العامل الثاني عشر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

العامل الثاني عشر (بالإنجليزية: FACTOR XII) المعروف أيضا باسم عامل هاجمان (بالإنجليزية: HAGEMAN FACTOR)، هو بروتين في البلازما ، وهو الصورة الزايموجين (أي مولد انزيمات غير نشط) (بالإنجليزية: zymogen) "للعامل الثاني عشر أ". رقمه الكيميائي (EC 3.4.21.38) و ينتمي لأسرة بروتينات السيرين (سيرين أو ببتيداز داخلية) . في البشر، يتم ترميز العامل الثاني عشر بواسطة الجين F12 .[1]

العامل الثاني عشر يستخدم فقط في المعامل لبدء عملية التجلط في الأبحاث المعملية ، ويعتقد أن له دور ضئيل أو منعدم في الجسم الحي (في بيئة حيوية). يتم تنشيط العامل الثاني عشر إلى "العامل الثاني عشر أ" بواسطة أسطح مشحونة بشحنة سالبة ، مثل "الزجاج".

عند نقص العامل الثاني عشر فان تخثر الدم يكون بطيئا داخل الزجاج ولكن لا تحدث حالة النزف. ينشط العامل الثاني عشر بواسطة الزجاج وسطوح اخرى مشابهة للزجاج التي تساعد في عملية تكوين البروثرومبين المنشط من مكونات الدم . يوجد هذا العامل في كل من بلازما ومصل الدم.

المراجع[عدل]

  1. ^ Cool DE, MacGillivray RT (1987). "Characterization of the human blood coagulation factor XII gene. Intron/exon gene organization and analysis of the 5'-flanking region". J. Biol. Chem. 262 (28): 13662–73. PMID 2888762. 

وصلات اضافية[عدل]


قالب:Serine endopeptidases

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.