بوابة:أفريقيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بــوابة أفريقيـــا

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 1,371 مقالة مرتبطة بأفريقيا

ContinentAfrica.svg

الصفحة الرئيسية

Cartography of Africa.svg

دول أفريقيا

Africa-outline.png

أحدث التغييرات

أفريقيا أو إفريقيا أو إفريقية هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، تأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا. تبلغ مساحتها 30.2 مليون كيلومتر مربع (11.7 مليون ميل مربع)، وتتضمن هذه المساحة الجزر المجاورة، وهي تغطي 6% من إجمالي مساحة سطح الأرض، وتشغل 20.4% من إجمالي مساحة اليابسة. ويبلغ عدد سكان أفريقيا مليار نسمة. يحد القارة من الشمال البحر المتوسط، وتَحدُها قناة السويس والبحر الأحمر من جهة الشمال الشرقي، بينما يحدها المحيط الهندي من الجنوب الشرقي والشرق، والمحيط الأطلسي من الغرب، تضم القارة 54 دولة، بما في ذلك جزيرة مدغشقر وعدة مجموعات من الجزر كالجزر التابعة لدولة جزر القمر.

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngمدينة مختارةBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

Bloemfontein01.jpg

مقديشو أو مَقْدِيْشُو (بالصومالية: Muqdisho مُقْدِشُو) هي عاصمة الصومال وأكبر مدنه. تقع على الساحل الغربي للمحيط الهندي. كانت مقدشو على مر العصور مركزا تجاريا مهما، وملتقى لطرق الملاحة البحرية كموقع وسط بين شبه القارة الهندية وأوروبا من جهة (قبل شق قناة السويس)، والجزيرة العربية والساحل الإفريقي من جهة أخرى، ويقع بها مطار دولي يسمى مطار آدم عدي الدولي جنوب المدينة. تعود أصل تسمية مقديشو إلى اللغة البرتغالية فعندما احتل البرتغاليون بلاد الصومال في القرن السادس عشر انشاوا فيها معسكرا للمنفيين سموه ماغا ( معسكر ) ديشو. ( للمنفيين )ثم حرف الاسم إلى مقديشو ومثلما اتخذ البرتغاليون من الصومال منفى للمغضوب عليهم فعلت بريطانيا بعد ذلك بمائتي سنه عندما اتخذت من أستراليا منفى للمغضوب عليهم . تتابع على حكم مقديشو عدد كبير من الدول والسلطنات، أسس بعضها المهاجرون العرب والفارسيون، والبعض الآخر كان تابعا للخلافة الإسلامية، كما كان بعض هذه الدول تابعا لسلطنات قبلية صومالية إضافة إلى الاحتلال البرتغالي والإيطالي.

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngمقالة مختارةBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

{{{تعليق}}}
السهل العشبي أو السافانا، والسافانا هي كلمة ذات أصل أسباني (سابانا Sabana)، وتعني الحشائش والسافانا نوع من أنواع السهول الأرضية وهي تمتاز بعشبها الأصفر المائل للبني، وأشجارها قليلة، وتنتشر فيها مختلف الحيوانات، ويسود فيها المناخ المداري، وهي تقع على شمال أو جنوب خط الاستواء، ومن الدول الموجودة فيها الغابات، السودان،تشاد، النيجر،مالي، مناطق قليلة من موريتانيا، السنغال والمناطق التي حولها من غينيا وغينيا بيساو وغامبيا وبنين، ويفضل الكثير هذه المناطق للصيد والسفاري. وبسبب أن المساحة الأوسع من هذا الإقليم تقع في السودان أطلق عليه اسم الإقليم السوداني.السافانا لا تقتصر على إفريقيا وحدها، فهي موجودة في الهند وأستراليا، وأمريكا الجنوبية، على جانبي حزام الغابات الاستوائية التي لايزيد فيها المطر عن 900 ملليمتر إلى 1500 ملليمتر في السنة. وتتميز السافانا بنباتاتها – التي هي مرتبة بين وسط نباتات (الإستبس) – بأنها تتحمل الجفاف. فإذا حل موسم انقطاع المطر، ذبلت الحشائش والنباتات، وسقطت أوراق الكثير من الأشجار، وعانت الحيوانات الجوع والعطش. أما في موسم المطر ,وهو عادة أشد أوقات السنة حرارة، فتدب الحياة فجأة في كل شيء، فتغطي حشائش السافانا وتورق نباتاتها وأشجارها وتخضر من جديد، ويسهل على الحيوان الاهتداء إلى غذائه.تمتاز السافانا بارتفاع درجة الحرارة. وتمتاز بقلة الأمطار، إلا أن سقوطها موسميّ.تتميز بارتفاع معدل سقوط الأمطار صيفًا حيث تستمر فترة الهطول خمسة أشهر بينما يكون فصل الشتاء فصلًا جافًا.والسبب في أن الغطاء النباتي ليس كثيفًا كونه يوجد في منطقة مطيرة هو أن كمية المفقود من مياه الأمطار كبير جدًا بسبب ارتفاع درجات الحرارة وبالتالي زيادة تبخر مياه الأمطار, أضف إلى ذلك ارتفاع عملية النتح.

