حقل (رياضيات)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لايمكن إنشاء رسم السباعي المنتظم فقط بإستخدام المسطرة والفرجار. يمكن إثبات ذلك بإستخدام حقل الأعداد القابلة للإنشاء

في الرياضيات، الحقل (بالإنجليزية: Field) هي مجموعة عُرفت عليها أربع عمليات هن الجمع والطرح والضرب والقسمة ويحقق خواص ما يقابلها من عمليات الأعداد الحقيقة والنسبية. فبالتالي الحقل هو بنية أساسية بالجبر ويستخدم بشكل واسع بالجبر ونظرية الأعداد وغيره من فروع الرياضيات.

أفضل الحقول المعروفه هي حقل الأعداد النسبية وحقل الأعداد الحقيقة وكذلك حقل الأعداد المركبة. هناك أيضا العديد من الحقول الأخرى مثل حقول الدوال النسبية و حقول الدوال الجبرية ( algebraic function field ) وحقول الأعداد الجبرية وكذلك حقول p-adic . هذه الحقول الأكثر استخداما في دراسة الرياضيات خصوصا في نظرية الأعداد و الهندسة الجبرية. كثير من بروتوكلات التشفير تعتمد على الحقول المنتهية والتي نعني بها تحتوي على العدد من العناصرة المنتهية.


يمكن التعبير عن العلاقة أو الصلة بين حقلين بواسطة مايسمى امتداد الحقول. طورت نظرية غالوا، والتي أكتشفها العالم إيفاريست غالوا في ثلاثينات القرن التاسع عشر، لفهم العلاقات المتقدمة. نظريات أساسية في التحليل مرتبطة بالخواص الهيكلية لحقل الأعداد الحققية. والأكثر أهمية لأسباب جبرية، أنه أي حقل ممكن أن يستخدم كمية قياسية في فضاء المتجه والذي يعتبر محتوى أساسي عام للجبر الخطي. تشترك حقول الأعداد مع حقل الأعداد النسبية والتي تُدرس بعمق في نظرية الأعداد. يمكن لحقول الدوال أن تساعد في وصف خواص الأشياء الهندسية.

تعريف[عدل]

بصيغة عامة، الحقل هو مجموعة ما وعمليتان معرفتان على هذه المجموعة. هذه العمليتان هما عملية الجمع والتي يمكن أن كتب بالشكل وعملية الضرب والتي يمكن كتابتها بالصيغة. وكلامها لهما نفس خواص عمليتي الجمع والضرب المعتادة على الأعداد النسبية والأعداد الحقيقية. من هذه الخواص وجود المعكوس الجمعي لكل العناصر والمعكوس الضربي لكل عنصر غير صفري . هذا يسمح لنا أيضا بتعريف مايسمى العمليات العكسية وهما الطرح و القسمة كالتالي:

تعريف تقليدي[عدل]

بصيغه رياضية، الحقل هو عبارة عن مجموعة و عمليتين معرفة على وهاتين المجموعتين تسمى بعملية الإضافة وعملية الضرب[1]. نعرف عملية ما على بالدالة ، او بصيغة أخرى: هي دالة تربط كل عنصر من بكل بزوج ثنائي مرتب من عناصر نفس المجموعة المعرفه عليها. نتيجة إضافة العنصرين و يسمى جمع و والذي يرمز له بالرمز . بالمثل ، ماينتج عن ضرب العنصرين و يسمى بحاصل ضرب العنصرين و ويرمز لهذه العملية بالرمز او . لابد لهاتين العمليتين أن تحقق الخصائص التالية والتي تسمى مسلمات الحقل. في هذه المسلمات العناصر و و هي عناصر إختيارية من الحقل .

  • خاصية التجميع لعملية الجمع وعملية الضرب .
  • خاصية التبديل لعملية الجمع وعملية الضرب .
  • المحايد الجمعي والمحايد الضربي: يوجد عنصرين مختلفين و في بحيث أن و .
  • المعكوس الجمعي : لكل عنصر في ، يوجد عنصر آخر في يرمز له بالرمز والذي يسمى بالمعكوس الجمعي لـ بحيث أن .
  • المعكوس الضربي: لكل عنصر غير صفري في يوجد عنصر في يرمز له بالرمز (او ) يسمى بالمعكوس الضربي بشرط أن .
  • خاصية توزيع الضرب على الجمع: .


