حراك اقتصادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رسم توضيحي لإعلان عن مدرسة مهنية على غلاف مجلة أمريكية يعود لعام 1916. اعتبر التعليم حينئذ مدخلاً هاماً للحراك الاقتصادي، وقد واكب الإعلان اعتقاد الإمريكيين في إمكانية تحسين الذات، إضافة إلى التهديد الناجم عن حركة الهبوط المتمثل في عدم المساواة في الدخل أثناء الثورة الصناعية.

الحراك الاقتصادي هو قدرة الفرد أو العائلة أو أي مجموعة أخرى على تحسين (أو خفض) حالته\حالتها الاقتصادية، وغالباً ما تقاس هذه القدرة بالدخل المالي. يمكن اعتبار التحرك الاقتصادي نوع من الحراك الاجتماعي والذي يقاس بمقدار التغير في الدخل.

أنواع الحراك الاقتصادي[عدل]

قد يكون الحراك بين الأجيال (من جيل لآخر) أو بين أشخاص أو مجموعات (بين الجيل الواحد). وقد يكون "مطلقاً" وقد يكون "نسبياً".[1]

يقارن الحراك الذي يحصل في الجيل الواحد بين دخل الفرد (أو المجموعة) مع دخل الوالدين. في المقابل، فإن الحراك بين الأجيال يشير إلى الحركة صعوداً وهبوطاً في دخل الفرد على مدار سنوات ممارسة المهنة[2]. يتضمن الحراك المطلق نمو اقتصادي على نطاق واسع[1]. ويجيب عن التساؤل "إلى أي مدى تحسّن العائلات من دخلها خلال جيل؟"[3] أما الحراك النسبي أما فهو محدد بأفراد أو مجموعات بمعزل عن علاقتهم بالاقتصاد ككل.[1] وهو يجيب عن التساؤل "ما مدى ارتباط الثروات الاقتصادية للأولاد بثروات أهاليهم؟".[3]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Sawhill، Isabel V.؛ Morton، John E. (مايو 2007). "Economic Mobility: Is the American Dream Alive and Well?". معهد بروكينغز. 
  2. ^ Consider the Evidence Lane Kenworthy[مصدر ذاتي النشر؟]
  3. ^ أ ب اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع MAG

روابط خارجية[عدل]