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngمعلم أفريقيBodoniOrnaments£modified Gold 02.png
أهرام الجيزة
أهرام الجيزة تقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، ما بين 2480 و2550 ق. م وهي تشمل ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع ومنقرع.

والأهرام هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه، والبناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة. فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطبة. وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج على يد المهندس ايمحوتب وزير الفرعون والملك زوسر في الأسرة الثالثة. وتلا ذلك محاولتان للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل. ولكن ظَهْر الهرمين غير سليمي الشكل. وهما يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاً أصغر يقارب نصف حجم الأوّل. واستطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن ينجز الشكل الهرميّ المثالى وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدانًا وتبع ذلك هرما خفرع ومنقرع.

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngدولة مختارةBodoniOrnaments£modified Gold 02.png
شعار زمبابوي
زيمبابوي (بالإنجليزية: Zimbabwe)، دولة إفريقية، كانت تعرف باسم روديسيا الجنوبية حين كانت مستعمرة بريطانية، والتي أعلن إيان سميث زعيم الأقلية البيضاء انفصالها واستقلالها عن بريطانيا في سنة 1965. وقد أثارث سياسة سميث العنصرية غضب المجتمع الدولي، فأعلنت دول عديدة مقاطعة روديسيا اقتصادياً، وفرضت الأمم المتحدة مقاطعة اقتصادية على حكومة سميث، ونتج عن السياسة العنصرية التي اتبعتها الأقلية البيضاء تأييد عالمي لجبهة تحرير زيمبابوي، بزعامة موجاني وجوشوا نكومو وأخيرا نالت روديسيا استقلالها تحت حكم الأغلبية الأفريقية، وعرفت بجمهورية زيمبابوي.

يستد اسم زيمبابوي الحالي على اسم قديم بلغة الشونا لمدينة خربة قديمة في زيمبابوي العظمى، وهي مدينة لا تزال موجودة كمحمية في جنوب شرق البلاد. هناك مدرستان حول اسم البلاد، الأولى تدعمها مصادر مختلفة تقول أن الاسم الحالي مشتق من دزيمبا-دزا-مابوي؛ تترجم بحسب لهجة كارنجا "بيوت كبيرة من الحجر"، ودزيمبا هي جمع كلمة إمبا بمعنى بيت، وكلمة مابوي جمع بِوي بمعنى الحجر زيمبابوي بلد غير ساحلي في جنوب قارة أفريقيا، وتقع فلكياً بين خطي عرض 15° و23° جنوباً، وخطي طول 25° و34° شرقاً. تظهر التضاريس العامة للبلاد بشكل عام مرتفعة عن سطح البحر في معظم مناطقها، خاصة الهضبة الوسطى التي تمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الغربي على ارتفاعات تتراوح بين 1,200 و 1,600 متر. تظهر المرتفعات الجبلية في شرق البلاد مع وجود أعلى نقطة بها في وهي قمة جبل نيانجاني الذي يبلغ ارتفاعه 2,592 متر. ويظهر في 20% من مساحة زيمبابوي واحات منخفضة تحت 900 متر تحت سطح البحر حيث تقع شلالات فيكتوريا،

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngحيوان أفريقيBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

