المانغا لاحقا الى سلسلة أنمي و هي الثانية التي تقتبس من عالم دراغون كويست . دراغون كويست : داي نو دايبوكن هي من أفضل مبيعات المانغا من مجلة ويكلي شونن جمب في كل الأوقات بمبيعات وصلت الى 40 مليون نسخة.

القصة[عدل]

تبدأ الأحداث بأن يتذكر طفل صغير اسمه داي قصة أخبره بها جده الذي تبناه و هو ساحر الوحش براس،تحكي القصة عن هزيمة رئيس الشياطين هيدلر على يدي بطل يدعى آفان. و بهزيمة هيدلر تحررت كل الوحوش من إرادته الشريرة و عاد السلام ليمسك بمقاليد الحكم في العالم لعشر سنوات قادمة.بعض الشيتطين و الوحوش ذهبت إلى جزيرة ديلمورين لتعيش بسلام.داي بطل المسلسل الصغير هو البشري الوحيد الذي يعيش على الجزيرة. لقد تمت تنشئته من قبل ساحر الوحوش العطوف القلب براس و معه الوحش جوم، داي كان يحلم دائما بأن يصبح بطلا.

القصة الحقيقية تبدأ حينما يصل شخص مميز الى الجزيرة لمقابلة داي , و هو آفان، معام أبطال جاء ليدرب داي بناء على طلب ليونا و هي أميرة سبق و أن أنقذها داي. آفان عرض على داي أسبوعا كاملا من التدريب من شأنه أن يصنع منه بطلا.و بعد أن تعلم اثنين فقط من أصل ثلاثة تقنيات من تقنيات السيف من آفان، انقطع تدريبه بسبب هيدلر الذي كان الجميع يعتقدون بأنه ميت. أعلن هيدلر بأنه يعمل الآن لصالح رئيس شياطين أقوى بكثير و هو الذي أعاد إحياء هيدلر ، إنه رئيس الشياطين الأعظم فيرن. وبسبب ضعفه لاستخدامه الأسحار لمساعدة داي في تدريباته لم يتمكن آفان من مواجهة هدلر.لذا و من أجل حماية تلميذه و تدمير هدلر بنفس الوقت، استدعى سحرا يدعى "ميغانتي" (التضحية) وهو يتطلب لتنفيذه استهلاك روح مستدعي هذا السحر.لكن السحر لم يتمكن من تدمير ملك الشياطين كما توقع آفان، و من ثم هرب داي و براس و بوب و جوم ليعيلوا أنفسهم.و الطريقة الوحيدة لفوزهم هي إيقاظ القوة المخفية داخل داي التي تظهر عندما يبدو على جبهة داي رمز غريب.يقرر داي أن يسافر هو و بوب من أجل هزيمة رئيس الشياطين هيدلر و زعيمه لإعادة السلام للعالم.

الشخصيات[عدل]

تلاميذ آفان[عدل]

