بوابة:أفريقيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بــوابة أفريقيـــا

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 5٬202 مقالة مرتبطة بأفريقيا

ContinentAfrica.svg

الصفحة الرئيسية

Cartography of Africa.svg

دول أفريقيا

Africa-outline.png

أحدث التغييرات

أفريقيا أو إفريقيا أو إفريقية هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، تأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا. تبلغ مساحتها 30.2 مليون كيلومتر مربع (11.7 مليون ميل مربع)، وتتضمن هذه المساحة الجزر المجاورة، وهي تغطي 6% من إجمالي مساحة سطح الأرض، وتشغل 20.4% من إجمالي مساحة اليابسة. ويبلغ عدد سكان أفريقيا مليار نسمة. يحد القارة من الشمال البحر المتوسط، وتَحدُها قناة السويس والبحر الأحمر من جهة الشمال الشرقي، بينما يحدها المحيط الهندي من الجنوب الشرقي والشرق، والمحيط الأطلسي من الغرب، تضم القارة 54 دولة، بما في ذلك جزيرة مدغشقر وعدة مجموعات من الجزر كالجزر التابعة لدولة جزر القمر.

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngمدينة مختارةBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

HagerFikirTheatre.jpg

أديس أبابا (وتكتب أحيانا أديس أبيبا، والتي يستخدمها الهيئة الإثيوبية الرسمية للخرائط) وتأسست في عام 1886 . (في اللغات الإثيوبية: الأمهرية، أديس أبابا "زهرة جديدة"، أورومو، Finfinne، أصد: [ad:i:s aβəβa]؛ الجعزية ኣዲስ ኣበባ) وهي عاصمة إثيوبيا والاتحاد الأفريقي وسابقتها، وOAU، وأيضا أكبر مدينة في إثيوبيا، ويبلغ عدد سكانها 2.738.248 وفقا لتعداد السكان لعام 2007. باعتبارها مدينة في معاهدة (ras gez astedader)، فان أديس أبابا لها كلا الوضعين كمدينة ودولة. وهو غالبا ما يطلق عليها عاصمة أفريقيا أو "العاصمة الأفريقية" نظرا إلى أهميتها التاريخية والدبلوماسية والسياسية للقارة. المدينة يسكنها ناس من مختلف المناطق من إثيوبيا —البلد فيها ما لا يقل عن 80 جنسية يتحدثوا 80 لغة وينتمون إلى مختلف الطوائف الدينية. وتقغ العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على ارتفاع 7،546 قدم (2،300 متر)، مما يجعلها خامس أعلى عاصمة في العالم بعد بوغوتا عاصمة كولومبيا. أديس أبابا هي أرض بيوم خضراء وتقع عند من أدنى مستوياتها حول مطار بولي الدولي، 2,326 متر (7,631 قدم) فوق مستوى سطح البحر في المحيط الجنوبي، المدينة ترتفع إلى أكثر من 3,000 متر (9,800 قدم) وفي جبال Entoto إلى الشمال. احتلت القوات الإيطالية أديس أبابا في 5 مايو 1936 خلال الحرب الإيطالية الحبشية الثانية، مما يجعلها العاصمة الإيطالية لشرق أفريقيا من 1936 حتي 1941 بعد أن قتل حوالي مليون إثيوبي بغاز الخردل. بعد أن انهزم الجيش الإيطالي في إثيوبيا على يد الجيش البريطاني والقوات الوطنية الإثيوبية خلال حملة شرق أفريقيا، وعاد الامبراطور هيلا سيلاسي إلى أديس أبابا في 5 أيار 1941 بعد خمس سنوات لغاية اليوم التالي لمغادرته وبدأ على الفور أعماله في إعادة إنشاء عاصمة بلده. ساعد الامبراطور هيلا سيلاسي في تشكيل منظمة الوحدة الأفريقية في عام 1963، ودعى إلى منظمة جديدة لإبقاء مقرها الرئيسي في المدينة. وتم حل المنظمة في عام 2002 وحلت محلها الاتحاد الأفريقي (الاتحاد الأفريقي)، كما يوجد مقرها الرئيسي أيضا في أديس أبابا. لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا أيضاً يوجد مقرها الرئيسي في أديس أبابا. وكانت أديس أبابا أيضا هي موقع مجلس الكنائس الأرثوذكسية الشرقية في عام 1965.

