العيون (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العيون
العيون
Laayoune.jpg 

العيون (مدينة)
شعار

اللقب قلب الصحراء
تاريخ التأسيس 1937  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
Morocco, region Laâyoune-Boujdour-Sakia El Hamra, province Lâayoune.png
خريطة مدينة العيون في المغرب

تقسيم إداري
البلد  الصحراء الغربية (بحكم كونه أقليم غير محكوم ذاتيا)
 المغرب (بحكم الأمر الواقع)[1]
عاصمة لـ العيون الساقية الحمراء
العيون بوجدور العيون
خصائص جغرافية
إحداثيات 27°09′N 13°12′W / 27.15°N 13.2°W / 27.15; -13.2  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
المساحة 21 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية المساحة (P2046) في ويكي بيانات
الأرض 139,480 كيلومتر مربع كم²
الارتفاع 72 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 270.000 نسمة نسمة (إحصاء 2013)
الكثافة السكانية 10368 نسمة/كم2
  • عدد الأسر 48049 (2014)[2][3]  تعديل قيمة خاصية عدد الأسر (P1538) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت GMT (0+ غرينيتش)
التوقيت الصيفي 1+ غرينيتش
اللغة الرسمية اللغة العربية،  والإسبانية  تعديل قيمة خاصية اللغة الرسمية (P37) في ويكي بيانات
الرمز الهاتفي (+212)
الرمز الجغرافي 2491223  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات

العيون (بالأمازيغية: ⵍⵄⵢⵓⵏ) هي أكبر مدن الصحراء الغربية، وهي مدينة متنازع عليها. وتديرها الحكومة المغربية حالياً بعدما أخضعتها لسيطرتها خلال حرب الصحراء الغربية عام 1975،[4] وهي مركز منطقة جهة العيون الساقية الحمراء التي ضمتها المغرب إلى الجهات الاثنا عشرة بالمملكة المغربية وتقع المنطقة تحت متابعة فريق حفظ السلام وإجراء استفتاء الاستقلال التابع للأمم المتحدة الخاص بالصحراء الغربية (المينورسو). أسس المدينة المستعمر الإسباني أنطونيو دي أورو في عام 1938 كقاعدة عسكرية. وأعلنت إسبانيا عام 1940 المدينة عاصمة الصحراء الإسبانية تطل مدينة العيون على المحيط الأطلسي غربا وتتميز بمناخها المعتدل عموما الواقع تحت تأثير البحر من الغرب والتيارات الصحراوية من الجنوب والشرق. وعملت حكومة المغرب منذ اقتطاع الصحراء على استيطان المدينة بالسكان غير الأصليين حيث جاءت بالمغاربة ليصبح عددهم يفوق عدد الشعب الصحراوي.

التضاريس[عدل]

ليست بها تضاريس وعرة كثيرة، ما عدا المجاري التي حفرتها الأودية، ومنخفضات «السبخات»، وهي برك مائية يتجمع فيها الملح، كما أنها توجد في المنطقة الوسطى للمناطق الصحراوية الاخرى، تحدها شمالا جهة كلميم السمارة، وجنوبا جهة وادي الذهب - لكويرة، وشرقا موريتانيا، وغربا المحيط الأطلسي، وتمتد على مساحة تقدر بـ 139 الفا و480 كيلومترا مربعا، أي ما يعادل 20% من مساحة التراب المغربي.

السياحة[عدل]

تمنح العيون لزائرها فرصة التعرف إلى وجهين مختلفين للمدينة أي الوجه العصري، حيث الشوارع الواسعة والفنادق الحديثة، والوجه الآخر المتمثل في الضواحي وبادية الصحراء، حيث الحياة بسيطة للغاية. ويعتبر شارع مكة أطول شارع عصري، يخترق المدينة من مدخلها إلى آخرها، وكلما سأل زائر أحد السكان عن مكان معروف للتجول أو التسوق يرشدك من دون تردد إلى هذا الشارع الشهير، حيث تصطف المقاهي العصرية، والمطاعم والمتاجر، والفنادق الكبرى، ووكالات السياحة والاسفار. لذلك يعرف هذا الشارع حركة دائبة من قبل الراجلين والسيارات، ولا ينام الا في ساعة متأخرة من الليل، خصوصا في فصل الصيف.

