بوابة:أفريقيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بــوابة أفريقيـــا

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 1٬419 مقالة مرتبطة بأفريقيا

ContinentAfrica.svg

الصفحة الرئيسية

Cartography of Africa.svg

دول أفريقيا

Africa-outline.png

أحدث التغييرات

أفريقيا أو إفريقيا أو إفريقية هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، تأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا. تبلغ مساحتها 30.2 مليون كيلومتر مربع (11.7 مليون ميل مربع)، وتتضمن هذه المساحة الجزر المجاورة، وهي تغطي 6% من إجمالي مساحة سطح الأرض، وتشغل 20.4% من إجمالي مساحة اليابسة. ويبلغ عدد سكان أفريقيا مليار نسمة. يحد القارة من الشمال البحر المتوسط، وتَحدُها قناة السويس والبحر الأحمر من جهة الشمال الشرقي، بينما يحدها المحيط الهندي من الجنوب الشرقي والشرق، والمحيط الأطلسي من الغرب، تضم القارة 54 دولة، بما في ذلك جزيرة مدغشقر وعدة مجموعات من الجزر كالجزر التابعة لدولة جزر القمر.

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngمدينة مختارةBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

Windhoek aerial.jpg

ويندهوك (بالإنجليزية: Windhoek، بالألمانية:Windhuk، خويخوي:ǀAiǁgams، هيريرو:Otjomuise) هي عاصمة جمهورية ناميبيا وأكبر مدنها. وهي تقع في وسط ناميبيا في منطقة هضبة مرتفعات خوماس، وترتفع حوالي 1,700 متر (5,600 قدم) فوق مستوى سطح البحر، وتقع تقريبا في المركز الجغرافي للبلاد بالضبط. بلغ عدد سكان ويندهوك 325,858 نسمة في عام 2011، والعدد في تزايد مستمر بسبب تدفق السكان من جميع أنحاء ناميبيا. أسست بلدة في موقع نبع مائي المعروف لدى التجمعات الرعوية الأصلية. وتطورت بسرعة بعد استقر هناك رجل يدعى يونكر أفريكانر، وهو زعيم قبيلة أورلام، وذلك في عام 1840، وبنى كنيسة من الحجر لأفراد هذا التجمع. في العقود التالية، أدت الحروب العديدة والعداوات المسلحة إلى إهمال وتدمير المستوطنة الجديدة. وتأسست ويندهوك لمرة ثانية في عام 1890 من قبل الرائد في الجيش الإمبراطوري الألماني كورت فون فرانسوا، عندما أصبحت أراضي مستعمرة من قبل ألمانيا. ويندهوك هو المركز الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي للبلاد. تقع فيها أغلب المقرات الرئيسية للمؤسسات الوطنية والهيئات الحكومية والمؤسسات التعليمية والثقافية في ناميبيا. يقع في المدينة مطار ويندهوك الدولي.

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngمقالة مختارةBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

{{{تعليق}}}
المغرب العربي هي منطقة تشكل الجناح الغربي للوطن العربي وهي تتألف من خمسة أقطار هي موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا. وتعرف كذلك باسم المغرب الكبير أو المنطقة المغاربية، أنشأت هذه الدول في 17 فبراير 1989 تكتلا إقليميا من خلال التوقيع على معاهدة إنشاء اتحاد المغرب العربي. تقع دول المغرب العربي في شمال أفريقيا ممتدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط وحتى المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها مجتمعة حوالي 5.782.140 كلم² وتشكل ما نسبته 42% من مساحة الوطن العربي. تشكل مساحة الجزائر وحدها ما نسبته 41% من مساحة الاتحاد المغاربي. ويبلغ طول الشريط الساحلي للاتحاد المغربي حوالي 6505 كلم، أي 28% من سواحل الوطن العربي بأكمله. يبلغ عدد سكان اتحاد المغرب العربي حوالي 80 مليون نسمة تقريبا حسب تقديرات عام 2000 أي ما نسبته 27% تقريبا من إجمالي سكان الوطن العربي. يعيش 78% من سكان الاتحاد في المغرب والجزائر، إذ تقتسم هاتان الدولتان النسبة تقريبا بالتساوي. تشكل مساحة الأراضي الصالحة للزراعة ما نسبته 3.7% من مساحة دول الاتحاد، يقع 43% من هذه الأراضي في المملكة المغربية. يصل إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لدول اتحاد المغرب العربي إلى نحو 389.6 مليار دولار أمريكي بأسعار السوق الجارية، وهو ما يعادل 32% من إجمالي الناتج المحلي للوطن العربي تقريبًا. ويشكل الناتج المحلي للجزائر ما نسبته 43% تقريبا من الناتج المحلي الإجمالي لدول الاتحاد، في حين لا يتعدى نصيب موريتانيا 1.3%.

