كرستيانه نوسلاين فولهارد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كرستيانه نوسلاين-فولهارد
Christiane Nüsslein-Volhard
صورة معبرة عن كرستيانه نوسلاين فولهارد
كرستيانه نوسلاين-فولهارد

معلومات شخصية
الميلاد 20 أكتوبر 1942
ماغديبورغ، ألمانيا
الإقامة ألمانيا
الجنسية ألمانية
عضوة في الجمعية الملكية، والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا، وAcademia Europaea، والأكاديمية الوطنية للعلوم، وBerlin-Brandenburg Academy of Sciences and Humanities، وNorth Rhine-Westphalia Academy for Sciences and Arts، وHeidelberg Academy for Sciences and Humanities[1]، والأكاديمية الفرنسية للعلوم، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وGöttingen Academy of Sciences، وEuropean Molecular Biology Organization   تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المؤسسات مختبر علم الأحياء الجزيئي الأوروبي، معهد ماكس بلانك لعلم الأحياء النمائي
المدرسة الأم جامعة توبنغن
شهادة جامعية دكتوراه[2]   تعديل قيمة خاصية شهادة جامعية (P512) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه هاينز شالر
المهنة أحيائية، وعالمة كيمياء حيوية، وعالمة وراثة، ونفسانية، وطبيبة، وأستاذة جامعية، وكيميائية   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل علم الأحياء
سبب الشهرة تحديد الجينات المسؤولة عن تطور أجنة ذبابة الدروسوفيلا ميلانوغاستر (ذبابة الفاكهة)
إدارة جامعة توبنغن   تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة نوبل في الطب (1995جائزة ألبرت لاسكر للأبحاث الطبية الأساسية (1991)، جائزة غوتفريد فيلهلم لايبينتز من مؤسسة الأبحاث الألمانية (1986)

كرستيانه نوسلاين-فولهارد (بالألمانية: Christiane Nüsslein-Volhard) ـ (ولدت في ماغديبورغ في 20 أكتوبر 1942) هي عالمة أحياء ألمانية، تقاسمت جائزة نوبل في الطب لسنة 1995 مع الأمريكيين إريك فيشاوس وإدوارد لويس، لأبحاثهم حول التحكم الجيني في التكون الجنيني.

تعمل نوسلاين فولهارد منذ سنة 1985 مديرة لمعهد ماكس بلانك لعلم الأحياء النمائي في توبنغن، كما ترأس قسم علم الوراثة بالمعهد ذاته، وهي ـ منذ سنة 2001 ـ عضو في المجلس الوطني الألماني للأخلاقيات الطبية (بالألمانية: Nationaler Ethikrat) الذي يعنى بالتقييم الأخلاقي للتطورات التي تطرأ على علوم الحياة وآثارها على الفرد والمجتمع.

أبحاثها[عدل]

استحقت نوسلاين-فولهارد وفيشاوس جائزة نوبل لأبحاثهما التي هدفت إلى تحديد الجينات المسؤولة عن تطور أجنة ذبابة لدروسوفيلا ميلانوغاستر (ذبابة الفاكهة) في أواخر السبعينيات وبدايات الثمانينيات، وهو وقت كانت هناك معلومات محدودة عن الآليات الوراثية والجزيئية التي تتطور بها الكائنات عديدة الخلايا من خلية واحدة إلى أشكال معقدة مورفولوجياً أثناء تكونها الجنيني.

كما يرتبط اسم نوسلاين-فولهارد باكتشاف الجينات الناقوسية (بالإنجليزية: Toll)، الذي أدى إلى اكتشاف المستقبلات الشبيهة بالناقوس[3].

الجوائز والتكريمات[عدل]

كرستيانه نوسلاين فولهارد

إلى جانب جائزة نوبل في الطب سنة 1995، حصلت نوسلاين فولهارد أيضاً على:

من مؤلفاتها[عدل]

كتبت نوسلاين فولهارد كتاباً مبسطاً للقارئ العادي عن الجينات عنوانه "الوصول إلى الحياة: كيف تقود الجينات التطور"، نشر سنة 2006.

العمل التطوعي[عدل]

في سنة 1994 أسست نوسلاين فولهارد "مؤسسة كرستيان نوسلاين فولهارد" (بالألمانية: Christiane Nüsslein-Volhard Stiftung) لمساعدة الباحثات الألمانيات الواعدات اللائي يعلن أطفالاً، وتعنى المؤسسة في المقام الأول بتسهيل تربية الطفل لتتفرغ الأم الشابة للبحث العلمي.

وصلات داخلية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Heidelberg Academy for Sciences and Humanities member ID: 150
  2. ^ مذكور في : ملف استنادي متكامل — وصلة : http://d-nb.info/gnd/120065916 — تاريخ الاطلاع: 2 أبريل 2015
  3. ^ "Toll To Be Paid at the Gateway to the Vessel Wall -- Hansson and Edfeldt 25 (6): 1085 -- Arteriosclerosis, Thrombosis, and Vascular Biology". اطلع عليه بتاريخ 2007-11-10.