شارع السمسم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شارع سمسم
النوع مشهد قصير،  ومسلسلات الأطفال التلفزيونية،  ودمى متحركة  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
البلد  الولايات المتحدة
لغة العمل الأنجليزية
عدد المواسم 40
عدد الحلقات 4,186
الإصدار
القناة تي أف 1  تعديل قيمة خاصية شبكة البث (P449) في ويكي بيانات
عرض لأول مرة في 10 نوفمبر 1969 - حتى الآن
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة البرنامج  تعديل قيمة خاصية معرف IMDb (P345) في ويكي بيانات

شارع سمسم (Sesame Street) هو سلسلة تلفزيونية أمريكية تعليمية للأطفال، وهو برنامج رائد يهدف للأرتقاء بالمستوى التعليمي للطفل، يجمع بين الترفيه والتعليم على حد سواء. شارع سمسم برنامج من بطولة دمى متحركة من ابتكار جيم هنسون. تم عرض السلسلة لأول مرة في يوم 10 نوفمبر 1969، وهو أطول برنامج أطفال عرض على التلفزيون الأمريكي، تم إنتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية من طرف شركة غير ربحية تسمى ورشة عمل سمسم Sesame Workshop، وكانت تعرف من قبل بتلفزيون الأطفال ورشة عمل(Children's Television Workshop (CTW، التي أسسها الثنائي جوان غانز كوني ورالف روجرز.

الأهداف التعليمية للبرنامج[عدل]

النسخ العربية[عدل]

حصل شارع سمسم على مجموعة من النسخة العربية في بلادٍ وبلهجاتٍ مختلفة تضمنت:

افتح يا سمسم[عدل]

شخصيات افتح ياسمسم في النسخة العربية

سميت النسخة العربية من شارع سمسم باسم افتح يا سمسم، هو برنامج تعليمي تربوي من إنتاج مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي، وانتج الجزء الأول عام 1979 والثاني عام 1982 في استوديوهات بالكويت. وصوْرت المشاهد الخارجية في العديد من الدول العربية. شارك فيه عدد من الممثلين العرب والأطفال بالإضافة إلى الشخصيات نعمان وملسون وعبلة والضفدع كامل وغرغور وكعكي وأنيس وبدر وهي شخصيات معروفة ومشهورة في العالم العربي، وقد اشترت مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي حقوق الاسم للجزء الواحد مقابل 1,6 مليون دولار الذي يشمل 130 حلقة في حين تتكفل المؤسسة الخليجية بكل مصاريف الإنتاج، وهناك شخصيات فيه موجودة في النسخة الأمريكية ولكن نعمان وملسون هما شخصيتان خاصتان بالنسخة العربية.

عالم سمسم[عدل]

عالم سمسم, النسخة العربية باللهجة المصرية من برنامج الأطفال الأمريكي الشهير شارع السمسم، ويعرض البرنامج مواد تعليمية وتثقيفة عبر استخدام العرائس من أجل ترسيخ القيم والأفكار البنائة للطفل حيث يركز على كيفية تعزيز ثقة الطفل بنفسه واحترامه لذاته وللآخرين. حقق برنامج عالم سمسم خلال السنوات العشر الماضية انجازات عديدة ونتائج هامة. فمنذ بدايته في عام 1997 والتي جاءت بدعم مالي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبموجب اتفاقية ثنائية بين الحكومتين المصرية والأمريكية أصبح برنامج عالم سمسم أحد المؤثرات الثقافية والعلامات المتميزة في مصر. إذ يحوز على حب الأطفال وتعلقهم بالاضافة إلى ثقة الوالدين واحترامهم بالاضافة إلى إعجاب المعلمين وتقديرهم. ومع وجود أكثر من مليون طفل وشخص بالغ يشاهدون برنامج عالم سمسم كل يوم ينظر الخبراء والمهتمين إلى البرنامج الواسع الانتشار على أنه هدف تعليمي إيجابي حقق الكثير من الآثار على حياة الأطفال في مصر.

المراجع[عدل]