عملية التقاط النيوترون البطيئة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عملية التقاط النيوترون البطيئة (يرمز لها اختصاراً s-process) في الفيزياء الفلكية النووية هي سلسلة من التفاعلات النووية التي تحدث في النجوم، وخاصة العماليق المقاربة. تعد عملية التقاط النيوترون البطيئة المسؤولة عن التخليق النووي لحوالي نصف نوى الذرات الأثقل من الحديد.

في هذه العملية تخضع نواة الذرة إلى التقاط النيوترون لتشكل نظيراً له كتلة ذرية أعلى. إذا كان النظير المتشكل مستقراً يمكن أن تحدث سلسلة من الازديادات في الكتلة؛ ولكن بالمقابل إن كان النظير غير مستقراً فتحدث عملية اضمحلال شعاعي على شكل أشعة بيتا، وينتج عن ذلك تشكل عنصر له عدد ذري أعلى. تدعى العملية بالبطيئة لوجود وقتٍ كافٍ لحدوث عملية الاضمحلال الشعاعي فبل أن تحدث عملية التقاط نيوترون أخرى.


وصفت العملية أول مرة في منشور علمي نشر سنة 1957 من العلماء مارغاريت بوربيدج وجيوفري بوربيدج ووليام فاولر وفريد هويل؛[1] حيث اشتهر هذا المنشور العلمي لاحقاً بالاختصار B2FH.

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ E. M. Burbidge؛ G. R. Burbidge؛ W. A. Fowler؛ F. Hoyle (1957). "Synthesis of the Elements in Stars". Reviews of Modern Physics. 29 (4): 547–650. Bibcode:1957RvMP...29..547B. doi:10.1103/RevModPhys.29.547. 


Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.