  • داي : مؤدي صوته هو توشيكو فوجيتا ـ داي صبي ذو 12 عاما نشأ باعتباره البشري الوحيد على جزيرة ديلمورين . و قد حصل على بعض الشهرة بعد هزيمته لمجموعة من الأبطال المزيفين الذين حاولوا اختطاف جوم. عندما تمت إعادة إحياء ملك الشياطين هدلر أتى آفان ليدربه من أجل أن يكون البطل الجديد.داي يملك القدرة على إظهار قوة مذهلة و تحكم ممتاز بالسحر عندما يظهر رمز التنين على جبهته (لاحقا على جبهته في المانجا). سبب هذه القوة هو أنه ابن فارس التنين باران.نجح داي في تعلم اسلوبي شق الأرض و الأمواج مع آفان و لكن توجب عليه أن يدرك أسلوب السماء بنفسه. الملفت أن داي يمكنه أن يدمج أسلحته مع السحر (رادين أو ميرا) لإنتاج تقنيات سيف أقوى بكثير مثل ضربة شق الأرض الملتهبة. و يمكنه أن يفعل نفس الشيء بهالته التنينية،ولكن الأسلحة العادية لا يمكنها تحمل كل هذا الجهد و الضغط , كما حدث عندما انكسر السيف السحري للشيطان هيونكل بينما كان داي ينفذ سحرا داعما لضربة الشق الخاصة بأفان. من أجل تنفيذ هذه الضربة حصل داي على السيف المختوم من السياف الأسطوري لون بيرك ليحتمل الضغط.
  • بوب : مؤدي صوته كيتشي نانبا ـ هو ابن تاجر الأسلحة جانك،وعمره 15 عاما غادر منزله في قرية لانكاركس و قرر أن يكون تلميذا عند آفان ليصبح ساحرا.وهو متخصص في أسحار اللهب و خصوصا أنواع الميرا (ميرا - ميرامي - ميرازوما) ولكن مع تقدم القصة يتعلم هجومات أخرى قوية مثل بيتان (ضربة الجاذبية الضاغطة) و ميدوروا (التي تدمج قوة ميازوما مع ماهيادو) و يمكنه استخدام انواع سحر ميغانتي و هيادو أيضا.لاحقا في السلسلة يصبح بوب ناسكا وهي واحدة من أعلى رتب السحرة و هم يستطيعون استخدام القوة الهجومية و العلاجية. خلال السلسلة بوب يستخدم الكثير من الأسلحة و لكن لاحقا يحصل على عصى من لون بيرك بنفس قدرة عصى فيرن ، بامكانه تحويل طاقة السحر الى طاقة هجومية، عصى بوب يمكن ان يتحول لاي شكل.
  • مام : مؤدية الصوت مينا توميناغا، عمرها ستة عشر عاماً ،مام هي ابنة ليورا و لوكا القسيسة و الفارس اللذان ساعدا آفان في قتاله ضد هيدلر ،مام تدربت على يد آفان و هي محترفة في أختام العلاج (هويمي) و لكنها لم تتمكن من اتقان أية مهارات هجومية. أعطاها آفان سلاحاً سحرياً يمكنه أن يطلق تعويذات سحرية مما ساعدها على تعويض نقص خبرتها في مدارس السحر القتالية الأخرى . عندما تم تدمير السلاح قررت مام الانتقال الى رتبة أخرى، المحارب،و في الحال غادرت لتتدرب على يدي بروكينا المعروف بإله الفنون القتالية .و عن طريق بروكينا تعلمت مام إحدى أقوى حركاتها : الضربة المدمرة و هي هجوم يقوم بمحاكاة الاستخدام الزائد عن الحد لسحر الماهويمي مما يؤدي الى تفتيت جسد الخصم.حصلت مام على درع السلاح المتحول الذي يسمح لها بزيادة القوة التدميرية لتقنياتها.
  • هيونكل : مؤدي الصوت هيديوكي هوري ،عمره 21 عاماً ،والد هيونكل مات في هجوم للوحوش لكن أحد الوحوش أخذه معه و رباه كإبنه. عندما قتل آفان هيدلر ووجد هيونكل أن أباه المتبنى قد قتل حمل هيونكل في نفسه ضغينة على آفان. الذي اعتقد أنه قد قتل أباه.بعد هذا أصبح هيونكل أول تلاميذ آفان ،و حاول بعد هذا أن يقتل مدربه بالتقنية التي طورها بنفسه(Bloody Scraid) و لكنه فشل.بعدها أخذه فيرن الأسطوري و قام بتربيته ليكون قائد جيش "إنعدام الأخلاق"،أحد الجيوش الرئيسية الستة تحت قيادة فيرن و هيدلر.بعد أن اكتشف أن هيدلر هو الذي قتل أباه و ليس آفان قام بالانضمام الى صف داي .يستخدم هيونكل بالأصل سيفاً شيطانياً سحريا يمكنه التحول الى درع(آمودو)و لكن داي حطمه أثناء قتاله مع باران،لذلك قام هيونكل باستخدام رمح له نفس الخواص و من صنع نفس الشخص.يمكن لهيونكل أن يستخدم كل تقنيات آفان الرئيسية بالإضافة الى (انتزاع الدمى) و التي اقتبسها من فيرن الاسطوري،ونظراً لتغييره سلاحه الى رمح توجب عليه تعلم تقنيات آفان المبدئية عن الرماح.
  • ليونا : مؤدية الصوت آيا هيساكاوا ليونا هي أميرة بابنيكا بعمر 14 عاماً،لقد تم تدريبها لتكون كاهنة و هي خبيرة بشكل جيد بفنون السحر.كادت بلادها أن تتدمر على هيونكل بعد عودة هيدلر،و لكنها سامحته و أصرت على أن يصبح تلميذاً حقيقياً لآفان.والدها اختفى و اعتبر ميتاً تاركاً إياها في مسؤولية إعادة بناء المملكة و مواجهة هجمات ملك الشياطين الأعظم.هي صديقة لداي مع أن التلميحات تشير إلى أن داي يشعر تجاهها بما هو أكثر من هذا.ليونا محنكة بأنواع أختام الميرا والهيادو،على أنها متميزة بمهارات العلاج مثل بيهوما والتي استخدمتها كثيراً أثناء القتال مع باران.لم يسبق لها التتلمذ على يد آفان و لةن لاحقاً خلال السلسلة تصبح ليونا عضوة من تلاميذ آفان بعد أن ترث علامة آفان الخامسة من فلورا، ملكة كارل.