يصل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في دول الاتحاد المغاربي إلى 4865 دولارا في السنة. ويتفاوت هذا الرقم بين أعضاء الاتحاد، إذ يصل نصيب الفرد في ليبيا إلى 8900 دولار في السنة، في حين لا يتعدى نصيب الموريتاني 2000 دولار في السنة. ويبلغ معدل النمو السكاني لدول الاتحاد حوالي 1.7%، ويسجل أعلى معدل نمو في موريتانيا (2.93%) وأقله في تونس بنسبة 1.15% وهي أقل نسبة نمو سكاني في الوطن العربي.

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngمعلم أفريقيBodoniOrnaments£modified Gold 02.png
جامع الكتبية
جامع الكتبية هو من المعالم الإسلامية الراسخة في تاريخ المغرب. يتوسط الجامع الكتبية مدينة مراكش بالقرب من ساحة جامع الفنا. وتسمية المسجد مشتقة من "الكتبيين"، وهو اسم سوق لبيع الكتب يعتقد أنه كان بمقربة من المساجد.

للمسجد تاريخ ضارب في القدم من عهد حضارات فنت وبقى هو شاهداً على تاريخها. لقد بني جامع الكتبية الأول من طرف الخليفة عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م على أنقاض قصر الحجر المرابطي الذي كشفت التنقيبات الأثرية على بناياته ومكوناته المعمارية. أما المسجد الثاني فقد تم بنائه في سنة 1158م، وهو يشبه من حيث الحجم البناية الأولى، وينتظم في قاعة للصلاة مستطيلة الشكل تضم سبعة عشر رواقا موجهة بشكل عمودي نحو القبلة، تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة تذكر بتلك التي نجدها بجامع القرويين بفاس. ويشكل التقاء رواق القبلة بقببه الخمسة والرواق المحوري تصميما وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي.

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngدولة مختارةBodoniOrnaments£modified Gold 02.png
شعار موزمبيق
موزمبيق رسمياً جمهورية موزمبيق (بالبرتغالية: República de Moçambique) هي دولة تقع في جنوب شرق أفريقيا يحدها المحيط الهندي من الشرق، وتنزانيا من الشمال، ومالاوي وزامبيا من الشمال الغربي، وزيمبابوي من الغرب، وسوازيلاند وجنوب أفريقيا من الجنوب الغربي، وتقع جزر القمر شمال شرق سواحلها ومدغشقر تقابلها وبينهما القناة الموزمبيقية. عاصمتها وأكبر مدنها هي مابوتو وتقع في الطرف الجنوبي للبلاد.

موزمبيق إحدى دول شرقي أفريقيا – نالت استقلالها 1395 هـ - 1975 م بعد احتلال برتغالي دام أربعة قرون ونصف ،فقد بدأت سيطرة البرتغال في مستهل القرن العاشر الهجري، أي في بداية القرن السادس عشر الميلادي، ولقد واجه الإسلام طيلة هذا الاحتلال حربا صليبة متعصبة ،انطلقت من أوكارها بعد سقوط الأندلس، لتفتح جبهة جديدة في حصار العالم الإسلامي، وكانت موزمبيق إحدى ميادينها. يستند اقتصاد البلاد إلى حد كبير على الزراعة. والصناعة ولا سيما الأغذية والمشروبات، الصناعات الكيميائية، ويتزايد إنتاج الألومنيوم والبترول،. كما ينمو قطاع السياحة في البلاد. جنوب أفريقيا هي الشريك التجاري الرئيسي لموزمبيق ومصدر الاستثمار الأجنبي المباشر. البرتغال والبرازيل، وإسبانيا وبلجيكا أيضا من بين أهم الشركاء الاقتصاديين في البلاد. اللغة الرسمية الوحيدة في موزمبيق هي البرتغالية التي يتكلمها كلغة ثانية حوالي نصف السكان. وتشمل اللغات الأصلية المشتركة السواحلية، ماخووا، و سينا. ويبلغ عدد سكان البلاد حوالي 24 مليون الأغلبية الساحقة هم من شعب البانتو. أكبر دين في موزمبيق هو المسيحية، مع أقليات كبيرة من اتباع الديانات التقليدية الأفريقية والإسلام. موزمبيق عضو في الاتحاد الأفريقي، دول الكومنولث، مجتمع بلدان اللغة البرتغالية، والاتحاد اللاتيني، ومنظمة التعاون الإسلامي، الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي والفرنكوفونية.