الاقتصاد[عدل]

تقوم مدينة العيون على اقتصاد تجاري حر ويقوم على السياحة الأجنبية فتوفر المدينة عددا من الفنادق المصنفة من بينها المسيرة، وباردور ونكجير المدينة، ونكجير الشاطىء من فئة 4 نجوم، وصحراء لاين واوميمة من فئة 3 نجوم، ولكوارا، وجوزيفينا، والكوربينة الفضية من فئة نجمتين، ومكة، والمرسى، و«جوديسا»، وزمور، نجمة واحدة. ومن بين أشهر المطاعم في مدينة العيون، التي تقدم اصنافا من الطبخ المحلي. والعالمي، إلى جانب اطباق السمك الطري والشهي، مطعم بيرلا، وسط المدينة، وجوزيفينا بميناء العيون. ولمن يرغب في الاقامة بالمخيمات، توجد مخيمات موسمية، واخرى قارة في العيون، من بينها مخيمات: الساحل، وجوديسا بلاج، والنيل بشاطئ فم الواد، ومخيم واحة المسيد ببلدية الدشيرة، ومخيم بدوان ببلدية الدورة، وهما قاران. ومن بين وكالات الاسفار التي تقدم خدمات مميزة للسياح تشمل جولة في أهم المواقع السياحية في الصحراء، هناك سفاري سبييس، صحاري «فوياج»، «مسيرة ترافل»، «ديسكوفري» و«صحارى كنارياس».

المنظر العام[عدل]

تتوسط المدينة ساحة كبيرة تنتشر بها أشجار نخيل على شكل واحة تسمى ساحة المشوار، تم تدشينها من طرف العاهل المغربي الملك الحسن الثاني، إبَّان زيارته للمدينة عام 1985، وتعد فضاء مفتوحا يستقطب العديد من الناس. إن زيارة «متحف فنون الصحراء»، و«مجمع الصناعة التقليدية» تمنح الزوار اكتشاف المنتوجات التقليدية في المناطق الصحراوية المعتمدة على مواد طبيعية مثل جلد الماعز، والابل، والعاج، لصنع تحف، وأوان للطبخ، بالإضافة إلى الحلي الفضية، حيث يوجد بالعيون سوق خاص بالفضة على شكل محلات تجارية صغيرة، توفر جميع اشكال الحلي الفضية العصرية والقديمة جدا التي كانت تتزين بها النساء الصحراويات، ويعرف السوق اقبالا كبيرا من طرف السياح المغاربة والاجانب والسكان المحليين، لتوفيره قطعا من الحلي بأشكال غير مألوفة من الفضة المرصعة بالاحجار الكريمة. ويجسد شاطئ فم الواد الذي يبعد 20 كيلومترا عن مدينة العيون نقطة التقاء شاطئ الأطلسي الممتد على كيلومترات طويلة بالكثبان الرملية، ويستقطب عددا كبيرا من المصطافين، ولا سيما مع بدايات فصل الصيف، حيث تأتي العائلات الصحراوية إلى الشاطئ.

ساحة المشور، أهم ساحة بمدينة العيون.
شارع مكة، أحد أهم شوارع مدينة العيون، ويتميز بتواجد مباني من عهد الاستعمار الإسباني، تتميز هذه الأخيرة ببساطة التركيب، غياب الزخرفة، وكثرة القباب الدائرية.
المحطة الطرقية لمدينة العيون

النقل والمواصلات[عدل]

تتوفر المدينة على محطة طرقية عصرية لنقل المسافرين بالحافلات، وتتوفر أيضاً على مطار دولي.

مصادر[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات"صفحة العيون (مدينة) في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 14 نوفمبر 2018. 
  2. ^ المحرر: المندوبية السامية للتخطيط
  3. ^ http://rgph2014.hcp.ma/file/166326/
  4. ^ MINURSO نسخة محفوظة 08 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.