الشخصيات الداعمة[عدل]

  • آفان : مؤدي الصوت هيديوكي تاناكا ،عمره 31 سنة،آفان دي زينيور الثالث (Avan De Ziniur III) هو البطل السابق الذي هزم ملك الشياطين هيدلر.عندما كان صغيرا كان صديقا لفلورا حاكمة مملكة كارل،و للجنرال لوكا قائد جيش مملكة كارل.دائما ما يظهر نفسه بشكل الأبله من خلف نظاراته السميكة ليخفي قوته الحقيقية عن الجميع.عندما يحاول هيدلر قتل فلورا يقرر آفان أن وقت التخفي قد انتهى و ينقذها و ينقذ كل المملكة من ملك الشياطين.بعد تلك الهزيمة المؤقتة يذهب آفان في رحلة ليقضي على هيدلر مع لوكا حيث يقابل ليورا والدة مام و ماتوريف الساحر القوي و بعد انتصارهم يقرر أن يصبح مدربا لأجيال المستقبل من الأبطال.عندما يعاد بعث هيدلر و يأتي ليقضي على آفان يقون آفان باستخدام ختم التضحية بالنفس ميجانتي ليحمي داي و براس و بوب.يكشف بعدها أنه لدى آفان تعويذة للحماية أعطته إياها فلورا قامت بحمايته من آثار الميجانتي و حولت السحر عنه.بعد أن بقي على قيد الحياة يقرر أن يزيد مهاراته من أجل أن يكون أكثر فائدة لداي و رفاقه في قتالهم ضد فيرن.
  • جوم : مؤدي الصوت توما يومي،جوم مخلوق فريد من نوعه لا مثيل له.كتلة طينية ذهبية اللون و هو أول أصدقاء داي.يقوم جوم بالعديد من المعجزات الصغيرة خلال السلسلة تساعد داي و رفاقه كثيرا.و في النهاية يكشف بأن جوم آلة لتنفيذ الأماني صنعها الرب لتمنح الأماني للناس الطيبين.
  • كروكوداين : مؤدي الصون جينجا بانجو،عمره 31 سنة،كروكوداين تمساح ضخم متحور جينياً و هو قائد أعلى لجيش المئة وحش.بعد أن تمت هزيمته من قبل داي و بوب، تأثر بشجاعة بوب و انضم لفريق داي. ما يزال لديه الكثير من الوحوش تحت سيطرته على الرغم من تأثير هيدلر على كل أنحاء العالم.لديه سلاح قوي يدعى فأس التفريغ يسمح له باستدعاء باجي واحد من ساحري الريح المتبقيين،لاحقا يحصل على فأس أكثر قوة من السياف الأسطوري لون بيرك بعد تحطم سيفه في المواجهة الأولى مع فيرن

مراجع[عدل]