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngمقالة مختارةBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

{{{تعليق}}}
دوري أبطال أفريقيا (بالإنجليزية: CAF Champions League)، سابقاً بطولة أفريقيا للأندية الأبطال المعدلة عام 1997، أو بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري، وبلهجة شمال أفريقيا الكأس الإفريقية للأندية البطلة. ينظم البطولة الإتحاد الإفريقى لكرة القدم. وهي البطولة الأقوي علي مستوي الأندية الإفريقية.و تؤهل بطلها لخوض مباراة السوبر الإفريقية مع بطل كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي لكرة القدم للأندية. وتحفل البطولة بالإثارة والمتعة. وتتخطي شعبيتها حدود القارة السمراء إلي أوروبا والأمريكتين وجميع أنحاء العالم. حيث يتأهل بطلها إلي بطولة كأس العالم للأندية.و تضم الأندية أبطال الدوري في البلدان الأفريقية بالإضافة إلي وصيف الدوري العام من أفضل 12 دولة في تصنيف الأندية الإفريقية.

انطلقت البطولة عام 1964 تحت مسمي بطولة أفريقيا للأندية الأبطال. وتضم الأندية أبطال الدوري في البلدان الإفريقية. وكانت تقام بنظام الذهاب والإياب في جميع أدوارها. وأصبحت تؤهل بطلها إلي مباراة كأس السوبر الأفريقي التي بدأت عام 1993. وفي نسختها عام 1999 أصبحت تؤهل بطلها إلي بطولة كأس العالم للأندية.

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngمعلم أفريقيBodoniOrnaments£modified Gold 02.png
أهرام الجيزة
أهرام الجيزة تقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، ما بين 2480 و2550 ق. م وهي تشمل ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع ومنقرع.

والأهرام هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه، والبناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة. فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطبة. وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج على يد المهندس ايمحوتب وزير الفرعون والملك زوسر في الأسرة الثالثة. وتلا ذلك محاولتان للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل. ولكن ظَهْر الهرمين غير سليمي الشكل. وهما يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاً أصغر يقارب نصف حجم الأوّل. واستطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن ينجز الشكل الهرميّ المثالى وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدانًا وتبع ذلك هرما خفرع ومنقرع.

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngدولة مختارةBodoniOrnaments£modified Gold 02.png
{{{تعليق}}}
ساحل العاج (بالفرنسية: Côte d'Ivoire) كوت ديفوار دولة في غرب أفريقيا. تحدها غانا من الشرق، وغينيا وليبيريا من الغرب ومالي وبوركينافاسو من الشمال، وتشرف من الجنوب على خليج غينيا والمحيط الأطلسي.

عاصمتها السياسية مدينة ياموسوكرو بينما أكبر مدنها ومركزها الاقتصادي مدينة أبيدجان في الجنوب قرب الساحل ومن أهم مدنها بواكي، وجاجنوا. اللغة الرسمية هي اللغة الفرنسية. وتعود تسميتها إلى أن التجار الأفريقين كانوا يجمعون أنياب الفيلة ويعرضونها للبيع في أكوام على سواحلها فأخدت اسمها من تجارة العاج . ساحل العاج عضوة في الإتحاد الأفريقي مساحتها الإجمالية 322.462 كم يقدر أن يبلغ عدد سكانها 19.997.000 سنة 2009. في عام 1843 أصبحت ساحل العاج تحت الحماية الفرنسية وفي عام 1893، أصبحت مستعمرة فرنسية، وأصبحت دولة مستقلة في 7 أغسطس 1960. في الفترة من 1960 إلى 1993، كان يقوده فليكس هوفوييه بوانييه. منذ نهاية حكم بوانييه، شهدت البلاد انقلابين عسكريين في عامي (1999 و2001) وحربا أهلية.ولكن بعد الانتخابات الأخيرة، تم التوصل إلى اتفاق سياسي بين الحكومة الجديدة والمتمردون أدت إلى عودة السلام. ساحل العاج تحتفظ بعلاقات سياسية واقتصادية بالتعاون مع جيرانها في غرب أفريقيا، في نفس الوقت تحتفظ بعلاقات وثيقة مع الغرب، وخاصة فرنسا.

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngحيوان أفريقيBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

