ثيودور روزفلت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ثيودور روزفلت
(بالإنجليزية: Theodore Roosevelt)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

الرئيس السادس والعشرون
للولايات المتحدة
في المنصب
14 سبتمبر 1901 – 4 مارس 1909
نائب رئيس الولايات المتحدة
في المنصب
4 مارس – 14 سبتمبر 1901
الرئيس ويليام مكينلي
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Theodore Roosevelt Jr.)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 27 أكتوبر 1858[1][2][3][4][5][6]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
نيويورك[7]،  ونيويورك[8]،  ومانهاتن  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 6 يناير 1919 (60 سنة)
سبب الوفاة انصمام رئوي  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الإقامة نيويورك
أويستر باي[9]
واشنطن العاصمة  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الطول 179 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب[10]،  والجمعية التاريخية الأمريكية[11]،  والجمعية الأمريكية للفلسفة[12]،  وفاي بيتا كابا[13]،  وقدامى المحاربين في الحروب الخارجية  [لغات أخرى][14]  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الزوجة أليس هاثاواي لي روزفلت (27 أكتوبر 1880–14 فبراير 1884)[15][16]
إديث روزفلت (2 ديسمبر 1886–6 يناير 1919)[17]  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد
عدد الأولاد 6 [18]  تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
الأب ثيودور روزفلت سينيور[15]  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم مارثا بولوك روزفلت[19]  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
عائلة عائلة روزفلت  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية هارفارد[15]
جامعة كولومبيا
كلية الحقوق بجامعة كولومبيا
مدرسة الأصدقاء  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
شهادة جامعية بكالوريوس في الفنون  تعديل قيمة خاصية (P512) في ويكي بيانات
المهنة مستكشف،  ومؤرخ،  وكاتب مقالات،  وكاتب[21]،  وسياسي[22]،  وكاتب سير ذاتية،  ومربي ماشية[19]،  وعالم طبيعة[23][24]،  ورجل دولة،  ومحافظ على الطبيعة،  وعالم طيور،  وكاتب يوميات  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب الحزب الجمهوري  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغة الأم إنجليزية أمريكية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية،  والفرنسية،  والألمانية،  والإيطالية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل سياسة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع القوات البرية للولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P241) في ويكي بيانات
الرتبة عقيد  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب الحرب الأمريكية الإسبانية[17]  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات
الجوائز
 وسام الشرف  (2001)
وسام مئوية ديفيد ليفينغستون (1917)
الدكتوراه الفخرية من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك  [لغات أخرى]‏  (1910)
جائزة نوبل للسلام  (1906)[25][26]  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

ثيودور روزفلت الابن (بالإنجليزية: Theodore Roosevelt)‏ (27 أكتوبر 1858 - 6 يناير 1919) هو سياسي ومؤلف ومستكشف وجندي وعالم طبيعة ومصلح أمريكي شغل منصب الرئيس السادس والعشرين للولايات المتحدة الأمريكية من عام 1901 إلى 1909. كان قياديا في الحزب الجمهوري خلال هذا الوقت، وأصبح قوة دافعة للعصر التقدمي في الولايات المتحدة في أوائل القرن العشرين. اشتهر ثيودور باسم «تيدي» رغم أنه نفسه كان يكره هذا الاسم بشدة، أما اسم عائلته فينطق «روزافيلت» كما قال ثيودور بنفسه. [27]

كان روزفلت طفلًا مريضًا مصابًا بالربو الموهن ولكنه تغلب جزئيًا على مشاكله الصحية من خلال اتباع أسلوب الحياة الشاقة. دمج شخصيته المرحة مع مجموعة واسعة من الاهتمامات والإنجازات في شخصية «راعي البقر» التي تميزت بالذكورة القوية. تلقى تعليمه في المنزل وبدأ بمناصرة الدعوة لحفظ الطبيعية واستمر بها طوال حياته، وذلك قبل الالتحاق بجامعة هارفارد. منحه كتابه بعنوان الحرب البحرية عام 1812 سمعة مؤرخ متعلم وكاتب مشهور. عند دخوله السياسة، أصبح قائد فصيل الإصلاح للجمهوريين في الهيئة التشريعية لولاية نيويورك. ماتت زوجته ووالدته في نفس الليلة وكان منهارًا نفسيًا. تعافى من خلال شراء مزرعة لتربية الماشية في داكوتا والعمل فيها. شغل منصب مساعد وزير البحرية في عهد الرئيس ويليام ماكينلي، وساعد في التخطيط للحرب البحرية التي نجحت نجاحًا ساحقًا ضد إسبانيا في عام 1898. استقال كي يساعد في تشكيل خيالة الفرسان القساة وترأسها، وهي وحدة قاتلت الجيش الإسباني في كوبا بانتشار واسع. عاد بطلًا من الحرب، وانتُخب حاكما لنيويورك في عام 1898. مقتت قيادة حزب ولاية نيويورك أجندته الطموحة وأقنعت ماكينلي بجعل روزفلت نائبًا له في انتخابات عام 1900. أطلق روزفلت حملته بقوة، وحققت حملة ماكينلي-روزفلت انتصارًا ساحقًا بناء على برنامج النصر والسلام والازدهار.

