ابن جرير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ابن جرير
- بلدية -
Map of Rhamna Province AR.png
التقسيم الجماعي لإقليم الرحامنة

اللقب عاصمة الرحامنة
تقسيم إداري
البلد  المغرب[1]
عاصمة لـ
الجهة جهة مراكش أسفي
الإقليم إقليم الرحامنة
المسؤولون
رئيس المجلس الحضري عبد العاطي بوشريط عن حزب الأصالة والمعاصرة
خصائص جغرافية
إحداثيات 32°14′N 7°57′W / 32.23°N 7.95°W / 32.23; -7.95  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
المساحة ؟؟؟ كم² كم²
الارتفاع 449 متر  تعديل قيمة خاصية (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 88,626 نسمة (إحصاء 2014)
الكثافة السكانية ؟؟؟ نسمة\كم²
  • عدد الأسر 18752 (2014)[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P1538) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
التوقيت 0+
التوقيت الصيفي 1+ غرينيتش
الرمز البريدي 43150
الرمز الهاتفي (212+)
الرمز الجغرافي 6545468  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات

بن جرير هي مدينة مغربية تقع في الشمال الغربي لمدينة قلعة السراغنة وتبعد عنها ب 54 كلم وشمال مراكش ب 71 كلم. المدينة تنتمي لإقليم الرحامنة، تعداد سكانها 88,626 نسمة (إحصاء 2014). توجد فيها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية Polytechnique، ويوجد فيها أيضا معاهد للتكنولوجيا التطبيقية، وقاعدة عسكرية تعد من بين أكبر القواعد العسكرية في إفريقيا.

تشتهر المدينة بالفسفاط وهي أهم المدن في البلاد وهي الثانية بعد خريبكة.

ويبلغ ارتفاع المدينة عن سطح البحر حولي 445م وقد تم إنشاء عدة مشاريع مهمة مثل الجامعة التي بنيت سنة 2012 جامعة محمد السادس للبوليتكنيك والتي بدأت العمل سنة 2014 .

صورة نادرة للمنطقة ما بين 1912 و 1913

السياحة[عدل]

السياحة في ابن جرير تُعتبر السياحة واحدة من المقومات الهامّة التي تعتمد عليها المدينة، حيث إنّها تشهد إقبالاً من الزوار خلال فصل الصيف بالرغم من ارتفاع درجة حرارة المدينة خلال ساعات النهار، والتي تصل إلى خمسين درجة مئوية. تعدّ الأجزاء الجنوبيّة منها واحة خضراء يقصدها الكثير من الزوّار للاستمتاع بمنظرها الطبيعيّ بالرغم من عدم احتوائها على الكثير من مناطق الترفيه؛ حيث تقتصر فقط على مشاريع مخصّصة لفئة الأطفال، والنساء.

التطوّر[عدل]

شهدت المدينة خلال الفترة الأخيرة تطوّراً كبيراً في العديد من المجالات، وخاصّة في مجال إنشاء المشاريع مثل: جامعة محمد السادس، والمدينة الخضراء؛ حيث إنّ مشروع المدينة الخضراء المدشن على مساحة قدرها أربعمئة هكتار تأتي ضمن إطار مواكبة المغرب للعديد من المشاريع التنمويّة التي لها أبعاد اجتماعيّة، وثقافيّة، وأخرى اقتصاديّة. على الرغم من ذلك فإنّ المدينة بحاجة إلى إنشاء المشاريع الترفيهيّة مثل المسابح، وهذا الأمر سيزيد من أهمّيتها، وتطوّرها في مختلف الأصعدة.

المناخ[عدل]

تتأثر المدينة بمناخ السهوب المحليّة طيلة أيّام العام؛ حيث يندر فيها تساقط الأمطار، والتي يصل معدّل هطولها طيلة أيام السنة إلى 261 ملم، ومعظمها خلال شهر ديسمبر، في حين تتميّز المدينة بدرجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف؛ حيث يعتبر شهر أغسطس هو أكثر الشهور جفافاً فيها.

مشاريع المدينة الخضراء[عدل]

تسعى هذه المدينة إلى تطوير نفسها من خلال العديد من المشاريع، ويعتبر مشروع المدينة الخضراء واحدًا من أهم هذه المشاريع، فقد حول مدينة بن جرير التي تتميز بطابعها الصحراوي إلى واحة خضراء تتميز بمناظرها الطبيعية التي تعتبر حاليًا مقصدًا هامًا للسياح من داخل وخارج المملكة المغربية.

الأهمية العلمية[عدل]

جاءت هذه الأهمية نسبةً إلى المباني العلمية الموجودة فيها، فهي تحتوي على جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التي تشكل دعامة أساسية لنمو الثقافة والفكر في هذه المدينة. وتوفر هذه الجامعة فرص عمل هائلة لسكان هذه المدينة والمدن المجاورة لها، فهي تحتوي على العديد من المدارس الصناعية التي ستقدم فرص عمل لعدد هائل من الأساتذة والمعلمين وغيرهم. كما وستقدم هذه الجامعة العديد من التخصصات الصناعية والعلمية للعديد من الطلاب على مستوى عالٍ. فهذه الجامعة تتعاون مع عدد من المؤسسات الدولية المرموقة، كمؤسسة مدرسة المناجم بباريس، ومعهد ماساشوسيت للتكنولوجيا في أمريكا.

أعلام[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة ابن جرير في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ المحرر: المندوبية السامية للتخطيط
  3. ^ http://rgph2014.hcp.ma/file/166326/