ليزينوبريل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ليزينوبريل
Lisinopril Structural Formulae V.2.svg

الاسم النظامي
N2-[(1S)-1-carboxy-3-phenylpropyl]-L-lysyl-L-proline
يعالج
فشل القلب الاحتقاني،  وارتفاع ضغط الدم،  وفشل قلبي حاد،  وارتفاع ضغط الدم[1]  تعديل قيمة خاصية يعالج مرض (P2175) في ويكي بيانات
اعتبارات علاجية
اسم تجاري Prinivil, Tensopril, Zestril, Hipril
ASHP
Drugs.com
أفرودة
إي ميديسين lisinopril
مدلاين بلس a692051
فئة السلامة أثناء الحمل C (في الثلث الأول من الحمل) / D (في الثلثين الثاني والثالث من الحمل)[2]
طرق إعطاء الدواء عن طريق الفم
بيانات دوائية
توافر حيوي معدله 25% تقريباً، لكنه يختلف من شخص لآخر ويتراوح ما بين 6-60%
ربط بروتيني 0
استقلاب (أيض) الدواء بدون أيض
عمر النصف الحيوي 12 ساعة
إخراج (فسلجة) يطرح في البول من دون تغيير
معرّفات
CAS 83915-83-7
ك ع ت C09C09AA03 AA03
بوب كيم CID 5362119
ECHA InfoCard ID 100.071.332  تعديل قيمة خاصية معرف بطاقة معلومات في الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية (P2566) في ويكي بيانات
درغ بنك APRD00560
كيم سبايدر 4514933 ☑Y
المكون الفريد 7Q3P4BS2FD ☒N
كيوتو D00362 ☑Y
ChEBI CHEBI:43755 ☒N
ChEMBL CHEMBL1237 Yes Check Circle.svg
ترادف (2S)-1-[(2S)-6-amino-2-{[(1S)-1-carboxy-3-phenylpropyl]amino}hexanoyl]pyrrolidine-2-carboxylic acid
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C21H31N3O5 
الكتلة الجزيئية 405.488 g/mol

ليزينوبريل هو إحدى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين والتي تقوم بتثبيط الإنزيم ACE وتستخدم في حالات قصور القلب وفرط ضغط الدم واحتشاء عضل القلب واعتلال الكلى السكري.

ليزينوبريل (/ laɪsɪnəprɪl / لي سين-ə-أبريل) هو دواء من فئة مثبطات الإنزيم (ACE) المحول للأنجيوتنسين والذي يستخدم في المقام الأول في علاج ارتفاع ضغط الدم وقصور القلب الاحتقاني، والنوبات القلبية، ومنع المضاعفات الكلوية والشبكية من مرض السكري. غايات استخدامه، موانع الاستخدام، والآثار الجانبية له هي كتلك التي لمثبطات ACE. كان ليزينوبريل المانع ACE الثالث (بعد كابتوبريل وإنالابريل) وقدم إلى العلاج في وقت مبكر من التسعينات1990[3]. وهناك عدد من الخصائص التي تمييزه عن مثبطات ACE الأخرى: محب للماء، لديه نصف عمر طويل وقدرة عالية على اختراق الأنسجة، ولا يتم ايضه في الكبد.

المستحضرات[عدل]

يتوفر بجرعات 2،5 و 5 و 10:

طريقة عمل الدواء[عدل]

ليزينوبريل يثبط الإنزيم ACE، وهو الانزيم الذي يحفز تشكيل أنجيوتنسين 2 من أنجيوتنسين 1، أنجيوتنسين 2 مضيق قوي للأوعية ويسبب ارتفاع في ضغط الدم من خلال مجموعة متنوعة من الآليات.

زيادة إفراز من الصوديوم في البول، وزيادة تركيز البوتاسيوم في الدم ستكون نتيجة لانخفاض إنتاج الأنجيوتنسين وانخفاض تركيزات الألدوستيرون في البلازما.

الإستخدامات[عدل]

يستخدم ليزينوبريل لعلاج فرط ضغط الدم وكعلاج مساعد في قصور القلب. ويمكن استخدامه لعلاج ارتفاع ضغط الدم وحده أو بالاشتراك مع مدرات البول الثيازيدية، ومع مدرات البول والديجوكسين لقصور في القلب. وتستخدم كذلك في حالات اعتلال الكلى السكري.[2]

الفئات الخاصة من السكان[عدل]

يجب تعديل الجرعة في المرضى الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى.[4]

موانع الاستخدام[عدل]

يمنع الجمع بين أليسكيرين وليزينوبريل في المرضى الذين يعانون من مرض السكري، ويجب تجنبها في اولئك الذين لديهم تصفية الكرياتينين أقل من 60ML / دقيقة. قد يزيد هذا الجمع من فرط بوتاسيوم الدم، ضغط الدم، وآثار اليسينوبريل على الكلى (ومثبطات ACE أخرى). ولذلك، البوتاسيوم في الدم، وضغط الدم، والكرياتينين في مصل الدم يجب أن تتم مراقبتها بعناية لجميع المرضى على هذا الجمع.