يمكن تلخيص ذلك كما يلي: الحقل به عمليتين ضرب وجمع ، وهو زمرة إبدالية بالنسبة لعملية الجمع والعنصر هو المحايد الجمعي وكل العناصر الغير صفرية تمثل زمرة إبدالية بالنسبة لعملية الضرب وله العنصر المحايد الضربي . وايضا يحقق خاصية توزيع الضرب على الجمع.

تعريف آخر[عدل]

يمكن تعريف الحقل بطريقة أخرى لكن له نفس المعنى. فمن الممكن تعريف الحقل بواسطة أربع عمليات ثنائية : الجمع والطرح والضرب والقسمة بخواصها المطلوبة. مستبعد من هذا التعريف القسمة على الصفر[2]. من أجل تجنب مشكلة الوجود، يمكن تعريف الحقول بواسطة عمليتين ثنائيتين (الجمع والضرب) وعمليتين أحاديتين ( وهما العمليات المعاكسة للجمع والضرب) وأيضا عمليتي المحايد ( nullary ) للعنصرين الثابتين و . هذه العمليات تخضع أيضا للشروط المذكوره أعلاه. تجنب معايير الوجود مهمه في الرياضيات البنائية و الحوسبة [3]. ممكن أيضا تعريف الحقل بإستخدام نفس العمليتين الثنائيتين وعملية أحادية واحدة ( المعكوس الضربي) وعنصرين ثابتين هما و لأن و [nb 1].

أمثلة[عدل]

مثال:

لتكن F مجموعة الاعداد الحقيقة التي بصيغة 3a+b حيث a,b عددان نسبيان {F = { a+b 3 l a,b Q

عندما تكون الأعداد 0 و 1 و r1 و r2 معلومة، فإن هذا الشكل يمكن من إنشاء r1·r2

الاختبار الثلاثي

1- ( F,+ , . ) هو حلقة تبديلية

2- حلقة لها محايد ضربي هو " 3 0 + 1 = 1 ومحايد جمعي هو 3 +0 =0

3- ( . , + , F ) كل عنصر غير صفري ينتمي إلى F له معكوس ينتمي إلى F

افرض ان a+ b 3 F حييث a , b ليس كلاهما صفر ايضا a,b Q تحت هذا الشرط وبخلافه يكون 3 نسبيا

بما ان (a/(a^2-3b^2 و (b /(a^2 -3b^2- كليهما عددان نسبيان فان المعكوس الناتج ينتمي إلى F

[4]

الأعداد النسبية[عدل]

أستخدمت الأعداد النسبية بشكل أوسع قبل ظهور مفهوم الحقل بوقت طويل. وتعرف الأعداد النسبية بالأعداد التي يمكن كتابتها بشكل كسور حيث أن و هما أعداد صحيحة و. المعكوس الجمعي لهذا الكسر هو والمعكوس الضرب في حالة يساوي والذي يحقق

.

الخصائص المطلوبة لأي حقل تنطبق أيضا على الأعداد النسبية. فعلى سبيل المثال خاصية التوزيع يمكن إثباتها كالتالي:

الأعداد الحقيقية والأعداد المركبة[عدل]

حاصل ضرب عددين مركبين يمكن تمثيلها هندسيا بالدوران والمقياس.

مجموعة الأعداد الحقيقية مزودةً بعمليتي الجمع والضرب المعتادتين تمثل حقلا. الأعداد المركبة تتكون من أعداد بالصيغة

حيث و أعداد حقيقية و تمثل وحدة الجزء التخيلي وهو عدد غير حقيقي يحقق الشرط . تعرف عمليتي الجمع والضرب للأعداد المركبة بنفس عمليتي الجمع والضرب المعرفتين على الأعداد الحقيقية بشرط تحقيقها لشروط الحقل على مجموعة الأعداد المركبة . مثلا ، خاصية التوزيع تحقق التالي:

.



الأعداد القابلة للإنشاء[عدل]

نظرية المتوسط الهندسي والتي تنص على أن . بإختيار يسمح برسم الجذر التربيعي للرقم القابل للإنشاء المعطى .

