جامع الدولة الكبير (الأنبار)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جامع الدولة الكبير

معلومات عامة
القرية أو المدينة الأنبار/ الرمادي
الدولة العراق العراق
تاريخ بدء البناء 1420هـ/1999م
المواصفات
المساحة 5000م2
عدد المآذن 1
عدد القباب 1
التفاصيل التقنية
المواد المستخدمة الطابوق
التصميم والإنشاء
النمط المعماري إسلامية
المقاول وزارة الأوقاف والشؤون الدينية

جامع الدولة الكبير من مساجد العراق الحديثة والكبيرة، ويقع في منطقة الشركة قرب مديرية الوقف السني في قضاء الرمادي في محافظة الأنبار، ولقد شيد وبني في عام 1420 هـ/1999م، على نفقة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية سابقا، وتبلغ مساحتهُ 5000م2، ويحتوي الحرم على مصلى واسع يتسع لأكثر من 2000 مصل، ويحتوي المبنى على منارة مئذنة عالية وتعلو الحرم قبة كبيرة بيضوية الشكل مزينة بالكاشي الكربلائي الأزرق، وتقام فيهِ صلاة الجمعة وصلاة العيدين والصلوات الخمس، ومقابل الحرم توجد حدائق وفسحة كبيرة، ومن ملحقات الجامع ستة غرف، ولقد تم ترميم الجامع مرة واحدة في عام 2007م.

قاعة الاحتفالات في الجامع

أما عند احتلال المجاميع المسلحة المعروفة بداعش مدينة الرمادي فقد اتخذته مسجدا لها وغيرت اسمهُ لمسجد عمر بن الخطاب. وبعد خروجها أُعيد تسمية المسجد باسم مسجد الدولة الكبير لكن الشائع عند أهل الرمادي تسميته جامع «صدام» نسبة لاسمهِ الأول.

محيط قبة جامع الانبار الكبير من الداخل
قبة جامع الانبار الكبير من الداخل

وكان الجامع يعرف بأسم جامع صدام الكبير حيث خصصت نفقات بنيانه ضمن مشروع الحملة الإيمانية التي تبناها الرئيس السابق صدام حسين عندما حكم العراق. [1]

المصادر[عدل]

  1. ^ موقع مساجد العراق "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2017-06-21. اطلع عليه بتاريخ 2016-07-11.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)