البنية البلورية للانزيم المحول للأنجيوتنسين في الإنسان في مجمع مع ليزينوبريل .

الأعراض الجانبية[عدل]

الآثار الجانبية ليزينوبريل تشمل الدوار، والسعال الجاف والقيء واضطرابات المعدة ووذمة وعائية وإعياء.[6] وايضا: - القشعريرة، وعلامات العدوى - البول الداكن (بيلة ميلانينية) - انخفاض في التبول (قلة البول) - صعوبة في البلع أو التنفس (علامات الوذمة الوعائية)، رد فعل تحسسي (الحساسية المفرطة) - بحة في الصوت - الحكة - اصفرار الجلد أو العينين (اليرقان) - آلام في البطن، والانتفاخ والقيء - ألم في الصدر أو ضيق، والدوخة، والدوار، والاغماء - السعال الجاف - الحمى - آلام المفاصل - طفح جلدي - الإسهال، والغثيان - الخمول، والصداع، والتعب - تشنجات العضلات - فم جاف - خطيرة (ربما إلى الوفاه) مشاكل في الكبد - العجز الجنسي - الدوخة - الضعف ليزينوبريل يسبب للكلى احتباس البوتاسيوم، مما قد يؤدي إلى فرط بوتاسيوم الدم. من دراسة قامت بها اي eHealthMeعن أكثر من 1000 من المرضى الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدم عند استخدامه، تحدث الحالة أكثر مع كبار السن من الذكور المستخدمين له. الحساسية الشديدة مع انها نادرة الحدوث والتي تؤثر على جدار الأمعاء والأسباب الثانوية يمكن أن تحدث آلام في البطن. هذا رد فعل "الوذمة الوعائية" نادر جدا، ويجب أن يعطى عناية طبية فورية.

الحمل والرضاعة الطبيعية[عدل]

تم تعيين ليزينوبريل لفئة الحمل D من قبل إدارة الاغذية والعقاقير للاستخدام خلال الثلث الثاني والثالث والفئة C خلال الثلث الأول من الحمل. وقد كشفت بيانات الحيوان والإنسان دليلا على انه قد يسبب اثارمميتة للجنين وتشوهات خلقية مرتبطة بمثبطات ACE. لا تتوفر أية بيانات للرقابة في الحمل البشري. تم الإبلاغ عن التشوهات الخلقية مع استخدام مثبطات ACE خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، في حين سمية الأجنة والأطفال حديثي الولادة، والموت، والتشوهات الخلقية تم الإبلاغ عنها مع استخدامها خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. إذا أصبح المريض حاملا، ينبغي وقف استخدام يسينوبريل في أقرب وقت ممكن؛ يعتبر ممنوعا من الاستخدام خلال فترة الحمل. لا توجد بيانات عن إفراز يسينوبريل في حليب الأم. يوصي الصانع، نظرا لاحتمالات ردود فعل سلبية خطيرة في الأطفال الرضع، بأنه ينبغي اتخاذ قرار لوقف الرضاعة أو التوقف عن الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم.

علم الأدوية[عدل]

ليزينوبريل هو مناظر لايسين من إنالابريل. خلافا لغيره من مثبطات ال ACE، فهو ليس دواء مساعد ويفرز دون تغيير في البول. في حالات الجرعة الزائدة، يمكن إزالته من مجرى الدم عن طريق غسيل الكلى.[7]

الحركية الدوائية والتمثيل الغذائي[عدل]