انظر عدد قابل للإنشاء وإلى مبرهنة طاليس

في العصور القديمة ، تهتم العديد من المسائل الهندسي بمدى قابلية إنشاء أو تمثيل أعداد معينه بإستخدام الفرجار والمسطرة. فعلى سبيل المثال لم يكن معروفا لدى اليونانيين استحالة إيجاد ثلث زاوية معطاه بهذه الطريقة. لكن تم الآن حل مثل تلك المسائل مع وجود مايسمى بالأعداد قابلة للإنشاء. تعرف الأعداد الحقيقية القابلة للإنشاء بأنها أطوال لقطع مستقيمة بالإستعادة بنقاط الفتة من إلى بعدد من الخطوات المحددة فقط بإستخدام الفرجار والمسطرة. وبالإمكان استخدام عمليات حقل الأعداد الحقيقية بحصرها على الأعداد الإنشائية والتي تمثل حقل فعلي جزئي من حقل الأعداد النسبية Q . بالشكل الموضح هنا مثال يوضح أنه ليس بالضروره أن عملية إنشاء الجذور التربيعية للأعداد الإنشائية تنتمي للمجموعة Q. التسمية الموجودة بالشكل تبين القطع المستقيمة و و نصف الدائرة التي مركزها عندي النقطة وقطرها التي يتعامد عليها النقطه بالزاوية القائمة عند وبمسافة قدرها عندما يكون طول الضلع يساوي واحد.

ليست كل الأعداد الحقيقية قابلة للإنشاء. فمثلا العدد هو غير قابل للإنشاء ، بمعنى أنه لايمكن تمثيل ضلع بمكعب حجمه يساوي استخدام الفرجار والمسطرة.

حقل ذو أربع عناصر[عدل]

بالإضافة إلى جمع أنظمة الأعداد المعروفه كالأعداد النسبية، يوجد نوع آخر ويمكن أثبات أنه يمثل حقل. المثال التالي يتكون من أربع عناصر هي . تم أختيار هذه الرموز بحيث أن العنصر يلعب دور المحايد الجمعي و يمثل المحايد الضربي. يمكن التحقق من مسلمات الحقل بإستخدام بعض نظريات الحقل أو مباشرة ببعض الحسابات. مثلا

والتي تكافئ كما هو مطلوب بخاصية التوزيع.

عملية الضرب عملية الجمع
· O I A B
O O O O O
I O I A B
A O A B I
B O B I A
+ O I A B
O O I A B
I I O B A
A A B O I
B B A I O








يسمى هذا الحقل بحقل منتهي بأربع عناصر ويرمز بالرمز أو [5] . المجموعة الجزئية المكونه من و (المضلله بالأحمر في الجدول المرفق) تمثل أيضا حقل والذي يعرف بالحقل الثنائي أو . في علوم الحاسب و جبر بولياني غالبا مايستخدم الرمزين و للدلالة على الخطأ والصواب على التوالي.

بعض المفاهيم[عدل]

في هذا القسم سيتم استخدام الرمز للدلالة على أي حقل عشوائي و و عنصران من .

إستنتاجات من تعريف الحقل[عدل]

من التعريف لدينا و [6]. أي أنه من الممكن إختصار رمز المعكوس الجمعي لأي عنصر بإستخدام الرقم . إذا كان فإنه إما او . وفي حالة و نستنتج أن

وهذا يعني أن كل حقل هو مجال متكامل.

الزمرة الجمعيه وزمرة الضرب للحقل[عدل]

نسنتنتج من مسلمات الحقل أن الحقل هو زمرة إبدالية مع عملية الجمع. هذه الزمرة تسمى زمرة جمعيه للحقل والتي يرمز لها أحيانا بالرمز للحقل .

بالمثل ، تمثل عناصر الحقل غير الصفرية زمرة إبدالية مع عملية الضرب والتي تسمى زمرة ضربية. يرمز لهذه الزمرة بالرمز أو إختصارا بالرمز .

يشترط بالحقل أن يكون وذلك لأن العنصر هو عنصر وحدة لزمرة لاتحتوي على . فبالتالي الحلقة التافهه التي تحتوي على عنصر واحد فقط لاتمثل حقل.

كل زمرة جزئية منتهية من زمرة ضربية لحقل هي زمرة دائرية.

مميز[عدل]

وكما عرفنا عملية ضرب عنصرين من عناصرF ، فإنه من الممكن تعريف حاصل ضرب لأي عنصر إختياري من F و عدد صحيح موجب حيث أن الضرب يتم بالطريقة التالية

a + a + ... + a . ينتمي هذا الناتج أيضا إلى F .

إذا كان لايوجد عدد صحيح موجب بحيث أن n ⋅ 1 = 0 ، فإننا هنا نقول أن الحقل F به مميز ( Characteristic ) في .[7] فمثلا يحتوي حقل الأعداد النسبية Q على مميز لأنه لايوجد عدد صحيح موجب يساوي صفر.

من جهة أخرى، إذا أمكن إيجاد عدد صحيح موجب يحقق هذه المعادلة n ⋅ 1 = 0 فإن أصغر قيمة لهذا العدد يمثل عدد أولي. وعادة مايرمز لهذا العدد بالرمز ونقول في هذه الحالة أن الحقل يحتوي على مميز. مثال على ذلك الحقل F4 به مميز2 لأن I + I = O ( كما هو واضح بجدول الجمع المرفق هنا).