تولى روزفلت الرئاسة عن عمر ناهز 42 عامًا بعد اغتيال ماكينلي في سبتمبر 1901. يعد أصغر شخص يتولى رئاسة الولايات المتحدة. كان روزفلت قائدًا للحركة التقدمية ودعم برنامجه المسمى «الصفقة العادلة» في سياساته المحلية، ووعد بإنصاف المواطن العادي، والقضاء على الاتحادات الاحتكارية وتنظيم السكك الحديدية، وتنقية الغذاء والدواء. أعطى الأولوية لحفظ الطبيعة وأقام المتنزهات الوطنية والغابات والمعالم الأثرية التي تهدف إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية للأمة. من ناحية السياسة الخارجية، صب جل تركيزه على أمريكا الوسطى حيث بدأ بناء قناة بنما. زاد حجم القوات البحرية وأرسل الأسطول الأبيض العظيم في جولة حول العالم للتفاخر بالقوة البحرية الأمريكية. فازت أعماله الناجحة للتوسط في إنهاء الحرب الروسية اليابانية بجائزة نوبل للسلام عام 1906. انتُخب روزفلت لفترة ولاية كاملة في عام 1904، واستمر في دعم السياسات التقدمية. جهز روزفلت صديقه المقرب ويليام هوارد تافت ليكون خلفًا له في الانتخابات الرئاسية عام 1908.

أُصيب روزفلت بالإحباط بسبب نوع التوجه المحافظ لدى تافت وحاول متأخرًا الفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة عام 1912. لم ينجح في الانتخابات وابتعد عن الحزب الجمهوري وأسس الحزب التقدمي. خاض الانتخابات الرئاسية عام 1912، وسمح الانقسام للمرشح الديمقراطي وودرو ويلسون بالفوز في الانتخابات. بعد الهزيمة، قاد روزفلت رحلة استكشافية لمدة عامين إلى حوض الأمازون حيث كاد أن يفارق الحياة بسبب أمراض المناطق المدارية. أثناء الحرب العالمية الأولى، انتقد ويلسون لإبعاده البلاد عن الحرب، ورُفض عرضه لقيادة المتطوعين إلى فرنسا. فكر في الترشح للرئاسة مرة أخرى في عام 1920، لكن حالته الصحية استمرت في التدهور. توفي في عام 1919. يُصنف روزفلت عمومًا في استطلاعات الرأي التي أجريت على المؤرخين وعلماء السياسة واحدًا من أفضل خمسة رؤساء.

حياته[عدل]

كان ثيودور طفلا مريضا وعانى من الربو، ولكنه تغلب على مشاكله الصحية بأن تبنى نمط حياة شاق. حيث جمع شخصيته الحماسية، واهتماماته الواسعة، وإنجازاته العالمية الشهيرة في شخصية «راعي البقر» التي تميزت بالرجولة والصلابة. تعلم ثيودور في المنزل وكان هاويا للعلوم الطبيعية حتى قبل دخوله كلية هارفارد. وألف أول كتبه العديدة في عام 1882، وكان بعنوان الحرب البحرية في عام 1812، والذي أشهره كمؤرخ مثقف وكاتب شعبي. دخل روزفلت السياسة وأصبح زعيم حركة الإصلاح بين الجمهوريين في المجلس التشريعي لولاية نيويورك. ابتعد عن السياسة لفترة بعد وفاة زوجته وأمه، وقرر الرحيل إلى براري الغرب الأميركي حيث أدار مزرعة للماشية في داكوتا، قبل أن يعود للشرق وبترشح دون نجاح لمنصب عمدة مدينة نيويورك في عام 1886. شغل منصب مساعد وزير البحرية تحت إدارة ويليام ماكينلي، وقدم استقالته بعد عام واحد ليخدم مع فرقة راف رايدرز، حيث نال شهرة وطنية لشجاعته في الحرب الإسبانية الأمريكية. عاد بعدها كبطل حرب وانتخب حاكما على ولاية نيويورك في عام 1898. لم يثق قادة الحزب به، فقاموا بنقله إلى مركز مرموق لكنه ضعيف، وهو نائب الرئيس مع زميله مكينلي في انتخابات عام 1900. قاد روزفلت الحملة الرئاسية بقوة في كل أنحاء البلاد، ما ساعد إعادة انتخاب ماكينلي الذي حقق نصرا ساحقا على أساس برامج السلام والازدهار والمحافظة.

