مدرج تكراري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Histogram of arrivals per minute.svg

المدرج التكراري (بالإنجليزية: Histogram) هو أحد الأدوات السبعة في ضبط الجودة ومن أدوات تحليل البيانات[1]. وهو أحد الرسومات البيانية التي تعطي معلومات غزيرة في شكل بسيط. فهو يمكنك من فهم البيانات وتوزيعها وبالتالي يمكننا من تحليل البيانات والوصول إلى قرارات إدارية مهمة. والكثير من التحاليل الإحصائية تبدأ برسم المدرج التكراري لمعرفة توافق توزيع البيانات الحقيقي مع بعض التوزيعات المعروفة مثل التوزيع الطبيعي (بالإنجليزية: Normal Distribution). ولهذا الأمر ارتباط بخرائط المراقبة.

التسمية[عدل]

لا يعرف الأصل اللغوي لكلمة (Histogram) على وجه اليقين، ولكن الأرجح أن الكلمة إشتقت في الجذرين اللاتينيين (histos) و (gramma) حيث للأول دلالة بمعنى "كل ما يقف مستقيما" وللثاني دلالة بمعني "رسم أو كتابة".

وفي ما يخص تعريبه فلا يتوفر معلومات واضحة عن أول مرة أستخدم فيها الإصطلاح "مدرج تكراري"، وأحيانا يستخدم الإصطلاح "هيستوجرام" كعادة بعد المعربين بطريقة الإدخال اللغوي وإن كان الدارج استخدام مدرج تكراري لأصوليته اللغوية.

أمثلة[عدل]

فيما يلي مثل للعبة ما:

Example histogram.png
Bin عدد المرات
−3.5 9
−2.5 32
−1.5 109
−0.5 180
0.5 132
1.5 34
2.5 4
3.5 9

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ نانسي ر. تاك (2004). "الأدوات السبعة الأساسية في الجودة". The Quality Toolbox. ميلواكي، ويسكنسن: الجمعية الأمريكية للجودة. صفحة 15. اطلع عليه بتاريخ 05 فبراير 2010. 

وصلات خارجية[عدل]

Histogram of arrivals per minute.svg
هذه بذرة مقالة عن ضبط الجودة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.