ديفيد بوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ديفيد بوم
(بالإنجليزية: David Joseph Bohm)‏، و(بالمجرية: Böhm Dávid József)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 20 ديسمبر 1917(1917-12-20)
ويلكس بار
الوفاة 27 أكتوبر 1992 (74 سنة)
لندن
سبب الوفاة نوبة قلبية  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة
البرازيل
المملكة المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الجمعية الملكية  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بريستول
مشرف الدكتوراه روبرت أوبنهايمر  تعديل قيمة خاصية (P184) في ويكي بيانات
طلاب الدكتوراه ديفيد بينس،  وياكير أهارونوف،  وجيفري بوب  تعديل قيمة خاصية (P185) في ويكي بيانات
المهنة فيزيائي،  وفيلسوف،  وأستاذ جامعي،  وعالم نووي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل فيزياء،  وفيزياء الكم  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في جامعة ساو باولو،  وكلية بيركبيك - جامعة لندن،  وجامعة كاليفورنيا، بركلي،  وجامعة برينستون،  والتخنيون - معهد إسرائيل للتكنولوجيا،  وجامعة برستل  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز

ديفيد جوزيف بوم (بالإنجليزية: David Joseph Bohm)‏ (20 ديسمبر 1917م،27 أكتوبر 1992م)فيزيائي أمريكي، ساهم بشكل كبير في فيزياء الكم، الفيزياء النظرية، والفلسفة وعلم النفس العصبي. شارك في مشروع منهاتن، وقام بعدة تسجيلات مع الفيلسوف الهندي الشهير جِدّو كريشنامورتي.

شبابه ودراسته[عدل]

ولد بوم ب ويلكاس-بار ب ولاية بنسيلفانيا لأبوين يهوديين. كان أبوه مجريا وامه لتوانية. تربى أساسا على يد والده الذي كان يملك محل لبيع الأثاث ويعمل مساعدا ل حاخام منطقته.

  • درس بوم بكلية بنسلفانيا تحصل على شهادته عام 1939م
  • المعهد التكنولوجي بكليفورنيالمدة سنة.
  • التحق فيما بعد ب جامعة بيركيلي (Berkeley) بكليفورنيا ليلتحق بفريق بحث الفيزياء النظرية تحت قيادة روبرت أوبنهايمر، حيث حصل على الدكتوراه.

في (علوم، نظام وابداع) كتاب نشر عام 1987م، صرح بوم «لم ارى ابدا فرق بين الفلسفة والعلم. بالمناسبة سابقا كنا نتكلم عن فلسفة الطبيعة، وهذه العبارة تعني تماما ماكنت ارى في هذا العلم». وجهة نظر كانت هي أساس عمله طوال حياته.

أعماله[عدل]

  • مشاركته في مشروع مانهاتن: خلال الحرب العالمية الثانية، حشد مشروع منهاتن الكثير من الفيزيائيين من جامعة بيركيلي وهذا لصناعة أول قنبلة نووية، طلب روبرت أوبنهايمر من بوم ان يعمل معه في المخبر الوطني ب لوس-ألاموس، المخبر السري بني عام 1942م لبناء القنبلة، قائد مشروع منهاتن اللواء ليسلي كروفس لم يثق ب بوم بسبب ارائه السياسية.
  • المكارثية تدفع بوم إلى الهجرة من الولايات المتحدة: بعد الحرب العالمية الثانية، قام بوم بتقديم الدروس ب جامعة برنستون حيث أصبح مقربا من ألبرت أينشتاين.في الشهر الخامس من سنة 1949م في بداية حقبة المكارثية. استدعي بوم للتحقيق بسبب شبهة علاقة له مع بعض الاشتراكيين. بوم عارض التعديل الخامس للدستور ورفض الشهادة ضد بعض زملائه. اوقف على اثرها وبرأ عام 1951م، بوم كان في القائمة السوداء للنائب مكارثي، فرئ من الضروري مغادرة الولايات المتحدة إلى البرازيل ثم إسرائيل ثم استقر ب لندن.
  • نظرية النظام المخفي: بوم هو اصل نظرية النظام المخفي والتي بحسبها الجسيمات معرفة في كل لحظة بمتغيرات مخفية. هذه النظرية رفضت التجزء النيوتوني. استعمل بوم ثلاث قياسات من اجل اثبات نظريته، الصورة المجسمة، قطرة الحبر المخفف غير الذائبة في الغليسيرين، تصوير السمك في حوض من زاويتين.
  • أثر اهارونوف-بوم: هي ظاهرة كمية وصفة عام 1949م من قبل اهرينبارغ وسيداي واعيد اكتشافها عام 1959 من قبل ديفيد بوم وياكير اهارونوف: بنية التداخل بين حزمتين من الالكترونات يمكن تغييرها بحضور حقل مغناطيسي خارج الميكانيكا الكلاسيكية للالكترونات.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.fi.edu/en/laureates/david-bohm. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  • The Essential David Bohm ل لي-نيكول-روتليدج، 2002 م