للمرضى البالغين بعد تناوله عن طريق الفم من ليزينوبريل ، يبلغ التركيز في البلازما ذروته خلال حوالي سبع ساعات، على الرغم من أنه يحدث تأخير بسيط في الوقت الذي يستغرقه للوصول إلى تركيزات البلازما الذروة في مرضى احتشاء عضلة القلب الحاد. انخفاض مستويات البلازما تبدي المرحلة النهائية لفترات طويلة لا تساهم في تراكم الدواء. هذه المرحلة النهائية ربما تمثل مرحلة الإشباع في الارتباط مع ا لACE وليس متناسبا مع الجرعة. لا يرتبط ليزينوبريل مع بروتينات البلازما الأخرى.[8][9] ليزينوبريل لا يخضع لعملية التمثيل الغذائي ويفرز دون تغيير كليا في البول. على أساس الانتعاش البولية، متوسط مدى امتصاصه ما يقرب من 25٪، مع تفاوت كبير بين الاشخاص (6-60٪) في كل الجرعات التي تم اختبارها (5-80 ملغ). لا يتأثر امتصاص ليزينوبريل من خلال وجود الطعام في القناة الهضمية. في المرضى الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني المستقر NYHA II-IV ، يتم تقليل التوافر الحيوي المطلق إلى حوالي 16٪، وحجم التوزيع يصبح أصغر قليلا من ذلك في مواضيع عادية. التوافر الحيوي عن طريق الفم ليسينوبريل في المرضى الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب الحاد مماثلة لتلك التي على متطوعين أصحاء. على جرعات متعددة، يجعلها تظهر فعالية نصف عمر من تراكم 12 ساعة. اختلال وظائف الكلى يقلل من تخليص اليسينوبريل، الذي يفرز أساسا عن طريق الكلى، ولكن هذا الانخفاض يصبح من المهم سريريا فقط عندما يكون معدل الترشيح الكبيبي هو أقل من 30 مل / دقيقة. فوق هذا المعدل، نصف العمر للتخليص يتم يتغير قليلا. بمزيد من الانخفاض، فان الذروة ومستويات الحوض الصغير يزدادان، والوقت ليصل التركيز إلى ذروته يزداد، والوقت لتحقيق حالة مستقرة يكون أطول. المرضى من كبار السن، في المتوسط، لديهم أعلى (حوالي الضعف) مستويات الدم ومنطقة تحت منحنى الوقت والتركيز في البلازما من المرضى الأصغر سنا.

قرص عن طريق الفم يسينوبريل 40 ملغ

الأسماء التجارية[عدل]

وقد تم تطوير الليزينوبريل من قبل شركة ميرك وشركاه، ويتم تسويقه في جميع أنحاء العالم كبرينيفيل أو تينسوبريل، وشركة استرا زينيكا كزيستريل. في الهند، يتم تسويقه من قبل مختبرات مايكرو كهايبريل. في الولايات المتحدة، نسخة عامة منه متاحة. مثل مثبطات ACE الأخرى، فهو يعد التناظرية الوظيفية والهيكلية الاصطناعية من الببتيد المستمدة من السم من الزعبل، حفرة أفعى البرازيلي (الدساس الزعبل).[10] يسينوبريل يمكن أن يستخدم أيضا بالاشتراك مع مادة مدرة للبول، والأدوية التي تجمع بين هذين الدوائين متاحة تحت اثنين من الأسماء التجارية برينزيد وزيستوريتيك.

انظر أيضا[عدل]

اوماباتريليت

المصادر[عدل]

  1. ^ معرف المصطلحات المرجعية بملف المخدرات الوطني: https://bioportal.bioontology.org/ontologies/NDFRT?p=classes&conceptid=N0000147537 — تاريخ الاطلاع: 13 ديسمبر 2016
  2. أ ب "Lisinopril". The American Society of Health-System Pharmacists. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2011. 
  3. ^ Patchett A, Harris E, Tristram E, Wyvratt M, Wu M, Taub D, Peterson E, Ikeler T, ten Broeke J, Payne L, Ondeyka D, Thorsett E, Greenlee W, Lohr N, Hoffsommer R, Joshua H, Ruyle W, Rothrock J, Aster S, Maycock A, Robinson F, Hirschmann R, Sweet C, Ulm E, Gross D, Vassil T, Stone C (1980). "A new class of angiotensin-converting enzyme inhibitors". Nature. 288 (5788): 280–3. PMID 6253826. doi:10.1038/288280a0. 
  4. ^ "Orange Book: Approved Drug Products with Therapeutic Equivalence Evaluations". fda.gov. مؤرشف من الأصل في 6 فبراير 2016. اطلع عليه بتاريخ 29 يناير 2016. 
  5. أ ب ت Product Information: ZESTRIL(R) oral tablet, lisinopril oral tablet. AstraZeneca Pharmaceuticals LP, Wilmington, DE, 2005.
  6. ^ ""Zestril (Lisinopril) Package Insert" http://www.astrazeneca-us.com. Retrieved 03 November 2015" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 4 نوفمبر 2013. 
  7. ^ AstraZeneca. "ZESTRIL (lisinopril) product insert" (PDF). accessdata.fda.gov. مؤرشف من الأصل (PDF) في 27 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 15 أكتوبر 2011. 
  8. ^ Katzung، Bertram (2012). Basic and Clinical Pharmacology. New York City, New York: McGraw Hill. صفحات 175, 184–185. ISBN 978-0071764018. 
  9. ^ "Merck "Prinivil (lisinopril) Package Insert"" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 16 مايو 2018. 
  10. ^ Patlak M (March 2004). "From viper's venom to drug design: treating hypertension". FASEB J. 18 (3): 421. PMID 15003987. doi:10.1096/fj.03-1398bkt. 

وصلات خارجية[عدل]