تانة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تانة
نمط أبجدية
لغات ديفهي (ملك)
عائلة
٭ قد تحتوي هذه الصفحة على يونيكود الألفبائية الصوتية الدولية.

التانة (بالإنجليزية: ThaanaH أو Taana أو Tāna، وبالتانة: ތާނަ، تلفظ [t̪ə:n̪ə]) نظام الكتابة الحالي للغة المالديفية المستعمَلة في المالديف. للتانة خصائص الأبوغيدا (الشكلات والفيراما) والألِفْبائية (تُكتب فيها أصوات اللين كلها). حروف الصوامت فيها مشتقَّة من الأرقام العربية والأرقام القديمة الأصيلة، وأما حروف اللين فمشتقة من شكلات اللين في الأبجدية العربية. أغلب الكتابة المالديفية في التانة كتابة صوتية.

أول ظهور مسجَّل لنظام التانة موجود في وثيقة مالديفية ترجع إلى بداية القرن الثامن عشر، وكان النظام في الوثيقة في شكله الأوّلي البسيط المدعو «تانة غابُلهي» التي كانت حروفها موصولة لا فواصل بينها. ثم تطور الشكل الأولي تدريجيًّا، فمالت رموزه 45 درجة، فاكتسبت أناقة وسلاسة، واستُعملت بينها الفواصل. وبمرور الوقت حل محل ألِفْبائية «ديف أكورو» القديمة (بالإنجليزية: Dhives Akuru). وأقدم عيّنة مكتوبة بالتانة عُثر عليها في جزيرة كانديتيمو في جزيرة ميلَدهُنمادولو المرجانية الشمالية، منقوشة على عِضادتَي باب هوكورو مسكي (Hukuru Miskiy، أي مسجد الجُمعة) الذي يرجع عمره على الجزيرة إلى 1008 هجرية (1599 ميلادية) حين سُقِف في عهد إبراهيم خلَفان (السلطان إبراهيم الثالث)، قبل تجديده في 1020 هجرية (1611 ميلادية) في عهد حسين فامُلديري كليغي (السلطان حسين الثاني).[1][2]

تُكتب التانة كما العربية من اليمين إلى اليسار. وتمتاز فيها حروف اللين بعلامات تشكيل مشتقة من العربية. وكل حرف يكون عليه إما علامة لين وإما سكون (إشارة إلى انعدام صوت اللين)، والاستثناء الوحيد هو nūnu (نونو)، فكتابتها بلا تشكيل تشير إلى خُنَّة تسبق وقفًا.

تُدعى علامات التشكيل أو اللين فيلي (fili) في اللغة المالديفية، خمسة منها لِأصوات اللين القصيرة (a وi وu وe وo)، وعلامتا الأوّلَين تطابقان الفتحة والكسرة في العربية، وعلامة الثالث تشبه الضمة العربية إلى حد ما. وأما أصوات اللين الطويلة (ā وē وī وō وū) فيُشار إليها بعلامتَين من الفيلي، إلا ō، فعلامتها مختلفة عن علامة الصوت القصير أُبوفيلي (obofili).

ليس لحرف الأليفو (alifu) قيمة صوتية في ذاته، وإنما يُستعمل لثلاثة أغراض: يكون بمنزلة حامل لصوت لين غير مسبوق بِصامت، أي: صوت لين في أول الكلمة، أو الجزء الثاني من مصوَّت مزودج (diphthong)؛ أو يَحمل سكونًا فيشير إلى تشديد (إطالة في صوت) الصامت اللاحق؛ أو يجتمع هو والسكون في آخر الكلمة، فيشير إلى أنها تنتهي بالهاء (/eh/). وأما تشديد الصوامت الأنفية فيُشار إليه بواسطة نونو وسكون قبل الحرف الأنفيّ المراد تشديده.

أصلها[عدل]

أصول التانة فريدة بين ألِفْبائيات العالم: أول 9 حروف (h–v) مشتقة من الأرقام العربية، وثاني 9 حروف (m–d) كانت هي الحروف الهندية المحلية (انظر الحروف العربية الهندية)، وأما بقية الحروف الخاصة بالكلمات الدخيلة (z–ch) والنقحرة العربية فمشتقة من صوامت أصيلة مقارِبة في الصوت بفضل علامات التشكيل، إلا الحرف المقابل y، فلا يُعلم له أصل.

حروف[عدل]

  • علامة السكون (◌ް) مثل علامة السكون العربية.
  • الألف (އ) تستعمل كالألف العربية. تدل عندما تكون ساكنة على تشديد الحرف الذي بعدها، وتلفظ [eh] إذا جاءت ساكنة في آخر الكلمة.
  • أرَبِتانة (ޢަރަބިތާނަ) هو اسم الأبجدية العربية الملديفية التي كانت تستعمل لتدريس نصوص الدين ونحوها.[3]
  • شفيني (ށަވިޔަނީ) أو رفيني[4] هو الحرف الثاني أبجدية تانة. يقول ولهلم كيكر فيه:

الصوت صعب الوصف والمحاكاة. يتنوع بين الراء، الهاء والسين: لينا بالأحرى؛ وهو، بقدر ما أستطيع أن ألاحظ، ملفوظ بوضع طرف اللسان في أعلى جزء من الحنك، وترك النفس يفلت بين جوانب الأسنان.[5]

(النص الأصلي)
The sound is very difficult to describe and to imitate. It varies between r, h and s: is rather soft,; and is, so far as I could observe uttered by putting the tip of the tongue in the highest part of the palate, and letting the breath escape sideways between the teeth.

يونيكود[عدل]

تانة
جدول يونيكود
  0 1 2 3 4 5 6 7 8 9 A B C D E F
U+078x ހ ށ ނ ރ ބ ޅ ކ އ ވ މ ފ ދ ތ ލ ގ ޏ
U+079x ސ ޑ ޒ ޓ ޔ ޕ ޖ ޗ ޘ ޙ ޚ ޛ ޜ ޝ ޞ ޟ
U+07Ax ޠ ޡ ޢ ޣ ޤ ޥ ަ ާ ި ީ ު ޫ ެ ޭ ޮ ޯ
U+07Bx ް ޱ                            

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Xavier Romero-Frias, The Maldive Islanders, A Study of the Popular Culture of an Ancient Ocean Kingdom. (ردمك 84-7254-801-5)
  2. ^ Clarence Maloney; People of the Maldive Islands
  3. ^ ރައީސް އޮފީހުގައި ގިނަދުވަސްތަކެއްވަންދެން ހިދުމަތްކުރެއްވި ޞާދިޤު ދެމިއޮތުމުގެ ޢާލަމަށް ދަތުރުކުރައްވައިފި}}[وصلة مكسورة]. ދިވެހިރާއްޖޭގެ އަޑު.
  4. ^ العلامة أحمد شهاب الدين، كتاب في آثار ميدو القديمية [ك‍]. ماليه
  5. ^ فلهم جيجر (1919), Maldivian Linguistic Studies. Colombo