فيفا (سلسلة ألعاب فيديو)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فيفا لكرة القدم
FIFA Soccer
FIFA series logo.svg
النوع كرة قدم جماعية
المطور(ون) إي آيه سبورتس
الناشر(ون) إلكترونيك آرتس
المِنصّة (أو المِنصّات) الحالي:

مايكروسوفت ويندوز، إكس بوكس 360، بلاي ستايشن 3، بلايستايشن 2، بلايستايشن بورتبل، الهاتف المحمول، نينتندو دي إس، وي

سابقاً: ميجا درايف، سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم، بلاي ستايشن، نينتندو جيم كيوب، إكس بوكس، جيم بوي أدفانس، سيجا ساترن، نينتندو 64، جيم بوي، جيم بوي كولور، 3DO إنترأكتيف ملتبلاير، سيجا 32إكس، سيجا جيم جير، سيجا ماستر سيستم، سيجا سي دي، أميجا، نوكيا N-جايج، جيزموندو، دوس

أول إصدار 1993 (كل سنة من عام 1993 إلى الوقت الحاضر)
أحدث إصدار فيفا 13 (2012)
الموقع الرسمي http://fifa.easports.com

سلسلة فيفا (بالإنجليزية: FIFA)، والمعروف أيضاً بـ FIFA Football أو بـ FIFA Soccer، هي مجموعة من ألعاب الفيديو لكرة القدم، تصدر سنويا من شركة إلكترونيك آرتس للفنون والرياضة.

بدأت هذه السلسلة في أواخر عام 1993 وكانت أول سلسلة تحصل على الترخيص من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا. يحتوي الجزء الأخير من السلسلة على العديد من البطولات والفرق من جميع أنحاء العالم الحصرية للعبة، مثل الدوري الإنجليزي الممتاز، والدوريان الأيطالي والإسباني الدرجة الأولى، الدوري الألماني، الدوري الفرنسي 1، الدوري الهولندي، والدوري المكسيكي، والدوري الأمريكي، والدوريان الكوري الجنوبي والأسترالي، وقد سمح للسلسة باستخدام أسماء الاعبين وشعارات الأندية والدوريات الحقيقية.

و لقد تم إصدار فروع أخرى من هذه السلسلة تخص البطولات الكبرى على حدى مثل بطولة كأس العالم ودوري أبطال أوروبا وكأس الأمم الأوروبية. ولقد حققت سلسلة فيفا كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية نجاحاً كبيراً مما جعل الشركة في الاستمرار في إنتاج هذه السلسلة مع بداية كل بطولة كأس عالم أو بطولة أمم أوروبا. بينما أصدرت الشركة اصداراً واحداً من لعبة دوري أبطال أوروبا كان في عام 2007 ولكنه فشل.

في عام 2009، تم طباعة السلسلة إلى 18 لغة وأصبحت اللعبة تباع في 37 بلداً. تعتبر سلسلة ألعاب فيفا من أكثر سلاسل ألعاب شركة EA SPORTS إقبالاً ومبيعاً في العالم.

تاريخ اللعبة[عدل]

أصدرت اللعبة لأول مره في عيد الكريسماس christmas من عام 1993, وكانت باسم FIFA International Soccer, وأصدرت على جميع أجهزة ألعاب الفيديو بما فيها الكمبيوتر آنذاك.

بينما لم يختلف إصداري عام 1995 و1996 عن سابقتهما كثيراً وكانتا باسم FIFA 95 وFIFA 96. وكانت لأول مرة يتم استخدام أسماء اللاعبين الحقيقية بعد الحصول على الترخيص من الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA. وقد استخدم في إصدارات البلايستيشن والحواسيب الشخصية وسيجا ساترون خاصية "EA's Virtual Stadium engine", بالإضافة إلى خاصية 2D في بناء اللاعبين بينما استخدم في بناء الملاعب خاصية الـ3D. لقد تم تحسين اللاعبين من حيث الشكل في إصدار 1997 التي كانت باسم FIFA 97 وو تم إضافة إيضاً كرة القدم المغلقة indoor soccer, ولكن تم التوصل إلى القمة مبكراً في فيفا 98، وقد تم تحسين الرسومات في هذه النسخة وكان كأس العالم موجوداً بالكامل مع التصفيات المؤهلة له (تواجدت جميع المنتخبات التي شاركت في التصفيات)، وبعد عدة شهور تم الحصول على ترخيص كأس العالم للعبة، حيث تم إضافة الأزياء الرسمية للمنتخبات.

لاقت سلسلة ألعاب فيفا بعض الانتقادات، عندما بدأت أجهزة ألعاب الفيديو في الانتشار، كما وجدت سلسلة ألعاب فيفا منافسة شرسة مع ألعاب أخرى مثل ((konami's Pro Evolution Soccer)) (المعروفة باسم winning eleven في الولايات المتحدة الأمريكية واليابان). كان لل فيفا و برو ايفيليوشن سوكر تأثير كبير في السوق ولكن الفيفا حققت مبيعات أكثر من منافسيها بنسبة 30% من عام للآخر في أوروبا، مما جعل سلسلة ألعاب فيفا أكثر ألعاب شركة EA SPORTS مبيعاً في العالم وأكثر ألعابها إرباحاً للشركة مقارنة بسلسلة ألعاب madden (كرة القدم الأمريكية) التي كان يكلف ترخيصها أكثر من فيفا.

تعتبر فيفا هي السلسلة الوحيدة التي أصدرت على نفس الجهاز (بلاي ستيشن وبلاي ستيشن 2) لمدة عشر سنوات متتالية (ابتداءً من نسخة FIFA Soccer 96 التي أصدرت في عام 1995, حتى نسخة FIFA Soccer 05 التي أصدرت في عام 2004 ; ومن ثم نسخة FIFA 2001 التي أصدرت في عام 2000 حتى نسخة FIFA 2010 التي أصدرت في عام 2009)، في حين استمر صدور سلسلة ألعاب Madden NFL لمدة تسع سنوات على البلايستيشن.