Canis mesomelas (Cape Cross).jpg

ابن آوى أسود الظهر، والذي يُعرف أيضا باسم ابن آوى الفضي الظهر حيوان ثديي من رتبة اللواحم وفصيلة الكلبيّات. تقطن هذه الحيوانات منطقتين في إفريقيا يفصل بينهما حوالي 900 كيلومتر، وتضم إحدى هاتين المنطقتين الدول التي تقع في أقصى الجنوب بما فيها جنوب إفريقيا، ناميبيا، بوتسوانا، وزيمبابوي. أما المنطقة الثانية فتقع على طول الساحل الشرقي وتضم كينيا، الصومال، والحبشة. يتشابه هذا الانتشار المميز لهذا النوع مع انتشار غيره من أنواع الحيوانات المستوطنة في إفريقيا والمتأقلمة مع المساكن الجافة (من شاكلة العسبار، الثعلب الخفاشي الأذنين، والدقدق). يظهر أن السبب وراء اختفاء هذه الحيوانات من المنطقة الواقعة بين شرق إفريقيا وجنوبها يعود إلى عدم وجود أحراج السنط الجافة والسفانا التي تُعد الموطن المفضل لبنات آوى السوداء الظهر في تلك المنطقة، وهذا يفترض بأن هذا النوع من المساكن كان سابقا يربط بين جنوب غرب القارة والقرن الإفريقي. تمّ العثور على مستحثات لابن آوى الأسود الظهر في عدد من المواقع في إفريقيا الجنوبيّة، وقد بلغ عمرها مليونيّ سنة على الأقل، إلا أنه لم يتم العثور يوما على أي أحافير شمالي الحبشة مما يفترض أن هذا النوع كان دوما مقصوراً على المناطق الواقعة جنوب الصحراء الكبرى. لا يعاني هذا النوع من بنات آوى من خطر الانقراض حاليّا، لكنها تُضطهد عبر موطنها لأنها تقتل المواشي والدواجن وتنقل داء الكلب، وفي بعض المناطق يُحاول المزارعون أن يتحكموا بأعداد هذه الحيوانات عن طريق الصيد المنتظم لها بين الحين والأخر،

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngمؤسسة مختارةBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

شعار الإتحاد
الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أو الكنفدرالية الأفريقية لكرة القدم (بالإنجليزية: Confederation of African Football) (بالفرنسية: Confédération Africaine de Football)، هو المنظمة الأفريقية المسؤولة عن كرة القدم في قارة أفريقيا يعرف اختصارا باسم الكاف (CAF). تأسس الاتحاد عام 1957 والجدير بالذكر أن فكرة تأسيس اتحاد جامع لأفريقا هي فكرة سودانية أطلقها الدكتور عبد الحليم محمد وشارك في تأسيسة اربع دول هي (مصر - السودان - أثيوبيا - جنوب أفريقيا)، ويضم في عضويته 53 اتحاد كرة قدم للدول الأفريقية. وهو المنظمة المسئولة عن تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية وبطولات الأندية الأفريقية (دوري أبطال أفريقيا - كأس الاتحاد الكونفدرالى الأفريقى -....الخ) وجميع بطولات كرة القدم للكبار والناشئين.

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngصورة مختارةBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

ميمون
صورة لرباح أفريقي
...أرشيف للمزيد...

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngهل تعلم ؟BodoniOrnaments£modified Gold 02.png

   👈

Great Mosque of Djenné 1.jpg
  • أن أفريقيا أصل الوجود البشري.
  • أن أعلى نسبة مسلمين في العالم توجد في أفريقيا بمعدل (52%).
  • أن أصل البربر من شمال أفريقيا.
  • أن أفريقيا هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة
  • أن جزيرة مدغشقر إنفصلت عن أفريقيا في منتصف الحقبة الوسيطة منذ حوالي 150 -160 مليون سنة
  • أن أطول نهر بإفريقيا هو نهر النيل و يبلغ طوله 6670 كم
  • أن الدولة الوحيدة في العالم التي ينبث فيها شجر الأركان هي المملكة المغربية وتوجد في إفريقيا

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngتصنيفــاتBodoniOrnaments£modified Gold 02.png
أفريقيا(42 ت، 25 ص)
بوابات أفريقية(19 ت، 6 ص)
أعلام دول أفريقيا(5 ت، 66 ص)
أفارقة(76 ت، 14 ص)
اقتصاد أفريقيا(69 ت، 17 ص)
الصحة في أفريقيا(19 ت، 11 ص)
النقل في أفريقيا(37 ت، 1 ص)
بذرة أفريقيا(41 ت، 73 ص)
بيئة أفريقيا(60 ت، 3 ص)
تاريخ أفريقيا(37 ت، 61 ص، 1 م)
ثقافة أفريقية(27 ت، 24 ص)
جغرافيا أفريقيا(74 ت، 30 ص، 1 م)
جيولوجيا أفريقيا(12 ت، 10 ص)
خرائط أفريقيا(4 ت، 1 م)
سياسة أفريقيا(45 ت، 22 ص)
شرق أدنى(8 ت، 19 ص)
طاقة في أفريقيا(8 ت، 2 ص)
عسكرية في أفريقيا(46 ت، 3 ص)
عواصم أفريقيا(53 ت، 75 ص)
قوالب أفريقيا(22 ت، 27 ص)
لغات أفريقيا(61 ت، 12 ص)
مجتمع أفريقي(18 ت، 2 ص)
مدن متوسطية(10 ت، 92 ص)
مناطق أفريقيا(15 ت، 22 ص)
مياه في أفريقيا(16 ت، 1 ص)

تعديل عرض

BodoniOrnaments£modified Gold 01.pngقوالبBodoniOrnaments£modified Gold 02.png

تعديل عرض