لالا مصطفى باشا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لالا مصطفى باشا

لالا كارا مصطفى باشا (1500-1580) هو قائد عسكري وصدر أعظم عثماني. كان اللالا ألباني أو بوسني الأصل، وزوجته هي فاطمة خاتون.

كان قائمقام إيالة مصر عام 1549 م ورقي إلى مستوى "بيلر بي" في دمشق (اي سيد السادة)[1] في دمشق الشام . كان قائد القوات العثمانية خلال حصار مالطا سنة 1565م وفي فتح قبرص عام 1570م وجورجيا عام 1578م .[2] حمل الصدارة العظمى سنة 1003هـ الموافق 1580م لعده شهور حتى وفاته.عرف بقسوته تجاه أعدائه وانتقامه الشنيع منهم ومثال ذلك ما فعله ما قائد وحامية مدينة فامجوستا أثناء فتح قبرص, حيث أعطاهم الأمان عند استسلامهم لكنه أمر بسلخهم أحياء.[3]

لقب ب"لالا" وهي كلمة تركية تعني المربي , حيث كان مصطفى باشا مربي الأمير بايزيد ابن السلطان سليمان وموضع ثقه من الأمير.نجح سليم شقيق بايزيد ومنافسه على العرش في إقناع مصطفى باشا بخيانة بايزيد حيث سرب له الباشا معلومات عن نية السلطان في تولية الأمير سليم ولاية العهد رسمياً وشجعه على الثورة على السلطان مع وعد بدعمه , غير أنه لم يقدم دعماً فعلياً للأمير لا مادياً ولا عسكرياً وترك الأمير وجيشه فريسة لجيشي الأمير سليم و الوزير صقللي محمد باشا مبعوث السلطان مما ألجأ بايزيد للهرب للدولة الصفوية ثم أعٌدِمَ وأبنائه لاحقا .[4] . توفي عام 1580 م ودفن بجوار مسجد أبو ايوب الأنصاري بإسطنبول وصمم قبره المعماري سنان آغا .

هناك جامعان مسميان باسمه واحده في دمشق والآخر في قبرص.

الهامش[عدل]

  1. ^ مثل ملك الملوك أو شاهن شاه
  2. ^ القائد لالا مصطفى يفتح قبرص قصة الإسلام
  3. ^ كبار الوزارة في الدولة العثمانية تاريخ الحكام والسلالات الحاكمة
  4. ^ مسجد جنين الكبير مؤسسة فلسطين للثقافة

أنظر أيضا[عدل]

Osmanli-nisani.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية عثمانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.