محمد فويتح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجعٍ أو مصادرٍ. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المواد المثيرة للجدل عن الأشخاص الأحياء التي ليست موثّقةً أو موثّقة بمصادر ضعيفةٍ يجب أن تُزال مباشرةً. (مارس 2016)
محمد فويتح
معلومات شخصية
الميلاد 1929
فاس، المغرب
الوفاة 18/09/1996
طنجة
الجنسية  المغرب
الحياة العملية
المهنة

من هو محمد فويتح؟[عدل]

مغني و كاتب أغاني يعتبر أحد مجددي الأغنية المغربية, إسمه الحقيقي محمد التدلاوي و قد عرف بإسمه الفني محمد فوتيج أصدر العديد من الأغاني المغربية الأصيلة الخالية من نمطية تقليد الأغاني الشرقية, كانت بعض أغانيه تحمل معاني وطنية جليلة مشفرة لا يفهمها إلا من أحسن الإنصات و ذلك للخلاص من الرقابة الثقافية التي مارسها المستعمر. فأغنية آومالولو و التي صدرت بعد نفي الملك محمد الخامس تجسد التلاحم القوي بين الملك والشعب في تلك الفترة و ذلك بشكل مبيت.

حياة فويتح و طفولته[عدل]

ولد فوتيح الذي أخذ لقبه عن أبيه (الحاج فاتح الحلاق)- ببفاس حوالي 1929. ومنذ صغر سنه كان مولوعا بفن الموسيقى والغناء وبعد فترة الحفظ وتعلم العزف على آلة العود بدأ يشارك بين الفينة والأخرى كعازف مع مجموعات موسيقية مثل جوق الملحون للحاج التهامي الهاروشي ومجموعات أخرى كانت تجد مرتعها الخصب في حفلات الأعراس ومناسبات الزفاف.

بدايته الفنية[عدل]

تتوالى الأيام ليؤسس محمد فويتح فرقة موسيقية أطلق عليها "جوق الشعاع" وهو الجوق الذي عزف أول محاولة قام بها محمد فويتح ومع نهاية الأربعينيات هاجر فويتح إلى فرنسا وسجل للإذاعة الفرنسية وإذاعة "مونتي كارلو" بعض القصائد الغنائية التي لم تسلم من الطابع الشرقي. وفي باريس التقى فويتح الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب الذي نصحه باستغلال الإيقاعات المغربية وتلحين أغاني تبتعد عن "الموديل" الشرقي. نصيحة محمد عبد الوهاب كانت بمثابة الشعلة التي أنارت له طريق الفن الصحيح البعيد عن النمطية والتقليد، فتوالت العطاءات تلو العطاءات ليترك لنا محمد فويتح أغاني مغربية أصيلة و هادفة بعيدة عن الركاكة و عن الأهدف التجارية.

مراجع عن موسوعة موقع المغرب الموسوعة المغربية

روابط خارجية موسوعة موقع المغرب