مسجد آل جميل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مسجد آل جميل
No free image (camera) Arabic.svg
مسجد آل جميل

معلومات عامة
النمط المعماري إسلامية
القرية أو المدينة بغداد
الدولة العراق العراق
تاريخ بدء البناء 1219هـ/1804م
المواصفات
عدد المآذن 1
عدد القباب 1
التفاصيل التقنية
المواد المستخدمة الطابوق

مسجد آل جميل من مساجد بغداد الأثرية القديمة[1] بني من قبل وجهاء عائلة آل جميل التي نزحت من بلاد الشام وسكنت العراق [2]، وجدد بناءه عيسى غياث الدين آل جميل عام 1219 هـ/1804م، ثم جدد في عام 1392هـ/1972م، ومن مشاهير هذه الأسرة المفتي عبد الغني آل جميل، حيث قام بثورة عرفت باسمهِ في كتب التاريخ بحركة المفتي عبد الغني آل جميل عام 1248هـ/ 1832م، ويقع المسجد في محلة قنبر علي في بغداد، وكانت تقام فيه مجالس للوعظ والأرشاد أندرس أثرها وأقتصر حالياً على الصلوات الخمس فقط.[3]

وللمسجد منارة مئذنة عالية وتعلو السطح قبة واحدة، ويحتوي المسجد على حجرة إلى يسار الداخل دفن فيها المفتي عبد الغني آل جميل وأولاده محمود ومصطفى وفي ومحمد، وأحفاده عيسى وعبد الوهاب، وعبد الرحمن مدفون في قبو (سرداب) مطمور تحت الأرض. وفي الحجرة نافذتان تطل على الطريق يجلس فيها قارئ القرآن.

ولقد وقفت السيدة صفية بنت محمد بن عبد الغني آل جميل على المسجد أوقافاً كثيرة منها دكاكين (محلات) في سوق الخياطين قرب خان الزرزور (عند خان مرجان).

وذكر صاحب كتاب العقد اللامع المؤرخ عبد الحميد عبادة إن الذي أسس الجامع وبناه هو محمد بن عبد الغني آل جميل، من أعيان بغداد، ودفن في حجرة في الجامع سنة 1318هـ/1900م، وكان عالماً فاضلاً.[4]

مصادر[عدل]

  1. ^ دليل الجوامع والمساجد التراثية والأثرية - ديوان الوقف السني في العراق.
  2. ^ كتاب البغداديون أخبارهم ومجالسهم - إبراهيم عبد الغني الدروبي - مطبعة الرابطة - بغداد - 1958م - مجلس آل جميل.
  3. ^ مسجد ال جميل موقع مساجد العراق
  4. ^ العقد اللامع بآثار بغداد والمساجد والجوامع - تأليف عبد الحميد عبادة - تحقيق الدكتور عماد عبد السلام رؤوف - مطبعة أنوار دجلة/بغداد - مسجد آل جميل، صفحة 220.