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngحيوان أفريقيBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

Aedes aegypti.jpg

الزاعجة المصرية أو بعوضة الحمى الصفراء(باللاتينية: Aedes aegypti) نوع من البعوضيات من جنس الزاعجة. تنقل فيروسات الحمى الصفراء وحمى الضنك. تُعرف من نقط بيضاء توجد على أرجلها. نشأت في أفريقيا ثم انتشرت في جميع المناطق الاستوائية. وطبقا لجيولوجيا الكائنات الحية ظهرت الزاعجة المصرية والأنوفيلة في نفس الوقت منذ نحو 350 مليون سنة. نتشرت بعوضة الحمى الصفراء في جميع المناطق الاستوائية. ووصلت إلى أستراليا مع زيادة الهجرة إليها. ونظرا لزيادة انتشار فصيلة البعوضة المسماة بعوضة النمر، بدأ وجود الزاعجة المصرية يقل في العالم. وترجع تسمية بعوضة النمر إلى شكل ألوانها البيضاء والسوداء المشابهة لجلد النمر. الزاعجة المصرية صغيرة الحجم (نحو 3-4 مليمتر) لونها أسود ويوجد على أرجلها علامات بيضاء كما توجد أيضاً علامة بيضاء على صدرها بالقرب من الرقبة. تلدغ الأنثى بعد تخصيب البويضات الإنسان والحيوانات الثديية والطيور لامتصاص الدم، بذلك تغطي احتياجاتها للبروتين لتنمية النسل. أما الذكور فيتغذون برحيق الأزهار. وتلدغ الإناث في جميع أوقات النهار ويزيد نشاطها في ذلك وقت الغروب

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngمؤسسة مختارةBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

الإقليم الكشفي الأفريقي
الإقليم الكشفي الأفريقي هو مكتب الشعب للمكتب الكشفي العالمي للمنظمة العالمية للحركة الكشفية، ومقرها في نيروبي،كينيا، وتوجد مكاتب فرعية في كيب تاون، جنوب أفريقيا، وداكار، السنغال. الخدمات الأفريقية الكشفية في أفريقيا جنوب الصحراء والجزر المعترف بها أعضاء المنظمة العالمية للحركة الكشفية المجاورة. حاليا، فإن الإقليم لديه 35 عضوا كشفي وطني من الجمعيات أو المنظمات و 11 أعضاء محتملين. هناك ما يقرب من مليون كشاف مسجل في أفريقيا، على الرغم من يشتبه في أن هناك ما يقرب من ضعف هذا العدد في المنطقة. الدول كبيرة مثل مالي وغينيا بيساو وجمهورية أفريقيا الوسطى، والعديد من الدول الصغيرة، ليست بعد أعضاء المنظمة الكشفية العالمية، لأسباب مختلفة.

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngصورة مختارةBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

طاسيلي ناجر
صورة مرسومة على صخور طاسيلي ناجر بالجزائر
...أرشيف للمزيد...

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngهل تعلم ؟BodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

Great Mosque of Djenné 1.jpg
  • أن أفريقيا أصل الوجود البشري.
  • أن أعلى نسبة مسلمين في العالم توجد في أفريقيا بمعدل (52%).
  • أن أصل البربر من شمال أفريقيا.
  • أن أفريقيا هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة
  • أن جزيرة مدغشقر إنفصلت عن أفريقيا في منتصف الحقبة الوسيطة منذ حوالي 150 -160 مليون سنة
  • أن أطول نهر بإفريقيا هو نهر النيل و يبلغ طوله 6670 كم
  • أن الدولة الوحيدة في العالم التي ينبث فيها شجر الأركان هي المملكة المغربية وتوجد في إفريقيا

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngتصنيفــاتBodoniOrnaments£modified Gold 02.png
أفريقيا(50 ت، 3 ص)
بوابات أفريقية(19 ت، 8 ص)
أعلام دول أفريقيا(7 ت، 63 ص)
أفارقة(84 ت، 8 ص)
اقتصاد أفريقيا(73 ت، 14 ص)
الزمن في أفريقيا(2 ت، 2 ص)
الصحة في أفريقيا(57 ت، 11 ص)
النقل في أفريقيا(40 ت، 1 ص)
بذرة أفريقيا(41 ت، 95 ص)
بيئة أفريقيا(66 ت، 3 ص)
تاريخ أفريقيا(37 ت، 45 ص)
ثقافة أفريقية(31 ت، 18 ص)
جغرافيا أفريقيا(77 ت، 17 ص)
جيولوجيا أفريقيا(15 ت، 9 ص)
رياضة في أفريقيا(20 ت، 2 ص)
سياسة أفريقيا(49 ت، 14 ص)
شرق أدنى(8 ت، 15 ص)
عسكرية في أفريقيا(47 ت، 4 ص)
عواصم أفريقيا(68 ت، 71 ص)
قوالب أفريقيا(22 ت، 26 ص)
لغات أفريقيا(61 ت، 7 ص)
مجتمع أفريقي(23 ت، 2 ص)
مدن متوسطية(10 ت، 74 ص)
مناطق أفريقيا(18 ت، 21 ص)
مياه في أفريقيا(50 ت، 1 ص)

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngقوالبBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

تعديل عرض