النقل السككي في المغرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سكك حديد المغرب)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قطار مغربي
قطار متجه إلى فاس بمحطة الرباط.

توجد بالمغرب 97 محطّة قطار، و 2202 كيلومتر من السكك الحديدية و 40 مليون راكبًا في السّنة، تسمح القطارات للمسافرين أن يتحرّكوا بين مختلف مدن المملكة بسهولة. مشروع التجديد الذي بدأه المكتب الوطني للسكك الحديدية مكن المغرب من التوفر على 2202 كلم من السكك في 2010 وسعة تصل إلى 235.000 راكب في اليوم الواحد.و يقدم المكتب الوطني للسكك الحديدية عبر قطاراته ال 250 (صيف 2008) العديد من الخدمات.

600 كيلومتر سكك حديدية تنائية الطريق، 2202 كلم بمستوى دولي عالي، منها 1060 كلم مكهربة ب 3 كيلوفولط DC.

وهناك صلة مع الشبكة الحديدية الجزائرية وتونسية على التوالي، ولكن منذ تسعينيات القرن الماضي تم قطع الروابط.

نفق جبل طارق هو نفق للسكك الحديدية يقترح الربط بين طنجة بالمغرب وإسبانيا تحت مضيق جبل طارق وسيبدأ تشغيله عام 2025.

الطاقة الاستيعابية[عدل]

عدد القطارات المشغلة انتقل من 150 خلال 2007 إلى 174 ابتداء من 30 يونيو 2008، أي بارتفاع وصل إلى1 في المائة, كما أن هذا العدد يرتقب أن يتجاوز 250 قطارا (زائد60 في المائة) اعتبارا من سنة 2009.

انتقلت القدرة الإجمالية للنقل السككي بالمغرب إلى 80 ألف مقعدا بعد أن كانت لا تتجاوز 62 ألف, أي بارتفاع بنسبة 30 في المائة.

وتعرف الرحلة الرابطة بين الدار البيضاء وسطات مجموعة من القطارات المكوكية, يصل عددها إلى 16 قطارا في اليوم (8 قطارات في كل اتجاه) كما يبلغ العدد الإجمالي للقطارات التي تشتغل على هذا المحور 34 قطارا بمعدل مغادرة واحدة في كل ساعة وفي كل اتجاه من الساعة الخامسة إلى التاسعة ليلا وذلك بفضل تثنية طريق سيدي العايدي - سطات وإعادة تحديث محطات برشيد وسيدي العايدي اما محطة مدينة سطات فهي من احسن محطات القطار بالمغرب.

وبفضل تثنية الطريق الرابط بين الدار البيضاء وفاس والمزودة بسكك حديدية مزدوجة, تم تخفيض المدة الزمنية الفاصلة بين هاتين المدينتين بفضل تشغيل ثمانية قطارات مباشرة.

خدمات خاصة[عدل]

تشكل القطارات الليلية أيضا واحدة من الأوجه الأكثر جاذبية ضمن الخدمات. حيث أن المسار الرابط بين الدار البيضاء ووجدة أصبح محبذا بفضل خدمة "القطار-الفندق" الذي يشكل فضاء متجددا يتضمن أفرشة على ثلاث مستويات من الجودة.

  • أفرشة تتضمن اربعة أسرة
  • عربات مزودة بأسرة مزدوجة
  • عربات مزودة بأسرة فردية.

تم تحويل قطارات المطارات إلى قطارات سريعة, مما حد من حدوث التوقفات بالدار البيضاء-وازيس, والدار البيضاء مسافرين, حيث تصل مدة مسار الدار البيضاء مسافرين - مطار محمد الخامس الدولي إلى 30 دقيقة.

كما أن تجهيز القطارات يهم أيضا توسيع خدمة "البيضاوي"، حيث أنه من خلال تغطية المناطق الكبيرة لولاية الدار البيضاء ستغطي خدمة "البيضاوي" مدن سطات وبرشيد التابعة لإقليم سطات والجديدة بواقع30 قطارا في اليوم.

خطوط عالية السرعة[عدل]

TGV ثنائي الطابق بمحطة تولون

هناك مشاريع لخطوط عالية السرعة : يمكن ان تبدأ أشغال المكتب الوطني للسكك الحديدية في عام 2007 والهدف هو سكك حديدية عالية السرعة من مراكش إلى طنجة في الشمال، وقد يتم ربط أكادير في الجنوب عبر مراكش، وكذلك ربط الدار البيضاء على المحيط الأطلسي إلى وجدة على الحدود الجزائرية. إذا اعتُمدت هذه خطط، فإن إتمام 1500 كيلومترا من المسار قد يستغرق حتى عام 2030، بتكلفة تبلغ نحو 25 مليار درهم (2.87 مليار دولار). الرحلة من الدار البيضاء إلى مراكش يمكن تقليصها إلى 1 ساعة و 20 دقيقة من أكثر من ثلاث ساعات. والرحلة من العاصمة الرباط إلى طنجة إلى 1 ساعة و 30 دقيقة عوضا من 4 ساعات و 30 دقيقة.[1]

قطارات TGV[عدل]

في تشرين الأول / أكتوبر 2007 اعلنت الشركة الفرنسية alstom انها ستقدم عرضا ب 18 قطارات قطار فائق السرعة في فرنسا ثنائية الطابق لالمكتب الوطني للسكك الحديدية في عام 2008. سيتم تشغيل القطارات ب 320 كلم/ساعة بين طنجة، الرباط والدار البيضاء.[2]

يشكل الخط المستقبلي بين طنجة والدار البيضاء أحد أكبر مشاريع النقل الذي يريد المغرب انجازه بحلول 2015

يتم انجاز خط قطار السريع من طرف الشركة السطوم الفرنسية سيربط بين طنجة والدار البيضاء بتموين من الإتحاد الأوروبي والبنك الفرنسي للاستثمارات ومؤسسة الحسن الثاني وقدمت السعودية هبة 200 مليون دولار من اجل التمويل الجزئي لخط قطار سريع

و صندوق أبوظبي للتنمية الإماراتي تمويل 367 مليونا و300 الف درهم

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.khaleejtimes.com/DisplayArticleNew.asp?xfile=data/middleeast/2006/September/middleeast_September345.xml&section=middleeast
  2. ^ "Morocco to order Duplex TGVs". Railway Gazette International. 2007-10-23. 

أنظر أيضا[عدل]