تم اغتيال الرئيس ماكينلي في سبتمبر 1901، وخلفه روزفلت إلى المنصب وهو بعمر 42 عاما، ليصبح أصغر رئيس للبلاد في تاريخها. وقاد الحزب والبلاد في الحقبة التقدمية، ودافع عن سياسته المحلية التي سميت «الاتفاق العادل»، واعدا بإنصاف المواطن العادي، وسحب الديون، وتنظيم سكك الحديد والغذاء النقي والعقاقير. كما جعل الحفاظ على الطبيعة من رأس أولوياته، وأنشأ عددا كبيرا من الحدائق الوطنية الجديدة والغابات والآثار بهدف الحفاظ على الموارد الطبيعية للبلاد. ركز روزفلت في سياسته الخارجية على أمريكا الوسطى، حيث بدأ بناء قناة بنما. وقام بتوسعة القوات البحرية للولايات المتحدة، وأرسل الأسطول الأبيض العظيم في جولة حول العالم لإبراز القوة البحرية للولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم. كما نجح في إنهاء الحرب الروسية اليابانية، فأكسبته جهوده جائزة نوبل للسلام عام 1906.

انتخب روزفلت في عام 1904 لفترة رئاسية كاملة، وواصل تعزيز السياسات التقدمية، ولكن الكونغرس وقف حجر عثرة أمام الكثير من جهوده وبالأخص أجندته التشريعية. نجح روزفلت بإعداد صديقه المقرب، ويليام هوارد تافت، ليخلفه في الرئاسة. ذهب روزفلت بعد نهاية ولايته في رحلات سفاري في أفريقيا وقام بجولة في أوروبا. عاد بعدها إلى الولايات المتحدة، لكنه لم يستحسن نهج تافت في الرئاسة. حاول الترشح عن الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة في عام 1912 ولم ينجح. أسس روزفلت حزبه التقدمي ونادى بإجراء إصلاحات تقدمية واسعة النطاق. أدى الانقسام بين الجمهوريين لتمكين الديمقراطيين من الفوز بالرئاسة وأغلبية الكونغرس في عام 1912. ظل الفريق الجمهوري الذي تحالف مع تافت مسيطرا على الحزب الجمهوري لعقود تالية.

ثيودور روزفلت في سن 11

أصيب روزفلت بالإحباط في الوطن، فقرر أن يقود رحلة مدتها عامان في حوض الأمازون، وكاد يموت بسبب الأمراض الاستوائية. وخلال الحرب العالمية الأولى، عارض الرئيس وودرو ويلسون الذي أراد إبقاء الولايات المتحدة خارج الحرب ضد ألمانيا، وقدم روزفلت خدماته العسكرية للجيش، ولكن لم يتم استدعاؤه. خطط روزفلت للترشح مرة أخرى للرئاسة في عام 1920، إلا أنه عانى من تدهور حالته الصحية، وتوفي في أوائل عام 1919. كثيرا ما يعتبره المؤرخون والباحثون أحد أعظم رؤساء الولايات المتحدة.[28] حيث أعجب به المؤرخون لاجتثاثه الفساد في إدارته، ولكنهم انتقدوه بسبب دعاوى التشهير التي رفعها عام 1909 ضد جريدتي العالم والأخبار. تم نحت وجهه على جبل راشمور إلى جانب وجوه جورج واشنطن وتوماس جيفرسون وأبراهام لينكون.

زيارته لمصر والشرق الأوسط[عدل]

روزفلت وعائلته سنة 1903

زار روزفلت مصر مرتين، الأولي كصبي برفقة ذويه عام 1872، والثانية عام 1909 مباشرة في أعقاب انتهاء مدة رئاسته الثانية.

الزيارة الأولى[عدل]

زار مع عائلته مصر وفلسطين في شتاء 1872 - 1873، وقد تسلق قمم الأهرامات الثلاثة.

الزيارة الثانية لمصر في مايو 1909[عدل]

وقد أتت الزيارة في أعقاب جولة صيد في أفريقيا (استغرقت شهرين) وقبل الذهاب إلى أوروبا. وقد ألقى خطابًا في نادي الضباط المصريين. ولما أتت زيارته في أعقاب اغتيال بطرس غالي، فقد حمل في خطابه على التطرف الديني الذي اتهمه بأنه السبب وراء الاغتيال.

