فؤاد زبادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فؤاد زبادي
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة فؤاد زبادي
الميلاد 1955
مكناس٬  المغرب
مواطنة Flag of Morocco.svg المغرب  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
النوع موسيقى عربية
موسيقى مغربية
المهنة موسيقار

فؤاد زبادي هو موسيقار مغربي من مواليد 1955 لأسرة محافظة ومتدينة بمدينة مكناس بالمغرب. يشتهر برخامة صوته القوية وٱتساع طبقاته ما يمكنه من أداء أصعب القطع الموسيقية كما ٱشتهر فترة طويلة بأدائه لأغاني سيد الموسيقى المصرية محمد عبد المطلب [1]، ما أكسبه شهرة وإحتراماً لدى النخبة الثقافية والفنية المصرية.

كان والده الحاج علال زبادي عاشقاً للفن، متخصصاً في جمع آلات التسجيل والأغاني القديمة. أما جد أمِّه الحاج بن عيسى، فكان من منشدي فنّ الملحون التراثي المغربي ما جعله يبرز إستعداداً للغناء وحساسية فنية في سن مبكرة [2] تشبع خلالها بالطرب المغربي القديم لعباقرته آنذاك من أمثال المرحوم محمد فويتح، وأحمد البيضاوي، والمعطي بن قاسم، وإسماعيل أحمد، وعبد الهادي بلخياط، والفنان وديع الصافي في فئة الموشحات مروراً بالأستاذ صباح فخري. فبالموازاة مع دراساته الجامعية في العلوم الطبيعية بفرنسا، أدرك زبادي ولعاً وشغفاً شديداً بالفن ما دفعه لتكريس نفسه كليا للموسيقى [3]. حيث صرح لإحدى الصحف المغربية قائلاً [4]:

فؤاد زبادي
منذ أواخر الستينيات، ورغم صغر سنّي، كنت من المستمعين الجيدين. أعيش مادة الاستماع، غاوياً للأغاني القديمة آنذاك، أكانت مغربية أم عربية. ومن ميزة الإذاعة الوطنية المغربية، أنّها كانت تبث الأغاني الجيدة التي تليق بالمستمع. كنت أسمع وأقارن بين هذا المطرب أو ذاك، ما جعل الأذن تشبع وتتعلّم. وفي عام 1970، اكتشفت عبد المطلب بفضل أغنية «تسلم إيدين اللي اشترى». حالما سمعت الأغنية، أُغرمت بهذا الرجل. هناك شبهٌ بين كارم وعبد العزيز محمود، وعبد الغني السيد ومحمد فوزي. لكن عبد المطلب يغني حرفاً حرفاً، فصرت ميالاً إليه وشدني أكثر من الآخرين.
فؤاد زبادي

شارك فؤاد زبادي في العديد من الحفلات الموسيقية والمهرجانات المرموقة مثل : حفلات دار الأوبرا المصرية، مهرجان المدينة تونس سنة 1999 و2000، مهرجان الرباط عام 2000، مهرجان الرشيدية، مهرجان وليلي الدولي، مهرجان موازين .. ايقاعات العالم، مهرجان جرش في الأردن، وستار أكاديمي المغرب العربي بحضور الفنان وديع الصافي، الذي ٱنبهر بأدائه الرائع [5]. كما سجل العديد من الأعمال في الإذاعة والتلفزيون بالعالم العربي، إضافة إلى مشاركته في العديد من المهرجانات الخيرية، لعل أبرزها الحدث الفني الكبير تضامناً مع الشعب اللبناني و الفلسطيني الذي نظم بساحة الهديم بمسقط رأسه مدينة مكناس، بمشاركة ضخمة لعدد من الفنانين المغاربة والعالميين [6]

في 14 أبريل 2007 تم تكريمه الموسيقار بمسقط رأسه مكناس، بالمغرب خلال أمسية جماهيرية كبيرة تسمى "نغمة وأتاي" بتث على القناة الأولى المغربية، بحضور عدد من الضيوف أبرزهم الممثلة المصرية هالة صدقي، الممثلة المغربية حنان الإبراهيمي، المخرج المغربي حميد بناني، والفنانين المغربيين نادية أيوب والفنانة المكناسية حياة بوخريص.

جوائز[عدل]

مقالات ذات صلة[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]