جيمس بوك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جيمس بولك)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جيمس بوك
(بالإنجليزية: James K. Polkتعديل قيمة خاصية الاسم في اللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
جيمس بوك

الرئيس الحادي عشر
للولايات المتحدة
في المنصب
4 مارس 18454 مارس 1849
نائب الرئيس جورج دالاس
Fleche-defaut-droite-gris-32.png جون تايلر
زكاري تايلور Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة (بالإنجليزية: James Knox Polkتعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 2 نوفمبر 1795
محافظة مكلنبرغ، كارولاينا الشمالية
الوفاة 15 يونيو 1849 (53 سنة)
ناشفيل، تينيسي[1]  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة كوليرا[2]  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة مشيخية
الحزب ديمقراطي
الزوجة سارا بوك
عدد الأطفال 0   تعديل قيمة خاصية عدد الأطفال (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ولاية كارولينا الشمالية في تشابل هيل  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة رجل أعمال
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية اللغة اﻷم (P103) في ويكي بيانات
لغة المؤلفات الإنجليزية[3]،  واللاتينية،  والإغريقية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
التوقيع
James Polk Signature.png 

جيمس نوكس بوك (2 نوفمبر 1795 - 15 يونيو 1849) هو الرئيس الحادي عشر للولايات المتحدة (1845-1849). ولد بوك في مقاطعة مكلنبورغ في ولاية كارولينا الشمالية. [4] وعاش لاحقا في ولاية تينيسي ومثلها نيابيا. كان بوك ديمقراطيا وكان الرئيس الثالث عشر لمجلس النواب (1835-1839) – وهو الرئيس الوحيد الذي شغل منصب رئيس مجلس النواب وأول اثنين (الآخر كان أندرو جونسون) تولى منصب حاكم ولاية تينيسي (1839 -41). كان بولك المرشح المفاجأة (الحصان الأسود) للرئاسة في عام 1844، وهزم هنري كلاي من حزب اليمين المنافس بقيادة وذلك بأن وعد بضم جمهورية تكساس. كان بولك زعيم الديمقراطية الجاكسونية خلال نظام الطرف الثاني.

غالبا ما يعتبر بولك آخر رئيس قوي قبل الحرب الأهلية، وذلك بعد أن وفى خلال السنوات الأربع قضاها في منصبه كل الأهداف والوعود الرئيسية في السياسة الداخلية والخارجية والتي وعد بها خلال حملته الانتخابية وإدارته. عندما رفضت المكسيك عملية ضم الولايات المتحدة لتكساس (التي اعتبرتها المكسيك جزء من أراضيها رغم أنها فقدتها في ثورة عام 1836)، قاد بولك الأمة لنصر كاسح في الحرب المكسيكية الأمريكية، والتي انتهت بتنازل المكسيك عن مساحة كبيرة والتي تشكل الآن جنوب غرب الولايات المتحدة. كما عمل على خفض معدلات الرسوم الجمركية باستبدال "تعرفة بلاك" بتعرفة ووكر في عام 1846، والتي أرضت ولايات الجنوب التي لا تعتمد على الصناعة وذلك بتقليل التكلفة على السلع المستوردة والمحلية. كما هدد بالحرب مع المملكة المتحدة حول قضية ملكية أرض أوريغون، تم التوصل إلى تسوية قامت بموجبها بريطانيا ببيع جزء من الأرض والتي أصبحت إقليم أوريغون. بالإضافة إلى ذلك، فقد قام ببناء نظام خزانة مستقل والذي استمر حتى عام 1913، وأشرف على افتتاح الأكاديمية البحرية الأمريكية ومعهد سميثسونيان، ووضع حجر الأساس لنصب واشنطن، وإصدار أول طابع بريد في الولايات المتحدة.

تعهد بوك في حملته أن يبقى لفترة رئاسية واحدة فقط، ووفى بوعده وغادر البيت الأبيض وعاد إلى تينيسي في مارس 1849. وتوفي بسبب الكوليرا بعد ثلاثة أشهر.

يصنفه الباحثون في موقع إيجابي على قوائم أعظم الرؤساء لمقدرته على تشجيع العامة لجميع البنود في جدوله الرئاسي، كما نال الدعم على هذه البنود وتمكن من تحقيقها.

