قائمة مساجد البصرة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
طلا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
طلا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 73: سطر 73:
* [[مسجد بلد السيد]].
* [[مسجد بلد السيد]].
* [[جامع حمدان البز]].
* [[جامع حمدان البز]].
* [[مسجد الأحسائية]].
* [[جامع السلايط]].
* [[جامع السلايط]].
* حسينية الحاج غازي البلام
* حسينية الحاج غازي البلام

نسخة 19:46، 24 أغسطس 2019

منظر لمنارة الخطوة في المسجد القديم
مرقد ومسجد طلحة بن عبيد الله في الزبير
مرقد الإمام الحسن البصري في الزبير
جامع المقام (يسار) - جامع الإمام علي (يمين)
جامع الهدى في منطقة العباسية
جامع الموسوي الكبير
منارة جامع الكواز الاثرية القديمة في البصرة
جامع خطوة الإمام علي
جامع خطوة الإمام علي
أحد جوامع البصرة بالقرب من كنيسة الأرمن

تحتوي محافظة البصرة في العراق على الكثير من الجوامع والمساجد حيث يبلغ عددها أكثر من 200 مسجد بينما يحتوي مركز مدينة البصرة على بعض المساجد التاريخية الأثرية المشهورة ومنها[1][2]:

ولقد أسسه وبناه الحاج محمد الششتري، عام 1167 هـ/1754م، منذ عهد الدولة العثمانية، ويقع في منطقة المقام على ضفة نهر العشار، وتحيط به الشوارع من جميع جهاته.

وسبب تسمية الجامع بالمقام نسبة إلى دار المقام العالي قبل تأسيسه عام 1167 هـ/1754م، ودار المقام العالي هي دائرة كمرك تابعة للدولة العثمانية تشرف على كمرك البضائع القادمة من خارج العراق إلى ميناء البصرة بواسطة السفن عبر الخليج العربي مرورا بميناء شط العرب، وترسو السفن في منطقة الداكير حاليا مما جعل سلطات الدولة العثمانية تتخذ من هذا الموقع مقرا لهذه الدائرة المهمة، لأن المكان أصبح كالميناء ويدر اموالاً، وبعد تشييد دائرة المقام العالي واصبح ما حولها منطقة تجارية، مما شجع العاملون في هذا المكان إلى البناء لتتحول إلى محلة سكنية، وتم تسميتها بمحلة المقام نسبة إلى دائرة المقام، وبعد أن تطورت المدينة وكثر السكان تم تشييد جامع المقام الذي اشتق اسمه من المدينة والدائرة.

يسمى جامع الشهيد يوسف الحسان حالياً، ويقع في وسط البصرة، وهو من المساجد الكبيرة في المدينة.

وهو من مساجد البصرة القديمة ولقد بني قبل 300 عام تقريباً ويقع في محلة المشراق وسط البصرة.

من الجوامع القديمة في البصرة، حيث بناه الشيخ ساري بن الشيخ حسن الضاعن العباسي بثلاثة أيام وقد بناه من القصب عام 920 هـ/1514م، وبعد ذلك تم ترميم الجامع وبني بالحجارة في عهد الشيخ ساري العبد السلام العباسي عام 930 هـ/1523م، ويقع في البصرة القديمة وتحديدا في محلة المشراق وقام ببناءه أبناء أسرة آل باشا من أعيان الأسر البصرية العريقة.

والذي يقع في منطقة الجزائر وسط مركز المدينة وهو من أكبر مساجد البصرة، وقد نسب إلى السيد علي الموسوي وهو من علماء الشيعة الشيخية في العراق.

ويقع في حي الزهراء وبني بالتبرع من جماعة من المحسنين في دول الخليج، في عام1415 هـ/1995م، تم تحطيم اجزاء من الجامع والمنارة بعد الاحداث الطائفية التي اجتاحت العراق عام 2006م، وحاليا الجامع مهمل وهناك محاولات لاعادة بناءه.

وهي إحدى الحسينيات المشهورة في البصرة، تأسست على يد الحاج داود العاشور في عام 1991م، وتقع في قضاء أبي الخصيب وتقام فيها مجالس العزاء وصلاة الجمعة وغيرها من المناسبات الدينية.

  • جامع الرحمن

ويقع في منطقة الاصمعي.

  • جامع الهدى

ويسمى باسم جامع السيد حميد، تأسس في عام 1965م، ويبلغ مساحته نحو (1000 متر مربع)، ويتسع لأكثر من 150 مصل يحتوي على مئذنة واحدة يقدر ارتفاعها بحوالي 15م ويقع في منطقة العباسية.

  • جامع القبلة

ويسمى أيضا مسجد المصطفى. ويقع في منطقة القبلة، وتم بناءه عام 1995م، وعلى نفقة أحد المحسنين، وتبلغ مساحته دونم مربع تقريبا (2500 متر مربع)، ويتسع مصلى الحرم لأكثر من 300 مصل، ويحوي على دار للامام، وفيهِ حرم للنساء، وفيه نشاطات للعمل الاغاثي والدعوي، وتعرض إلى اعمال تخريب، وقتل فيه ثلاثة من رواد الجامع اثناء احداث العنف والطائفية بعد تفجير ضريح العسكريين 2006، أدت إلى اغلاقه، وحاليا تقام فيه صلاة الجمعة، والصلوات الخمس.

المصادر

  1. ^ دليل الجوامع والمساجد التراثية والأثرية - ديوان الوقف السني في العراق
  2. ^ موقع مساجد العراق نسخة محفوظة 21 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.