لم يكن على عداء مع جي بي مرجان بل مؤسسة جي بي مرجان هي التي أوصلت ثيودور روزفلت إلى الحكم من خلال الإنفاق ببذخ على حملته الانتخابية، وانظر صفحة جي بي مورجان في ويكي.

مراجع[عدل]

  1. ^ Encyclopædia Britannica | Theodore Roosevelt (بالإنجليزية), QID:Q5375741
  2. ^ Discogs | Teddy Roosevelt (بالإنجليزية), QID:Q504063
  3. ^ Bibliographisches Institut & F. A. Brockhaus; Wissen Media Verlag (eds.), Brockhaus Enzyklopädie | Theodore Roosevelt (بالألمانية), QID:Q237227{{استشهاد}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المحررين (link) صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المحررين (link)
  4. ^ Gran Enciclopèdia Catalana | Theodore Roosevelt (بالكتالونية), Grup Enciclopèdia, QID:Q2664168
  5. ^ GeneaStar | Theodore Roosevelt، QID:Q98769076
  6. ^ Dalibor Brozović; Tomislav Ladan (1999). Hrvatska enciklopedija | Theodore Roosevelt (بالكرواتية). Leksikografski zavod Miroslav Krleža. ISBN:978-953-6036-31-8. OCLC:247866724. OL:120005M. QID:Q1789619.
  7. ^ А. М. Прохоров, ed. (1969), Большая советская энциклопедия: [в 30 т.] (بالروسية) (3rd ed.), Москва: Большая российская энциклопедия, Рузвельт Теодор, OCLC:14476314, QID:Q17378135
  8. ^ А. М. Прохоров, ed. (1969), Большая советская энциклопедия: [в 30 т.] (بالروسية) (3rd ed.), Москва: Большая российская энциклопедия, Рузвельт Теодор, OCLC:14476314, QID:Q17378135
  9. ^ https://www.nps.gov/sahi/index.htm. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-11. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  10. ^ https://artsandletters.org/?s=Roosevelt&restype=all. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-11. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  11. ^ https://www.historians.org/about-aha-and-membership/aha-history-and-archives/presidential-addresses/theodore-roosevelt. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-11. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  12. ^ https://www.amphilsoc.org/museum/exhibitions/franklins-footsteps-275-years-american-philosophical-society-online-exhibition-1. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-11. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  13. ^ https://pbk.uconn.edu/about/famous-pbk/#. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-11. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  14. ^ https://www.vfw.org/vfw120. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-11. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  15. ^ أ ب ت https://millercenter.org/president/roosevelt/life-before-the-presidency. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-11. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  16. ^ https://www.whitehouse.gov/about-the-white-house/presidents/theodore-roosevelt/. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-12. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  17. ^ أ ب https://www.whitehouse.gov/about-the-white-house/presidents/theodore-roosevelt/. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-18. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  18. ^ أ ب https://www.britannica.com/biography/Theodore-Roosevelt. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-18. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  19. ^ أ ب https://www.biography.com/us-president/theodore-roosevelt. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-18. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  20. ^ https://www.nps.gov/thro/learn/historyculture/theodore-roosevelt-timeline.htm. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-18. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  21. ^ Charles Dudley Warner, ed. (1897), Library of the World's Best Literature (بالإنجليزية), QID:Q19098835
  22. ^ Biographical Directory of the United States Congress (بالإنجليزية), United States Government Publishing Office, 1903, QID:Q1150348
  23. ^ https://daily.jstor.org/teddy-roosevelt-evolution-camouflage/. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-18. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  24. ^ https://www.journals.uchicago.edu/doi/pdfplus/10.1086/424296. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-18. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  25. ^ http://www.nobelprize.org/nobel_prizes/peace/laureates/1906/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  26. ^ https://www.nobelprize.org/nobel_prizes/about/amounts/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  27. ^ Hart، Albert B.؛ Ferleger، Herbert R (1989). "Theodore Roosevelt Cyclopedia". Theodore Roosevelt Association. ص. 534–35. مؤرشف من الأصل (CD-ROM) في 2023-04-04. اطلع عليه بتاريخ 2007-06-10.
  28. ^ Murray، Robert K؛ Blessing، Tim H (2004). Greatness in White House. Pennsylvania State U.P. ص. 8–9, 15. ISBN:978-0-271-02486-8. مؤرشف من الأصل في 2014-01-01.

وصلات خارجية[عدل]

الموقع الرسمي
منظمات