فبالتالي إذا كان الحقل F يحتوي على مميز فإن pa = 0 لكل . وهذا يعني أن

(a + b)p = ap + bp

وذلك لأن جميع معاملات ذات الحدين في معادلة ذات الحدين قابلة للقسمة على .

الحقول الجزئية والحقول الأولية[عدل]

نعرف حقل جزئي من الحقلF بأنه مجموعة جزئية من F والذي يمثل حقل بالنسبة للعمليات المعرفة بالحقل F. وهذا يعني أن المجموعة الجزئية من F تحتوي على وتحقق خاصية الإنغلاق بالنسبة لعمليتي الجمع والضرب وتحتوي على المعكوس الجمعي والمعكوس الضرب لجميع العناصر الغير صفرية.

بصيغة أخرى، فإن ولكل فإن العناصر و و و هم عناصر في .


يعرف تشاكل الحقل بإنه دالة f: EF بين حقلين تحقق الشروط التالية لكل عنصرين إختياريين

  • f(e1 + e2) = f(e1) + f(e2)
  • f(e1e2) = f(e1)f(e2)
  • f(1E) = 1F.

جميع تشاكلات الحقل هي دوال متباينة.[8] وإذا كانت الدالة شامله فإنها تكون متماثلة ونقول في هذه الحالة أن الحقلين و متماثلين.

يقال لأي حقل أنه حقل أولي (prime field ) إذا كان لايحتوي على أي حقل جزئي فعلي منه. أي حقل يحتوي على حقل أولي .

إذا كان مميز الحقل هو عدد أولي فإن الحقل الأولي له يمثل تشاكل للحقل المنتهي Fp (الذي سيعرف لاحقا)، ويكون الحقل الأولي تشاكل لحقل الأعداد النسبية فيما عدا ذلك.[9]

الحقول المنتهية[عدل]

تاريخ[عدل]

استعمل مفهوم الحقل بصفة ضمنية (أي بصفة غير مباشرة) عالما الرياضيات نيلس هنريك أبيل وإيفاريست غالوا في عملهما حول قابلية حلحلة معادلات متعددات الحدود بمعاملات جذرية وبدرجات تساوي الخمسة أو تفوقها.

في عام 1857، نشر كارل فون شتاوت عملا له احتوى على نموذج هندسي يحقق الموضوعات اللائي يعرفن حقلا في شكله العصري.

تكوين الحقول[عدل]


حقول الكسور[عدل]

إيجاد حقول بحقل أكبر[عدل]

إمتدادات الحقل[عدل]

إمتدادات جبرية[عدل]


عمليات الإنغلاق[عدل]


حقول بخواص إضافية[عدل]


الحقول المرتبة[عدل]


الحقل التوبولوجي[عدل]


حقول محلية[عدل]


حقول تفاضلية[عدل]

نظرية غالوا[عدل]

تعتبر من أهم نظريات الجبر. انظر إلى امتداد جبري.

الحقول غير القابلة للتغيير[عدل]

نظرية النمذجة للحقول[عدل]

زمرة غالوا المطلقة[عدل]

تطبيقات[عدل]


الجبر الخطي والجبر الإبدالي[عدل]


الحقول المنتهية[عدل]


الهندسة: حقل الدوال[عدل]

نظرية الأعداد: حقول عامة[عدل]

مواضيع مشتركة[عدل]

الحلقات[عدل]

ملاحظات[عدل]


الحقول المنتهية، وقد تسمى حقول غالوا، هي حقول لها عدد منته من العناصر.

بعض المبرهنات الأولى[عدل]

تعميمات[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Beachy & Blair (2006, Definition 4.1.1, p. 181)
  2. ^ Clark (1984, Chapter 3).
  3. ^ Mines, Richman & Ruitenburg (1988, §II.2). See also Heyting field.
  4. ^ مقدمة في الجبر المجرد الحديث تأليف د. ديقيد .بيرتون ترجمة عبد العال جاسم
  5. ^ Lidl & Niederreiter (2008, Example 1.62)
  6. ^ Beachy & Blair (2006, p. 120, Ch. 3)
  7. ^ Adamson (2007, §I.2, p. 10)
  8. ^ Adamson (2007, section I.3)
  9. ^ Adamson (2007, p. 12)

وصلات خارجية[عدل]


وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "nb"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="nb"/> أو هناك وسم </ref> ناقص