حياته[عدل]

ولد جيمس 2 نوفمبر سنة 1795 في مقاطعة مكلينبرغ بولاية نورث كارولينا من أسرة من أصول اسكتلندية أيرلندية . والده صموئيل بولك كان مزارع ومساح اراضي والدته من عائلة نوكس الاسكتلندية تنتمي اسرة بولك إلى الكنيسة المشيخية . في عام 1822 التحق جيمس بملشيات عسكرية ثم ارتقى إلى رتبة عميد. استقل عن منصبه ليشارك في حملة الانتخابية لمجلس التشريعي لولاية تينيسي وأصبح عضو لمجلس النواب من تينيسي . وفي عام 1835 أصبح رئيس لمجلس النواب الأمريكي حتى عام 1839 ثم أصبح حاكم لولاية تينيسي حتى 1841 . كان بولك من أشد مؤيديين للرئيس اندرو جاكسون وقد صوت لجاكسون اثناء انتخابات الرئاسية 1832 . رشح بوك للانتخابات الرئاسيه 1844 حيث رشحه الحزب الديمقراطي للانتخابات ضد مرشح اليميني هنري كلاي من كنتاكي كان في بدايه يأمل ان يصبح نائب لمارتن فان بيورين .

انجازاته[عدل]

اثناء حملته انتخابيه وعد بتوسيع الولايات المتحدة غربا وضم أقليم أوريغون لانهاء نزاع الحدودي مع بريطانيا. وبعد فوزه في انتخابات الرئاسيه ضم تكساس إلى اتحاد في 1845 . ضغط بولك بريطانيا لحل نزاع الحدودي على أوريغون حيث كان اقليم أوريغون منذ عام 1818 تحت احتلال مشترك من بريطانيين والأمريكيين. أرد بوك ضم أوريغون كلها حيث كان أقليم أوريغون يشمل أوريغون وواشنطن وكولومبيا البريطانية وأيداهو وأجزاء من مونتانا ووايومنغ .. انتهى النزاع بين بلدين بتوقيع معاهدة أوريغون في واشنطن دي سي عام 1846 . والتي نصت معاهدة على ضم اقليم أوريغون كلها للولايات المتحدة باستثناء جزيرة فانكوفر .رفضت المكسيك انضمام تكساس إلى الاتحاد الأمريكي ورفضت دفع تعويضات للمواطنين الأمريكيين . أعلن الكونغرس الأمريكي الحرب على المكسيك عام 1846 بينما المكسيك اعلنت الحرب في 23 مايو. استمرت الحرب حتى عام 1848 وذلك بعد ان استولى الجنرال وينفليد سكوت وقواته مكسيكو سيتي .وقعت المكسيك معاهدة جوادالوبي هيدالجو بموجب تنازل المكسيك عن كاليفورنيا و نيومكسيكو ونيفادا ويوتا وأريزونا وجزء من أراضي كولورادو ووايومنغ مقابل 15 مليون دولار. تعتبر الحرب الأمريكية المكسيكية من أهم انجازات بولك والذي نجح في توسيع البلاد إلى المحيط الهادي رغم انتقاد الحزب اليميني ومكافحيين الرق لسياسته التوسعيه. ومن انجازات الرئيس بولك أنشاء نظام الخزانة المستقله و الغى عقوبة الإعدام وهو من وضع حجر الأساس لنصب واشنطن التذكاري . أراد أيضا شراء كوبا من الإسبان بقيمة 100 مليون دولار . لكن إسبانيا رفضت بسبب تزايد ارباح الإسبان في كوبا. توفي جيمس بولك 15 يونيو بسبب اصابته بمرض كوليرا وذلك بعد ثلاثة أشهر من انتهى فترة رئاسته ودفن في مدينة ناشفيل بولاية تينيسي 1849.

مصادر[عدل]

  1. ^ مذكور في : ملف استنادي متكامل — وصلة : معرف ملف استنادي متكامل — تاريخ الاطلاع: 30 ديسمبر 2014 — الرخصة: CC0
  2. ^ مذكور في : Slavemaster President: The Double Career of James Polk — النص الكامل متوفر في: http://www.questia.com/read/103963137/slavemaster-president-the-double-career-of-james/ — المؤلف: William Dusinberre — الصفحة: 3 — الناشر: دار نشر جامعة أكسفوردISBN 978-0-19-515735-2 — إقتباس: When Polk unexpectedly died of cholera in 1849, only a few months after completing his four-year term as president, he left revealing records about his interaction with his Mississippi slaves
  3. ^ مذكور في : منصة البيانات المفتوحة من المكتبة الوطنية الفرنسية — http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb12069387k — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  4. ^ James Knox Polk from PresidentialAvenue.com

http://www.whitehouse.gov/about/presidents/jamespolk

وصلات خارجية[عدل]