أبجدية غلاغوليتسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الأبجدية الغلاغوليتسية هي أقدم أبجدية سلافية معروفة. وضعها الأخوان كيرلس وميثوديوس في 862-863 ميلادية من أجل القيام بترجمة الإنجيل ونصوص كنسية أخرى إلى اللغات السلافية.[1][2][3]

التسمية والأصل[عدل]

تنحدر التسمية من الكلمة الصلافية القديمة "غلاغول" والتي تعني "صوت" كما هي أصل اسم حرف الأبجدية "Г" أي "G". بما أن المفردة "غلاغولاتي" تعني "أتكلم" فمن الطرافة أن يذكر أنه يكثر وصف الـ"جلاغولوليتسا" بأنها "الرموز التي تتكلم".

تختلف الروايات فيما يختص بواضع الغلاغوليتسا وأصل اسمها وتحمل الإبجدية أسماء أخرى مثل هلاهوليتسا باللغة التشيكية وهلاهوليكا باللغة الصلوفاكية وغلاغوليتسا في كل من البلغارية والمقدونية والصلوفينية والصربية الكرواتية وهلاهوليتسيا في الأوكرانية ولغة روسيا البيضاء - على أن مفردة "غلاغول" في البلغارية الحديثة وكما هي في معظم اللغات الصلافية المعاصرة تعني " الفعل ".

تحتوي الغلاغوليتسا على ما يقرب من 40 حرفاً. يجزم أن 24 حرفاً منها مشتقة أشكال الأحرف اليونانية في القرون الوسطى مع إعطائها مظهراً جماليا خاصاً. يجزم أيضا أن الأحرف Ша، Ща، Ци (أي الأحرف : تسى، شتا، شا) غير محددة المصدر قد تكون جاءت من النقوش السومرية التي تعرف عليها القديس كيريل أثناء سفره إلى بلاد الخزر .

حروف الأبجدية[عدل]

تتكون الغلاغوليتسا من نوع واحد من الأحرف فلا يوجد فيها أحرف كبيرة وأخرى صغيرة.أما بالنسبة لمظهرها فقد تطورت على منحيان - المنحى البلغاري (المائل للمظهر الدائري : rounded) والمنحى الكرواتي (المائل للمظهر الزاوي - angular).

الحرف الاسم الصلافي القديم ترجمة الاسم مرادف كيريلي عصري مرادف يوناني مرادف عربي مرادف إنجليزي لفظ مصدر وملاحظات
Azu Аз أز A، a (Alpha (Α ألف (أ) A، a أَى شكل الصليب أو حرف العبرية " ألف : א "
Bouky Буки بوكي Б ،б باء (ب) B، b بِه يعتقد أن أصل الحرف سومري
Vede Веди فِدي (مع قلب الفاء إلى V) В، в (Veta (V V، v فِه (مع قلب الفاء إلى V) يحتمل أن الحرف جاء من اللاتينية V
Glagolu Глагол غلاغول (مع قلب الغين إلى G) Г، г (Gamma (G G، g غِه (مع قلب الغين إلى G) أصل يوناني
Dobro

يونيكود[عدل]

تم إضافة الغلاغوليتسا إلى الـ اليونيكود في إصداره رقم 4.1 ونطاق رموزها أو أبجديتها هو U+2C00 – U+2C5E

مراجع[عدل]

  1. ^ Alan Timberlake, A Reference Grammar of Russian, Cambridge University Press, 2004, p. 14: "In order to write in Slavic they devised a new alphabet which is now called Glagolitic."
  2. ^ Simon Franklin, Writing, Society and Culture in Early Rus, c. 950–1300, Cambridge University Press, 2002, p. 93: "East Christian Slays used two alphabets, Glagolitic and Cyrillic. Just to confuse matters, the script devised by Cyril was probably Glagolitic, while Cyrillic—which came to predominate, emerged somewhat later."
  3. ^ Henri-Jean Martin, The History and Power of Writing, University of Chicago Press, 1995, p. 40

المراجع الإنجليزية[عدل]