Serengeti Bueffel1.jpg

الجاموس الإفريقي، أو جاموس الرأس من البقريات الإفريقية الضخمة. وهو لا يرتبط بشكل وثيق بجاموس المياه الأسيوي البري الأكبر قليلاً، إلا أن أسلافه ما زالت غير معروفة. وبسبب طبيعته غير المتوقعة، التي تجعله يمثل خطرًا كبيرًا على البشر، لم يتم استئناسه بخلاف نظيره الأسيوي جاموس المياه الأسيوي المستأنس. وعلى النقيض من الاعتقاد الشائع، فإن الجاموس الإفريقي ليس من أسلاف الماشية المستأنسة، ولكنه يتعلق من بعيد بالأبقار الأخرى الأكبر حجمًا. يتراوح ارتفاع كتفه من 1 إلى 1.7 م (3.3 إلى 5.6 قدم) ويمكن أن يتراوح طول رأسه وجسمه من 1.7 إلى 3.4 م (5.6 إلى 11 قدم). مقارنة الأبقار الضخمة الأخرى، فإن جسم هذا النوع من الجاموس طويل ولكنه بدين (يمكن أن يتجاوز طول جسمه طول جسم جاموس المياه البري، الذي يكون أثقل وأطول بكثير) كما أنه يتميز بالسيقان القصيرة والسميكة، مما يؤدي إلى كون ارتفاع الوقوف لهذا النوع قصيرًا نسبيًا. ويمكن أن يتراوح طول الذيل من 70 إلى 110 سم (28 إلى 43 إنش). ويزن الجاموس من نوع السافانا 500 إلى 910 كغم (1100 إلى 2000 باوند)

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngمؤسسة مختارةBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

الأكاديمية الأفريقية للعلوم
الأكاديمية الإفريقية للعلوم هي منظمة تهتم بالعلوم والعلماء في مختلف المجالات العلمية على مستوى نطاق أفريقيا. وتعمل أولا على تكريم العلماء الأفارقة الذين أصبحوا ذات شهرة عالمية، من خلال جهودهم في مجالات تخصصهم، وثانيا لتشجيع وتطوير العلوم و قاعدة البحوث والتكنولوجيا في جميع أنحاء القارة التي تعرف وتعااني من نقص كبير في مجال العلوم

والتقنيات والتكنولوجيا. تضم أهم الشخصيات العلمية التي لها باع في مجال العلوم والدراسات والبحوث في قارة إفريقيا، مثل المهدي المنجرة و أحمدو لامين ندياي وغيرهم. تأسست المنظمة سنة 1985 بعدما أثيرت الفكرة في اجتماع ولقاء شخصيات علمية في ترييستي،بإيطاليا عام. في اجتماع للأكاديمية العالم الثالث للعلوم في نفس السنة. ضمت المنظمة خوالي 33 عالما من مختلف أنحاء أفريقيا،وانتخب "توماس ريسلي أوديامبو" من كينيا كأول رئيس للمنظمة، وعقد أول اجتماع افتتاحي للأكاديمية في 03 يونيو 1986 في نيروبي، بكينيا، خلال المؤتمر الدولي لمكافحة الجفاف والتصحر ونقص الغذاء في إفريقيا.واتفق أعضاء المنظمة المؤسسين على العمل على تعبئة وتعزيز المجتمع العلمي، ونشر وتشجيع البحوث والعلوم الإفريقية، وتطوير البحوث والسياسات وبناء القدرات والكفاءات في العلوم والتكنولوجيا. في 28 فبراير 2011 تم تعيين "أمين ندياي أحمدو" من السنغال رئيسا للأكاديمية لمدة ثلاث سنوات، خلفا للعالم السوداني محمد حسن.

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngهل تعلم ؟BodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

Olympic rings with transparent rims.svg

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngتصنيفــاتBodoniOrnaments£modified Gold 02.png
أفريقيا(53 ت، 48 ص)
بوابات أفريقية(21 ت، 8 ص)
أعلام دول أفريقيا(7 ت، 63 ص)
أفارقة(83 ت، 3 ص)
اقتصاد أفريقيا(78 ت، 18 ص)
الزمن في أفريقيا(3 ت، 2 ص)
الصحة في أفريقيا(63 ت، 15 ص)
النقل في أفريقيا(42 ت، 2 ص)
بذرة أفريقيا(46 ت، 544 ص)
بيئة أفريقيا(68 ت، 2 ص)
تاريخ أفريقيا(41 ت، 51 ص)
ثقافة أفريقية(38 ت، 21 ص)
جغرافيا أفريقيا(82 ت، 18 ص)
جنوب غرب أفريقيا(5 ت، 3 ص)
جيولوجيا أفريقيا(15 ت، 9 ص)
رياضة في أفريقيا(26 ت، 3 ص)
سياسة أفريقيا(56 ت، 17 ص)
شرق أدنى(9 ت، 16 ص)
طاقة في أفريقيا(13 ت، 2 ص)
عسكرية في أفريقيا(50 ت، 4 ص)
عواصم أفريقيا(71 ت، 72 ص)
قوالب أفريقيا(11 ت، 29 ص)
لغات أفريقيا(64 ت، 9 ص)
مجتمع أفريقي(34 ت، 2 ص)
مدن متوسطية(10 ت، 71 ص)
مناطق أفريقيا(19 ت، 21 ص)
مياه في أفريقيا(53 ت، 2 ص)

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngقوالبBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

تعديل عرض